وصفااااااات اخرى للمرضى السكر..

مجتمع رجيم / منتدى مرض السكري
كتبت : dodobaby
-
شرائح السلمون بخلطة الشبت

وصفااااااات السكر.. 081221073006SlpQ.jpg

هذا الطبق:

طبق لذيذ و مفيد و خاصة ً لمرضى السكري .





المكونات:

90 غ ( 3 أرباع الكوب ) من الدقيق الذي يستخدم في جميع الأغراض . نصف ملعقة صغيرة من البيكنغ باودر . نصف ملعقة صغيرة ملح . 1 ملعقة كبيرة خل . 1 ملعقة كبيرة شبت مقطع . 800 غ شرائح سلمون مخلية و منزوعة الجلد . 80 مل ( ثلث كوب ) زيت .


الطريقة:

لاعداد خلطة الشبت , ننخل الدقيق و البيكنغ باودر و الملح في وعاء ثم نصنع حفرة في الوسط . نضيف الخل الى 3 أرباع كوب الماء , و نخفق الخليط الى أن يصبح متجانس . نغطي الخليط بغطاء من البلاستيك و نتركه جانباً لمدة 20 دقيقة . نضيف الشبت المقطع مع التقليب . في هذه الأثناء ننزع أي أشواك متبقية من شرائح السلمون المخلية باستخدام ملقاط صغير و نقطع كل شريحة الى 4 أجزاء . نسخن الفرن مسبقاً الى 160 درجة مئوية . نسخن الزيت في وعاء كبير للتحمير . نغمس قطع السلمون في خليط الشبت و نترك الزائد يسقط عنها . نطهي سمك السلمون على دفعات في زيت ساخن لمدة 5 دقائق على كل جانب 0 طبقاً لسمك اللحم ) أو الى أن يصبح لونه ذهبي و ينضج . نصفي مجموعة السمك الأولى على مناشف ورقية و نحتفظ بها دافئة في الفرن في أثناء طهي باقي مجموعات السمك . يقدم السمك مع خضراوات مطهية على البخار و شرائح البطاطس .



شرائح السلمون بتتبيلة الليمون

وصفااااااات السكر.. 081221073006MndV.jpg


هذا الطبق:

من المأكولات البحرية اللذيذة و الصحية في آن واحد و خاصة لمرضى السكري و متبعي الحمية .





المكونات:

500 غ من السلمون من نوعية جيدة . 3 ثمرات طماطم ناضجة . 1 ملعقة كبيرة من نبات الكبر . 1 ملعقة كبيرة شبت مقطع . 1 ملعقة كبيرة زيت زيتون نقي . 1 ملعقة كبيرة من عصير الليمون فلفل أسود مطحون . خبز ايطالي للتقديم .



الطريقة:

نلف قطع السلمون في ورق فويل و نحفظه بالفريزر لمدة 20-30 دقيقة أو الى أن يجمد نسبياً حتى يسهل تقطيعه . في هذه الأثناء نقوم بعمل شقين متعامدين أسفل كل ثمرة طماطم و نضعها في وعاء و نصب ماء مغلي عليها بحيث يغطيها . ننتظر لمدة 2-3 دقائق الى أن تطرى قشرة الطماطم ثم نصفيها و ننزع القشرة عنها . نقطع كل ثمرة طماطم الى نصفين و نستخرج البذور بملعقة صغيرة ثم نقطع اللحم الى مكعبات . نضع الطماطم في وعاء و نضيف اليه نبات الكبر و الشبت مع التقليب . نخرج سمك السلمون من الفريزر و نرفع عنه ورق الفويل . نستخدم سكين حادة في تقطيع السلمون بحرص الى شرائح رفيعة عكس اتجاه النسيج . نوزع السلمون بالتساوي على 4 أطباق و نرصه بشكل طبقة واحدة . نمزج زيت الزيتون و عصير الليمون في وعاء صغير و نتبل الخليط بمقدار ضئيل من الملح العادي أو ملح البحر . نرش قطرات من التتبيلة على السلمون فقط قبل التقديم . يتبل الخليط بفلفل أسود مطحون و يقدم بالحال مع خليط الطماطم و شرائح الخبز الايطالي .


سلطة الجزر بالليمون مع الشبت

وصفااااااات السكر.. 081221073007PbMe.jpg

هذا الطبق:

طبق سلطة مفيد لمرضى السكري .





المكونات:

2 ملعقة كبيرة من عصير الليمون. 2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون. 1 فص ثوم صغير مفروم . ربع ملعقة صغيرة من الملح للنكهة . فلفل أسود طازج مطحون للنكهة. 2 كأس من الجزر المقطع (ما يعادل 4 حبات جزر متوسطة الحجم). 3 ملاعق كبيرة من الشبت الطازج المقطع . 2 ملعقة كبيرة من الكرات المقطع .



الطريقة:

نخلط عصير الليمون مع الزيت و الثوم و الملح و الفلفل في وعاء متوسط الحجم. ثم نضيف له الشبت و الكرات و الجزر و نخلطها جيداً معاً ثم تبرد في الثلاجة الى وقت التقديم.




الكستر الخالي من السكر لمرضى السكري .

وصفااااااات السكر.. 081221073007eNGn.jpg

هذا الطبق:

طبق حلو أجنبي مناسب لمرضى السكر و سهل التحضير .





المكونات:

صفار 6 بيضات . ربع كأس من حلاوة الفواكه ( عصير الفواكه الحلو ) . نصف كأس من الطحين . 2 كأس من الحليب . 1 ملعقة صغيرة من الفانيليا . 1 ملعقة طعام من الزبدة .



الطريقة:

في وعاء متوسط الحجم نخفق صفار البيض مع عصير الفواكه حتى يصبح سميك و شاحب اللون . بينما نخفق نقوم باضافة الطحين ثم نسكب المزيج في مقلاة و نضعها على نار خفيفة على الموقد ثم نضيف الحليب و الفانسليا شيئاً فشيئاً على الخليط . نتركها تطهى على النار حتى تغلي نوعاً ما و يصبح المزيج سميك بدرجة كثافة الكسترد لمدة 15 دقيقة تقريباً . ثم نبعد المقلاة عن النار و نذيب الزبدة ثم نصبها على الكسترد قبل أن تتشكل طبقة من القشطة على امزيج السابق . ان هذا المقدار يكفي ل 3 كؤوس . ثم يقدم .


بصل مشوي لمرضى السكري

وصفااااااات السكر.. 081221073008lA7l.jpg


هذا الطبق:

طبق جانبي لذيذ و مفيد لتثبيت معدل السكر عند مرضى السكري و خاصةً عند تناوله على الريق كما يمكن تناوله الى جانب أطباق اللحوم و الأسماك المشوية .





المكونات:

1 بصلة خضراء حلوة و كبيرة الحجم . 2 ملعقة كبيرة من المارجرين أو الزبدة السائحة . 2 ملعقة صغيرة من المستردا ( الخردل ) . 3 ملاعق كبيرة من فتات الخبز . الصوص : ثلث كوب من المايونيز . ربع ملعقة صغيرة من الشبت الناشف . ربع ملعقة صغيرة من بودرة الثوم .


الطريقة:

نسخن الفرن لدرجة حرارة 425 فهرنهايت ثم نقشر البصلة و نقطعها من الأعلى على أن نتركها موصولة من الأسفل ( من قاعدتها ) . و نقطعها الى 16 قسم تقريباً ثم نضعها على ورقة ألمنيوم بطول و عرض 12 انش تقريباً. ثم نلف الألمنيوم حول البصلة بحيث يغطيها و نطوي الألمنيوم فوق البصلة الى الداخل . ثم نضعها في مقلاة خاصة بالكعك مساحتها 9 انش و نخبزها بفرن حرارته 425 فهرنهايت لمدة 20 دقيقة . في هذه الأثناء و في وعاء صغير نخلط الزبدة مع الخردل جيداً . ثم نخرج البصل من الفرن و نفتح ورق الألمنيوم و نطويه للأسفل بحيث يشكل حافة بعلو 1 انش حول البصل ثم ندهن خليط الزبدة مع الخردل بفرشاة على البصلة ثم نرش عليها فتات الخبز . نعيد البصلة الى الفرن و نخبزها لمدة 15-20 دقيقة أو حتى تصبح طريق و مقرمشة . في هذه الاثناء نخلط كل مقادير الصوص مع بعضها في وعاء و نخفقها جيداً و نقوم بتبريد الصوص في الثلاجة حتى يحين وقت استعماله . نضع البصل المشوي في طبق التقديم و الى جانبه وعاء الصوص .

يمكن شوي البصل على نار خفيفة دون ورق ألمنيوم لمدة 5-10 دقائق و نرشه بالملح و نتناوله على الريق . و هو مفيد لمرضى السكري و مرضى فقر الدم




لحم الرومي المشوي

وصفااااااات السكر.. 081221073008WE9U.jpg

هذا الطبق:

طبق سهل التحضير و صحي و مناسب لمرضى السكري .





المكونات:

2 بصل أخضر مفروم . نصف كوب من عصير البرتقال . 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون . 2 ملعقة كبيرة من الروزماري الطازج المفروم . 2 ملعقة كبيرة من الخل . نصف ليمونة مفتتة . عصير نصف ليمونة . 1 ملعقة كبيرة من العسل . نصف ملعقة صغيرة من الملح . 4 قطع طرية من لحم الديك الرومي .



الطريقة:

نقوم بخلط جميع المقادير - عدى لحم الرومي - في وعاء ثم نضيف لحم الرومي اليه و نتركه ينقع في ذلك المحلول . نتركه في المحلول على الاقل لمدة ساعة . ثم نخرج قطع الرومي من المحلول و نضعها على رف الشوي على نار متوسطة . نقوم بشيها لمدة 5 دقائق ثم نقلبها و نشويها على الجهة الأخرى من 3-5 دقائق . نقوم برش اللحم بالمحلول الساق أثناء الشي . ثم نأخذه من على الشواية و يقدم .




صدور الدجاج المحشية بالجزر و الملفوف الصيني

وصفااااااات السكر.. 081221073008IUFq.jpg

هذا الطبق:

طبق صحي جداً و مناسب لمرضى السكري .





المكونات:

2 من صدر الدجاج الكاملة . 1 من الجزر المقطع . 1 من الملفوف الصيني المفروم . 1 ملعقة صغيرة من الملح . ربع ملعقة صغيرة من البهارات الخاصة بالدجاج . 1 ظرف من مرق الدجاج ذو النكهة . ماء .



الطريقة:

باستخدام سكينة حادة , تخلص من الجلد و الدهن الزائد من صدور الدجاج . اقطع كل صدر بالنصف و تخلص من عظمة الصدر . و من الجهة المشقوقة لكل صدر من صدور الدجاج قم باستخدام سكين حاد لابعاد لحم الدجاج من قفص الضلع و ساحباً لحم الدجاج لتشكيل ما يشبه الجيب و ضعه جانباً لحشوه لاحقاً . و في وعاء متوسط الحجم قم بخلط الجزر و الملفوف الصيني و الملح و ظرف بهارات الدجاج و بعد خلطها قم بسكب نصف الخليط في جيب صدر الدجاج و النصف الثاني من الخليط في صدر الدجاج الآخر ثم أغلق فتحة الصدر بنكاشة الأسنان الخشبية . ثم في مقلاة عمق 10 انش ضع الدجاج و اسكب فوقه مرق الدجاج . نضيف اليه الماء و نترك المقلاة على نار عالية قليلاً و نترك الدجاج يسخن حتى يغلي ثم نخفف النار تحت المقلاة و نغطي المقلاة و نتركها على النار لمدة 40 دقيقة أو حتى يصبح الدجاج طرياً ان غرسنا به الشوكة . نزيل النكاشة الخشبية التي ربطنا بها صدور الدجاج و يقدم ساخناً .



كرات ديك الحبش المحمصة

وصفااااااات السكر.. 0812210730096ziI.jpg

هذا الطبق:

طبق مناسب لمرضى السكري .





المكونات:

2 ملعقة كبيرة من الزبدة . 3 ملاعق كبيرة من الطحين . 3 أرباع الكوب من الحليب . 2 كوب من لحم الحبش المقطع . 1 صفار بيضة مخفوق . ربع ملعقة صغيرة من الملح . ربع ملعقة صغيرة من ملح الكرفس . 1 بيضة . 2 ملعقة صغيرة من الماء . نصف كأس من لب الخبز . ربع ملعقة صغيرة من نبات المريمية . 2 ملعقة كبيرة من الزبدة السائحة .



الطريقة:

نذوب ملعقتي الزبدة على نار خفيفة ثم نضيف الطحين حتى يمتزج جيداً و اترك الطحين بعدها على النار مدة دقيقة . ثم أضف الحليب و اخلطه مع الطحين و اغلي الخليط قليلاً و بعد أن يغلي هذا السوس اتركه ليبرد ثم أضف اليه قطع ديك الحبش و صفار البيض و الملح و ملح الكرفس . قم بتشكيلها الى 12 كرة صغيرة . قم بخلط لب الخبز مع نبات المريمية . اخفق البيض في الماء . غمس الكرات التي شكلتها بلب الخبز ثم غمسها بالبيض ثم ثانيةً بلب الخبز . ثم ضع الكرات على مقلاة مدهونة بالزيت أو الدهن ثم بلل الكرات بالزبدة السائحة . قم بخبز الكرات في الفرن على درجة حرارة 350 درجة لمدة 40 دقيقة . ثم تقدم .

كتبت : يدق قلبي بوجودك
-
يعطيكِ ربي الف عااافيه ويسلموو على الموضوووع الحلو
كتبت : فارسة التحدي
-
كتبت : ام ندوره
-
كتبت : آمونـه
-
[align=center]
مشكوره يالغلا
بارك الله فيج


[/align]
كتبت : pinkro0ose
-
يعطيك الف عااافيه حبيبتي :)
الصفحات 1 2 

التالي
السابق