اسباب ظهور الشعر الابيض

مجتمع رجيم / المكياج و العناية بالجسم و الشعر والعطور
كتبت : لولو المدني
آخر تحديث: 14 يونيو, 2021
الشيب الوراثي نقص فيتامين ب 12 تدخين التلوث بيروكسيد الهيدروجين الضغوط النفسية الاصابة ببعض الأمراض أتباع نظام غذائي غير مناسب صبغ الشعر والجو الحار عامل السن
معظم الناس يعتبرون الشعر الابيض مؤشراً على سن الشيخوخة ومع ذلك ، إذا كان لديك شعر أبيض في سن مبكرة ، تذكر أنه ليس المظهر الذي يحدد السن بل هي العقلية .

معلومات عن شيب الشعر
عادةً يبدأ الشعر في ظهور اللون الابيض في الراس ثم على الوجه ويتقدم ببطء إلى أماكن أخرى مثل الصدر والإبطين . تبدأ عملية الشيب هذه بمتوسط ​​عمر يناهز 35 عامًا أو أكثر ، ويتطور الشيب تدريجياً على مر السنين . في بعض الأشخاص يمكن أن يختلف العمر الذي يبدأ فيه الشعر الابيض .



بالنسبة للبعض ، قد يبدأ الشيب في سن مبكرة وبالنسبة للبعض ، قد يبدأ بعد سن الأربعين . يعتمد الفرق في عمر في ظهور الشيب على العوامل الوراثية والعوامل الأخرى ، قبل أن نفهم لماذا يتحول الشعر إلى اللون الرمادي أو الابيض ، من المهم معرفة بنية الشعر من أجل الإمساك التام بالآلية الكامنة وراء شيب الشعر . يتكون الشعر من مادة بيولوجية تتكون من بروتين يسمى الكيراتين .

ينمو الشعر في بصيلات في طبقة الجلد ، ويكون لون الشعر في داخل بصيلات الشعر بسبب وجود نوعين من الميلانين وهما eumelanin و phylomanin ، وكلما كثر من الميلانين أغمق لون الشعر.

أسباب شيب الشعر
قلة وجود الأصباغ المعروفة ب eumelanin و pheomelanin يؤدي إلى شيب الشعر . على وجه الدقة فإن الخلايا الصباغية داخل بصيلات الشعر تتوقف عن إنتاج الميلانين وهذا يؤدي إلى شيب الشعر، وقد أظهرت الأبحاث الحديثة أن انخفاض الميلانين يرجع إلى انخفاض إنزيم في الجسم يسمى الكاتلاز .

فانزيم كاتالاز يفكك تراكم بيروكسيد الهيدروجين في الجسم . وعندما يكون هناك انخفاض في عدد الكاتلاز فإن بيروكسيد الهيدروجين يقلل نمو الميلانين ، مما يؤدي إلى شيب الشعر . يمكن أن تظهر كمية كبيرة من الشعر الرمادي في الأشخاص الأصغر سنا أيضًا. هذه الظاهرة تسمى الشيب المبكر. بعض من الأسباب المعروفة من شيب الشعر تشمل على ما سنعرضه فيما يلي .

الشيب الوراثي
في بعض الأحيان يكون للوراثة دور تلعبه في الشيب المبكر للشعر. فقد يمكن رؤية الشيب المبكر عند الأطفال في عمر 12 سنة وفي بعض الحالات ، قد يكون الشعر رماديًا لبعض الوقت ثم يعود إلى اللون الأسود أو الطبيعي بعد بضعة سنوات ولكن في معظم الحالات ، يستمر شيب الشعر .

نقص فيتامين ب 12
يمكن أن يكون نقص فيتامين ب 12 مسؤولاً أيضًا عن شيب الشعر فقد يحدث هذا عندما يكون جسمك غير قادر على امتصاص كميات وافرة من المغذيات من فيتامين ب 12 نتيجة لفقر الدم الخبيث وفي هذه الحالة يؤدي الأمر إلى شيب مبكر وأسرع في الشعر .

تدخين
تُظهر الأبحاث أن الأشخاص الذين يدخنون لديهم فرصة أكبر جدًا للتعرض لشيب الشعر في أوائل الثلاثينات من العمر مقارنة مع أولئك الذين لا يدخنون . فيساعد التدخين على إطلاق الجذور الحرة في الجسم . فالجذور الحرة تسبب الإجهاد التأكسدي ، وهذا بدوره يقلل من قدرة صبغة الميلانين ويؤدي مباشرةً إلى شيب الشعر .

التلوث
التلوث بدوره يعد عامل آخر يؤدي إلى الإجهاد التأكسدي ، مما تسبب في شيب الشعر .

بيروكسيد الهيدروجين
بيروكسيد الهيدروجين هو المادة الكيميائية المستخدمة في التبييض ، كما أنها تنتج بشكل طبيعي من قبل الجسم فعندما تبدأ هذه المادة بالتداخل مع الميلانين (الصبغات التي تعطي لونًا للبشرة والشعر) ، يتحول الشعر إلى اللون الرمادي أو الابيض .

الضغوط النفسية
الإجهاد النفسي يمكن أن يؤدي إلى الشيب المبكر في الشعر كما أظهرت الدراسات البحثية أن إطلاق الأدرينالين لفترة زمنية طويلة كان له تأثير ضار على الحمض النووي مما يتسبب في تشوهات غير طبيعية كما أنه أيضاً يلعب دورا رئيسيا في شيب الشعر.

الاصابة ببعض الأمراض

كما يعرف أن الشيب المبكر يرتبط بوجود بعض الأمراض المرتبطة بالغدة الدرقية مثل داء غرافز ، ومرض هاشيموتو ، وفرط نشاط الغدة الدرقية ، وقصور الغدة الدرقية ، وحالة فقر الدم ، ويمكن أن تظهر أيضًا في مناطق الجلد المتأثرة بوحدة الجلوكوز . فبعض الأشخاص المصابين بحالة البهاق حيث توجد بقع بيضاء غير منتظمة على الجلد يعرف أن هناك تطور للشعر الرمادي المبكر .

أتباع نظام غذائي غير مناسب
ويمكن أيضاً أن يتسبب اتباع نظام غذائي غير مناسب للشيب المبكر في الشعر . كما أن نقص فيتامين 12 والحديد واليود من أسباب شيب الشعر المبكر . كما يؤدي عدم تناول البروتين الصحي إلى الشيب المبكر وأيضاً استهلاك الشاي والقهوة المفرط والتدخين قد يساهم أيضا في شيب مبكر .

صبغ الشعر والجو الحار

أن استخدام صبغات الشعر الكيميائية و غسل الشعر بالماء الساخن للغاية يعتبر أيضاً من أسباب الشيب المبكر في الشعر .

عامل السن

كل عقد بعد سن الثلاثين ، تصل فيه فرص الشيب من 10 إلى 20٪ .