آخر أخبار جده حتى الساعة

مجتمع رجيم / أرشيف رجيم
كتبت : لمياء الزيادي العتيبي
-
المستشفى الجامعي في جدة يستقبل ألف حالة

لا وجود لوفيات بين طالبات جامعة الملك عبدالعزيز (تحديث: 5.05م)


180090423902.jpg


متابعة - الرياض الإلكتروني :

تحديث : 5.05 م
جدة- ياسر الجاروشة :
نفي المشرف العام على إدارة العلاقات العامة بجامعة الملك عبد العزيز الدكتور هيثم زكائي لـ"الرياض" عن وجود أي حالات وفاة بين طالبات الجامعة وأنه تم إجلاء الطالبات من المبنى الذي حصل فيه الاتماس الكهربائي خلال خمسة عشر دقيقة وكان الحادث بسيط جدا وتم التعامل معه بشكل جيد ولله الحمد، كما تم التنسيق مع المستشفى الجامعي وتم نقل عدد 3 طالبات ممن يعانين من أمراض مزمنة لأخذ العلاج اللازم في المستشفى الجامعي، وقامت إدارة الجامعة بتوفير المستلزمات في ظل صعوبة الوصول إلى بعض الأماكن بسبب تراكم مياه الأمطار بشكل كبير.

تحديث : 3.40 م

جدة- ياسر الجاروشة :
باشرت الفرق المختلفة في جامعة الملك عبدالعزيز تطبيق خطة الطوارئ التي اقرتها الإدارة العليا في الجامعة سابقا، حيث استنفر المستشفى الجامعي جميع موظفيه من أطباء وهيئة تمريض وإداريين وفنيين وبدأ في استقبال جميع الحالات التي أحيلت اليه من المستشفيات الأخرى ومن الحالات التي تم إخلائها بالطيران العمودي حيث استقبلت المستشفى الجامعي ما يزيد عن ألف حالة وهبطت في مهبط المستشفى الجامعي ثمان طائرات عامودية تابعة للدفاع المدني نقلت ما يزيد عن مائتين حالة ما بين حالات مرضية وحالات تحتاج الى مأوى فقط تم ايوائهم جميعا في المستشفى الجامعي وتقديم العلاج اللازم لهم والخدمات الطبية اللازمة وتم توفير المأوى لهم وتوفير ما يقارب ستة الاف وجبة. وقد تم التنسيق مع عمادة شؤون الطلاب لتوفير باصات لنقلهم الى منازلهم قدر المستطاع حيث سهر جميع افراد الطاقم الطبي والفني والإداري على راحتهم حتى الساعة التاسعة من صباح اليوم الخميس. وقد أكد سعادة الدكتور خليل الثقفي المدير الإداري للمستشفى الجامعي ان المستشفى وكامل امكامانته قد وضع في حالة تأهب منذ بداية هطول الأمطار ليكون مركزاً للإيواء لمن تعطلت بهم السبل واضطروا لاسباب صحية للمبيت في المستشفى الجامعي.
وعلى صعيد الطالبات فقد بادرت عمادة شؤن الطلاب وإدارة الأمن والسلامة في نقل الطالبات والموظفات بواسطة باصات الى سكن الطالبات بالجامعة. حيث استقبل السكن ما يقارب الف وسبعمائة طالبة وموظفة، وتم ايوائهن وتوفير الوجبات الغذائية والمشروبات لهن، وتوفير طرق الاتصال للاتصال بذويهن للاطنئمان عليهن. كما قامت عمادة شؤون الطلاب بتوفير باصات انطلقت بوجود مشرفات لتوصيل الطالبات الى بيوتهن في الأحياء القريبة التي يمكن الوصول اليها. كما تم التنسيق مع المستشفى الجامعي وتم نقل عدد 3 طالبات ممن يعانين من أمراض مزمنة لأخذ العلاج اللازم في المستشفى الجامعي.

وقد أكد الدكتور عبدالقادر تنكل المشرف العام على إدارة الأمن والسلامة ان إدارة الأمن والسلامة تلقت بلاغا عن حدوث التماس كهربائي في أحد مباني شطر الطالبات في تمام الساعة الحادية عشر والنصف صباحاً وتم التعامل معه في حينه وانهاء وضعه في فترة لا تتجاوز خمسة عشر دقيقة. كما اوضح سعادته ان الخسائر التي لحقت ببعض المباني لم تتجاوز دخول بعض المياه الى الإدوار الأرضية وسقوط بعض اجزاء السقف المستعار (مصنوع من مادة الفلين) في أحد مباني شطر الطالبات ولم تنتج عنه اية اصابات ولله الحمد. اما بالنسبة لفروع الجامعة في حي الفيصلية وحي الرحاب والسلامة وكلية المعلمين فلم تسجل اي أضرار جسيمة أما فرع الجامعة في البغدادية فقد حاصرته المياه من جميع الجهات وتم قطع التيار الكهربائي عنه من قبل شركة الكهرباء وقام الدفاع المدني بإخلاء المتواجدين فيه بالطيران العمودي.

كذلك أوضح الدكتور خالد محمد حسين عميد تقنية المعلومات انه تم ايقاف الجامعة مؤقتاً حفاظاً على الخوادم الرسمية للجامعة كإجراء إحترازي. كما اكد سعادته ان البيانات الخاصة بالطلاب والطالبات ونتائج الاختبارات التي سبق عملها لم تتأثر ابدا بسبب قيام عمادة تقنية المعلومات بعمل نسخة محفوظة من جميع البيانات أولا بأول يومياً.
من ناحيته أكد معالي مدير الجامعة الاستاذ الدكتور اسامة بن صادق طيب ان الدراسة سوف تستأنف كما هو مقرر يوم السبت الخامس والعشرين من شهر صفر باذن الله. حيث ان جميع المسؤولين والعاملين في الجامعة يقومون بالعمل المتواصل للتأكد من جاهزية جميع قطاعات الجامعة للعمل بنسبة مائة في المائة صباح السبت. كما طمأن الجميع ان جامعة المؤسس قادرة بإذن الله على تجاوز جميع الصعاب وان منسوبيها متكاتفون دائماً لخدمة الجامعة وطلابها وطالباتها في كل الأوقات.

820789105258.jpg

127161128679.jpg

694312487495.jpg

258783250348.jpg




تحديث : 1.22 ظ

جدة - خالد الدماك :
نجح مواطنون ورجال خفر السواحل في ساعة مبكرة من صباح اليوم إنقاذ طالبات في المرحلة المتوسطة احتجزتهم الأمطار من صباح الأربعاء بالقرب من طريق الملك عبدالله، وقد عاشت أسر الطالبات قلقاً وخوفاً طوال 18 ساعة خاصة في ظل الأنباء التي كانت تشير إلى ارتفاع منسوب المياه حول المدرسة .
من جهة أخرى تم فتح المساجد المجاورة لحي الشرفية والرويس لاحتضان عدد كبير من المواطنين الذين حجزتهم ارتفاع المياه في طريق الملك عبدالله المتجهة من شرق طريق الحرمين إلى شارع حائل في ظل جهود كبيرة بذلها مواطنون ومقيمين لإنقاذ بعض أصحاب المركبات التي تركت ممتلئة بالمياه .
وساهم رجال الأمن والدفاع المدني من إخلاء الطالبات المحتجزات في كلية دار الحكمة شرق جده في ساعة متأخرة من الليل بعد أن تم تامين باصات كبيرة نقلت الطالبات إلى أماكن آمنة حتى وصول ذويهم واستلام الطالبات التي احتجزتهن المياه لأكثر من لقرابة ال15 ساعة بالإضافة إلى كلية التقنية بجوار خزان جده تم إنقاذهم بعد ساعات عصيبة داخل الكلية لم يتمكنوا من الخروج وتعطيل الكهرباء وظل المحتجزين في ظلام دامس.
وقد أعلن العميد محمد القحطاني مدير مرور جدة أنه تم سحب مايقارب من (900 ) مركبة متوقفة في طريق الحرمين الذي تم إغلاقه منذ هطول الأمطار وهي في اتجاه واحد فقط من أصل (1300 مركبة ) فيما سيتم سحب البقية بمساهمة أصحاب الونشات وثمن القحطاني وقفات المواطنين والمساهمة في تعاون رجال الدفاع المدني والمرور لإنقاذ عدد من المواطنين مطالبا بقية المواطنين الذي ياتون للفرجة والتصوير أن يمنحوا رجال الدفاع المدني والمرور والمسئولين الفرصة للوصول لإنهاء إعمالهم خاصة في شارع ولي العهد الممتد الي طريق الملك عبدالله .


532863267107.jpg

عمليات إخلاء تمت بواسطات الشاحنات (
تصوير : محسن سالم)

كتبت : لمياء الزيادي العتيبي
-
جدة - و.ا.س:
قال مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد التويجري أن الدفاع المدني حال تلقيه التحذيرات من مصلحة الأرصاد بإمكانية هطول أمطار على محافظة جدة أعلن جاهزيته ورفع درجة الإستعداد وقام بتحذير المواطنين والمقيمين عبر وسائل الإعلام، كما تم تقسيم المحافظة إلى عدة مربعات ونشر القوات فيها حيث تكونت المجموعات من فرق غوص وإنقاذ مزودين بقوارب نجاة حرصاً على أن يكون تواجدهم في أرجاء المحافظة من أجل سرعة الوصول والإستجابة الفورية لتلبية الإستغاثة لمن يحتاج لها.
وأضاف إننا كنا مدركين سلفاً صعوبة التنقل في مثل هذه الظروف لذلك عمدنا لتنفيذ هذه الخطة التي أسهمت بتوفيق من الله في مواجهة الحدث من خلال الفرق الميدانية والفرق الجوية المكونة من طيران الدفاع المدني وطيران القوات المسلحة وتمكنت من إنقاذ أكثر من (866) محتجز بواسطة الفرق الأرضية وأكثر من (465) بواسطة الطائرات التي تجاوز عددها تسعة عشر (19) طائرة ، مشيرا إلى أن عدد الوفيات قد بلغ أربع وفيات وما زالت عملية الإنقاذ مستمرة. وأبان الفريق التويجري أنه تم تشكيل فرق مساندة وأيضاً لجان إسكان حيث تم تقديم الإعاشة والإغاثة والإسكان لعدد من الأسر , كما تم تشكيل لجان لحصر الأضرار . وأشار إلى أن ما شهدته محافظة جدة أمر ليس ببسيط حيث بلغ منسوب المياه مائة وأحد عشر ملم ولكن توفيق الله وجهود فرق الإنقاذ وما وفرته حكومة خادم الحرمين الشريفين خففت من هول الحدث .

تحديث :
.33 ظهرا

جدة - صالح الرويس :

لليوم الثاني علي التوالي يتواصل هطول الأمطار على مدينة جدة مما أدي إلى تعطيل الجهود التي تبذلها الأمانة لأعادة تأهيل العديد من الشوارع الرئيسية والطرقات بمدينة جدة وأدى ذلك إلى اتساع دائرة الحفر التي تعاني منها العديد من الطرقات وتهالك طبقات الأسفلت بها ونتج عن ذلك تعرض سيارات المواطنيين الي اعطاب واتلاف مبالغ وقد بلغت مستويات الأمطار مستويات عالية وغزيرة حيث غطت معظم إحياء المحافظة وشلت الحركة المرورية بها مما الي تحول الشوارع الرئيسية الي بحيرات غارقة في المياه.

من ناحية أخرى واصلت أمانة محافظة جدة جهودها المتواضعة لإزالة الآثار السلبية لتجمعات مياه الأمطار التي هطلت على مدينة جدة من خلال الفرق الميدانية المتواجدة في عدد من الأحياء، وقامت وحدة تصريف مياه الأمطار والسيول بفتح الشبكات وتسهيل دخول مياه الأمطار، واستعانت الأمانة بالوايتات حيث تم نزول أكثر من 100 وايت تابع للأهالي تشغيل 100مضخة، وقيام 500عامل بأعمال النظافة داخل الأماكن المحددة باَلإضافة إلى تواجد الناقلات التابعة لإدارة الحدائق والتشجير والمرافق البلدية والتي يزيد عددها عن 45 ناقلة، بالإضافة إلى 25 ناقلة تابعة لشركات النظافة بخلاق المكانس و6 شيولات، و10 قلابات، وجرى توزيع المعدات على المناطق التي جرى حصرها.



*********


تحديث : 10.10 ص

* تشهد مواقع انترنت متعددة حملات إلكترونية كبيرة يقودها مواطنون ومقيمون في جدة وذلك في محاولة لإنقاذ العالقين الذين لم يستطيعوا العودة لمنازلهم من أمطار أمس نظراً لارتفاع منسوب المياه وإغلاق العديد من الشوارع المتكدسة بعشرات السيارات التي تركها أصحابها وسط الأمطار مفضلين النجاة بحياتهم.

* لازالت جهود الدفاع المدني تتواصل في محاولة لتسهيل حركة السير في العديد من الشوارع من خلال تصريف مياه المطر أو تقليل مستواها إضافة إلى سحب السيارات العالقة في الشوارع.


تحديث : 5.40 صباحا

* أكد قائد طيران الدفاع المدني اللواء طيار محمد الحربي أن جهود طيران الدفاع المدني في محافظة جدة أثمرت حتى هذه الساعة عن انقاذ 440 شخصا ، فيما لاتزال عمليات الإنقاذ مستمرة عبر طلعات جوية لطائرات الدفاع المدني والقوات الجوية ، متوقعا أن يرتفع العدد الى 500 شخص مع ساعات الصباح الأولى ليوم الخميس . وأشار إلى أن الدفاع المدني لم يسبق له إنقاذ مثل هذه الأعداد الكبيرة , مؤكدا أن الحركة كانت صعبة في الطرق وكانت الوسيلة للتعامل مع مثل هذه الحالات هي عن طريق الجو . ولفت اللواء الحربي إلى أن الحالات التي تم انتشالها توزعت في مواقع كثيرة من مدينة جدة والطرق المحيطة بها . وأكد قائد طيران الدفاع المدني أن عمليات الإنقاذ ستستمر إلى أن يتم إنقاذ جميع المحتجزين .




تحديث : 3.11 صباحا

* قال صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية :" إنه إنفاذا لتوجيهات سيدي خادم الحرمين الشريفينبتوفير كل التعزيزات وبشكل عاجل للحد من الأضرار التي واكبت الأمطار والسيول في محافظة جدة وما جاورها ، فقد كلفني سيدي نائب خادم الحرمين الشريفين بضرورة عقد اجتماع عاجل مع الوزراء المعنيين بهذه المشكلة والتحضير من الآن لعرض دراسة لجميع الأمور المتعلقة بتصريف السيول ودراسة العقود السابقة والمبالغ المرصودة لكل جهة لمعرفة ما يمكن عمله عاجلا وما هي الأمور التي يجب عملها فورا لما يضمن عدم تكرار مثل ذلك مستقبلا ، على أن يكون الاجتماع في مكتبنا يوم الأحد المقبل لدراسة الموضوع من جميع جوانبه في منطقة مكة المكرمة حاليا وجميع مناطق المملكة مستقبلا ، وإيجاد الحلول الناجحة والعاجلة وسرعة ذلك ورفع تقرير عاجل لسيدي خادم الحرمين الشريفين وسمو سيدي نائب خادم الحرمين الشريفين بما سوف يتخذ ومعالجة الوضع بشكل جذري.


تحديث : 2.24 ص

* أوضح الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة أن صدور أمر خادم الحرمين اليوم بتوفير كل التعزيزات للحد من أضرار الأمطار والسيول التي هطلت على محافظة جدة وما جاورها يدل على تحمله - حفظه الله - المهام القيادية بكل اقتدار . وقال سموه: أحب بهذه المناسبة أن أتقدم بالشكر والتقدير والعرفان لسيدي خادم الحرمين الشريفين الذي أبدى كل الاهتمام وشاطر أبناءه كل المسؤولية وكل الاهتمام بهذه المدينة العظيمة ، وصدور أمره الكريم هذا المساء يدل على تحمله - حفظه الله - المهام القيادية بكل اقتدار ونحن في هذه المنطقة رجالا ونساء ندعو الله سبحانه وتعالى لسيدي خادم الحرمين الشريفين بالشفاء العاجل إن شاء الله وبعودته سالما لهذا الوطن.
وأضاف سموه يقول إنني أود أن أوضح لجميع المواطنين أن خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني كانوا على اتصال مستمر بي وبالمسؤولين في الوزارات المعنية عن هذه المنطقة وعن مشاريع هذه المنطقة وتفقدهم - حفظهم الله - أحوال المواطنين ، كما أنهم أبدوا اسفهم الكبير على ما يحدث في هذه المدينة من آن لاخر عندما تسقط الأمطار بهذه الكثافة .
وبين سموه أن كمية الامطار التي هطلت هذا اليوم على مدينة جده كانت كبيرة جدا بكل المقاييس حيث وصلت إلى حوالي 114 مليمتر وهذه كمية كبيرة جدا . . وقال هذا طبعا ليس تبريرا لما يحدث في شوارع جده والاضطراب الذي يحدث عندما تسقط الأمطار ، وتعثر حركة السير وتوقف السيارات ودخول المياه للمساكن . وحمد سموه المولى سبحانه وتعالى أنه لم يرفع حتى هذه اللحظة عن أي وفيات أواصابات بالغة جراء هذه الأمطار، وأكد سموه لجميع المواطنين أن توجيهات خادم الحرمين الشريفين في أمره الكريم هذا المساء سوف تؤخذ بكل جدية وكل تقدير وسوف تنفذ حرفيا ان شاء الله .
وأفاد سموه أنه منذ صباح هذا اليوم وكل الاجهزة المعنية سواء كانت في الدفاع المدني أو الشرطة والقوات الخاصة وقوات الطوارئ تعمل للانقاذ والمساعدة وهناك فريق عمل برئاسة سمو محافظ جدة الامير مشعل بن ماجد يعمل منذ الصباح وحتى هذا المساء لإدارة الحركة والانقاذ ومساعدة الناس . وأعرب سموه عن الأسف الشديد لأن هناك كثير من الأماكن لا تزال فيها المياه بكثرة وقال إن ذلك يعود الى أن شبكة تصريف مياه الأمطار ليست متوفرة إلا في 10 في المئة فقط من مدينة جدة وباقي جدة ليس فيها شبكة تصريف مياه ، بالنسبة للسيول حتى الان لم تقام السدود التي طلبت ، هناك تأخير في المشاريع التي كان من الواجب أن تكون بدأت منذ أشهر. وعبر سمو أمير منطقة مكة المكرمة عن تقديره واعتزازه برجال الدفاع المدني ورجال الشرطة ورجال المرور الذين لم يألوا جهدا في خدمة المواطنين وكانوا في المطر وفي كل مكان يقدمون خدماتهم للمواطنين .


تحديث : 2.05 ص



كتبت : لمياء الزيادي العتيبي
-
تحديث : 2.05 ص







من BadroSH عبر تويتر


من Nawaf94عبر تويتر


من Nawaf94عبر تويتر


من Nawaf94عبر تويتر


من Nawaf94عبر تويتر


من Nawaf94عبر تويتر


من Azizshalanعبر تويتر


من Azizshalanعبر تويتر


من Azizshalanعبر تويتر


من MoHumrani عبر تويتر


من Mjoodi_1عبر تويتر


من alhayal عبر تويتر


من alhayal عبر تويتر


من Nooouf89عبر تويتر



من YousufOmar عبر تويتر


منقول عن جريدة الرياض الالكترونية
كتبت : LOVELYWIFE
-
لااله الا الله
حيبس الله على الي خانك يا جدة
كان الله في العون الله يصبركم ويرفع عنكم
كتبت : بنت الكروم
-
لا حول ولا قوة الا بالله
الله يعينكم
اللهم فرج كربهم وسهل امورهم
كتبت : لمياء الزيادي العتيبي
-
آمين
مروركم شاكرتكم عليه
الصفحات 1 2 

التالي

ممكن سؤال؟؟

السابق

أمطار جدة تغمر قبو مكتب «الرياض» وتغرق أرشيفها بالكامل

كلمات ذات علاقة
أختار , آخر , الساعة , دبي , جده