انا فى حيرة

:crying:انا فعلا محتارة ومحتاجة رايكم انا متجوزة من3 سنوات وعندى طفل عمره سنة وتسع شهور هو كل حياتى والمشكلة انى مش عايزة انجب تانى وجوزى موافق...

مجتمع رجيم أرشيف رجيم
broken_rony
اخر تحديث

انا فى حيرة

انا غير موافقه على رايك اختى لماذا تحكمى عليه بالوحدة طول عمرة ويشعر انه يريد من يلعب مع او يتحدث معه فى محنته ولا يجد
ربنا اعطاكى نعمه استغليها صح غيرك يتمنو النعمه دى وسامحينى لو كنت قاسيه عليكى حبيبتى
ام شوقى
اخر تحديث
align="right">حبيبتي انا بضم صوتي لصوتهم وبشجعك تجيبي بيبي كمان ولد او بنت يتونس بيهم في الدنيا ويزورا بعض ويسألوا علي بعض

علشان ميبقاش وحيد في زمن غريب الانسان يبقي وحيد واهلة موجودين انما الاخ هو يكون اقرب لاخيه من اي حد

تقبلي مروري
حنين الهمس
اخر تحديث
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة ام محمد101:
انا فعلا محتارة ومحتاجة رايكم انا متجوزة من3 سنوات وعندى طفل عمره سنة وتسع شهور هو كل حياتى والمشكلة انى مش عايزة انجب تانى وجوزى موافق ومقتنع جدا علشان نربى الولدتربية سليمة ولكنى من وقت للتانى احس بالذنب انى اخترته يكون وحيد وساعات اقول بكره يكبر ويكون له اصحاب كتير يا ريت يا جماعة تقولولى انا كده صح ولا لا
مرحبا اختي ام محمد
الاطفال والله متعة وصدقيني لما تنجبي مرة ثانية باذن الله افضل منها تجيبين اخ ثاني لولدك يتسلى معاة ومنها يمكن ربي يرزقك ببنت حلوة تكون لك زي الصديقة وانا من وجهة نظري ان واحد لا يكفي ولكن اثنين مقبولة جيبي لك ثاني يملون عليك البيت ويلعبوا مع بعضهم وتشوفيهم يكبروا قدامك ان شاء الله
وبعدين اختي كوني واقعية شوي الاعمار بيد الله ولا تضمني مين يتم على الدنيا فالوحدة لازم تفكر في الموضوع من كل النواحي لاني اعرف وحدة انجبت واحد وجلست تربية وكبر ولدها ولما صار بعز الشباب توفى و فقدتة وحست انها فقدت الدنيامعاة ولما فكرت في الانجاب مرة ثانيةلم يتم لها شئ فانتي ياختي اذا مازلت تستطيعي الانجاب ففكري بالاخر واثنين يكفون والله يخليلك زوجك وولدك وان شاء الله يتربى بعزكم
بحر الجود
اخر تحديث
حبيبتي قرأت مشكلتك.

أين المشكلة؟ أنت من أوجدها.

مهلاً.
لاتغضبي مني أختي.

فكري معي فليلاً.

أنت ترفضين إنجاب مرة ثانية.

أسمحي لي أسالك لماذا؟
هل هو الخوف من الولادة.أو تربية. أو إنشغال عن زوج وتخافيني أن يتغير عليك.............الخ
وتذكيري من يتوكل على الله فهو حسبه.
وتعشين في دوامة الندم تارة .
أتعرفين لماذا؟
لإنك أخدتي قرار سريعاً دون تفكير ودراسة له.
سوف تقولين زوجي وافق على ذلك.
أسمحي لي أنت حديثة عهد بالزواج.
شي طبيعييي يوافق لإن طفل مازال صغيراً.
ثم أن الرجل الشرقي عامة إلا ما ندر يرغب بكثرة الأولاد.
كذلك حين يكبر الإبن سوف يلح لك برغبته في بوجود أخ له.
وصدقني حينما يكبر ويبعد عن صدرك قليلاً سوف تحين لوجود طفل آخر.
لإن من جرب الإمومة وذاق حلاوتها زاد الحنان لها مرات ومرات ..


حبيبتي
1/ لا بأس من تنظيم النسل ((أي فترةالتي تكون بين طفل وآخر على إلا تكون فترة طويلة))
2/اما تحديد النسل أو منع الحمل فلا يجوز إلا بسبب شرعي.
3/ تذكري حبيبتي الشباب والحيوية والصحة أفضل لإنجاب.(( الله المستعان وماعمر المرأة))
4/تخليلي نفسك عندما تصبحين جدتي وتجلسين حول أحفادك.تحكي لهم الحكاية.وتوزيع الحلوي.
ويدخلون عليك هذا الإبن مع أحفاده وهكذا .فلن تحسي بالوحدة. ((نحن نبني لغد وليس لليوم ))

5/ أما حكم الشرع في ذلك فهذه الفتوي.

رقـم الفتوى : 636
عنوان الفتوى : قرار المجمع الفقهي حول تحديد النسل
تاريخ الفتوى : 14 شوال 1421 / 10-01-2001
السؤال
ماحكم استعمال مانع الحمل (اللولب)؟ وهل اختلف فيه حكم العلماء ؟ افيدونا اثابكم الله

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ..... وبعد:
فلا يجوز استعمال مانع الحمل كاللولب والحبوب بغرض قطع النسل قطعاً كلياً
إلا لضرورة محققة ككون المرأة لا تلد ولادة عادية، أو يلحقها بسبب الحمل كلفة يشق احتمالها .
والذي يستباح في مثل هذه الحال هو الأخذ بأسهل الأسباب وأقلها ضرراً ويراعى في ذلك
الأثر الصحي ، وكون استعماله لا يقتضي الاطلاع على العورة .
فالعزل وتنظيم اللقاء الجنسي أسلمها ، ثم استعمال الحبوب المانعة .
ولايصار إلى اللولب مع وجود غيره ، لأن الاطلاع على العورة محرم ، ووجود بديل عنه يجعل المصير
إليه محرما حتى مع وجود الحاجة المعتبرة إلى الامتناع عن الحمل ،
وأما منع النسل مطلقا بحجة الاكتفاء بعدد معين من الأولاد والتفرغ لتربيتهم أو بسبب كثرتهم
أو نحو ذلك من الأسباب فلا يجوز،
ولا بأس بتأخير الحمل فترة ثلاث سنوات أو نحوها بين كل حمل وآخر للتفرغ لحضانة الطفل السابق.
وقد صدر عن مجلس المجمع الفقهي الإسلامي وعن اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
قرار مفصل في هذه المسألة رأينا من الفائدة ذكره هنا.
أولاً: فتوى اللجنة الدائمة:
ففي الدورة الثامنة لمجلس هيئة كبار العلماء المنعقدة في النصف الأول من شهر ربيع الآخر
عام 1396هـ بحث المجلس موضوع منع الحمل وتحديد النسل وتنظيمه،
بناء على ما تقرر في الدورة السابعة
للمجلس المنعقد في النصف الأول من شهر شعبان عام 1395هـ،
من إدراج موضوعها في جدول أعمال الدورة الثامنة، وقد اطلع المجلس على البحث المعد في ذلك
من قبل اللجنة الدائمة للبحوث والإفتاء،
وبعد تداول الرأي والمناقشة بين الأعضاء والاستماع إلى وجهات النظر
قرر المجلس ما يلي:
(نظراً إلى أن الشريعة الإسلامية ترغب في انتشار النسل وتكثيره، وتعتبر النسل نعمة كبرى
ومنَّة عظيمة منَّ الله بها على عباده، فقد تضافرت بذلك النصوص الشرعية من كتاب الله وسنة رسوله
مما أوردته اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في بحثها المعد للهيئة والمقدم لها.
ونظراً إلى أن القول بتحديد النسل أو منع الحمل مصادم للفطرة الإنسانية التي فطر الله الخلق عليها وللشريعة الإسلامية التي ارتضاها الرب ـ تعالى ـ لعباده.
ونظراً إلى أن دعاة القول بتحديد النسل أو منع الحمل فئة تهدف بدعوتها إلى الكيد للمسلمين
بصفة عامة، وللأمة العربية المسلمة بصفة خاصة،
حتى تكون لهم القدرة على استعمار البلاد واستعمار أهلها.
وحيث إن في الأخذ بذلك ضرباً من أعمال الجاهلية وسوء ظن بالله ـ تعالى ـ
وإضعافاً للكيان الإسلامي المتكون من كثرة اللبنات البشرية وترابطها لذلك كله
فإن المجلس يقرر بأنه لا يجوز تحديد النسل مطلقاً ولا يجوز منع الحمل إذا كان القصد من ذلك خشية الإملاق، لأن الله ـ تعالى ـ هو الرزاق ذو القوة المتين "وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها".
أما إذا كان منع الحمل لضرورة محققة ككون المرأة لا تلد ولادة عادية وتضطر معها إلى إجراء عملية جراحية لإخراج الولد، أو كان تأخيره لفترة ما لمصلحة يراها الزوجان، فإنه لا مانع حينئذ من منع الحمل أو تأخيره عملاً بما جاء في الأحاديث الصحيحة، وما روى عن جمع من الصحابة ـ رضوان الله عليهم ـ من جواز العزل، وتمشياً مع ما صرح به الفقهاء من جواز شرب الدواء لإلقاء النطفة قبل الأربعين، بل قد يتعين منع الحمل في حالة ثبوت الضرورة المحققة، وقد توقف فضيلة الشيخ عبد الله بن غديان في حكم الاستثناء،
وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
ثانياً:
قرار مجلس المجمع الفقهي الإسلامي في الحكم الشرعي في تحديد النسل:
الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، وعلى آله وصحبه ..
فقد نظر مجلس المجمع الفقهي الإسلامي في موضوع تحديد النسل أو ما يسمى تضليلا ب
( تنظيم النسل ) ، وبعد المناقشة وتبادل الآراء في ذلك قرر المجلس بالإجماع ما يلي :
نظراً إلى أن الشريعة الإسلامية تحض على تكثير نسل المسلمين وانتشاره، وتعتبر النسل نعمة كبرى ومنة عظيمة منَّ الله بها على عباده، وقد تضافرت بذلك النصوص الشرعية من كتاب الله ـ عز وجل ـ
وسنة رسوله، صلى الله عليه وسلم، ودلت على أن القول بتحديد النسل أو منع الحمل مصادمً للفطرة الإنسانية التي فطر الله الناس عليها وللشريعة الإسلامية التي ارتضاها الله تعالى للعباده ، ونظرا إلى أن دعاة القول بتحديد النسل أو منع الحمل فئة تهدف بدعوتها إلى الكيد للمسلمين لتقليل عددهم بصفة عامة، وللأمة العربية المسلمة والشعوب المستضعفة بصفة خاصة، حتى تكون لهم القدرة على استعمار البلاد واستعباد أهلها والتمتع بثروات البلاد الإسلامية، وحيث إن في الأخذ بذلك ضرباً من أعمال الجاهلية وسوء ظن بالله ـ تعالى ـ وإضعافاً للكيان الإسلامي المتكون من كثرة اللبنات البشرية وترابطها. لذلك كله فإن المجمع الفقهي الإسلامي يقرر بالإجماع أنه لا يجوز تحديد النسل مطلقاً، ولا يجوز منع الحمل
إذا كان القصد من ذلك خشية الإملاق، لأن الله ـ تعالى ـ هو الرزاق ذو القوة المتين، وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها، أو كان ذلك لأسباب أخرى غير معتبرة شرعاً.
أما تعاطي أسباب منع الحمل أو تأخيره في حالات فردية لضرر محقق لكون المرأة لا تلد ولادة عادية وتضطر معها إلى إجراء عملية جراحية لإخراج الجنين فإنه لا مانع من ذلك شرعاً، وهكذا إذا كان تأخيره لأسباب أخرى شرعية أو صحية يقرها طبيب مسلم ثقة، بل قد يتعين منع الحمل في حالة ثبوت الضرر المحقق على أُمّه إذا كان يخشى على حياتها منه بتقرير من يوثق به من الأطباء المسلمين.
أما الدعوة إلى تحديد النسل أو منع الحمل بصفة عامة فلا تجوز شرعاً للأسباب المتقدم ذكرها،

المفتـــي: مركز الفتوى


وأخيراً أسمحي أن أقول لم تكوني على صواب .
كركورة
اخر تحديث
لا يا قمر غلطانة اكيد ما تحرميش ان ابنك يكون له اخ او اخت افضل من انه يضور عليه فى وسط الناس

اكيد الموضوع مش مادى ما تحرميش ابنط ولو على التعب معلشى استحملى شوية
عشان تططمنى على ابنك مع اخ او اخت يقفم جمب بعض فى الدنيا
دادو
اخر تحديث
حبيبتى ام محمد
تخيلى نفسك فى الدنيا بمفردك وانت تشعرى بما سيشعر به ابنك
فكل صديق سيعود الى منزله واخوته فى حين ابنك لن يجد غير ابوين ضعيفين هو المسئول
الوحيد عنهم الاخ والاخت هما الاصدقاء الذين سيهتموا به فى كل وقت ويساعدونه وييشاركونه
حزنه وفرحه اتق الله اختى فى ابنك ولاتحرميه متعة الاخوة
الصفحات 1  2  3

التالي

آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآ آآآه

السابق

ارجوك دناصر رد عليا اه ه ارجوك

كلمات ذات علاقة
انا , حيرت , في