كل اسبوع لقاء مع كتاب

مجتمع رجيم / قصيدة وشعر
كتبت : didi21
-
حبيباتى الغاليين وحشتوووووووووووووووونى
وكنا قد توقفنا لفتره واليوم نعود من تانى مع كتاب جديد


مــَــمــِــنــون أو الحكمة البشرية
بقلم : فولتير
ترجمة : نديم خشفة
من كتاب خمس قصص فلسفية


رسم (( ممنون )) لنفسه ذات يوم خطة غير معقولة هي أن يكون حكيما ً كاملا ً. لم يعد يوجد رجال لا تخطر هذه الفكرة على أذهانهم أحيانا ً .

قال ممنون لنفسه : (( لكي تكون حكيما ً كاملا ً ، وسعيدا ً بالتالي ، فما عليك إلا أن تكون بلا نزوات . ولا أسهل من ذلك كما تعلم . أولا ً : لن أعشق امرأة أبدا ً . لأنه عندما يقع نظري على الحسن التام أقول لنفسي : هاتان الوجنتان ستذويان ذات يوم . وهاتان العينان ستحيط بهما الحمرة ، وهذا العنق الأتلع سيغدو مسطحا ً ، متهدلا ً ، وهذه الجــُـمــَّـة من الشعر ستصبح صلعاء . وماعلي إلا أن أراها اليوم بالعين التي أراها بها مستقبلا ً . وهكذا أنجو من الفتنة حتما ً .

ثانيا ً : سأكون قنوعا ً دائما ً . سأتعرض لإغراء اللحم البشري والخمر اللذيذة ولغوايات الاجتماع . فما علي ّ إلا أن أتصور تبعات هذا الإسراف : ثقلا ً في الرأس وتخمة في المعدة ، ونقصا ً في العقل والصحة ومضيعة للوقت . فلا آكلنّ إلا حاجتي فتكون صحتي سليمة دائما ً ، وأفكاري واضحة ، مشرقة أبدا ً . وهذا الأمر من السهولة بحيث لايحتاج إلى ميزات خاصة لتحقيقه )).

وتابع (( ممنون )) : (( وبعدئذ ينبغي أن أفكر في ثروتي قليلا ً . رغباتي بسيطة ، فأودع أملاكي لدى المحاسب العام لمالية (( نينوى )) ، فأحصل على ماأعيش به مستقلا ً بنفسي ، غير محتاج إلى أحد .. وهذه أحسن الفضائل . ولاتلجئني الحاجة إلى التزلف ولا أحسد أحدا ً ولايحسدني أحد . وهذه غاية اليسر والراحة )) .

وأضاف (( ممنون )) : (( عندي أصدقاء أحتفظ بهم ، لأنهم لن ينازعوني في شيء . ولن يغضبوا مني ولا أغضب منهم .. ليس هذا صعبا ً )).

بعد أن رسم (( ممنون )) خطة حكمته هذه في غرفته ، أطل برأسه من النافذة ، فرأى امرأتين تتجولان تحت شجرة الدُّلب قرب منزله . الأولى عجوز لايبدو عليها أنها تفكر في شيء ، والأخرى صبية حسناء تبدو مشغولة جدا ، تتحسر وتبكي وهي في حالة يرثى لها . وقد تأثر صاحبنا الحكيم بهذا المشهد ، لابجمال المرأة ( كان متأكدا ً أنه لن يحس بمثل هذا الضعف ) ، لكن للأسى الذي رآه مسيطرا ً عليها . فنزل ودنا من الفتاة النينوية وغايته أن يخفف عنها بحكمته . فحكت له الفتاة الجميلة ببراءة مؤثرة عن الأذى الذي لحقها من خال ليس خالها حقا ً ، وعن الحيل التي عملها ليأخذ منها أملاكا ً لم تملكها أبدا ً ، وعن خوفها من عنفه بها . وقالت له :
(( يبدو أنك رجل راجح العقل ، فلو تفضلت بالمجيء إلى منزلي لتبحث في قضيتي ، فإني متأكدة من نجاتي على يديك )) . فلم يتردد عن اللحاق بها ليبحث بحكمة في قضيتها . وليسدي إليها حكمه المفيدة .
أدخلته المرأة المكروبة إلى غرفة معطرة ، وجلست معه بأدب على ســُــدّة واسعة حيث تربعا متقابلين . تكلمت المرأة مطرقة الرأس والدمع ينفر أحيانا ً من عينيها . فإذا رفعت رأسها التقت دائما بنظرات الحكيم ممنون . وكان حديثها عامرا ً بالحنان الذي يتضاعف كلما التقت عيناهما . وقد تحمس ممنون لقضيتها وأحس شيئا فشيئا ً بالفرح الغامر لأنه يسدي خدمة لامرأة على مثل هذا الشرف والبؤس . وشغلتهما حماسة الحديث فاقترب أحدهما من الآخر وحلا ّ حبوتهما . نصحها ممنون عن قرب وأبدى لها آراء بالغة الرقة ، حتى إنه لم يعد بوسع أحدهما الحديث عن القضية .. ولم يدريا أين هما . وفيما هما كذلك يدخل الخال ، أو هذا ماأوهم به . وكان مسلحا ً من فرقه إلى قدمه . وأول شيء قاله أنه سيقتل الحكيم ممنون وبنت أخته معه . وثاني شيء نطق به أنه يقبل العفو عنهما مقابل المال الوفير . فاضطر ممنون إلى أن يعطيه كل ما عنده . كان الناس سعداء في ذلك الزمان إذا نجوا بهذا الثمن اليسير . فأمريكا لم تكن قد اكتشفت بعد . والسيدات الحزانى لم يكن على ماهن من الخطورة في هذه الأيام .

رجع ممنون إلى منزله خجلا ً ، يائسا ً ، فوجد بطاقة تدعوه إلى العشاء لدى بعض أصحابه الأوفياء . فقال لنفسه : (( إذا بقيت وحيدا ً في منزلي فسوف يشتغل فكري بتلك المغامرة المحزنة فأعزف عن الطعام ويصيبني السقام ، فالأفضل أن أتعشى مع أصحابي عشاء بسيطا ً ، فأنسى بصحبتهم ماارتكبت من حماقة هذا الصباح )). ولبى الدعوة فوجده أصحابه على شيء من الحزن ، فسقوه لينسى أحزانه . فالقليل من الخمر فيه شفاء الروح والجسد . هكذا فكر ممنون الحكيم وهو في نشوته .
واقترحوا عليه أن يقامر معهم . فاللعب المنظم مع الأصحاب تزجية شريفة للوقت . فلعب وخسر كل مافي كيسه وأربعة أضعافه ضمانا ً . ثم احتدم الجدال على اللعب والتهبت النفوس ، فرماه أحد أصدقائه الأوفياء بوعاء النرد ففقأ عينه . وحمل ممنون الحكيم إلى داره سكرانا ً ، مفلسا ً ، ناقصا ً عينا .

بعد أن صحى من خماره وتوضحت الأفكار في رأسه أرسل خادمه ليأتيه بأمواله التي استودعها المحاسب العام لمالية (( نينوى )) ، ليدفع منها إلى أصدقائه الأوفياء ، فرجع إليه الخادم يخبره أن المحاسب قد ضارب بالأموال فأفلس وعادت مضارباته على مائة عائلة بالخسران .
فمضى ممنون إلى البلاط مغتاظا ً والعصابة على عينه وعريضة الشكوى بيده ، يسأل الملك إنصافه من المحاسب المحتال . في القاعة التقى عدد من السيدات قد أحطن أعناقهن بأطواق محيطها ثمانون ذراعا ً . قالت واحدة منهن تعرفه قليلا ً وهي تنظر إلى ناحية : (( ياللفظاعة ‍)) وقالت أخرى تعرفه أكثر : (( مساء الخير ياسيد ممنون . إني سعيدة برؤيتك . بالمناسبة ..قل لي لم فقدت عينا ً ؟ )) ومضت دون أن أن تنتظر جوابه .

فاختبأ ممنون في زاوية منتظرا ً لحظة وصول الملك ليرتمي على قدميه . وجاءت هذه اللحظه . فقبــَّــل الأرض ثلاثا ً بين يديه وقدم له العريضة . فهش له صاحب الجلالة ودفع بالعريضة إلى أحد المرازبة لينظر فيها . فأخذ المرزبان ممنون إلى ناحية وقال له باستعلاء وسخرية مـُـرّة :
(( أجدك أعورا ً طريفا ً بتوجهك إلى الملك قبلي . والأكثر طرافة أنك تجرؤ على طلب إنصافك من مفلس شريف أحطته برعايتي ، وهو إبن أخت ٍ لوصيفة عشيقتي . تنازل عن هذه القضية ياصاحبي إذا رغبت في أن تسلم لك العين الباقية )) .
ممنون الذي زهد في النساء صباحا ً وفي لذيذ الطعام والقمار ، وترفع عن كل خصومة وخاصة خصومات البلاط- وجد نفسه قبل حلول الظلام وقد خدعته وسرقته امرأة جميلة ، وسكر وقامر وتخاصم وفقأ عينه ، واختلف إلى البلاط حيث هــُــزيء به وأهين .
مضى ممنون شارد الفكر ، ميت القلب من الألم . وأراد أن يرجع إلى داره فوجد حجاب المحكمة ينقلون الأثاث بعد أن حــجـز عليه الدائنون . فبقي كالمغمى عليه تحت شجرة الدّلب ،وأبصر المرأة الحسناء التي ألتقى بها صباحا ً ، تتنزه مع خالها العزيز . فانفجرت ضاحكة لرؤيتها ممنون والعصابة على عينه . وعند حلول الظلام نام على كومة من التبن مرمية تحت جدار منزله . وركبته الحــُــمــَّــى فنام مع اشتداد حرارتها ، فرأى في المنام ملاكا ً سماويا ً ، يشع بالضياء ، وله ستة أجنحة جميلة ، لكنه بلاقدمين ولا رأس ولاذنب .. ولايشبه أي شيء .

قال له ممنون : (( من أنت ؟)) فأجابه : (( عبدك المطيع )) قال له ممنون : (( رد لي عيني وصحتي ومالي وحكمتي )) . ثم روى له كيف فقد كل ذلك في الصباح .
الملاك - هذه مغامرات لاتحدث لنا في العالم الذي نعيش فيه
ممنون- وفي أي عالم تعيشون ؟
الملاك - بلدي على بعد خمسمئة مليون فرسخ من الشمس . وهو كوكب صغير قرب (( سيريوس )) الذي تراه من هنا .
ممنون - ماأجمله بلدا ً ‍. أليس في بلدكم خبثاء يحتالون على الإنسان البسيط ، ولا أصدقاء أوفياء يقمرونه أمواله ، ويفقأون عينه ، ولامفلسون ، ولا مرازبه يهينون ويأبون إنصافك ؟
الملاك - لا .. لاشيء من هذ كله . نحن لاتخدعنا النساء أبدا ً لأنه ليس عندنا نساء . ولايتخمنا الطعام لأننا لا نأكل أبدا ً . وليس عندنا مفلسون لأننا لانملك ذهبا ً ولافضة ، ولايمكن أن تفقأ لنا عين لأنه ليس لنا أجسام كأجسامكم ، ولايجور علينا المرازبة لأن كل الناس سواء في كوكبنا الصغير .
ممنون - ياسيدي .. كيف تقضون أوقاتكم بلانساء ولاطعام ؟
الملاك - نحرس الكواكب الأخرى التي أوكلت إلينا .. وقد جئت لأواسيك .
ممنون - واأسفاه .. لم َ لم ْ تأت الليلة الماضية لتمنعني من ارتكاب كل هذه الحماقات ؟

الملاك - كنتُ بقرب أخيك الكبير ((عســَّــان )) فهو أجدر بالشفقة منك ، لأن صاحب الجلالة ملك الهند الذي أخوك من أفراد حاشيته - قد أمر به فـســُـملت كلتا عينيه لسر بسيط أذاعه . وهو الآن في السجن ، قدماه ويداه في الأغلال .

ممنون - شيء محزن أن تجد عائلة يحرسها ملاك وأحد أفرادها أعور والآخر أعمى . الأول ينام على التبن والآخر ملقى في السجن .

الملاك - سيتبدل حظك . صحيح أنك ستبقى أعور دائما ً . ولكنك ستلاقي نصيبا ً من السعادة ، على شرط ألا تحاول أن تكون حكيما ً كامل الحكمة .

ممنون- هل هو أمر من المستحيل الوصول إليه ؟

الملاك- كما أنه مستحيل أن تكون كاملا ً في المهارة والقوة والسلطان والسعادة . فما أبعدنا من ذلك . هناك كوكب توجد فيه هذه الأشياء على كمالها .
في المئة مليون من الأكوان المتناثرة في الفضاء كل شيء يتدرج بالترتيب . فتنقص الحكمة والسعادة من الكون الثاني عن الأول ، وهي في الكون الثالث أنقص منها في الثاني .. وهكذا في بقية الكون ، حتى الأخير حيث كل سكانه من المجانين خالصي الجنون .

ممنون- خوفي أن يكون كوكبنا الأرضي هو بالضبط هذا العالم الأخير الذي شرفتني بالحديث عنه .

الملاك - ليس تماما ً ، ولكنه قريب منه : وكل في فلك يسبحون . كل شيء يلزم مكانه .

ممنون : لكن .. هل أخطأ بعض الشعراء والفلاسفة في قولهم : ليس في الإمكان أبدع مما كان ؟

الملاك : هم على صواب تام بالنظر إلى ترتيب الكون كله .

ممنون : آه .. سأصدق كلامك عندما تبرأ عيني العوراء .
كتبت : لمياء الزيادي العتيبي
-
بارك الله فيك أختي وسدد للخير خطاكي
لكي مني الف تحية
كتبت : didi21
-
مشكوووووووووره آهات
كتبت : didi21
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حبيباتى
ومع كتاب جديد اليوم اقدم لكم كتاب قصة الحضاره لويل ديورانت

كتاب قصة الحضارة
ويل ديورانت

نبذة عن الكتاب و الكاتب

ولد ديورانت عام 1885 وتوفي عام 1981، وقد منح جائزة بوليترز عام 1968 وميدالية الحرية عام 1977. وقد أمضى أكثر من خمسين عاما في كتابة موسوعته "قصة الحضارة" المكونة من أحد عشر مجلدا.

والكتاب هو دراسة كما قال عنها ديورانت "الدروس والعبر المستفادة من التراث الإنساني، وشهادة ديورانت الأخيرة على النعمة التي تمنحها بلاد العقل التي طالما أحبها وكرس معظم حياته لكشف خباياها وإبراز معالمها".

الحضارة
في سيرة الإنسان التي تزيد على المليون سنة، لم يشتغل بالزراعة إلا قبل 25 ألف سنة، وقبل ذلك كان صيادا مولعا بالاكتساب والنهم، تشغله مؤونة الغذاء غير المؤكدة، وليستغل غنيمته قبل أن تفسد، وكان بطبيعته تلك مشاكسا ميالا للقتال، ويتخذ أكثر من زوجة لمواجهة الأخطار، ولا تزال هذه الخصائص هي السمات الأساسية للإنسان من أجل البقاء.

وكانت الزراعة تحولا كبيرا في حياة الإنسان، ولعله استغرق في ذلك قرونا عدة من التجارب والملاحظة، واستتبع ذلك أن يروض الإنسان نفسه على الإقامة المستمرة بين الجدران ليرعى مزروعاته وحيواناته، واقتضى ذلك أن يتعلم خصالا اجتماعية كالحنان وحب الأسرة والرزانة والتعاون والعمل الجماعي، ومن هنا بدأت الحضارة.

ولكن من هنا بدأ النزاع العميق والمتواصل بين الطبيعة والحضارة، بين الغرائز العميقة المتجذرة في الإنسان إبان مرحلة الصيد الطويلة وبين الميول الاجتماعية التي تكونت لديه على نحو ضعيف بفعل الحياة المستقرة الحديثة العهد، ولأن المستوطنة تحتاج إلى حماية كان لابد من الاتحاد والتعاون، وصار ذلك أداة التنافس بين الجماعات.

كيف تسنى غرس القواعد والمبادئ الأخلاقية المعقدة والمزعجة بنواهيها المتعددة والمتعارضة مع الطبيعة المشاكسة والنهمة؟ لقد رسخت بخمس مؤسسات هي العائلة والدين والمدرسة والقانون والرأي العام.

وتحت هذه المظلة الحامية للنظام الاجتماعي توسعت الحياة المشتركة، وازدهر الأدب، وتقدمت الفلسفة، وتفتحت الفنون والعلوم، وطور الرجال والنساء لديهم روح الاعتدال والمودة والضمير والحس الجمالي. فالحضارة هي النظام الاجتماعي الذي يحرك عجلة الإبداع الثقافي، وهكذا نشأ سجل الحضارة بدءا بكونفوشيوس لكنه سجل لم يجد فيه ديورانت الحضارات العربية والشرقية والإسلامية.

الصين.. كونفوشيوس
الحضارة الصينية هي أقدم حضارة معروفة للمؤرخين والفلاسفة، وتاريخها حي نابض بالحكمة والشعر والفن والعلم، ولا يزال تراثها قادرا على توسيع مداركنا وتعميق إنسانيتنا. وقد ولد كونفوشيوس معلم الحضارة الصينية في القرن الخامس قبل الميلاد لكن آثاره تحكي عن حكماء وفلاسفة سبقوه بآلاف السنين.

وتقوم فلسفة كونفوشيوس على الحفاظ على الأخلاق والنظام الاجتماعي بالتعليم، فعندما أراد الأسلاف تنظيم بلادهم وجدوا سلسلة من الشروط والحلقات المؤدية لبعضها تكون بتنظيم أسرهم وتهذيب أنفسهم وتطهير قلوبهم والإخلاص والمعرفة والبحث عن حقائق الأشياء.

من بوذا لغاندي
نشأت حضارة هندية عريقة وضاربة في القدم، وأهم روادها هو بوذا فيلسوف الهند الذي يعلم الناس حتى اليوم التطهر والبحث عن السكينة والتأمل والزهد والتقشف. وكان ألمهاتما غاندي في العصر الحديث معلما للهند ويعده الهنود مؤسس دولتهم الحديثة، واشتهر بفكرة المقاومة السلمية للاحتلال.

واختار الهنود أنديرا غاندي ابنة أول رئيس وزراء للهند وهو جواهر لال و، وعرف عنها الذكاء والشخصية الطاغية، وقد عملت على أساس فلسفة مخالفة تماما لغاندي ولأبيها.

مصر الفراعنة
يعتقد بعض المؤرخين أن الحضارة المصرية هي أقدم الحضارات عهدا وأطولها عمرا، وقدمت إلى العالم أعظم ما على الأرض من حضارات حتى اليوم. فقد كان علم الفلك والحساب المصريين في حالة متقدمة قبل الميلاد بخمسة آلاف سنة، وظلت متواصلة على نحو مستمر حوالي أربعة آلاف سنة عندما انتهت على يد اليونانيين قبل الميلاد بثلاثمائة سنة.

وقد بنى المصريون أسطولا تجاريا وطوروا التجارة عبر النيل والبحر المتوسط، وتعبر الأهرام في ضخامتها وارتفاعها ودقتها الهندسية عن علم وتقنية معمارية متقدمة.

وعرفت الحضارة المصرية نظاما إداريا وماليا وخدمات بريدية منتظمة، وصناعات وفنونا متطورة كصناعة الأسلحة والدواء والحرف والمناشير ومعالجة الأخشاب والبناء والمراكب. وحفرت القنوات بين النيل والبحر الأحمر، ونقلت المسلات التي تزن آلاف الأطنان لمسافات بعيدة.

وكانت النساء المصريات يتمتعن بوضعية قانونية أرفع، وبحريات أدبية واجتماعية أوسع منها في أي دولة أوروبية قبل العصر الحديث. وعرفت الحضارة المصرية ملكات خالدات جميلات مثل نفرتيتي، وحكيمات مثل حتشبسوت، ومتهورات مثل كليوبترا.

العهد القديم
ظهر اليهود في فلسطين قبل الميلاد بألف وثمانمائة سنة، وهاجر يعقوب (إسرائيل) مع أبنائه إلى مصر. وظل الإسرائيليون يعيشون في رفاه وعز لأربعمائة عام، ثم تغير الفراعنة وبدؤوا يضطهدونهم. وبدأت أول مملكة لبني إسرائيل بعد موسى بحوالي أربعمائة سنة على يد داود ثم ابنه سليمان.

وكان لليهود أنبياء وحكماء ومصلحون قدموا لقومهم رؤى وحكما خالدة، مثل عاموس الذي حارب الكهنة المستغلين والمتاجرين بالدين، وإشعيا الذي حارب الظلم والطبقية. ثم تعرض اليهود لهزائم على يد المصريين والآشوريين، وأخرجوا من فلسطين، ثم أعادهم قورش ملك الفرس.

ونظم عزرا (عزير) لليهود شريعة وتعاليم مستمدة مما أنزل على موسى، ومن بينها الوصايا العشر المشهورة في الأخلاق. وتضمنت التوراة أو العهد القديم كثيرا من الأسفار والحكم والأشعار، من أكثرها تأثيرا المزامير التي تنسب إلى داود.


الإغريق والرومان
أنشأ اليونان حضارة امتدت آثارها حتى اليوم، وقدمت للعالم فلاسفة كبارا مشهورين مثل سقراط وأرسطو وأفلاطون وفيثاغورث، وامتدت إمبراطوريتهم في العالم القديم كله تقريبا.

وورثت روما أثينا، وقامت إمبراطورية تهيمن على العالم قرونا متواصلة، وإن واجهت أزمات وثورات عدة من أهمها ثورة العبيد عام 139 قبل الميلاد. فقد أسرفت روما في استعباد الناس من الأسرى والبلاد التي تحتلها وغرقت في الترف والفساد، واختفى الزراع والفلاحون الأحرار ليحل محلهم عبيد يكرهون روما، وقامت حروب أهلية عدة.

عرفت روما الإمبراطور أغسطس أعظم مشرع في تاريخها الذي حاول أن ينقذ الإمبراطورية من التهتك والفساد الذي اجتاحها، ولكنها غرقت بعده في الفوضى والاستبداد حتى اجتاحتها القبائل البربرية عام 476 للميلاد. وإن شهدت بعده برأي المؤلف مائة عام هي الأعظم في تاريخها كله، وتعاقب عليها ملوك فلاسفة عظام مثل نيرفان وتراجان وهادريان وأنطونيوس بيوس.

المسيحية
ينحدر المسيح من الملك النبي داود، وقد ولد في عهد الإمبراطور هيرودس، وكانت الشام ترزح تحت الاحتلال الروماني الوثني، وقد تعرضت المسيحية لاضطهاد روماني استمر أكثر من ثلاثمائة عام.

ولكن المسيحية انتشرت بسرعة، وبخاصة بعد تمايزها عن اليهودية وانصراف أتباعها عن السياسة. وفي القرن الرابع الميلادي تنصر الإمبراطور قسطنطين، وصارت المسيحية هي الديانة الرسمية للإمبراطورية الرومانية، وانتشرت الكنائس والكاتدرائيات والفكر المسيحي والشعر والفلسفة المستمدة منها.

وتعززت الكنيسة بمرور الزمن، وتضاعفت ثروتها ونفوذها، ولكن في المقابل تم إضعافها بدفقة البحبوحة الدنيوية، وتغذية النزعة الفردية، والتحايل السياسي، وفكر الشك. ونشأ في رحم المسيحية النهضة الوثنية الأبيقورية الكلاسيكية، والإصلاح الديني في منظومتين ثقافيتين قويتين.

النهضة
بدأت في القرن الرابع عشر الميلادي النهضة العلمية الأوروبية والتي مهدت للتفوق الغربي والثورة الصناعية والهيمنة على العالم القديم بدءا بالقرن السابع عشر واكتشاف العالم الجديد واستيطانه.

ومن شخصيات هذه المرحلة المبكرة ليوناردو دافنشي الفنان المبدع الذي مازالت لوحاته الفنية مثل موناليزا والعشاء الأخير من روائع الفن العالمي وأكثرها شهرة، وكان له أيضا مؤلفات ومحاولات علمية وهندسية.

وعرفت هذه المرحلة رافائيل الرسام والمصور الذي زين جدران كنيسة الفاتيكان بلوحات خالدة، ومايكل أنغلو الرسام والنحات وصاحب تمثال داود الذي يعده النقاد متفوقا على كل التماثيل الأخرى قديمها وحديثها اللاتيني منها أو اليوناني.

وعادت روما بفنانيها وفلاسفتها وعلمائها مرة أخرى رائدة أوروبا، ولكنها هذه المرة اختارت الريادة عن طريق النهضة العلمية، فلم تعد إمبراطورية مهيبة وقوة عسكرية.
وشهدت النهضة موجة الإصلاح الديني، ونشوء البروتستانتية، وربما كانت الشيوعية واحدة من أزمات المسيحية وتفاعلاتها.

ومن أهم رواد الإصلاح الديني كان هانز لوثر الراهب الألماني الذي نشر أفكارا تراجع ما استقر عليه الفهم والسلوك المسيحي أكثر من ألف سنة، وقد أمر البابا ليو العاشر بإحراق جميع كتابات لوثر ولكنه وجد تأييدا كبيرا بين الألمان جعل موقف بابا الفاتيكان غير ذي أهمية عملية.

ومن علامات مرحلة النهضة البارزة الجهود والأعمال العلمية لكوبرنيكس، والاستكشافية لكولومبوس، والمسرحية لشكسبير، والمنهجية العملية والفكرية لبيكون، ومطبعة غوتمبرغ في القرن الخامس عشر.

وينتهي الكتاب ببداية القرن السابع عشر، ولعله اعتبر ذلك التاريخ بداية الثورة الصناعية المختلفة في طبيعتها ومسارها. ولم يذكر المؤلف ويل ديورانت شيئا عن العرب والمسلمين ودورهم في الحضارة، وتجاهلهم كأنهم ليسوا موجودين ابتداء. ولا شك في أن ذلك يعبر عن موقف عقائدي مسبق يتناقض مع مكانته العلمية والفلسفية.
كتبت : didi21
-

غالياتى هذا ميعادنا الاسبوعى مع فكر جديد وكتاب جديد
من اجل التثقف للعلم واقدم لكم اليوم مجموعة


كامل مؤلفات الإمام البخاري الثمانية


بسم الله الرحمن الرحيم



التاريخ الصغير - الأوسط



التاريخ الكبير



القراءة خلف الإمام



قرة العينين برفع اليدين فى الصلاة



خلق أفعال العباد



الضعفاء الصغير




الأدب المفرد



صحيح البخاري



كتبت : didi21
-

ارجو منكن محاولة قراءه سريعه لهذه المجموعه لما فيها من افاده عظيمه للجميع
حقا حبيباتى وان شاء الله تعجبكم عند تحميلها
الصفحات الأولى ... 3  4  5  6  7 8 

التالي

قصيدة اعجبتنى لايمان البكرى

السابق

عشقتك والزمان قاسى

كلمات ذات علاقة
مع , لقاء , اسبوع , كل , كتاب