هضبة الجولان

مجتمع رجيم / تاريخ الامم والاحداث التاريخية
كتبت : شدونة
-
هضبة الجولان

أرض سوريّة في الجانب الغربي من الجمهورية العربية السورية ، تقدر المساحته الإجمالية للهضبة بـ 1860 كم 2. تمتد مسافة 74 كم دون أن يتجاوز أقصى عرض لها 27 كم، وتبعد 50 كم إلى الغرب من مدينة دمشق.

تمكنت الالة العسكريةالاسرائيلية من احتلال 1200 كم2 تشكل 1 % من مساحة سورية و 14 % من مخزونها المائي، وسيطرت عليها منذ حرب 1967. يرى الاسرائيليون اهمية كبيرة في السيطرة على هضبة الجولان لما تتمتع به الهضبة من خطورة على دولة اسرائيل. فبمجرد الوقوف على سفح الهضبة، يستطيع الانسان من تغطية شمال إسرائيل بالعين المجردة لما تتمتع به الهضبة من ارتفاع نسبي.

وكان عدد سكان الجولان قبل حرب حزيران نحو 100 ألف نسمة، هُجّر معظمهم من قراهم والتجؤوا إلى محيط العاصمة دمشق عندما احتلت بالقوة من قبل اسرائيل. وبقي فيها سكان اصليين من الدروز من التجمعات السكانية العربية بلدات وقرى مجدل شمس مسعدة بقعاثا عين قنية والغجر.

وقد استرجعت سوريا مساحة قدرها 684 كم2 من أراضي الهضبة بموجب اتفاق فصل القوات بعد حرب تشرين عام 1973. وكان ضمن المناطق المسترجعة مدينة القنيطرة نفسها، لكن الجيش الإسرائيلي بادر إلى تدمير المدينة الخالية قبيل الانسحاب منها، ولا تزال البيوت المدمرة على حالها حتى اليوم.

ومن القرى الأخرى التي تم استرجاعها بعيد الانسحاب رويحينة،
وبئر عجم والمدارية وبريقة وكودنة وغيرها.
كتبت : ياحبي لي
-
كتبت : بحر الجود
-
كتبت : زهره الاسلام
-
جزاكم الله خيرا
كتبت : ام يوسف و يحيي
-
سلمت يداكى على موضوعك الجميل
كتبت : طيور النورس
-
الصفحات 1 2 

التالي
السابق