تقسيم فلسطين والتصويت على قرار التقسيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تقسيم فلسطين في 29 نوفمبر1947، قامت الجمعية العامة التّابعة لهيئة الأمم المتحدة بالموافقة على قرار تقسيم فلسطين...

مجتمع رجيم / تاريخ الامم والاحداث التاريخية
شدونة
اخر تحديث
تقسيم فلسطين والتصويت على قرار التقسيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


تقسيم فلسطين

في 29 نوفمبر1947، قامت الجمعية العامة التّابعة لهيئة الأمم المتحدة بالموافقة على قرار تقسيم فلسطين لإنهاء النزاع العربي/اليهودي على أرض فلسطين الرازحة تحت الإنتداب البريطاني. وقضت خطة التقسيم (181) [1] الى تأسيس دولة عربية واخرى يهودية على تراب فلسطين، وان تقع مدينة القدس تحت الوصاية الدولية.


إنشاء الخطة
قامت هيئة الأمم المتحدة بمحاولة لإيجاد حل للنزاع العربي/اليهودي القائم على فلسطين، وقامت هيئة الأمم بتشكيل لجنة unscop المتألّفة من دول متعدّدة باستثناء الدّول دائمة العضوية لضمان الحياد في عملية إيجاد حلّ للنزاع.

قامت اللجنة بطرح مشروعين لحل النزاع، تمثّل المشروع الأول باقامة دولتين مستقلّتين، وتُدار مدينة القدس من قِبل ادارة دولية. وتمثّل المشروع الثاني في تأسيس فيدرالية تضم كل من الدولة اليهودية والعربية. ومال معظم أفراد لجنة unscop تجاه المشروع الأول والرامي لتأسيس دولتين مستقلّتين.


وقامت هيئة الأمم بقبول مشروع لجنة unscop الدّاعي للتقسيم مع إجراء بعض التعديلات على الحدود المشتركة بين الدولتين، العربية واليهودية، على ان يسري قرار التقسيم في نفس اليوم الذي تنسحب فية قوات الإنتداب البريطاني من فلسطين.

أعطى قرار التقسيم 55% من أرض فلسطين للدولة اليهودية، وشملت حصّة اليهود من أرض فلسطين على الشريط البحري وصحراء النّقب. ولم تكن صحراء النّقب في ذاك الوقت صالحة للزراعة ولا للتطوير المدني، واستند مشروع تقسيم الأرض الفلسطينية على أماكن تواجد التّكتّلات اليهودية بحيث تبقى تلك التكتّلات داخل حدود الدولة اليهودية.
شدونة
التصويت على قرار تقسيم فلسطين

كان من المفترض ان يتم التصويت على الخطة في 26 نوفمبر1947 ، ولكن الوفد الامريكي اقترح تأجيل التصويت الى ما بعد عيد الشكر الذي كان في اليوم التالي ، وبالرغم من المعارضة العربية وتنازل العرب عن الخطب توفيرا للوقت فقد اعلن تأجيل جلسة التصويت الى ما بعد عيد الشكر.

في مساء 29 نوفمبر جرى التصويت فكان ثلاثة وثلاثون صوتا الى جانب التقسيم ، وثلاثة عشر صوتا ضدّه وامتنعت عشر دول عن التصويت ، وكانت الدول ال33 التي وافقت على القرار هي :
استراليا، بلجيكا، بوليفيا، بيلوروسيا، كندا، كوستاريكا، تشيكوسلوفاكيا، الدنمارك، الدومينيكان، الايكوادور، فرنسا، غواتيمالاهاييتي، ايسلندا، ليبيريا، لوكسمبورغ، هولندا، نيوزيلندا، نيكوراغوا، النرويج، بنما، الباراغوي، بيرو، فيليبين، بولندا، السويد، اوكرانيا، جنوب افريقيا، الإتحاد السوفييتي، الولايات الامريكية المتحدة، الأوروغوايوفنزويلا.

والدول ال13 ضد القرار هي افغانستان، كوبامصراليونان، الهند، ايران، العراق، لبنان، باكستانوالسعودية، سوريا، تركيا، اليمن.

اما الدول العشر التي امتنعت عن التصويت فهي :الارجنتين، تشيلي، الصين، كولومبيا، سلفادور، اثيوبيا، هندوراس، المكسيك، المملكة المتحدةويوغوسلافيا

وعندما اعلنت النتيجة انسحب المندوبون العرب من الاجتماع واعلنوا في بيان جماعي رفضهم للخطة واستنكارهم لها.

ردود الفعل

تنامت الضغوط السياسية على هيئة الأمم المتحدة لقبول خطة التقسيم، واستحسن معظم اليهود مشروع القرار وبخاصّة الوكالة اليهودية، إلا ان المتشددين اليهود من أمثال مناحيم بيغن رئيس منظمة الإرجونالصهيونية، وعضو عصابة الشتيرن، "اسحاق شامير" رفضوا هذا المشروع. وتشير سجلّات الأمم المتحدة الى فرحة الفلسطينيين اليهود الذين حضروا جلسة الأمم المتحدة بقرار التقسيم. والى هذا اليوم، تشيد كتب التاريخ الإسرائيلية باهمية الـ 29 من نوفمبر 1947.

رفضت الزعامات العربية خطة التقسيم ووصفتها بالمجحفة في حق الأكثرية العربية التي تمثّل 67% مقابل 33% من اليهود. فقد أعطى الاقتراح 55% من فلسطين لليهود الذين كانوا يملكون 7% فقط من التراب الفلسطيني. والسبب الثاني لرفض العرب خطة التقسيم كان الخوف من المستقبل، إذ خشي العرب ان تكون خطة التقسيم نقطة البداية لإستيلاء اليهود على المزيد من الأراضي العربية. ولم تأتي مخاوف العرب من فراغ، فقد أعلن بن غوريون في 1938 عن نيّته في إزالة التقسيم العربي/اليهودي والإستيلاء على كلّ فلسطين بعد ان تقوى شوكة اليهود بتأسيس وطن لهم. وصرّح "مناحيم بيغن" في 1948 عن بطلان شرعية التقسيم، وان كل أرض فلسطين هي ملك لليهود وستبقى كذلك الى الأبد.
زهره الاسلام
جزاكِ الله خيرا
ربنا يرجع لنا فلسطين وينتقم من اليهود الخنازير واعوانهم
بحر الجود
ام يوسف و يحيي
ميرسى يا قمر و ننتظر منك كل جديد
طيور النورس
الصفحات 1 2 

التالي

هضبة الجولان

السابق

تسلسل احداث حرب 1948

كلمات ذات علاقة
التقسيم , تقسيم , على , فلسطين , والتصويت , قرار