الحرمان من النوم مرتبط بارتفاع ضغط الدم

مجتمع رجيم / مسجات الجوال
كتبت : سحر هنو
-
[frame="8 10"]
بارتفاع hol0xe8gljvt2w6fv29a



الحرمان من النوم مرتبط بارتفاع ضغط الدم




بارتفاع 9ysjpacxmlmyjrqqeel.






في تتابع حثيث للدراسات العلمية والإحصائية التي تبحث في علاقة الحرمان من النوم السليم بالإصابة بمضاعفات عضوية وسلوكية واجتماعية كثيرة

بارتفاع 6pai8soq6b7izal0r.gi



برزت على السطح نتائج دراسة أمريكية حديثة نُشرت نتائجها في مجلة أرشيف الأمراض الباطنية (Archives of Internal Medicine) في شهر يونيو من السنة الجارية، تُفيد بارتباط الحرمان المزمن من النوم، بالإصابة بارتفاع ضغط الدم. فخلال خمس سنوات من متابعة نمط النوم لدى 587 من الأفراد البالغين، تم تسجيل عدد ساعات نومهم وقياس ضغط الدم لديهم في مراحل مختلفة من الدراسة طويلة الأمد، مما أعطى تصورا جيدا عن علاقة مدة النوم خلال الليل، بخطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية.

بارتفاع 6pai8soq6b7izal0r.gi


وخلال سنوات الدراسة، أصبح جلياً إصابة أفراد العينة الذين قل نومهم عن 7-8 ساعات يوميا بارتفاع ضغط الدم بنسبة أكبر من غيرهم. وبعد خمس سنوات، تبين أن نقص ساعة واحدة من معدل ساعات النوم المطلوبة (8 ساعات يوميا)، تزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 37%، بغض النظر عن وجود عوامل الخطر الأخرى التي تساعد على الإصابة بارتفاع ضغط الدم، كفرط الوزن والشخير أو انقطاع التنفس أثناء النوم. واللافت للنظر أن معدل عدد ساعات النوم ضمن أفراد العينة لم يتجاوز الست ساعات، في إشارة إلى حرمان معظمهم من النوم السليم.

بارتفاع 6pai8soq6b7izal0r.gi



ومن المعروف علميا أن الحرمان المزمن من النوم الصحي يُضاعف المشكلات الصحية والتي لا تقتصر على الأوعية الدموية فحسب، فقد أشارت عدة دراسات إلى ارتباطه بفرط الوزن وتدهور التحصيل الدراسي لدى الأطفال، واضطرابات المزاج، وخطر الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي وأمراض القلب والشرايين وارتفاع نسبة التعرض لحوادث السيارات والعمل لدى الكبار. ومن الملاحظ انتشار هذه المشكلة الاجتماعية في كثير من المجتمعات العربية بسبب السهر المفرط والارتباطات الاجتماعية التي تمتد إلى ساعات متأخرة من الليل، فضلا عن الإفراط في التعرض للقنوات الفضائية والإنترنت وأسواق التبضع العاملة طوال 24 ساعة يوميا.

بارتفاع 6pai8soq6b7izal0r.gi



لذا فإن من المقبول علميا، الأخذ بنتائج مثل هذه الدراسات والدعوة إلى سلوك نمط حياة صحي يضمن الاستمتاع بعدد كافٍ من ساعات النوم خلال الليل، وتجنب السهر، وعلاج أسباب الأرق وغيره من اضطرابات النوم كانقطاع التنفس أثناء النوم، وذلك للمساعدة في الوقاية من أمراض الشرايين كارتفاع ضغط الدم.


بارتفاع 000021.gifبارتفاع 000021.gifبارتفاع 000021.gif

من قراءاتى

بارتفاع q68roq7v1eowsefnu1.g
[/frame]
كتبت : ××فراولة××
-

التالي
السابق