الدرس السادس / باب الإخلاص. (منقول )

مجتمع رجيم / عــــام الإسلاميات
كتبت : بحر الجود
-
[frame="1 98"]
ماذا قال بعض العلماء في الإخلاص..؟


قال إبراهيم بن أدهم
ما صدق الله عبداً أحب الشهرة.
قال بعضهم

ينبغي للعالم أن يتحدث بنية وحسن قصد، فإن أعجبه كلامه فليصمت وإن أعجبه الصمت فلينطق.
فإن خشي المدح فليصمت ولا يفتر عن محاسبة نفسه فإنها تحب الظهور والثناء


قال ابن يحيى بن أبي كثير: تعلموا النية فإنها أبلغ من العمل.

قال الزبيد اليامي

إني أحب أن تكون لي نية في كل شيء حتى في الطعام والشراب.
أبو بكر الصديق رضي الله عنه

ما سبق الناس بأنه كان أكثرهم صلاة وصيام بل بشيء وقر في قلبه.

قال داود

البر همة التقي، ولو تعلقت جميع جوارحه بحب الدنيا لردته يوماً نيته إلى أصلها.

قال يوسف بن أسباط

تخليص النية من فسادها أشد على العاملين من طول الاجتهاد.
قيل لنافع بن جبير


ألا تشهد الجنازة فقال: كما أنت حتى أنوي. أي انتظر حتى أجاهد نفسي.

قال الفضيل

إنما يريد الله عز وجل منك نيتك وإرادتك.
والمخلص من يكتم حسناته كما يكتم سيئاته ومن شاهد في إخلاصه
الإخلاص فإن إخلاصه يحتاج إلى إخلاص



ومما قيل في الإخلاص



نسيان رؤية الخلق بدوام النظر إلى الخالق.
-إفراد الحق سبحانه بالقصد والطاعة.
-استواء عمل الظاهر والباطن.
-من تزين للناس فيما ليس منه سقط من عين الله.
-إنه سر بين الله والعبد، لا يعلمه ملك فيكتبه ولا شيطان فيفسده والله قد يعلم الملائكة ما يشاء من أحوال العبد.
-الإخلاص أن لا تطلب على عملك شاهداً إلا الله، وإذا داوم عليه الإنسان رزقه الله الحكمة


قال مكحول
ما أخلص عبد قط أربعين يوماً إلا ظهرت ينابيع الحكمة من قلبه على لسانه

قال أبو سليمان الداراني

إذا أخلص العبد انقطع عنه كثرة الوساوس والرياء

كان السلف يستحبون أن يكون للرجل خبيئة من عمل صالح لا يعلم عنها زوجة ولا غيرها. وأعز شيء في الدنيا الإخلاص

يقول يوسف بن الحسين

كم أجتهد في إسقاط الرياء من قلبي فينبت لي على لون آخر
[/frame]

كتبت : بحر الجود
-
[frame="1 10"] تنبيهات في مسألة الإخلاص



1- متى يكون إظهار العمل مشروعاً؟

قال ابن قدامة:
{فصل في بيان الرخصة في قصد إظهار الطاعات}
قال: وفي الإظهار فائدة الإقتداء، ومن الأعمال ما لا يمكن الإسرار به كالحج والجهاد،
والمظهر للعمل ينبغي أن يراقب قلبه حتى لا يكون فيه حب الرياء الخفي بل ينوي الإقتداء به

{إذاً ينبغي أن نحسن نياتنا في الأعمال المظهرة لندفع الرياء وننوي الإقتداء لنأخذ الأجر}،
قال ولا ينبغي للضعيف أن يخدع نفسه بذلك، ومثل الذي يظهره وهو ضعيف كمثل إنسان سباحته ضعيفة فنظر إلى جماعة من الغرقى فرحمهم فأقبل إليهم فتشبثوا به وغرقوا جميعاً.

المسألة فيها تفصيل:-
الأعمال التي من السنة أن يكون عملها سرّاً يسرّ.
-الأعمال التي من السنة أن يظهرها يظهرها.
-الأعمال التي من الممكن أن يسرها أو يظهرها، فإن كان قوياً يتحمل مدح الناس وذمهم فإنه يظهرها
وإن كان لا يقوى فيخفي، فإذا قويت نفسه فلا بأس في الإظهار لأن الترغيب في الإظهار خير.

ورد عن بعض السلف أنهم كانوا يظهرون بعض أعمالهم الشريفة ليقتدى بهم
كما قال بعضهم لأهله حين الاحتضار (( لا تبكوا علي فإني ما لفظت سيئة منذ أسلمت)).
قال أبو بكر بن عياش لولده

(( يا بني إياك أن تعصي الله في هذه الغرفة فإني ختمت القرآن فيها اثنتا عشرة ألف ختمة))
من أجل موعظة الولد، فمن الممكن أن يظهر المرء أشياء لأناس معينين مع بقاء الإخلاص في عمله لقصد صالح

2- ترك العمل خوف الرياء،
وهذا منزلق كشفه الفضيل بن عياض: ترك العمل لأجل الناس رياء والعمل من أجل الناس شرك والإخلاص أن يعافيك الله منهما
فمن ترك العمل بالكلية وقع في الرياء،
وكذلك من كان يستحب في حقه إظهار العمل فليظهره

3- أن من دعا إلى كتم جميع الأعمال الصالحة من جميع الناس ؛
هذا إنسان خبيث وقصده إماتة الإسلام، لذلك المنافقون إذا رؤوا أمر خير وسموه بالرياء،
فهدفهم تخريب نوايا المسلمين وأن لا يظهر في المجتمع عمل صال
قال تعالى:

(( الذين يلمزون المطوعين من المؤمنين في الصدقات والذين لا يجدون إلا جهدهم فيسخرون منهم)).
ينبغي أن نفرق بين الرياء ومطلق التشريك في العمل، فمتى يبطل العمل ؟ إذا حصل تشريك فيه ، ومتى يأثم ؟ ومتى لا يأثم؟
1-أن يعمل لله ولا يلتفت إلى شيء آخر ( أعلى المراتب).
2-أن يعمل لله ويلتفت إلى أمر يجوز الالتفات إليه ، مثل رجل صام مع نية الصيام لله أراد حفظ صحته
ورجل مشى إلى المسجد وقصد الرياضة، ورجل حضر الجماعة لإثبات عدالته وأن لا يتهم، فهذا لا يبطل
الأعمال ولكن ينقص من أجرها
3-أن يلتفت إلى أمر لا يجوز الالتفات إليه من الرياء والسمعة وحمد الناس طلباً للثناء ونحو ذلك:
أ‌-إذا كان في أصل العمل فإنه يبطله كأن يصلي الرجل لأجل الناس.
ب‌-أن يعرض له خاطر الرياء أثناء العمل فيدافعه ويجاهده،
فعمله صحيح وله أجر على جهادهجـ - أن يطرأ عليه الرياء أثناء العمل ولا يدافعه و يستمر معه وهذا يبطل العمل..

4-أن يكون عمله الصالح للدنيا فقط، فيصوم لأجل الحمية والرجيم ولا يطلب الأجر، ويحج للتجارة فقطفهؤلاء أعمالهم باطلة
(( من كان يريد العاجلة عجلنا له فيها ما يشاء لمن يريد ثم جعلنا له جهنم))،

5-أن يكون عمله رياءً محضاً، وبالرياء يحبط العمل بل ويأثم به الإنسان، لأن هناك أشياء تبطل العمل ولا يأثم صاحبها كخروج ريح أثناء الصلاة، ومن الناس من يرائي في الفتوى للأغنياء والوجهاء وقد يكون لضعفه أمامهم ،
فقال بعض السلف: (( إذا رأيت العالم على أبواب الغنى والسلطان فاعلم أنه لص)) ، أما الذي يذهب لقصد الإنكار والخير فلهو ما نوى
.



هناك أشياء تظن من الرياء وليست منه :
-إذا حمدك الناس على الخير بدون قصد فهذا عاجل بشرى المؤمنين.
-رجل رأى العابدين فنشط للعبادة لرؤيته من هو أنشط منه.
-تحسين وتجميل الثياب والنعل وطيب المظهر والرائحة.
-كتم الذنوب وعدم التحدث بها ، فبعض الناس يظن أنك حتى تكون مخلصاً لابد من الإخبار بالذنوب،
نحن مطالبون شرعاً بالستر، وكتم الذنوب ليس رياءً بل هو مما يحبّه الله، بل إن ظن غير ذلك تلبيس من الشيطان وإشاعة للفاحشة وفضح للنفس.
-اكتساب شهرة بغير طلبها، كعالم اشتهر وقصده منفعة الناس و بيان الحق ومحاربة الباطل والرد على الشبهات ونشر دين الله،
فإن كانت هذه الأعمال وجاءت الشهرة تبعاً لها وليست مقصداً أصلياً فليس من الرياء.
-ليس من الرياء أن يشتهر المرء ولكن الشهرة يمكن أن توقع في الرياء
!!



علامات الإخلاص
1- الحماس للعمل للدين.
2- أن يكون عمل السر أكبر من عمل العلانية.
3- المبادرة للعمل واحتساب الأجر.
4- الصبر والتحمل وعدم التشكي.
5- الحرص على إخفاء العمل.
6- إتقان العمل في السر.
7- الإكثار من العمل في السر
[/frame]
كتبت : ياحبي لي
-
كتبت : بحر الجود
-
الصفحات 1  2

التالي

افعل يا ابن ادم كما شئت فكما تدين تدان

السابق

الدرس الخامس / باب التفكر ( منقول )

كلمات ذات علاقة
منقول , الحرص , السادس , الإخلاص , باب