هي غلطتي وإلا الزمن دوم غلطان

مجتمع رجيم / أرشيف رجيم
كتبت : الفراشة الاردنية
-



‏هـٌِي غلطـٌِتي وإلا الزمـٌِنَ دوَم غلطـٌِانَ
منـٌِكَ’العتـٌِبَ’وإلاالعتـٌِبَ’مَن’زمانـٌِيَ@o:)
أحيآن أحـٌِسَ الحـٌِزنَ لجلـٌِيَ وأحيآن
أقـٌِولَ’هـٌِذآالحـٌِزنَ’مآهـٌِوعشآنـٌِيَ@o:)

ياليتهـٌِآ غربـٌِهَ وأدوَر لـٌِيَ أوطـٌِآنَ
ياليتهـٌِادمَعـٌِةوتنسـٌِىزمآنـٌَِي@o:)

ياليتهـٌِآ كلَمـٌِه وأدوَر لـٌِي انسـٌِآن
ياليتهـٌِآسآعـٌِةوأعـٌِدالثـوانـٌِي@o:)

أكـٌِذب عليك اَن قلـٌِت عآيش وفرَحآن
وأكـٌِذبَ’عليـٌِك’اَن’قلت’مـٌِوتىكَفآني@o:)

مَن يآخـٌِذ همَومـٌِي ويعَطينـٌِي انـٌِسآن
ماجـٌِآةمَثـٌِل’اللـٌِىمَن’الحـٌِزنَ’جآنيَ@o:)
المشَكلٌه مآهـٌِي بغَلطـٌِه وندمـٌِآن.....
المشَكلٌةليـٌِةالـوفـٌِآءمآوفـٌآلي@o:

منقول
كتبت : شايموستا
-
جميلة والعنوان شدني جدا ليها
كتبت : توليب’’
-
كتبت : عقد الورد
-
الله الله الله الله

ياليتها غربه وأدور لها اوطان


يالبااااااااااااااااااااه


مشكوره على النقل خيتي


تم تقيمك


بنتظار مزيدك
كتبت : دبويه
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيف حال أسرة المنتدى الرائع..

هذه أول مشاركة لي منذ أن سجلت في المنتدى ويسعدني أن أبدأها بالشكر:

أشكر جميع القائمين على هذه الشبكة المميزة والراقية جدا من مؤسسات ومراقبات ومشرفات وأعضاء..جزيتم الجنة

أختي الغاليه الفراشة الأردنية جزيت الجنة على المشاركة ولكن لي ملاحظة من بعد إذنك حبيبتي...



السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، سؤالي هو: هل يجوز أن يقال: إن الزمن غدار؟ وما الدليل على ذلك؟


الجواب

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه، وبعد:
فالذي يظهر لي –والله تعالى أعلم- ما يلي:

هذا القول من القائل يحتمل أمرين:

الأمر الأول: السبّ للدهر وهو الزمان وذمّه وهذا ظاهر النص؛ لأن الغدر صفة ذم وسبّ، وإذا كان هذا مراد القائل فهذا لا يجوز؛ لورود النص الصحيح الصريح بالنهي عن سب الدهر، كما في حديث أبي هريرة –رضي الله تعالى عنه- عن النبي –صلى الله عليه وسلم- قال: قال الله –تعالى-:"يؤذيني ابن آدم يسب الدهر وأنا الدهر أقلب الليل والنهار" رواه البخاري (4826)، وفي رواية زيادة "بيدي الأمر" وفي مسلم (2246): "لا تسبوا الدهر فإن الله هو الدهر" وذلك لما في سب الدهر من مفاسد، ومنها:

1. أنه سبّ من ليس أهلاً للسب، فإن الدهر خلق مسخر من خلق الله –تعالى- منقاد لأمره متذلل لتسخيره، فسابّه أولى بالذم والسب منه.

2. أن سبه متضمن للشرك وذلك إنما سبه لظنه أنه يضر وينفع وأنه مع ذلك ظالم له قد غدر بمن لا يستحق الغدر.

3. أن السب إنما يقع على من فعل هذه الأفعال، فسبهم للدهر هو في حقيقته سب لله –تعالى-؛ لأن الله هو الذي يقلب الليل والنهار ويدبر الأمر فيهما، فالساب دائر بين أمرين لا بد له من أحدهما: إما مسبة الله أو الشرك به –تعالى- فإن اعتقد أن الدهر فاعل فهو مشرك، وإن اعتقد أن الفاعل هو الله فهو سابّ لله –تعالى-.

4. أن السب فيه اعتراض على قدر الله الكوني؛ لأنه لا يكون إلا ما يريده –تعالى-.


الأمر الثاني: ألا يريد السب والذم، وإنما يريد وصف الواقع، فإذا كان هذا هو المراد فذكر وصف الزمان بحقيقته جائز، كأن يقال: هذا يوم حار وهذه أيام نحسات ويوم عصيب ونحوها، لكن الغدر ليس من أوصاف الزمان وهذا كذب لا يجوز، وما يقع في الدهر من أمور فإنما هي بتقدير الله –تعالى- وخلقه وإيجاده، وأما الزمن فليس له خلق ولا إيجاد ولا فعل، وإنما هو محل لهذه المقادير، وعليه فهذا التعبير لا يجوز على الحالتين.


المجيب: فضيلة الشيخ د. عبد الله بن عمر الدميجي

فقولنا الزمن غلطان وكأننا والعياذ بالله ننسب الغلط إلى الله.... وهذا أكيد من غير قصد أو انتباه منك لذا أحببت أن أوضح هذه النقطة لك كونك أختي في الله وأحبك فيه..
كتبت : الفراشة الاردنية
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة شايموستا:
جميلة والعنوان شدني جدا ليها
الجميل مرورك وردك الرائع غالياتي
نورتي موضوعي
الصفحات 1 2 

التالي

اريد المساعده

السابق

طلبتـﮙم ساعدونيـﮯ ..!

كلمات ذات علاقة
الزمن , يوم , غلطان , غلطتي , هي , وإلا