مجتمع رجيمأرشيف رجيم

معاني حركات الوضوء


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

غسل اليدين: اللهم ناولني الكتاب باليمين

المضمضــة: اللهم ثبت لساني بالنطق بالشهادة


الاستنشــاق: اللهم استنشقني رائحة الجنة



الاستنثــــار: اللهم نجيني من رائحة الزقوم



غسل الوجه : اللهم بيض وجهي يوم تسود الوجوه وتبيض الوجوه



غسل اليدين إلى المرفقين :



اليـد اليمنــى : اللهم اجعلني من أصحاب اليمين



اليـد اليسـرى : اللهم نجيني من أصحاب الشمال



رد مسح الرأس : اللهم اعتق رقبتي من النار اللهم ردني مرد المؤمنين



غسل الرجلين : اللهم لا تزل قدمي عن الطريق المستقيم








[align=center]
والله اعلم اختى الكريمة

هذا الدعاء ليس لة اصل

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
[/align]



السؤال : هل هذه الأدعية صحيحه وهل هناك مايسمى حقائــق في الوضوء ؟؟


الموضوع هو : بعنوان ح ـقائـق
الـ و ض ــوء

غسل اليدين : اللهم ناولني الكتاب باليمين المضمضة : اللهم
ثبت لساني بالنطق بالشهــادة الاستنشـاق : اللهـم استنشقــني
رائحة الجنة الاستنثار : اللهم نجيني من رائحة الزقوم غسل الوجه : اللهـم بيض وجهي يوم تسود الوجوه وتبيض الوجوه
غسل اليدين إلى المرفقين : اليـد اليمنـى : اللهم اجعلـــني مــن
أصحاب اليمين اليد اليسـرى :اللهم نجيني من أصحاب الشمـال


رد مسح الرأس :
اللهم اعتق رقبتي من النار اللهم ردني مـرد المؤمنين

غسل الرجلين :
اللهم لا تــزل قدمي عــن الطريــق المستقيم ؟



الجواب : لا يصح في ذلك شيء .


قال ابن القيم :

ولم يحفظ عنه أنه كان يقول على وضوئه شيئاً غيرَ التسمية ، وَكُلُّ حديث في أذكار الوضوء الذي يُقال عليه ،فَكَذِبٌ مُخْتَلَق لم يَقُلْ رسولُ اللّه صلى الله عليه وسلم شيئا منه ولا عَلَّمه لأمته ، ولا ثبت عنه غير التسمية في أوله ،وقوله :


" أَشْهَدُ أَن لاَ إلهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّداًعَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مِــنَ التَّوَّابِيــنَ ، واجْعَلْنِــي مِــنَ المُتَطَهِّرينَ "
في آخرِه وفي حديث آخر في "سنن النســائي"


مما يُقال بعد الوضوء أيضاً :
"سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْـدِكَ، أشهد ألا إله إلا أَنْتَ، أَسْتَغْفِـرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ "
وَلَمْ يَكُنْ يقول في أوله : نَويت رفعَ الحدث، ولا استباحةَ الصلاة ، لا هو ، ولا أحدٌ من أصحابـــه البتة ، ولم يُروَ عنه في ذلك حرف واحد ، لا بإِسناد صحيح ولا ضعيف . اهـ .



ونَقَل هذا الشيخ بكر أبو زيد رحمه الله في كتاب
"التحديث بِما قيل : لا يصحّ فيه حديث " ، واقَرّه .



وقال الصنعاني :
لَمْ يَذْكُرْ الْمُصَنِّفُ [ يعني : ابن حجر ]
مِنْ الأَذْكَارِ فِيهِ إلاَّ حَدِيثَ التَّسْمِيَةِ فِي أَوَّلِهِ ،وَهَذَا الذِّكْرُ فِي آخِرِهِ وَأَمَّا حَدِيثُ الذِّكْرِ مَعَ غَسْلِ كُلِّ عُضْوٍ فَلَــمْ يَذْكُــرْهُ لِلاتِّفَـاقِ عَلَى ضَعْفِهِ .



قَالَ النَّوَوِيُّ :
الأَدْعِيَةُ فِي أَثْنَاءِ الْوُضُوءِ لا أَصْلَ لَهَا ،وَلَمْ يَذْكُرْهَا الْمُتَقَدِّمُونَ .



وَقَالَ ابْنُ الصَّلاحِ :
لَمْ يَصِحَّ فِيهِ حَدِيث . اهـ .

والوضوء عِبادة ولا يجوز إحداث ذِكْر مُتعلِّق بالوضوء مِن غير دليل . والله تعالى أعلم .

الشيخ عبد الرحمن السحيم
الإرشاد للفتاوى الشرعية


كلمات ذات علاقة
.... , ..... , ...... , ....... , ........ , ......... , .......... , ............ , معاني , الله , اللهم , اليدين , السلام , النار , الوجه , الوجوه , الطريق , حركات , رائحة , رسول , على , عليه , عليكم , وبركاته , ورحمة