فوائد في قوله تعالى: (وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم والله يعلم وأنتم لاتعلمون)

مجتمع رجيم / عــــام الإسلاميات
كتبت : سنبلة الخير .
آخر تحديث: 14 يونيو, 2021


السلام عليكم ورحمة الله
فوائد في قوله تعالى: (وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم والله يعلم وأنتم لاتعلمون)

إن العبد إذا علم أن المكروه قد يأتي بالمحبوب، والمحبوب قد يأتي بالمكروه، لم يأمن أن توافيه المضرة من جانب المسرة، ولم ييأس أن تأتيه المسرة من جانب المضرة؛ لعدم علمه بالعواقب ؛فإن الله يعلم منها مالا يعلمه العبد.
أوجب له ذلك أموراً هي:
أ) امتثال الأمر:
فإنه لا أنفع له من امتثال الأمر وإن شق عليه في الابتداء...
- لماذا؟
- لأن عواقبه كلها خيرات ومسرات ولذات وأفراح وإن كرهته نفسه فهو خير لها وأنفع.
ولاشي أضر عليه من ارتكاب النهي وإن هويته نفسه ومالت إليه.
لماذا؟
لأن عواقبه كلها آلام وأحزان وشرور ومصائب.
ماهي خاصية العقل؟
خاصية العقل تحمُّل الألم اليسير لما يعقبه من اللذة العظيمة والخير الكثير واجتناب اللذة اليسيرة لما يعقبها من الألم العظيم والشر الطويل.
نظر الجاهل لايجاوز المبادي إلى غاياتها، والعاقل الكيِّس دائما ينظر إلى الغايات من وراء ستور مباديها .
فالعاقل الكيس يرى المناهي كطعام لذيذ قد خلط به سم قاتل كلما دعته لذته إلى تناوله نهاه ما فيه من السم، ويرى الأوامر كدواء كريه المذاق مفض إلى العافية والشفاء كلما نهاه كراهة مذاقه عن تناوله أمره نفعه بالتناول.
ولكن هذا يحتاج إلى:
1)فضل علم تدرك به الغايات من مباديها.
2)قوة صبر يوطن به نفسه على تحمل مشقة الطريق لما يؤمل عند الغاية.
فإذا فقد اليقين والصبر تعذر عليه ذلك وإذا قوي يقينه وصبره هان عليه كل مشقة يتحملها في طلب الخير الدائم واللذة الدائمة.
ب)التفويض إلى الله:
ومن أسرار هذه الآية:
1)أنها تقتضي من العبد التفويض إلى من يعلم عواقب الأمور والرضا بما يختاره له ويقضيه له لما يرجو فيه من حسب العاقبة.
2) أنه لا يقترح على ربه ولا يختار ولا يسأله ما ليس له به من علم فلعل مضرته وهلاكه فيه وهو لا يعلم، بل يسأله حسن الإختيار له وأن يرضيه بما يختاره فلا أنفع له من ذلك.
3) أنه إذا فوض إلى ربه ورضي بما يختاره له أمده فيما يختاره له بالقوة عليه والعزيمة والصبر وصرف عنه الآفات التي هي عرضة اختيار العبد لنفسه.
ج)تفريغ القلب من الشواغل:
منها:1) أنه يريحه من الأفكار المتعبة في أنواع الأختيارات.
2) يفرغ قلبه من التقديرات والتدبيرات التي يصعد منها في عقبه وينزل في أخرى.
ومع هذا فلا خروج له عما قدر عليه فلو رضي بإختيار الله أصابه القدر وهو محمود مشكور ملطوف به فيه وإلا جرى عليه القدر وهو مذموم غير ملطوف به فيه لأنه مع إختياره لنفسه ومتى صح تفويضه ورضاه إكتنفه في المقدور العطف عليه واللطف به فيصير بين عطفه ولطفه (( فعطفه يقيه ما يحذره ولطفه يهون عليه ماقدره)).
المرجع : كتاب الفوائد لابن القيم



كتبت : سحر هنو
آخر تحديث: 14 يونيو, 2021
جزاك الله خيرا كثيراااااااااااااااا

وجعل ما سطرتى فى ميزان حسناااااااااااتك
كتبت : بحر الجود
آخر تحديث: 14 يونيو, 2021
يعطيكِ العافية
على طرحكِ القيم والهــــــــاااااادف
والكلمااااات الأكثر من رائعة التي أثريتينا بها
جزاكِ الله خير الجزاااااء
وجعل ما كتبتي في ميزااااان حسنااااتكِ
كتبتي فأبدعتي
سلمتي وسلمت أناملكِ ودام فيض قلمكِ
زاخراً بكل ما هو جديد ومفيد ..
دمتي بخير
كتبت : زهره الاسلام
آخر تحديث: 14 يونيو, 2021
جزاكِ الله خيرا
كتبت : سنبلة الخير .
آخر تحديث: 14 يونيو, 2021
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة بنت اسكندرية:
جزاك الله خيرا كثيراااااااااااااااا



وجعل ما سطرتى فى ميزان حسناااااااااااتك
تسلمين ياغالية
ومشكورة على مروركِ الكريم
كتبت : سنبلة الخير .
آخر تحديث: 14 يونيو, 2021
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة بحر الجود:
يعطيكِ العافية

على طرحكِ القيم والهــــــــاااااادف
والكلمااااات الأكثر من رائعة التي أثريتينا بها
جزاكِ الله خير الجزاااااء
وجعل ما كتبتي في ميزااااان حسنااااتكِ
كتبتي فأبدعتي
سلمتي وسلمت أناملكِ ودام فيض قلمكِ
زاخراً بكل ما هو جديد ومفيد ..

دمتي بخير
الله يبارك فيكِ وتسلمين على هذة الكلمات الرائعة
ودائما مميزة بردووكِ المميزة
تسلمين
الصفحات 1 2 

التالي

هل صحيح : أن النبي عليه الصلاة والسلام لم يؤذن لحكمة .!!؟

السابق

احكام الحيض والنفاس

كلمات ذات علاقة
لاتعلمون , من , لكل , بحبنا , تعالى , تكرهوا , خير , يعمل , شيئا , سر , فوائد , وأنتم , والله , وعسى , وهو , قوله