مجتمع رجيمالاعشاب الطبيعية والتغذية

النبات القمري غذاء ورشاقة وفوائد أخرى

النبات القمري

غذاء ….ورشاقة …..وفوائد أخرى

بقلم

مروة عزمى جنينة



حديثنا اليوم عن نبتة تتسم بالجمال والرقة وبرائحتها الزكية العطرية التي تنتشر في أجواء البساتين وجمال أزهارها البيضاء الرقيقة…وتزرع منذ ما يزيد على 3000سنة لاسيما في مصر الفرعونية….. وقد عرفها الصينيون في القرن الخامس قبل الميلاد…..وعرفها الإغريق وأسموها “النبات القمري” ونسبوا إليها أنها علاج لتهدئة الأعصاب.
أما في عهد الفراعنة فأطلقوا عليها اسم (ماتت) وكانت تقدم كقرباننا للموتى حيث وجد إكليل منها على شكل نصف دائرة حول الرقبة والصدر في مقبرة الكاهن “كنت” إحدى المقابر القديمة بمدينة طيبة… كما استخدمها الفراعنة في عمليات تزيين المومياوات وفي العديد من الوصفات العلاجية فقد ذكرت البرديات المصرية القديمة أن المصريون القدماء استخدموها في عدة وصفات علاجية على شكل دهانات لعلاج الحمرة والحروق وكذلك ضد حالات الربو ولتقوية اللثة….عرفها العرب منذ القدم حيث تحدث الأطباء والعلماء القدماء من عرب و غيرهم عن فوائدها و منهمابن سينا وابن البيطار … وقال عنها ابن قيم الجوزية ” ورقها رطباً ينفع المعدة والكبد البارد، ويدر البول والطمث، ويفتت الحصى، وحبها أقوى في ذلك”.أما الفرنسيون فقالوا عنه (لو عرف الرجل فعل الكرفس لملأ به بستانه).

هل عرفتم عما يدور حديثنا اليوم؟

سوف يدور حديثنا اليوم عن نبات الكرفس من حيث وصفه… وموطنه الاصلى… والأجزاء المستعملة منه ….والمحتوى الكيمائي للأوراق والثمار……وما هي الفوائد الصحية له؟ …..وهل هناك موانع من استخدامه……وكيف تقوم حواء باختيار الكرفس وتجهيزه وعمل أحلى السلطات منه…وكذلك كيفيه تخزين الكرفس ؟

نبا ت الكرفس
Celery
الاسم العلمي لنبات الكرفس هو Apium graveolens وينتمي إلى الفصيلة الخيمية Apiaceae or Umbelliferae

ما هو الوصف النباتى للكرفس؟



شكل البذور





شكل اعناق الاوراق


الكرفس نبات يتراوح ارتفاعه ما بين 40سم إلى متر واحد وهو نبات ثنائي الحول أي لا يعمر أكثر من سنتين … ساقه اسطواني قصيرة جدا، ولون الاوراق اخضر داكن لامع، الأزهار بيضاء اللون صغيرة على شكل نورات خيمية الشكل ..أما الثمار صغيره شكلها بيضاوي مستديرة ولونها بني فاتح. رائحة النبات قوية ومميزة وله طعم ورائحة عطرية نفاذة وزكية.

ما هو الجزء المستعمل من نبات الكرفس؟
نستخدم منه جميع الأجزاء النباتية بما في ذلك الجذور وزيت البذور. فتضاف أوراق الكرفس إلى السلطات والى الوجبات المطبوخة ويستخدم الأجزاء النباتية وكذلك الزيت المستخرج من النبات في المجال الطبي وفى صناعة العطور والصابون.
ما هو الموطن الاصلى لنبات الكرفس؟
موطنه الاصلى هو المنطقة المعتدلة من آسيا ثم انتقل إلى أوروبا ثم إلى سواحل البحر الأبيض المتوسط.وقام القدماء المصريين بزراعته منذ أكثر من 3000 سنة. وعرفه العرب منذ القدم حيث تحدث الأطباء والعلماء القدماء من عرب و غيرهم عن فوائده منهمابن سينا وابن البيطار وابن القيم والجوزية.

ما هى أنواع الكرفس؟

الكرفس البرى:
هذا النوع ينمو ويكثر نموه في المستنقعات، كما في الأراضي الرطبة، وبخاصة قرب المنازل، في السواحل،وفي الجبال.

الكرفس البستانى:
فتنبت بذوره في أحواض مُسمدة ، حيث يتم ذلك خلال شهرمارس وتشتل الشتلة في بداية الربيع علىبعد 35 سنتيمتراً بين كل شتلة وأخرى، وفي خطوط يبعد كل خط عن الآخر مسافة 40سنتيمتراً لإعطاء مجال للجذر كي ينمو ويتضخم، ويشتري المزارع منها ما يحتاج إليه.


المكونات الكيميائية لثمار لكرفس:
تحتوي ثمار الكرفس على زيت طيار وأهم محتويات هذا الزيت هو الليمونين (Lemonene)، وبيتاسيلين (Beta selinene)، وفيثالايدز (Phthalides)، كما تحتوي الثمار على فلافونيدات.


المكونات الكيميائية لأوراق الكرفس:
أما أوراق الكرفس واعناقها فتحتوي على زيت طيار وأهم مركباته مايرسين (myrcene) وبيتاسيليين (Beta-selinene) والفاتربينول (alph-terpineo) وكرافيول (craveol) ودايهدروكارفون (Dihydrocarvone) وفيثالايدز (phthalides) وليمونين (Lemonene) والفولات( (folate كما يحتوي النبات على فلافويندات وكذلك فوروكومارينز ….كما يحتوي على فيتامين أ، ب، ونسبة عالية من فيتامين ج حيث يعتبر الكرفس أعلى نبات يحتوى على نسبة عالية من هذا الفيتامين وكذلك يحتوى على الكثير من المعادن مثل الحديد واليود والنحاس والماغنيسيوم والمنجنيز والبوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور

الفوائد الصحية للكرفس:

الكرفس …والجهاز المناعي:
من المعروف أن فيتامين سي يعمل على تقوية الجهاز المناعي و نظرا لاحتواء الكرفس على نسبة عالية جدا من فيتامين سي فان تناوله يعمل على تقوية مناعة الجسم ضد الأمراض…كذلك ارتفاع نسبة فيتامين سي بالكرفس تجعله من الأغذية التي تقاوم نزلات البرد


الكرفس … وخفض ضغط الدم المرتفع:
الكرفس من الأغذية التي تساعد على خفض معدل ضغط الدم المرتفع وذلك لاحتواء الزيت الطيار الموجود فى الأوراق والسيقان وكذلك الثمار على مادة تسمى فيثالايدز( phthalides) وهذه المادة تعمل على إرخاء الأنسجة العضلية المبطنة لجدر الشرايين من الداخل وبالتالي يتسع الشريان ويتدفق الدم تحت تأثير ضغط منخفض من الشرايين.


الكرفس ….وخفض نسبة الكولسترول فى الدم:
عند إعطاء الفئران داخل المعمل جرعات من عصير أوراق وسيقان الكرفس لمدة 8 أسابيع لاحظ الفريق البحثي الامريكى أن معدل الكلسترول انخفض بشكل ملحوظ لهذه الفئران وذلك لزيادة معدل إفراز الصفراء… لذا أوصى هذا الفريق الطبى بتناول الكرفس طازجا للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكلسترول فى الدم.


الكرفس… وزيادة إدرار البول:-
استخدمت بذور الكرفس منذ فترة طويلة فى زيادة إدرار البول والتخلص من الماء الزائد فى الجسم وذلك لارتفاع محتوى البذور من عنصر الصوديوم والبوتاسيوم وكذلك ارتفاع محتوى الأوراق والسيقان بهذه العناصر والتى تعمل على تنظيم عملية الإخراج وإدرار البول. لذا ينصح الأطباء باستخدامه كمدر للبول.


الكرفس….والسرطان:-
يحتوى الكرفس على مواد تسمى ( coumarins) وكذلك على مواد تسمى acetylenics)) وهذه المركبات الطبيعية تعمل على تثبيط نمو الأورام السرطانية بالإضافة إلى أنها تعمل على زيادة كفاءة بعض خلايا الدم البيضاء والتى بدورها تدافع عن الجسم ضد دخول أى جسم غريب وكذلك إزالة ومهاجمة الخلايا السرطانية الضارة.


هل هناك موانع من استخدام الكرفس؟
- يجب عدم استخدامه من قبل النساء الحوامل
- تجنب استخدامه للأشخاص الذين يعانون من التهابات في الكلى
- تجنب استخدامه للأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم
-تجنب النحيفات من تناوله بكثرة لأنه يعمل على إنقاص الوزن وذلك لكونه مدرا للبول
كيف تقوم حواء باختيار الكرفس وتجهيزه لعمل أحلى السلطات ؟


عليك سيدتي إذا أردت أن تضيفي الكرفس إلى طبق السلطة أو إضافته إلى حساء الخضراوات أو إذا رغبتي بتناوله طازجا قبل الأكل للمساعدة على إنقاص الوزن أن :

- تختاري أولا أوراق الكرفس الطازجة والتي تتعرفي عليها من لونها الأخضر اللامع كما هو واضح فى صورة الورقة اعلى صفحة المقال ، وتجنبي الأوراق الصفراء أو المصابة بالحشرات أو بالإمراض النباتية كما هو موضح فى الصورة التالية.

شكل ورقة كرفس مصابة بيرقات صانعات الانفاق

- ثم تقومى بعد ذلك بتقطيعها وفتح الماء الجاري عليها لتنظيفها من الأتربة العالقة بها ثم قومي باستخدامها مباشرة ولا تتركيها فترة خارج الثلاجة بعد غسلها لأنها تذبل بسرعة لاحتوائها على نسبة عالية من الماء.

أما إذا رغبتي في تخزين الكرفس فعليك :باختيار النباتات الطازجة أولا وتجنبي وجود ماء على الأجزاء النباتية لأنها تتسبب في فساد الكرفس بسرعة….ثم ضعيه في كيس بلاستيك شفاف داخل الثلاجة ولا تضعيه داخل الفريزر لان درجة التجمد تعمل على إتلاف الأجزاء النباتية وذلك لارتفاع محتواها من الصوديوم والبوتاسيوم…..كما يمكنك تجفيف أوراق وسيقان الكرفس هوائيا ؛ واستخدامها بعد ذلك في عمل حساء الكرفس أو اضافة الماء الساخن للاوراق المجففة او البذور وتناولها لإنقاص الوزن ولا يفضل غلى البذور وذلك لانها تفقد الكثير من الزيوت الطيارة ذات الفائدة الع
تسلم يدينك

ماكنت اعرف انك رنا مبروك ع الاسم الجديد

وبوركتي على موضوعك الرائع

وننتظر جديدك
ربِ يبارك فيكِ حبيبتى جزاكِ الله خيرا

والله يبارك فيكِ ويحميكِ من كل شر
يا رب يكون الاسم عجبك
بارك الله فيكي زهرة الاسلام ورزقك الجنه
موضوع في غاية الاهميه
طرح مميز

صحيح انا سمعت فيه كثير واستخدمته فتره بس ماقدرت اكمل


شكرا لك
1 2 
كلمات ذات علاقة
النبات , القمري , غذاء , ورشاقة , وفوائد