الفضائيات وتاثيرها على المجتمع

مجتمع رجيم / عــــام الإسلاميات
كتبت : بحر الجود
-
رووووووووووعة يعطيك العافية على طرحك المميز والرائع
جعله الله في ميزان حسناتك ولا حرمك الأجر
كتبت : سنبلة الخير .
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة بحر الجود:
رووووووووووعة يعطيك العافية على طرحك المميز والرائع
جعله الله في ميزان حسناتك ولا حرمك الأجر
مشكورة ياغالية على المشاركة والمرور
تسلمين حياتي
كتبت : سنبلة الخير .
-
المبحث الثاني :
المطلب الأول : خصائص الفضائيات
تتميز الفضائيات بخصائص عن التلفاز منها :
1- الاختلاف التقني : يحتاج البث الفضائي إلى أجهزة الريسفير والصحون اللاقطة لاستقبال بثه بينما في أجهزة التلفاز فان البث الفضائي لا يحتاج إلا لمنظمة الايريال فقط
2-مكان البث : يكون البث الفضائي من أي مكان ويمكن استقباله من أي مكان في العالم ، أما التلفاز فيكون بثه من خلال شبكات محلية
3-عدد الاقنية : يكون عدد القنوات الفضائية أكثر من قنوات التلفاز
4-طابع التخصص : يكون التخصص في البث الفضائي أكثر وضوحاً من قنوات التلفاز
5-طبيعة البث : يكون البث التلفازي حراً إزاء كافة القضايا في طريقة تناولها ، أما البث التلفازي فيكون معزما ببث ما يتوافق مع طبيعة المجتمع .

والآن بعد ذكرنا ما تتميز به الفضائيات من خصائص نذكر الآن ايجابيات الفضائيات وسلبياتها.

المطلب الثاني : ايجابيات الفضائيات
إن جهاز الستلايت في الحقيقة من حيث التركيب لا يضر ولا ينفع إلا من خلال استعماله في المجالات النافعة أو الضارة وكان لانتشار هذا الجهاز في العالم دوره الفعال في العمل على :-
1-توحيد الوجهة العالمية وتحقيق شخصية منفتحة لدى الإنسان والاحاطة بقضايا الساعة والتوقعات المستقبلية لها
2-التبادل الثقافي والفكري والحضاري وبناء الشخصية الثقافية والعمل على تقليل الفوارق بين المجتمعات المختلفة .
3- سرعة نقل الأحداث في مواقعها وتغطيتها بدقة والوصول إلى الحدث والتعرف عليه بالصوت والصورة مما يعزز قناعة الفرد بأهمية الخبر
4-تعدد القنوات تعطي فرصة للفرد اختيار القناة التي يرغب متتابعتها والاستمتاع بها .
5تخصيص قناة خاصة للقرآن الكريم وعلومه وآدابه وتفسيره وأعجازه ، ففي هذة القناة تعرض فيها حلقات منتظمة في القرآن للناشئة يقرأ فيها طفل من الأطفال بعض ما يحفظه من القران ثم يسال عن بعض المعاني والمفردات وأحكام التجويد ومن البرامج المفيدة المتعلقة بالتفسير وكتبه
6-تخصيص برامج متنوعة ومنها برامج عن الطفل والرضاعة والتربية وبرامج عن التلوث البيئي وبيان مسبباته وكيفية الوقاية منه والعلاج
7-عرض الأناشيد الإسلامية التي تعطي من الحماس لدى الشباب إضافة إلى تعميق الإيمان في نفوسهم .
8-تساعد على نشر الدعوة الإسلامية وإعطاء صورة الإسلام الحقيقة فكانت منبراً للدعاة يتوجة إلى كافة أرجاء المعمورة كما وتساعد هذة القنوات الوقوف بوجه كافة الأكاذيب والدعاوى الموجهة ضد الإسلام وتساعد على نقل ما يجري في بقاع الإسلام وفضح الجرائم التي ترتكب بحقهم ، وكذلك التعرف على شخصيات إسلامية كان من الصعب التعرف عليها لولا الفضائيات .
9-الفضائيات وسيلة من الوسائل التي تنقل لنا ميراث الأمة الثقافي وقد بدأت القنوات الفضائية الإسلامية توظف للدعوة ونشر الإسلام ويكثر مشاهدو هذة القنوات والأمة الإسلامية تمتلك أجمل وأصلح القيم التي يجب أن يحسن عرضها ، قال تعالى في كتابه العزيز { تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله} . سورة ال عمران "110"
كما تبين لنا من خلال النصوص التي ذكرناها ما تتميز به الفضائيات وتعتبر إيجابياتها قليلة إذا ما قورنت بالسلبيات ، كما إننا نحتاج إلى كثير من الحذر في التعامل معها ، في بعض الأحيان نشاهد برامج نظن انه مفيد لكن يحمل في طياته الكثير من المفاسد ، لكن هناك قنوات إسلامية على سبيل المثال ( الرسالة، الناس، المجد ، الشارقة) وغيرها نجد أن هذة القنوات خصصت لإيصال هدف نشر الدعوة الإسلامية بأساليب متنوعة ففيها برامج خاصة لقضايا الناس والإجابة عن استفسارتهم في الأمور الدينية ، وبرامج أخرى عن قصص السيرة النبوية وحياة الصحابة الكرام وبرامج أخرى تناقش القضايا المعاصرة
كتبت : سنبلة الخير .
-
المطلب الثالث: سلبيات الفضائيات
1- الالتصاقية بين السياسية والإعلام، حيث يلمس الباحث بشكل قاطع وجود ارتباط عضوي قوي بين السياسية والإعلام ويعزي ذلك إلى خطورة الوظيفة السياسية التي توديها وسائل الإعلام.
2-إن القنوات الفضائية اغلبها إلى مؤسسات تجارية تسعى من خلالها إلى جني اكبر كمية من الأرباح دون مراعاة ما يبث فيها فيما إذا كانت تخدش الحياء أو تلتزم بالآداب والأخلاق وهي في أكثرها غير خاضعة للرقابة السياسية ، كما وأصبح جهاز الستلايت الوسيلة الأكثر فعالية لتنفيذ مخططات العولمة من فرض مجموعة قيم ومفاهيم ونماذج على البشرية جمعاء وهذة القنوات ببرامجها وأفلامها وإعلاناتها باتت تمثل ضغطاً على عقول الشباب بالانخراط نحو الجانب المادي والامبالاة وترى اغلب الفضائيات برامج كثيرة من المطربين والمطربات وخصصت لهم ساعات من البث المباشر لنتعرف على خصوصياتهم والتي نحن في غنى عنها ، ويتاح للمشاهد التقاط كافة القنوات الفضائية بما فيها الإباحية بسهوله ولانه ليس هناك قانون يحد من انتشارها او وجود رقابة تمنع ذلك واغلب هذة القنوات متنوعة وهذا كله يعود ضرراً الى المشاهد .
3-إن ما تعرضه الفضائيات فيها دعوة إلى الجريمة بعرض مشاهد العنف والقتل والخطف ، والارتباط الدائم بمشاهدة هذة القنوات واللامبالاة بالطلبات المهمة للأسرة والتقليل من زيارة الأقارب وانشغالهم بالأفل
4-التأخير عن أداء الصلوات في أوقاتها فضلا عن أدائها في المساجد للرجال بسبب تعلق القلب بالمسلسل أو الفيلم أو المباراة بدلا من تعلقه بالمساجد، وكما جاء في الحديث الشريف في السبعة الذي يظلهم الله في ظله يوم لاظل إلا ظله (ورجلٌ قلبهُ مُعلقٌ بالمساجد ) . أخرجه مسلم ، كتاب الزكاة، باب إخفاء الصدقة، رقم الحديث(1031)، ص 244
وتضييع صلاة الفجر من جراء السهر على مشاهدة ما يعرض على الفضائيات
5-هناك آثار صحية تضر بحاسة البصر والتي سنسال عنها يوم القيامة وكذلك فيها صرف المبالغ الباهضة في شراء هذة الأجهزة.
6- اعتماد الأخبار من القنوات الأجنبية بما يتلائم مع تفكير وروى الغرب أكثر من تأثير العقل العربي بها، وكذلك إن تعدد القنوات تودي إلى تشتت قدرة ورغبة المشاهد في اختيار القناة المناسبة والتعرف على مصداقيتها.
7-قتل الوقت وإضاعة العمر لان الوقت هو الحياة فان تضييع الوقت فيما لا فائدة له يعتبر وبالا على الإنسان وخسارة كبيرة
8-تمزق العائلات الواحدة قد تودي بعض المسلسلات إلى تمزيق وحدة الأسر بما تثيره من بعض الأدوار من أحقاد ونزاعات ومكر بين الإخوة
9-عرض نماذج اخلاقية سئيةوهابطة وذلك بعرض الدعايات بصورة شاذة لا تحترم عقل المشاهد ولا ذوق الإنسان، فضلا عن عرض صور فاضحة للممثلات تبث في ذاكرة المشاهد، ومما يودي العقول على رؤية المنكرات وعدم إنكارها وان من أوجب واجبات المسلم إن ينكر ذلك أما بيده أو بلسانه وأدناه إنكار القلب والذي يجلس لمشاهدتهالا يكون منكرا لها أصلا
10-تضخيم اهتمام الناس بالرياضة وهي خطوة مقصودة تهدف في بعض البلاد العربية إلى قضاء اكبر فترة من وقت شباب الأمة بعيدين عن التفكير في قضايا أمتهم ووطنهم .
11- هناك بعض القنوات تعمل على ترويج شخصيات تم من خلالهم تمرير الأكاذيب على الإسلام أو شخصيات باعت دينها لنفس الهدف .
12-افساد المراة والنزول بمستواها الانساني وكانها سلعة لنشر الفساد
13-الانحراف بالاسرة وصرفها عن غاياتها واهدافها الاجتماعية والتربوية
14-تحويل اهتمامات الشباب وصرفهم عن حياة الجد والرجوله الى حياة الفراغ وذلك عبر الافلام، من خلال ماتعرضه من برامج تعمل على التاثير على الاطفال وتعوديهم على القتل والعنف كما في معظم الأفلام.
فنلاحظ من خلال هذة النقاط إن هناك بعض من السلبيات توثر على الفرد ويجب علينا أن نُنبه الآخرين على ذلك ونصحهم بمتابعة المفيد وعدم الخوض في غير ذلك، وان معظم القنوات الفضائية طاغية ومنحرفة وهدفها إفساد المسلم
وعدم اهتمامه بعبادته مع ربه و عدم اهتمامه بمساعدة الآخرين والعمل لنهضة الأمة الإسلامية فهذة خطط الكافرين واليهود لإضعاف وحدة الأمة الإسلامية
كما ذكرنا إن مشاهدة الستلايت فيه إضاعة للوقت وإننا سوف نسال عن عمرنا فيما قضيناه ويوم الحساب لا ينفع الندم وكذلك إن الساعات التي يقضي فيها الإنسان في مشاهدة القنوات قدتكون سببا في نزول لعنة الله عليه، كما وهناك بعض القنوات هدفها نشر المذهبية والطائفية بين المسلمين، فيجب علينا الحذر من متابعة الفضائيات ونصح الآخرين في التحذير من متابعة القنوات الفاسدة
كتبت : سنبلة الخير .
-
الفصل الثاني


آثار الفضائيات وكيفية التعامل معها

المبحث الأول : تأثير الفضائيات
المطلب الأول : اثر الفضائيات على الأسرة
"أدرك العالم أهمية الفضائيات من خلال أثرها الكبير على المجتمع ككل وعلى الأسرة ، حيث إن الفضائيات يكون بثها على مدار الساعة ومن الأشياء التي نلاحظها على الفضائيات هو كونها موجهة للجميع من فئات المجتمع ، للطفل بواسطة القنوات التي تبث الرسوم المتحركة وللنساء من خلال عرضها للأزياء وما يتعلق بشوون المنزل ومن عرضها للرياضة والأفلام بالنسبة للشباب ولكبار السن من خلال عرضها للأخبار السياسية وما يتعلق بالحقب التاريخية

وكثيراً ما نرى أن هذة الفئات عندما تجلس نرى أنها تتنازع في البحث كل واحد عن ما يريده وقد يكون هناك أسوا من هذا الأمر وهو رؤية القنوات التي تشيع الفاحشة والخلاعة والموجهة لشريحة من المجتمع .

أما اثر الفضائيات على أفراد الأسرة فيكون كالاتي :-
المطلب الثاني: اثر الفضائيات على الطفل
إن الأطفال قد اقبلوا على مشاهدة الفضائيات في سن مبكرة مما يحتمل أن يودي ذلك إلى آثار ضارة ، ومنها أنها تدخل الاضطراب على نوم الأطفال وتأذي أبصارهم وتجعلهم متسمين بصفة السلبية وبصفة العدوان بسبب مشاهدتهم لقصص المغامرات والجريمة ، كما أدى ذلك إلى إهمال عملهم المدرسي نتيجة لإرهاقهم وفي بعض الحالات قد تودي الفضائيات إلى الإقبال على قراءة الفكاهة وقد تودي مثلا إلى إهمال الواجبات المدرسية أو المنزلية .
إن مشاهدة الأطفال للفضائيات لوقت طويل تعد من اكبر المشكلات التي يشتكي منها الآباء ، ولعل ذلك راجع إلى عدة أمور منها الفراغ الطويل الذي يعيشه الأطفال في الوقت الحاضر الأمر الذي يجعلهم يشاهدون هذة الفضائيات والتي يرون أنها جديرة بان تملا وقت فراغهم ، وذلك راجع إلى عدم اهتمام الوالدين بوقت فراغ أطفالهم ويزداد الأمر خطورة عندما نعلم أن البعض يفرح بذلك لأنه يودي إلى حصول شي من الهدوء في المنزل وان اخطر ما يواجه الطفل هو عدم ملء فراغه خاصة في الأجازات الصيفية وللأسف إن كثير من الأسر تغفل هذا الجانب .

- الإعلانات الخاصة بالأطفال وأبعادها الجانبية
إن اخطر ما يواجه الأطفال هو تلك الإعلانات الخبيثة التي في ظاهرها عبارة عن إعلان لكن ما يحويه سموم موضوعه له التأثير الخطير، وان أكثر ما يجذب الصغار هو ما يوجد في الإعلان إذ هو سريع التأثير فهم يحفظون ما يحويه هذا الإعلان، إن الوعي والإدراك لما يجري حولنا زمن الدش والمحطات الفضائية والاستهلاك التجاري الرخيص من الواجب علينا إن نعيد النظر في واقعنا ونكون أكثر نهوضا في مشروع ثقافة الأطفال المسلمين.
هناك بعض الآثار السلبية والايجابية على أطفالنا من خلال مشاهدتهم على القنوات الفضائية ونذكر منها :-
- الآثار السلبية :-
إن مشاهدة الأطفال لمدة طويلة على الستلايت يودي إلى بدانة أجسامهم وكذلك إن المشاهد التي تُعرض على الفضائيات لا تخلو من مشاهد العنف وقد تدخل في وجدانهم ومما يودي إلى ممارستهم على الآخرين وكذلك تقوي النزعة العدوانية لديهم وعدم القدرة على ضبط النفس واستخدام العنف بدل التفاوض والشعور الدائم بعدم الأمان والخوف والقلق
- الآثار الايجابية :-
إن القنوات الفضائية تؤثر في مفاهيم وتصورات وطموحات الأطفال مما تجعل بعضهم على الأقل معرضين لقيم وممارسات تعزز الاستقلال في الرأي والرغبة في الحوار والميل إلى التفكير النقدي وانتهاز فرصة التعليم الذاتي مما يجبر الكبار

على الحوار والتعامل معهم، فالفضائيات لايمكن إنكار دورها في التطوير المعرفي للأطفال وتعليمهم وهناك قنوات تقدم معلومات جاهزة ومحددة في إطار يساعد على تنمية الخيال والابتكار لدى الأطفال ، أشارت بعض الدراسات في بعض الدول العربية إن مشاهدة القنوات الفضائية تزيد من قدرة الأطفال على الاستيعاب والتذكر وهناك بعض البرامج التي تعطيهم الإحساس بالاستقلالية والأمان والقدرة على اتخاذ القرار .
تبين أن القنوات الفضائية لها آثار سلبية على الأطفال وأنها تبث برامج عنف وأخرى غير اخلاقية وأيضا فيها آثار ايجابية للأطفال منها التركيز على تنمية مواهب الأطفال والتفكير الإبداعي وهناك أفلام كارتون في بعض القنوات تحث على التسامح والأخلاق الحميدة ، كما أن هناك برامج ترفيهية هادفة وممتعة وكذلك تبين من خلال ما يعرض على القنوات الفضائية أنها تلعب دوراً في نشر العنف بين الأطفال وتقليدهم لكثير من النماذج التي تعرضها القنوات الفضائية.
إن البرامج التي تعرض على القنوات الفضائية فيها آثار عنف وتؤثر على شخصية الطفل ومستقبله ويجب علينا أن نهتم ونراقب مايتابعه الأطفال لأنهم يعتبرون ركيزة مهمة من ركائز المجتمع ومن ازدياد تأثير وسائل الأعلام على مسيرة حياة الطفل والطفل الذي يشاهد دون رقابة يصبح اقل إحساسا بالآلام الآخرين واشد ميلا إلى ممارسة السلوك العدواني ويزيد استعداده لارتكاب التصرفات الموذية ،وان مشاهدة الأطفال لبرامج الفضائيات لفترات غير محددة ودون رقابة تفرز
سلوكيات أبرزها السلبية والأنانية وعدم التعاون مع الآخرين وعدم الإحساس بمشاعرهم والسخرية منهم إلى جانب التقليد الأعمى للآخرين في المأكل والملبس والمشرب والسلوك الاجتماعي، فالخطورة إن تأثير هذة المواد الإعلامية يؤثر على الأطفال سلباً حتى في أحلامهم مما يجعل التعرض للمواد العنيفة اشد خطورة لدى الأطفال ويجب على وسائل الأعلام أن تقدم برامج تفاعلية بحيث تسمح الأطفال وتفتح قنوات حوار معهم مع تقديم قصص تناسب جميع الأعمار أو كارتون يتناسب المراحل العمرية المختلفة.
يحتاج الإعلام الموجه إلى الأطفال عناية فائقة وقدرة غير محدودة على التخيل والابتكار، ولاشك أن الأطفال يعانون جفافا في القنوات والبرامج الخاصة بهم ولاشك إن أهم الجوانب في جانب إعلام الطفل وأكثرها فاعلية هو مدى الجاذبية في البرامج وكذلك مدى القدرة في الأداء التقني، فسرعة الحركة في الأفلام الكرتونية مع حيوية المادة وماهيتها وان وجود القنوات والبرامج التي تخاطب عقلية الطفل يكون دورها في توجيه العقول من اشد الآليات تأثيرا، فالطفل يتسرب المعلومة دون أي توجيه مباشر وهذا التوجيه من أعظم أنواع التأثير على الإطلاق ويسمى (التوجيه الغير مباشر ) إن الحقيقة التي يجب أن نعيها أن الطفل إذا لم يجد ما يشبع رغباته فانه ينتقل إلى الغير مما يمهد لمرحلة أشبه ما تكون بانفصام الشخصية بين ما يراه ويشاهده وبين الواقع الذي يحياه ويعيشه.







كتبت : سنبلة الخير .
-
- الفضائيات أفسدت أطفال العرب
أسهمت برامج الأطفال في القنوات الفضائية في إفساد ذوقهم من خلال ما تقدمه تلك الفضائيات من إعلانات غير ملائمة وأفلام كارتون تخص على الجريمة والسرقة والكذب وان الفضائيات لها دور مهم في تثقيف وتوسيع مدارك الأطفال من خلال نقل المعارف والخبرات عبر البرامج الهادفة المختلفة، لكن هناك العديد من السلبيات التي تؤثر على الناحية التربوية للطفل، منها زيادة نوعية البرامج التي تحتوي على مشاهد العنف، إن القنوات الفضائية وسيطرتها على قطاع كبير من المشاهدين أصبحت بمرور الوقت أشبه بالأسرة مما أضعفت التواصل والعلاقات الأسرية الخاصة بين الأطفال وآبائهم وان التنشئة التليفزيونية أثرت على الأطفال وحولتهم من نشطاء مندفعين راغبين في فهم الأشياء إلى أطفال أكثر حذرا وسلبية لا يريدون التقدم واكتشاف ما حولهم، انه يجب على القائمين على هذة القنوات إنشاء برامج جذابة ومشوقة قادرة على تحفيز الأطفال على المشاركة في أنشطة المجتمع وإتاحة الحرية لهم للتعبير عن أفكارهم وتنمية قدراتهم على النقد وتشجيعهم على المناقشة والتواصل مع آبائهم.
align="left">إن اخطر برامج الفضائيات تكون على الأطفال وهناك ااختلاف كبير في الرؤية الشخصية لهذا الموضوع من شخص إلى آخر فهناك من لايرى فيه باساً وينظر إليه على انه أمر طبيعي، إن الخوض في موضوع الغزو الفكري عبر الفضائيات الموجه للأطفال نظراً لكونهم يمثلون الشريحة الأهم في حياتنا فهم المستقبل والأمل الواعد والسمة المشرقة لحياة أفضل في كل مجتمعاتنا العربية
والإنسانية في غد يسوده التطور والسلام والإخاء في عالم يواجه العولمة التي بدأت تفرض سياستها على شعوبنا بصورة متعددة ، والمحطات الفضائية هي إحدى أهم هذة الصور والوسائل الموجهة في القرن الجديد .
إن أفضل فئة استعدادا على القبول والتغيير هي (الأطفال) والتي تكون في تلك المرحلة العمرية مقتصرة على التلقي ونجد إن هناك محاولات عديدة للتأثير على أطفالنا تأثيرا لا يتناسب مع طموحاتنا وآمالنا فيهم ، إن الرسوم المتحركة التي وضعت في قالب إعلامي بريء وبشكل جذاب، وهناك أضرار تخص بالأطفال نذكر منها :-
- الأثر الأول: زعزعة عقيدة الطفل في الله
- الأثر الثاني: نشر بعض النظريات والأفكار الباطلة، ونضرب مثالا على ذلك: كارتون (البوكيمون) هذا الكارتون تقوم فكرته أن هناك حيوانات يطلق عليها اسم (بوكيمون) وهذة الحيوانات في تطور مستمر وان البوكيمون يتطور لوحده ويتطور بالاتحاد مع بوكيمون آخر وهذة إشارة لنظرية ( النشوء والتطور ) والتي تقوم على أن الإنسان أول ما ينشا قردا ثم ما يزال في تطور حتى يصبح في صورته المعروفة فهذة النظرية تخالف المقولة الذي يقوم على أن الإنسان مكرم على الحيوان.
- الأثر الثالث: اشتمالها على الكثير من الأخطاء العقدية الخطيرة والتي قد يعتاد عليها الطفل ويعتقد صحتها ومن هذة الأخطاء، الانحناء للغير حتى تكون الهئية اقرب ما تكون للسجود والركوع
- الأثر الرابع : نشوية صورةالمتدنيين عموما سواء قصدوا أو لم يقصدوا ويظهر هذا جليا في برنامج (بوباي الرجل البحار ) الذي يصور رجلين احدهماطيب وخلوق والآخر شرير ويصورون لرجل الشرير رجل ملتحي
- الأثر الخامس: نشر التبرج وتنبيه الطفل إلى بعض الأمور المخله بالأخلاق
- الأثر السادس : فتح آفاق كبيرة للطفل المشاهد في عالم الجريمة
- الأثر السابع: الأضرار الصحية التي يمكن أن تصيب الطفل الذي يقضي أربع ساعات أمام الفضائيات مما يسبب له الخمول وقلة الحركة مما يودي إلى البدانة .
فقد تكون في أذهانا من خلال هذة النصوص التي تحدثت عن تأثير الفضائيات على الأطفال ومعظمها سلبية على حياة الطفل أكثر مما تكون نافعة له ومع هذا يجب أن نستخدم المفيد من الفضائيات لأطفالنا ونتجنب الجانب السلبي الذي يؤثر على شخصيته وتعامله مع الناس ، وهناك قنوات مفيدة للأطفال منها : قناة المجد للأطفال وقناة الرسالة في إطار من البرامج التي تعرضها للأطفال ، وهناك آثار سلبية بسبب مشاهدة الطفل لفترة طويلة على الفضائيات منه يجعله ذو شخصية ضعيفة منفصلة عن المجتمع وان القنوات الفضائية أصبحت تمثل مركزا للعلوم والمعارف بالنسبة لعامل التكرار فيجب علينا أن نستغل طاقاتهم وأوقات فراغهم بأشياء مفيدة كقراءة الكتب والذهب للمكتبة للمطالعة أو حفظ القران الكريم الذي ينور عقله وقلبه حتى نتمكن من إبعاد الأطفال عن آثار الفضائيات السلبية التي تؤثر فيهم
انتظروني




الصفحات 1  2 3  4 

التالي

..[.. الذنوب ..]..

السابق

خطر اللسان

كلمات ذات علاقة
الفضائيات وتاثيرها على المجتمع