البائعين في دمشق والتراث القديم

مجتمع رجيم / سفر سياحة فنادق منتجعات
كتبت : هيليدا
-
[color="blue"]اليوم موضوعنا عن عمق التراث والفولكلور الشامي وتتميز به دمشق عن سائر مدن العالم وهي مناداة
الباعة على بضائعهم


لحتى يلفتو انتباه العالم يلي بدها تشتري

وحبيت نزل موضوع ببعض المواد يلي بينادولها بالاسواق ويلي بيكون البياع عم ينادي بأعلى صوتو وينطرب بالتنغيم للمواد يلي عندو متل :<البندورة : ياريان احمر ياريان، ولي عليكي شوحمرة .. ياريان ، يلي بدك
تطبخ كواج ياريان
.
<الفاصولياء : شلة حرير يافصوليا، بلودانية يافاصوليا،
مالطية يافاصوليا، بلانسر يافاصوليا، خضرة يافاصوليا، اطري من الهليون
يافاصوليا
.
<الكوسا: هيه موز ياكوسا، العشرة بعشرة ياكوسا
.
<الخس
:الله الدايم ، الله الدايم ، العشرة الكبار يامال اللوان
.
<البصل: ياعيار
البصل للمونة ياعيار ، على مال الحتيتة يابصل
.
<الثوم : كسواني ياتوم، يبر
ودي ياتوم، عازته عازة بالبيت ياتوم، ولا عازة الجارة ياتوم
.
<الجزر: محلي
الارامل ياجرز، خيار الآبون (القابون) ياجزر
.
<البقدونس - الكزبرة : بقدونس
طرية . كزبرة طرية
.
<الفجل: طري وجديد يافجل، استانبولي يافجل
.
<الطرخون : خاين ابن الزنا .. خاين يا طرخون
.
<الفول النابت : ( وهو الفول
اليابس المسلوق ) النابت نبت ، طلعت ايده هالنابت ، هلا استوى اللوز
ياشباب
.
<الذرة المسلوقة : بيضة وريانة ياذرة .. هلا استوت يا وليد
.
<البليلة : بليلة بلبلوكي، عند امك وابوكي، راحو ليجيبوكي لئوكي بندو (بندق) . الله
يرحمك يا ابوغانم بياع البليلة<الشوندر المسلوق : للسعلة دوا يا شوندر
..هلا حلي وطاب اكل العسل ياوليد
.
<الجرادق: يلي الهوا رماك ياناعم، رماك وكسر
عضامك ياناعم
.
<حلاوة ليلة الله: كل سنة والحبايب سالمة ، كل الليالي فضيلة
ياليلة الله
.
<غزل البنات : غزل البنات .. سكر نبات
.
<تمرية وكعك
:يامهون ياكريم ، تماري وكعك
.
<خبز رمضان - المعروك : صايم، الله وليك ومحمد
(ص) نبيك صايم، شوهاد ياخال ، هادا هدية للصايمين
.
<المخلل والطرشي : حاموض
هالمخلل حاموض ، طربش (كسر) الخوابي حاموض
.
<رأس الخروف المسلوق : لية
الرأس، نيفة الرأس ، يالله هبرات ولسانات
.
<الحلاوة: حلي سنونك ياولد
(اسنانك
) .
<الجانرك : لا تدور عليها الحلوة ليكها ، معلل ومدلل يامال
الربوة
.
<للكمأ : سمرة يابنت العربان ياسمرة ، ابوكي راعي الحصان ياسمرة
.
<السفرجل والطرخون، شوبدي استفكر منك لاستفكر كل عضة بغصة ياسفرجل<باضامة ياصحون ، بأزاز (زجاج) مكسر ياصحون<يللي عندو طئومة ، (كنابايات تارائك) يللي عندو تخوتة ، يللي خزانات
يللي عندو سجاد، يلي عندو ماكينات . ييلي
عندو اواعي عتء للبيع ، كنادر عتء للبيع ، نحاس للبيع
.يلي عنده بزر مر (بزر مشمش) يلي عند اشر (قشر) رمان. يلي عنده ازاز مكسر
.ومن اولئك الباعة،




وبخاصة أصحاب المحال او الدكك منهم، من كان يجنح في بعض الاحيان الى التنغيم
والتلميح، من خلال تلك النداءات، بمن كان يمر بهم في السوق، ممن كان بينه وبين
البائع حساسية ما، كأن يقولون في البندورة : ولي عليكي شوحمرة ، احمر من هيك ) ما
بيصير ياريان
.وهذه بعض صور البائعين بمحلات سوق الهال وخان علي باشا او
جوالون على الحمير أو بائع العرق سوس بشكله الفولكلوري
منقول
[/color]العرق سوس وسوق البهارت وكعك بالتمركانو ايام زمان ئبل ما يكون في مولات واسواق كان يجي البياع على الطنبر


ويفوت على حارات الشام وينادي على بضاعتو وتطلع المراة منخلف شقة الباب .. دعونا نتخيل تلك الصورة الجميلة الرائعة ونتحسر على
انحسارها كما تحسرت عليها كاتبتنا المبدعة سهام ترجمان في كتابها الرائع ( يا مال
الشام ) لنستمع ونشاهد بمخيلتنا ونقرأ كلماتها بعيوننا وهي تقول :

(لن يمر الحمار تحت نافذتنا !!! ولن نسمع صوت البائع لن نسمع صوت الماضي يمتد عبر الحاضر
إلى المستقبل . فنحن نقطع الدرب باسلاك مكهربه على ماصنعه الأموات
..لن يمر الحمار تحت نافذتنا.. ولن تمتد رؤوس النساء الملفحة بالأغطية البيضاء من الأبواب
والشبابيك ( لتفاصل) البائع الذي ينادي على البندورة والبطاطا والبصل والفول
.لن يأتي البائع الينا . علينا أن نذهب إليه .سينتهي البائع الجوال وسينتهي حماره
الصابر تحت حمله الثقيل . وسينتهي حتى الحوار الممتع بين صوت امرأة تشتري وصوت رجل
يبيع يفصل بينهما باب خشبي مفتوح
.المرأة : بقديش بعت ياأخي ..؟
البائع:عالذمة بعشر قروش
.المرأة : يوه .. لا والله .. بقرشين
البائع : شو بقرشين
ياأختي .. شو عما نبيعك فجل
المرأة : يالله بيمشي الحال
!!البائع: لاوالله الفرق كبير .. خدي من غيري اختي .. حا حا
!المرأة : ليش طبعك عسر .. أي نحنا زبوناتك
!!البائع : على عيني وراسي لو بتوفي خديهن بلاحقهن
.المرأة : تسلم ياخي .. بس
..البائع : يااختي بدنا نتسبب مشينا
..المرأة : هلأ شو قلتلي
..!!البائع : استغفر الله على هالنهار .. بسبعة يااختي
..!!المرأة : لأ ما اتفقنا .. مابقى بدي ( تحاول اغلاق الباب )
البائع : آخر كلام بخمسة
..المرأة :لا و الله .. كتير بخمسة
..البائع : اختي .. وينك .. باربعة .. والله
برسمالوالمرأة : بتلاته .. ان عجبك زنلي نص رطلالبائع : والله مابيوفي بها لسعر
المرأة: هلا زين ومامنختلف
البائع : شو حكينا .. باربعة
!!المرأة :بتلاته
..!!!البائع : مابيوفي الله وكيلك
.وينهق الحمار بينما الرجل يضع في كفه الميزان زنة نصف رطل حديد، ويضع في الآخرى حبات البندورة ، ويحاول الرجل أن ينادي على «البندورة الحمرا الريانة» الا ان الحمار لايريد أن يتوقف ، فيشتد غيظ البائع ويصرخ في الحمار
:
-لك اخرس .. هلا يا انا عم نادي وبيع يا أما انت
..!!تفضل خود طربوشي واشتغل محلي
..!!ويعود البائع للمرأة الشامية
:البائع : شو
امرتي يا اختي ؟المرأة : مثل ماقتلك
.البائع : استعنت عليكي بالله
..ياالله هاتي واعة ... استفتاحة مباركة
.وتمد يدها بالطنجرة ترن فيها ثلاثة قروش

، والرجل ينادي .. ( بندورة ريانة .. حمرا وريانة هالبندورة )ويمتد رأس امرأة
ثانية من نافذة مقابلة: بقديش بعت يااخي ....!!؟؟؟
)نعم ذهبت هذه الصور
الحميمية من مجتمع مدينة دمشق وأصبح التسوق من السوبر ماركت والمولات له طعم ونكهة
تبتعد بنا كثيراً عن طعم ونكهة وعبق الياسمين الشامي

وقدجرت على ألسنة العامة بدمشق أغنية طريفة من نداء الباعة في أسواق دمشق وحاراتها لنتمعن
بكلماتها ونستحضر صورة أولئك الباعة وهم ينادون على بضائعهم المختلفة :

اسمعوا لغة البياعين بالشام وهنن دايرينلغة
بدها ترجمان ونحنا عنا مترجمين
نادوا اسود ياريان وقعة سودة البيتنجان
وقعة وقعنا بها لجورة حمرة وخضرة البندورة
هاتوا طبل وزامورة لنسمع يللي نايمن
لنسمع للي يسمع وهادا الطري يا نعنع
وأغصانه عم تتضعضع ومن الافلاس
ياربي تعين
من الافلاس والخسارة مزاوية الصبارةكومناهن بخسارة وبعنا الكوم
بنكلتينكومناهن كوم وكوم هادا يبرودي ياتوم
غشونا ياعيب الشوم راس الصاغ ما فيه سنين
راس الصاغ ما فيه ولاسن يازعبوب البرز بنْ
والجاجات هدمولي القن
تحت القفص محصورينتحت القفص والندى ياعنب مالك حدابيضمنوك المخبايين
بيضمنوك وعليك عتاببيضمنوك وعليك حصار اصابيع البوبو ياخيار
والكرز داير مندار عالمصفاية القمر الدينع
المصفاية عال العال والنابت عند الفوالطلعت
ايدو ما بينشال بعلي وملكي ياتين
موسمنا بأول نيروز ولا وحدة منيحة
ياجوزياخسارة ما عنا موز حتى ننادي معلقينحتى ننادي ونراهن طالب أكل
الدراقنهاتوا رهن لنراهن اكلو شفا هاليقطيناكله شفا وشوية هليون
يافاصوليةوعشرة بليرة ياكوسا من الحجي ابو أمين
اسمع لغة البياعين بالشام
وهنه دايرينلغة بدها ترجمان ونحنا عنا مترجمين
وهاد بعض من التراث وياريت تشاركونا كمان من عندكون
لتنذكر هل التراث الحلو
كتبت : randoda
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تسلمى حبيبتى موضوع سكر هههههههه
كتبت : ✿ موكآ فرآولة ✿
-
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههه


الله يسعدك والله اني اقراا واضحك


موضووع رووعه

:)
كتبت : ◕‿◕β.Ő.Ṩ.Ϋ◕‿◕
-
[align=center]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
[/align]
كتبت : بنتـ ابوها
-
موضوع قمه في الرووووعه

تسلمين حبيبتي
كتبت : سحر هنو
-
[align=center]
يسلموا يعطيك العافية

مضوع متميز وعرفنا الكتير

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
[/align]
الصفحات 1 2