معاني حركات الوضوء

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته غسل اليدين: اللهم ناولني الكتاب باليمين - المضمضــة: اللهم ثبت لساني بالنطق بالشهادة -...

مجتمع رجيم أرشيف رجيم
الكاتبة: نواعم2

معاني حركات الوضوء


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

غسل اليدين: اللهم ناولني الكتاب باليمين

- المضمضــة: اللهم ثبت لساني بالنطق بالشهادة


- الاستنشــاق: اللهم استنشقني رائحة الجنة



- الاستنثــــار: اللهم نجيني من رائحة الزقوم



- غسل الوجه : اللهم بيض وجهي يوم تسود الوجوه وتبيض الوجوه



- غسل اليدين إلى المرفقين :



- اليـد اليمنــى : اللهم اجعلني من أصحاب اليمين



- اليـد اليسـرى : اللهم نجيني من أصحاب الشمال



-رد مسح الرأس : اللهم اعتق رقبتي من النار اللهم ردني مرد المؤمنين



- غسل الرجلين : اللهم لا تزل قدمي عن الطريق المستقيم








الكاتبة: سحر هنو


والله اعلم اختى الكريمة

هذا الدعاء ليس لة اصل

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
الكاتبة: || (أفنان) l|




السؤال : هل هذه الأدعية صحيحه وهل هناك مايسمى حقائــق في الوضوء ؟؟


الموضوع هو : بعنوان ح ـقائـق
الـ و ض ــوء

- غسل اليدين : اللهم ناولني الكتاب باليمين -المضمضة : اللهم
ثبت لساني بالنطق بالشهــادة - الاستنشـاق : اللهـم استنشقــني
رائحة الجنة - الاستنثار : اللهم نجيني من رائحة الزقوم - غسل الوجه : اللهـم بيض وجهي يوم تسود الوجوه وتبيض الوجوه -
غسل اليدين إلى المرفقين :- اليـد اليمنـى : اللهم اجعلـــني مــن
أصحاب اليمين -اليد اليسـرى :اللهم نجيني من أصحاب الشمـال


-رد مسح الرأس :
اللهم اعتق رقبتي من النار اللهم ردني مـرد المؤمنين

- غسل الرجلين :
اللهم لا تــزل قدمي عــن الطريــق المستقيم ؟



الجواب : لا يصح في ذلك شيء .



قال ابن القيم :

ولم يحفظ عنه أنه كان يقول على وضوئه شيئاً غيرَ التسمية ، وَكُلُّ حديث في أذكار الوضوء الذي يُقال عليه ،فَكَذِبٌ مُخْتَلَق لم يَقُلْ رسولُ اللّه صلى الله عليه وسلم شيئا منه ولا عَلَّمه لأمته ، ولا ثبت عنه غير التسمية في أوله ،وقوله :

" أَشْهَدُ أَن لاَ إلهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّداًعَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مِــنَ التَّوَّابِيــنَ ، واجْعَلْنِــي مِــنَ المُتَطَهِّرينَ "
في آخرِه وفي حديث آخر في "سنن النســائي"


مما يُقال بعد الوضوء أيضاً :
"سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْـدِكَ، أشهد ألا إله إلا أَنْتَ، أَسْتَغْفِـرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ "
وَلَمْ يَكُنْ يقول في أوله : نَويت رفعَ الحدث، ولا استباحةَ الصلاة ، لا هو ، ولا أحدٌ من أصحابـــه البتة ، ولم يُروَ عنه في ذلك حرف واحد ، لا بإِسناد صحيح ولا ضعيف . اهـ .



ونَقَل هذا الشيخ بكر أبو زيد رحمه الله في كتاب
"التحديث بِما قيل : لا يصحّ فيه حديث " ، واقَرّه .



وقال الصنعاني :
لَمْ يَذْكُرْ الْمُصَنِّفُ [ يعني : ابن حجر ]
مِنْ الأَذْكَارِ فِيهِ إلاَّ حَدِيثَ التَّسْمِيَةِ فِي أَوَّلِهِ ،وَهَذَا الذِّكْرُ فِي آخِرِهِ وَأَمَّا حَدِيثُ الذِّكْرِ مَعَ غَسْلِ كُلِّ عُضْوٍ فَلَــمْ يَذْكُــرْهُ لِلاتِّفَـاقِ عَلَى ضَعْفِهِ .



قَالَ النَّوَوِيُّ :
الأَدْعِيَةُ فِي أَثْنَاءِ الْوُضُوءِ لا أَصْلَ لَهَا ،وَلَمْ يَذْكُرْهَا الْمُتَقَدِّمُونَ .



وَقَالَ ابْنُ الصَّلاحِ :
لَمْ يَصِحَّ فِيهِ حَدِيث . اهـ .

والوضوء عِبادة ولا يجوز إحداث ذِكْر مُتعلِّق بالوضوء مِن غير دليل . والله تعالى أعلم .

الشيخ عبد الرحمن السحيم
الإرشاد للفتاوى الشرعية



التالي
السابق