نصائح لنوم طفلك

نصائح لنوم الطفل تعاني كثير من الأمهات من مشكلات نوم الطفل وينعكس ذلك على الأم والطفل معًا: للتغلب على هذه المشكلة إليك بعض النصائح لينام طفلك نومًا...

مجتمع رجيم الأمومة و الطفولة
سعادتى فى رضا ربى
اخر تحديث

نصائح لنوم طفلك

نصائح لنوم طفلك

نصائح لنوم الطفل


تعاني كثير من الأمهات من مشكلات نوم الطفل وينعكس ذلك على الأم والطفل معًا: للتغلب على هذه المشكلة إليك بعض النصائح لينام طفلك نومًا هادئًا:


(1) في الأشهر الأول لا تضعي وسادة تحت رأس الطفل؛ لأن هذا يؤدي إلى ثني عموده الفقري ويعوق تنفسه.



(2) يجب أن لا تعوّد الأم طفلها على عادات معينة لينام: كالهز، أو حمله أو التمشي به ، أو وضع زجاجة اللبن في فمه حتى لا يصعب نومه بعد ذلك بدون هذه الوسائل، وتكفي هدهدته بالصوت الهادئ.



(3) وينبغي أن لا ينتقل الطفل من سريره في أشهره الأولى إلا عند الفسحة أو الرضاعة أو تغيير ملابسه إذا ابتلت.



(4) يكون نوم الطفل على ظهره أو على بطنه، أما إذا كان الطفل كثير التقيؤ فيجب ألا ينام على ظهره حتى لا يتسرب القيء إلى جهازه التنفسي فيضره، ويمكن في هذه الحالة أن ينام على أحد جانبيه.


وأن يغير وضع الطفل من آن لآخر برفق؛ لأن الطفل يتعب من النوم في وضع واحد وقد يستيقظ بسبب ذلك.




(5) على الأم أن تحذر تعويد طفلها على النوم في الهدوء الزائد بعيدًا عن أي ضوضاء أو إنارة، فربما حصل للطفل أمر مفزع من صياح أحد الأطفال أو صوت الباب فيصرخ الطفل بذلك، ويهتاج ويفزع من مجرد سماع هذا الصوت، فإذا حصل أن فزع الطفل مثلاً من سماع صوت جرس الباب أو قفله، وأخذ في الصراخ، فعلى الأم أن تسرع بما ينسيه إياه أو تسارع إلى إرضاعه ليزول عنه ذلك المزعج له، ولا يرتسم في مخيلته.




(6) ينبغي للأم أن تخصص وقتًا لملاعبة طفلها لما في ذلك من الأثر الطيب على نفسيته وتعديل مزاجه وسلوكه.




(7) ينبغي للأم أن تحرص على أن لا تترك طفلها في مكان مرتفع وتذهب لقضاء حاجة لها في المنزل، فربما وقع الصبي أو شده أحد الأطفال من مكانه.


كذلك ينبغي للأم أن لا تترك طفلها الصغير مع إخوته الصغار الذين لا يعرفون الخطأ من الصواب، فربما فقأ أحد عينه أو وضع يده في فم أخيه أو حمله من مكانه فأوقعه أرضًا، وغيرها من الحوادث التي نسمعها عن إهمال الأم وتركها للطفل مع إخواته .



(8) يجب على الأم بعد أن يتخطى طفلها الأشهر الأولى أن تعوده النوم باكرًا ولا يتعود النوم في النهار والصحو آخر الليل، فإن ذلك يقلق الأم ويعيقها عن مسؤولياتها الأخرى تجاه زوجها وأبنائها، ولكن متى ما بدر عليه النعاس بعد كثرة اللعب تبادر بوضعه في الفراش ولا ترهق أعصابه وتقاوم رغبته في النوم
المصدر: مجتمع رجيم


kwhzp gk,l 'tg; gjugdl gdghW Hdhl hgvqdu hgk,l o',hj sfum

بحر الجود
اخر تحديث
أختي الحبيبة /

يعطيك العافية. على الإرشادات ولا حرمنا الله منك .

لك مني ارق تحيه وأعطرها.
كركورة
اخر تحديث
شكرا يا قمر على الموضوع
OMBAKR
اخر تحديث
اليوم الأول:
البدء بنظام منتظم
بما أن الأطفال الرضع يخلطون الليل بالنهار فعليك اليوم تعليمهم الفرق بين الليل والنهار فقد أثبتت الدراسات المستجدة أن الأطفال الرضع يمكن تعليمهم ذلك.
أيقظي طفلك مبكرا في الغد و ابدئي الروتين بالنهوض دائما في نفس الوقت كل يوم.ضعي مهده قرب النافذة وارفعي الستارة فالنور الطبيعي يساعد الأطفال على تنظيم حركتهم اليومية . فهو سيدرك مع الوقت عندما يشاهد النور أنه وقت الاستيقاظ .وفي الليل اتبعي أهدأالسبل .التزمي بنظام نوم محدد.ألبسيه بيجامة نومه وضعيه في مهده في الليل مع اطفاء النور .وقبل ادخاله الى الفراش قومي بهدهدته والغناء له مما يساعد على تبطئة نظام الحركة و الاحساس لديه.


اليوم الثاني:
التدرب يؤدي الى التحسن
اليوم ستواصلين على النظام الذي انتهجته أمس.اجعلي الرضعات الليلية هادئة جدا مع ضوء خافت اعملي كل شئ لتجنب تحفيزه و تنشيطه . وخلال النهار اجعلي الرضعة وقتا للنشاط الزائد بأن تعبثي برجليه أو تغني له أغنية لكي يبدأ بتحسس الفرق بين الوقتين .


اليوم الثالث :
البكاء يبدأ
ضعي طفلك اليوم في مهده وهو لا يزال مستيقظا انها الخطوة الأهم التي يمكنك عملها بالطبع سيبكي وهو أصعب عليكي مما على طفلك ومن الطبيعي أن الاستماع لبكائه شيئا كالتعذيب.لكن فقط تذكري أن النتيجة الختامية _النوم_ستكون جيدة لك ولبقية عائلتك .بكاء طفلك لن يؤذيه نفسيا . في الحقيقة كلما كان سن الطفل أصغر كلما كانت العملية أسهل .الأطفال تحت 5 أشهر غالبا ما يستمرون في البكاء ل_15_20 دقيقة فقط .فاذا استمرت المشكلة عاودي طفلك لفحصه وتطمينه بوجودك . ليكن كل 5 دقائق في الليلة الأولى .


اليوم الرابع :
احزميها
الليلة الماضية كانت طويلة . توقعي تحسنا الليلة. سيتذكر طفلك بشكل أسرع قليلا أن البكاء لا يوصله الى مبتغاه .فاذا احتج أطيلي وقت استجابتك له كل 10 دقائق .و مهما حدث لا تستسلمي . فاذا تضعضعتي فانه سيمسك بالخيط في يده سيستيقظ من نومه مراهنا على كسب الرهان ....ويبكي أكثر مما بكى البارحة....ليحقق مراده .



اليوم الخامس :

الطفل يهدأ
يتكيف أغلب الأطفال مع هذه الخطة في غضون 3 _5 أيام .لذلك قد تكون هذه الليلة هادئة . يحتاج بعض الأطفال الى التطمينات المتواصلة لكن اّخرون يجدونها باعثة على الضيق .فحاولي حينها أن تطلي عليه من خلال شق الباب بحيث لا يراك .


اليوم السادس :
النوم المتواصل
قد تجدين نفسك تستيقظين لفحص الطفل . حافظي على هدوئك .ألبسيه بيجامة دافئة بحيث لا يقلقك فيما لو سقط اللحاف عنه .و الاّن مع تحقيق كل هذا التقدم دعي طفلك يهدأ بنفسه , خصوصا و أنك ستحتاجين للاسترخاء لكي تغطي في النوم .


اليوم السابع :
نومك أنت أيضا
اذا اتبعت الخطة الى نهايتها فانك لن تستعيدي نومك فقط و لكن ستقدمين لطفلك هدية هامة : عادات النوم الجيدة .و المهمة لصحة الطفل و عافيته ........

منقول
*مامت ياسين*
اخر تحديث
طريق شكلها كويس جدا ويارب اقدر انفذها ان شاء الله مع طفلى الى جى وان شاء الله هو اول طفل ليا بس انا كنت عايزه اعرف اقدر انفذها من اى شهر بلظبط
OMBAKR
اخر تحديث
حبيبتي فيكي تبدئي تنفذيها من هو البيبي عمره اسابيع،لانه كل ما كان اصغر كل ما كان احسن،وربنا يخليلك البيبي ويحفظه من كل شر
الصفحات 1 2 

التالي

مص الأطفال للإبهام.. وقلق الأمهات

السابق

سنن يجب اتباعها للمولود الجديد "هدية الى نادين و الى كل حامل "

كلمات ذات علاقة
لتعليم , ليلاً , أيام , لنوم , الرضيع , النوم , خطوات , سبعة , نصائح , طفلك