مجتمع رجيمالاعشاب الطبيعية والتغذية

فوائد عيش الغراب (المشروم)




ازيكم اخواتى الغاليات

موضوع جميل اتمنى يفيدكم


فوائد عيش الغراب (المشروم)

كان قدماء المصريين أول من استخدموه، وعرف في عهد سيدنا موسى (عليه السلام) أثناء فترة الفقد في الصحراء، عندما طلب قومه من الله تعالى أن ينزل عليهم طعامًا فقال لهم الله تعالى: "وَأَنْزَلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى"، والسلوى هو طائر السمان المعروف، والمنّ ثمار منها عيش الغراب، وعند رفض قوم موسى الطعام قال لهم: "أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْر"، أي أن المن والسلوى هو أفضل ما يؤكل من الأغذية جميعًا.

وكان يسمَّى لدى العرب بالكمأة، وقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): "الكمأة من المن ماؤها شفاء للعين".
هناك 5000 نوع من الفطر، منها 1200 قابل للأكل، وهو من الأغذية عالية القيمة التي استخدمت منذ أقدم العصور في القرن الثاني قبل الميلاد في الصين، ثم انتقل لليونان واستطاع د/Greek اليوناني زراعته في مصر القديمة.


مكوناته وأنواعه

يحتوي الفطر على:
1 – البروتينيات، وهي لازمة لنمو أنسجة الجسم وتعويض التالف منها، وهي ضرورية لنمو الأطفال، والحفاظ على صحة الأم.
2 – الدهون، وهي مصدر أساسي للطاقة في الجسم، وتحتوي ثمار عيش الغراب على أحماض دهنية غير مشبعة، وهي غير ضارة بالجسم، ولا تعمل على زيادة الكوليسترول في الدم مثل مثيلاتها في الحيوانات.
3 - الكربوهيدرات: ويحتاجها الجسم كمصدر ثابت للطاقة ليقوم بوظائفه الفسيولوجية على الوجه الأكمل.
4 - الألياف: وتخلو ثمار عيش الغراب من الألياف غير القابلة للهضم، بالمقارنة بغيرها من النباتات.
5 - الأملاح المعدنية: وهي تدخل في تركيب الأجسام، وتنظيم العمليات الحيوية بها، مثل بناء الهيكل العظمي للإنسان: منها أملاح البوتاسيوم - الماغنسيوم - الحديد.


من أهم أنواعه المستخدمة كغذاء:


عيش الغراب العادي أو البوتون Agaricus:
ويسمَّى أيضًا الشامبيون الفرنسي؛ نظرًا لأن زراعته بدأت في باريس، وهو أكثر الأنواع شيوعًا في العالم، وذو قيمة غذائية عالية، يحتوي الجرام الواحد من ثمار الفطر على كمية من فيتامين B، تساوي الموجودة في 3 جرام بروتين حيواني، ويبلغ انتشاره في دول العالم إلى أكثر من 75% من الإنتاج العالمي.



عيش الغراب الشيتاكي أو الصيني Volvariella:
ويُسمَّى بالنوع الذهبي، وهو أكثر الأنواع انتشارًا في آسيا منذ 2000م عام، ومحبَّب لمعظم دول جنوب شرق آسيا، ويحتوي على الفسفور، والحديد، والمنجنيز، وفيتامين C، وبعض العناصر النادرة مثل الأرجوسيترول، وهو من المواد المكونة للفيتامينات، والتي تقوِّي مناعة الجسم.



عيش الغراب المحاري Oyster:
ويكثر إنتاجه في جنوب شرق آسيا، واليابان، والصين، وينمو في المناطق تحت الاستوائية وفي الدول الأوروبية.

وفي مصر، ويحتل المركز الثاني في الإقبال عليه في الأكل، ويحتوي على الماء وهي أهم مكوناته وتبلغ 96% من وزن الثمرة، والكالسيوم، والفسفور، والماغنسيوم، والحديد.


استخدامات عيش الغراب الطبية
بإضافة ثمار عيش الغراب إلى طبق الفول يؤدي لعدم الإصابة بمرض أنيميا الفول، أو تكسير كرات الدم الحمراء؛ وذلك لأن البروتينيات الموجودة بنبات الفول تنخفض بها نسبة الأحماض الأمينية الأساسية، وخاصة حمض الميثونين الذي هو من الأحماض الأساسية التي يعتمد عليها جسم الإنسان في التحول الغذائي للبروتينيات ونمو أنسجة الجسم، وأيضًا يوجد بالفول مركبات فينولية معقدة سهلة الذوبان في الماء، وتؤثر سلبًا على أنزيمات الهضم، وتمنع امتصاص فيتامين B12 الهام لبناء الدم.
ويستخدم عيش الغراب الشيتاكي عند تناوله لفترة طويلة في تقليل نسبة الكوليسترول في بلازما الدم بدرجة محسوسة؛ نظرا لأنه يتميز بقلة الدهون الموجودة به، وهي في صورة سيترول وليست كوليسترول، وتعمل على إعاقة امتصاص الكوليسترول، وتخفض نسبته في الدم، وذلك يفيد مرضى السكر، وارتفاع ضغط الدم، ومرضى القلب.
وأظهرت النتائج العملية مؤخرًا أن ثمار عيش الغراب من النوع Lepista nebularis تحتوي على نسبة من المضاد الحيوي له تأثير فعَّال ضد الخلايا السرطانية التي تصيب الجسم، وحماية الجسم من فقد مناعته الطبيعية الإيدز.
وأيضًا وجد الباحثون أن مستخلص ثمار عيش الغراب الشيتاكي يحتوي على مواد مضادة لفيروس الإنفولنزا، حيث يحتوي الحمض النووي الريبوز الموجود في المستخلص على تكوين مواد مضادة للفيروس.
ويعالج عيش الغراب فقر الدم، والدوسنتاريا، والإسهال، ويسكِّن آلام الكبد، وأيضًا يعالج الآلام التي تصيب المعدة والإمساك.
وبتناول حساء عيش الغراب بانتظام، يعالج أمراض التهابات القولون، والتقرحات التي تصيب الغشاء المخاطي للجهاز الهضمي؛ نظرًا لاحتوائه على الإنزيمات الهاضمة، مثل البييسين، والتربسين، حيث يعملان على سرعة الهضم.
كما تعمل ارتفاع نسبة الماء في الفطر المحاري على تعويض الماء الذي يفقده مريض البول السكري.


أنواع الفطر السامة
صورة للفطر السام (بالغابة المحاذية لمدينة الجلفة)

ومن أنواع الفطور السامة يوجد ثمانية أنواع سامة لدرجة الموت. وربما يكون فطر "جالارنيا سوليس" أكثر الأنواع سمية، ومن ميزاته أن ينمو على الخشب ويموت آكلها بعد 7-51 ساعة من تناول فطرة واحدة منها، كما يعتبر فطر الأمانيت أكثر الأنواع سمية والموت مؤكد بنسبة 90% من حالات التسمم بهذا النوع أو الأنواع الأخرى السامة.

ومن الأصناف المشهورة من الفطر السام، توجد تحت إسم عائلة Amanitaceas، ومنها: قلنسوة الموت Amanita Phalloidas، وهو فطر شديد الخطورة، حيث يسبب الوفاة، ويمتاز باللون الأخضر الزيتوني الغامق، ومعروف في شمال أمريكا، وتظهر أعراضه بعد مرور 10 - 12 ساعة من تناوله.

قلنسوة الموت
عيش الغراب الأحمق AmanitaVerna، وهو سام ومميت، ولونه أبيض وليس له رائحة، ويرجع تسميته بالأحمق؛ لأنه مشابه في طعمه لكثير من الفطريات الصالحة للأكل، وطعمه حلو، وتظهر أعراض التسمم بعد 8 - 12 ساعة من الأكل.
عيش الغراب الأحمق - السام
وتوجد عشرات الأنواع من الفطر السّام، لكن هذا النوع يعتبر الأخطر، نظرا لاحتوائه على مادة خطرة اسمها (amatoxine).
صورة للفطر السام المتواجد بمنطقة الجلفة
أعراض الإصابة بالتسمم
أما فيما يخص الأعراض التي تظهر على المصاب بالتسمم، فتنحصر عادة في الإحساس بالدوخة، آلام المعدة، الإسهال، آلام الصدر، يتبعها آثار دماء في البول وكذلك قصور في عمل الكليتين، وفي هذه الحالة يمكن أن يؤدي التسمم إلى الموت.
95 من متناوليه مصيرهم الموت..أطباء يؤكدون أن فطر "أمانيت فالاويد" الأكثر خطرا في العالم
حذر الدكتور رشيد حميدي، المستشار الطبي لـ "الشروق اليومي"، من تناول نبات الفطر الذي يدعى "أمانيت فالاويد" لاحتوائه على مادة سامة وقاتلة تدعى "أماتوكسين"؛ لأن هذه الأخيرة تمتد إلى الخلايا العصبية وتحدث خللا بها، إلى جانب التهاب الكبد. وعن أعراض الإصابة المباشرة بالداء، فإن المريض يُصاب في بادئ الأمر بالغثيان والتقيئ والإسهال، تليه الغيبوبة التي تنتهي خلال 24 ساعة بالموت لا محالة.
صورة لانتشار الفطر السام بالغابة المحاذية لمدينة الجلفة
واستثنى الدكتور حميدي أنواعا عديدة من الفطر التي لا أثر عليها على صحة الإنسان، وقال إن الفطر ذا اللون الأبيض المائل للفطرة، والذي ينمو في مناطق المتيجة، لا أثر له على الصحة، في حين أن المائل للون البني، والذي يتواجد بكثرة بالمناطق الغابية، فهو الذي يشكل خطرا على صحة الإنسان، ويسمى أيضا "الفطر الغابي" أو "شومبينيو مالان"، كما يتواجد أيضا بكثرة في الدول الأوروبية.
صورة لنوع من أنواع الفقاع السام
صورة لنوع من أنواع الفقاع السام بمنطقة الجلفة
صورة لنوع من أنواع الفقاع السام بمنطقة الجلفة
صورة لنوع من أنواع الفقاع السام بمنطقة الجلفة
و لقد قامت الجلفة إنفو بأخذ صور للفطر السام و الفطر العادي ، ليتمكن القراء من المقارنة بين النوعين، حيث الفرق الجلي في اللون ....فالنوع السام يكون شديد البياض في الأسفل، أما الفقاع العادي فلونه من وردي إلى الأسود
.
صورة تبين الفرق بين الفطر السام (على يمين الصورة) و الفطر العادي (على اليسار)
صورة تبين الفرق بين الفطر السام (على يسار الصورة) و الفطر العادي (على اليمين)

مجمع من النت و منسق

لا تنسونى من صالح دعائكم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يعطيكِ العافيه حبيبتي كفيتي و وفيتي
اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة بنتـ ابوها:
يعطيكِ العافيه حبيبتي كفيتي و وفيتي
[align=center]يعطيج العافيه حبيبتي ع الموضوع المفيد[/align]
اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة miss soso:
[align=center]يعطيج العافيه حبيبتي ع الموضوع المفيد[/align]
1 2  3  4  5  ... الأخيرة
كلمات ذات علاقة
(صلى , 0000 , أفضل , منها , الماء , الله , التي , الحالة , الدكتور , السلام , العصبية , الفرق , الوجه , اخواتى , تعمل , بناء , يؤدي , يكون , ساعة , صورة , على , عليها , فوائد , وسلم , قصور