حكم استعمال الاطعمة لتجميل

مجتمع رجيم / الموضوعات الاسلامية المميزة .. لا للمنقول
كتبت : حنين للجنان
-
[frame="1 98"]
[ALIGN=CENTER][TABLE1="width:95%;border:8px outset deeppink;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]


الاطعمة lq7rq87gq4rg3mf9sv.g



الاطعمة ugn2cw9rzip1sgt41wasالاطعمة ugn2cw9rzip1sgt41wasالاطعمة ugn2cw9rzip1sgt41wasالاطعمة ugn2cw9rzip1sgt41was


ما رأيكم في وضع البيض والزيت والعسل على الشعر ثم غسله في الحمام؛ لأنه مقوٍ للشعر، وما رأيكم في الوضوء وهو على الرأس؟

لا أعلم مانعاً منه إذا كان فيه مصلحة ، اجتماع البيض والحليب والعسل ونحو ذلك في الشعر لا بأس ، وإذا غسل فلا يضر في الحمام؛ لأنه لا ينتفع به حينئذٍ ، .......... مثل بقية الأشياء التي لا ينتفع بها ، وإذا غسل في محل نظيف من باب الاحتياط حسن إن شاء الله ، لكن فيما نراه أنه إذا غسل في الحمام، في الغسالات لا يضر؛ لأنه والحال ما ذكر ما يكون له صفة النعمة ، صفة العسل السليم ، صفة الطعام السليم لأنه حينئذٍ لا ينتفع به ، ولا يستفاد منه. والوضوء وهو على الرأس تقول أختنا؟. يزال إذا تيسر زواله يزال، فإذا لم يتيسر يمسح عليه كالحناء ونحوه. كان في عهد النبي اللصوق يتخذن النساء اللصوق على الرؤوس ويمسحن عليها.

http://www.binbaz.org.sa/mat/18601


الاطعمة 5wy3pufn6jp1qbmppip.
الاطعمة 5wy3pufn6jp1qbmppip.

هل يجوز استعمال الحناء مع صفار البيض لتصليح الشعر؟
لا حرج في ذلك، إذا كان فيه فائدة استعمال الحناء مع صفار البيض أو غيره من الأمور المباحة لا بأس إذا كان فيه فائدة للشعر بتطويله أو تمليسه أو غير هذا من مصالحه، أو بقاءه، وعدم سقوطه لا بأس.
http://www.binbaz.org.sa/mat/18554
الاطعمة 5wy3pufn6jp1qbmppip.
الاطعمة 5wy3pufn6jp1qbmppip.
سائلة تسأل وتقول: هناك بعض الدهون أو الشامبو التي توضع في رؤوس النساء وتغسل به الرؤوس، يحتوي على نعم من نعم الله كالبيض والليمون مثلاً، فما حكم استعماله؟ وخاصة أن النساء يستعملنه ثم يزلنه بالماء في داخل دورات المياه فيختلط بالنجاسة، أفيدونا أفادكم الله.
لا حرج في استعماله لمصلحة الرأس كالتداوي، ولا مانع من التداوي بالبيض والحنطة وغيرهما من الأطعمة؛ لأن الشيء المباح الذي فيه منفعة لا مانع من التداوي به؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: ((عباد الله تداووا ولا تداووا بحرام)) وإذا جعل البيض ونحوه في الرأس للتداوي به فقد تعفن، وصار غير صالح للأكل، فلا يضر غسله في الحمامات.
http://www.binbaz.org.sa/mat/2315
الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز



الاطعمة 5wy3pufn6jp1qbmppip.
الاطعمة 5wy3pufn6jp1qbmppip.
السؤال: سؤالها الأخير تقول هل يجوز استعمال بعض المواد الغذائية كالطحين والبيض والعسل واللبن ونحوها كعلاج لما قد يصيب الوجه من أمراض كالكلف ونحوه وإن لم يكن لمرض بل لمجرد تجميل البشرة فهل يجوز أيضاً؟
الجواب
الجواب: من المعلوم أن هذه الأشياء من الأطعمة التي خلقها الله عز وجل لغذاء البدن ولكن إذا احتاج الإنسان إلى استعمالها في شيء آخر ليس بنجس كالعلاج فإن هذا لا بأس به لقوله تعالى: ﴿ هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً ﴾ فقوله تعالى:﴿ لَكُمْ ﴾ يشمل عموم الانتفاع إذا لم يكن ما يدل على التحريم وأما استعمالها للتجميل فهناك مواد أخرى يحسن التجميل بها سوى هذه فاستعمالها أولى وليعلم أن التجميل لا بأس به بل إن الله سبحانه وتعالى جميل يحب الجمال ولكن الإسراف فيه حتى يكون أكبر هم الإنسان بحيث لا يهتم إلا به ويغفل كثيراً عن مصالح دينه ودنياه من أجله هذا أمر لا ينبغي لأنه داخل في الإسراف والإسراف لا يحبه الله عز وجل.

http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_4771.shtml

الشيخ محمد صالح بن عثيمين

الاطعمة 5wy3pufn6jp1qbmppip.
الاطعمة 5wy3pufn6jp1qbmppip.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هناك خلطات لعلاج تساقط الشعر يدخل فيها بعض الفواكه والبيض والثوم والزيت والحناء والعسل فهل يجوز استخدامها وما حكم غسلها في الحمام أكرمكم الله .
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

لا بأس باستخدام مثل هذه الخلطات في دورات المياه .
والذي يظهر أن المحذور استعمال الأطعمة التي هي في أصلها أطعمة ، فالفواكه – مثلاً – لا يجوز استعمالها ولا غسلها في دورات المياه ، ويُكره استعمالها في البشرة لأنه خلاف شُكر النّعم .
والله تعالى أعلم .
******
الاطعمة 5wy3pufn6jp1qbmppip.
الاطعمة 5wy3pufn6jp1qbmppip.
السؤال :
قرأت عن بعض الخلطات مثل ( القهوة المطحونة مع الخل ) يدلكون الأجساد حتى تزيل منها بعض الشحوم وتُرْجِع الجسم لطبيعته وبالأخص ( بعد الولادة ) وهذه الخلطات تُدْخَل إلى الحمام ( أعزكم الله) ويُدْهَن بها الجسم وقت الإستحمام .. ومن ثم يُزال بواسطة الاستحمام .
هل مثل هذه الخلطات ... (وهي من الطعام) يجوز إدخالها إلى الحمام ( أعزكم الله ) ؟؟
الجواب :
لا بأس باستخدام مثل هذه الخلطات في دورات المياه ، لأنها ليست من الأطعمة الضرورية للناس ، هذا من جهة ، ومن جهة أخرى ليست من المأكولات ، وإنما هي تُعتبر مُحسنات ، والقهوة في أصلها نبات لا يُستخدم للشرب ، وإنما استُخدِم بعد كشراب بعد مُعالجته بتحميص وطحن .
والمحذور في استعمال الأطعمة التي هي في أصلها أطعمة ، مثل الفواكـه والخضروات ومُشتقّات الألبان ( كالزبادي ونحوه ) هذه لا يجوز استعمالها في دورات المياه ، ويُكره استعمالها في البشرة لأنه خلاف شُكر النّعم .
بل رأيت في بعض الوصفات امتهان للنِّعمة ، وهذا لا شك أنه من كُفران الـنِّعَم لا مِن شُكرِها .
وفي بعض تلك الوصفات توضَع الأطعمة في اسفل القدمين مما يُؤدِّي إلى امتهانها ، وهو من كُفران النِّـعمة ، وهذا الفِعل مًحرَّم لا يَجوز .
والله تعالى أعلم .
الاطعمة 5wy3pufn6jp1qbmppip.
الاطعمة 5wy3pufn6jp1qbmppip.
ما حكم استخدام صفار البيض أو المايونيز وكل ما يؤكل لخلطات الشعر، هل يجوز ذلك وهل فيه امتهان للأكل ؟ وان كان ذلك جائزا هل يجوز أن يغسل الشعر منها في دورة المياه أعزكم الله ؟
بسم الله الرحمن الرحيم
الجواب :
الخلطات على نوعين : نَوع مِن مُشتقّات ونكَهات أطعمة ، أو مِن أشياء ليست في الأصل أطعمة ، كالقهوة ونحوها. ونَوع مِن الفواكه والمأكولات ، كالزبادي والخيار ونحوها .
فالنوع الأول يجوز استعماله في دورات المياه ، لأنها ليست من الأطعمة الضرورية للناس ، هذا من جهة ، ومن جهة أخرى ليست من المأكولات ، وإنما هي تُعتبر مُحسنات ، والقهوة في أصلها نبات لا يُستخدم للشُّرْب ، وإنما استُخدِم بعد كَشَرَاب بعد مُعالجته بتحميص وطَحن .


والمحذور في استعمال الأطعمة التي هي في أصلها أطعمة ، مثل الفواكه والخضروات ومُشتقّات الألبان ( كالزبادي ونحوه ) هذه لا يجوز استعمالها في دورات المياه ، ويُكره استعمالها في البشرة لأنه خلاف شُكر النّعم .
بل رأيت في بعض الوصفات امتهان للنِّعمة ، وهذا لا شك أنه من كُفران النِّعَم لا مِن شُكرِها .
وفي بعض تلك الوصفات توضَع الأطعمة في اسفل القدمين مما يُؤدِّي إلى امتهانها، وهو مِن كُفران النِّعمة ، وهذا الفِعل مًحرَّم لا يَجوز .
والله تعالى أعلم .
الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
http://www.almeshkat.net/vb/showthread.php?p=497646


الاطعمة 5wy3pufn6jp1qbmppip.
الاطعمة 5wy3pufn6jp1qbmppip.
السؤال : ما حكم استخدام الفواكه والخضروات والدقيق والأعشاب وبعض بهارات الأطعمة، في إنتاج بعض مستحضرات التجميل التي تُعنى بالعناية بالبشرة والشعر؟ وهل يمكن أن تنصحوني بخصوص ما هي المنتجات التي يجوز والتي لا يجوز استخدامها للعناية بالشعر والبشرة؟
الجواب :
الحمد لله
أولاً :
لا مانع من الاستفادة من الأطعمة في غير الأكل والشرب، كالانتفاع بها لإصلاح البدن ، لأن الأصل إباحة الاستعمال حتى يرد دليل التحريم ، قال الله تعالى: ( هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعاً ) البقرة/29 .
ثانياً :
إن كانت هذه الأطعمة ... قد تم معالجتها حتى تحولت إلى مادة أخرى ، كما هو الشأن في مستحضرات التجميل...فلا بأس باستعمالها ولا يُعد مستعملها مستعملاً للأطعمة ؛ لكونها قد خرجت عن وصفها السابق ، وهذا ما يعبر عنه الفقهاء بـ "الاستحالة" .
بل نصوا على أن المواد المستحضرة من أشياء نجسة وغيرها يجوز استعمالها ، بشرط أن لا يظهر لها أثر من طعم أو لون أو رائحة .
قال الشيخ الدكتور وهبه الزحيلي حفظه الله :
" الصابون الذي ينتج من استحالة شحم الخنزير أو الميتة يصير طاهراً بتلك الاستحالة ويجوز استعماله.
د - المراهم والكريمات ومواد التجميل التي يدخل في تركيبها شحم الخنزير لا يجوز استعمالها إلا إذا تحققت فيها استحالة الشحم وانقلاب عينه. أما إذا لم يتحقق ذلك فهي نجسة " انتهى من كتاب "الفقه الإسلامي وأدلته" (7/211)، وللاستزادة ينظر جواب سؤال رقم (
118266) .

وقد سئل الشيخ ابن باز رحمه الله : هل يجوز استعمال الحناء مع صفار البيض لتصليح الشعر؟
فأجاب :
"لا حرج في ذلك، إذا كان فيه فائدة ، استعمال الحناء مع صفار البيض أو غيره من الأمور المباحة لا بأس إذا كان فيه فائدة للشعر بتطويله أو تمليسه أو غير هذا من مصالحه، أو بقاؤه ، وعدم سقوطه لا بأس " انتهى من فتاوى نور على الدرب .
http://www.binbaz.org.sa/mat/18554

وسئل أيضاً رحمه الله : ما رأيكم في وضع البيض والزيت والعسل على الشعر ثم غسله في الحمام؛ لأنه مقوٍ للشعر، وما رأيكم في الوضوء وهو على الرأس؟
فأجاب :
"لا أعلم مانعاً منه إذا كان فيه مصلحة، اجتماع البيض والحليب والعسل ونحو ذلك في الشعر لا بأس، وإذا غسل فلا يضر في الحمام؛ لأنه لا ينتفع به حينئذٍ،..........مثل بقية الأشياء التي لا ينتفع بها ، وإذا غسل في محل نظيف من باب الاحتياط حسن إن شاء الله ، لكن فيما نراه أنه إذا غسل في الحمام ، لا يضر؛ لأنه والحال ما ذكر لا يكون له صفة النعمة ، صفة العسل السليم ، صفة الطعام السليم؛ لأنه حينئذٍ لا ينتفع به ، ولا يستفاد منه" انتهى من فتاوى "نور على الدرب"
http://www.binbaz.org.sa/mat/18601
وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : بعض النساء يستخدمن بعض الأطعمة كالبيض واللبن والعسل للوجه والشعر، سواء للتجميل أو للعلاج، فما حكم ذلك؟
فأجاب :
"ما في بأس، لقوله تعالى: ( هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعاً ) [البقرة:29] ما لم تصل المسألة إلى حد الامتهان فهنا يمنع " انتهى. من لقاء الباب المفتوح لقاء رقم (191) .
والله أعلم


الإسلام سؤال وجواب
http://islamqa.info/ar/ref/161935


الاطعمة 5wy3pufn6jp1qbmppip.
الاطعمة 5wy3pufn6jp1qbmppip.
السؤال : ما حكم استخدام النشاء في تجميل بعض المناطق الحساسة ؟
الجواب :
الحمد لله
اختلف الفقهاء في حكم استعمال الطعام في التنظف والتجمل ، وذلك على قولين :
القول الأول : الجواز والإباحة ، وعدم الحرج في استعمال بعض المواد الغذائية وأنواع الأطعمة في التجميل والتنظيف ، سواء كان استعمالاً مباشراً بوضعها على الجلد والجسم ، أم عن طريق دخولها في مكونات المواد التجميلية أو التنظيفية أو العلاجية .
نص على ذلك الحنفية ، وهي رواية عن الإمام مالك ، واختاره ابن قدامة من الحنابلة .
جاء في " الفتاوى الهندية " (5/337) – من كتب الحنفية – : أن أبا حنيفة رحمه الله لم يكن يرى بأساً بغسل اليدين بالدقيق بعد الطعام ، وكذلك صاحباه أبو يوسف ومحمد بن الحسن .
وقال النفراوي المالكي رحمه الله :
"الإباحة مروية عن مالك رضي الله عنه ، فإنه قال - في الجلبان والفول وما أشبهه - : لا بأس أن يتوضأ به ، ويتدلك به في الحمام " انتهى من "الفواكه الدواني" (2/321) .
وقال ابن قدامة رحمه الله :
"قيل لأبي عبد الله (الإمام أحمد) : ما تقول في غسل اليد بالنخالة ؟ فقال : لا بأس به , نحن نفعله .
واستدل الخطابي على جواز ذلك , بما روى أبو داود بإسناده عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه أمر امرأة أن تجعل مع الماء ملحاً , ثم تغسل به الدم من حيضة . – أبوداود (313) وضعفه الألباني - والملح طعام , ففي معناه ما أشبهه " انتهى من " المغني " (7/221) .
وانظري لمزيد الفائدة جواب السؤال رقم : (
45635) ، (59899) ، (84903) ، (145307).

وليس في استعمال الأطعمة لأغراض التنظيف والتجميل إهدار لها ، بل استغلال لها في حاجة مطلوبة شرعاً ، فالتنظف والتجمل من الأمور المشروعة التي جاءت الشريعة بطلبها والحث عليها .
القول الثاني : يكره استعمال الطعام في التنظيف والتجميل ، وهو المعتمد عند المالكية والحـنابلة ، إلا أن الحنابلة خصوا الكراهة بما يقتات من الطعام ، وليس بجميع أنواع الأطعمة .
قال البهوتي الحنبلي رحمه الله :
"ويكره غسل يديه بطعام ، وهو القوت ، ولو بدقيق حمص وعدس وباقلاء ونحوه" انتهى من" كشاف القناع " (5/172) .
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
" يستدل على كراهة الاغتسال بالأقوات ; بأن ذلك يفضي إلى خلطها بالأدناس والأنجاس ، فنهى عنه كما نهى عن إزالة النجاسة بها , والملح ليست قوتاً ، وإنما يصلح بها القوت .
نعم ، ينهى في الاستنجاء عن قوت الآدميين والبهائم للإنس والجن ، لهذا لا يستنجى بالنخالة ، وإن غسل يده بها .
فأما إن دعت الحاجة إلى استعمال القوت , مثل الدبغ بدقيق الشعير أو التطبب للجرب باللبن والدقيق , ونحو ذلك فينبغي أن يرخص فيه ... وبهذا قد يجاب عن الملح أنها استعملت لأجل الحاجة .
ودليل آخر وهو أن النبي صلى الله عليه وسلم : ( أمر بلعق الأصابع والصحفة وأخذ اللقمة الساقطة وإماطة الأذى عنها ) كل ذلك لئلا يضيع شيء من القوت , والتدلك به إضاعة له لقيام غيره مقامه . وهو من أنواع التبذير الذي هو من فعل الشيطان" انتهى .
وسئلت عن مثل هذه - وهو غسل الأيدي بالمسك - فقلت : إنه إسراف ، بخلاف تتبع الدم بالفرصة الممسكة ، فإنه يسير لحاجة ، وهذا كثير لغير حاجة" انتهى .
نقله ابن مفلح في " الآداب الشرعية " (3/211) .
والذي ينبغي عدم استعمال الأطعمة في التنظف والتجمل إذا وجد غيرها يقوم مقامها .
وأما إذا لـم يوجد ، أو كانت له أضرار ونحو ذلك ، فنرجو ألا يكون هناك حرج في استعمالها .
والله أعلم .
الإسلام سؤال وجواب
http://islamqa.info/ar/ref/155116


الاطعمة 5wy3pufn6jp1qbmppip.
الاطعمة 5wy3pufn6jp1qbmppip.
هل يجوز استعمال المواد الغذائية في التجميل ؟ أو بمعنى آخر : هل يجوز إدخال الخضراوات والفواكه إلى دورات المياه ودعكها بالجسم . والبقاء بالحمام لمدة ساعة ؟ كل يوم ... مع تنوع الخضار وذلك بعد سلقها وإدخال بعض المواد الأخرى عليها من بهارات وغيرها ....؟.
الحمد لله
أولاً : استعمال الخضروات والفاكهة في التجميل لا ينبغي، لأنه وضع لهذه النعم في غير موضعها، مع ما يصحب ذلك من الإسراف وتضييع الوقت، والجري خلف كل ما يأتي من أطباء التجميل ومجلاته الخارجية الأجنبية ، ومن يحذو حذوها . ، والمؤمن ينبغي أن تعلو همته لتحصيل الدرجات العليا في الآخرة .
ثانياً : يلاحظ أن هناك فرقاً عند العلماء بين استعمالها في العلاج واستعمالها في التجميل فقد سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله ما نصه : ( بعض صديقاتي يستعملن البيض والعسل واللبن في علاج النمش والكلف الذي يظهر في الوجه فهل يجوز لهن ذلك ؟
فأجاب : من المعلوم أن هذه الأشياء من الأطعمة التي خلقها الله عز وجل لغذاء البدن، فإذا احتاج الإنسان إلى استعمالها في شئ آخر ليس بنجس كالعلاج فإن هذا لا بأس به؛ لقوله تعالى : ( هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعا ) فقوله تعالى: (لكم) يشمل عموم الانتفاع إذا لم يكن ما يدل على التحريم.
وأما استعمالها للتجميل فهناك مواد أخرى يحصل التجميل بها سوى هذه ، فاستعمالها أولى .
وليعلم أن التجميل لا بأس به ، بل إن الله سبحانه وتعالى جميل يحب الجمال ، لكن الإسراف فيه حتى يكون أكبر هم الإنسان بحيث لا يهتم إلا به ، ويغفل كثيرا من مصالح دينه ودنياه من أجله، فهذا أمر لا ينبغي لأنه داخل في الإسراف، والإسراف لا يحبه الله عز وجل ) انتهى نقلا عن فتاوى المرأة ، جمع محمد المسند ص 238
ولا حرج في إدخال هذه الخضروات إلى دورة المياه ، لكن البقاء فيها ساعة لغرض التجميل ، داخل في الإسراف كما سبق .
والله أعلم .
الإسلام سؤال وجواب
http://islamqa.info/ar/ref/45635/love
الاطعمة 5wy3pufn6jp1qbmppip.
الاطعمة 5wy3pufn6jp1qbmppip.
من تجميعي
[/ALIGN][/CELL][/TABLE1][/ALIGN]
[/frame]
كتبت : || (أفنان) l|
-

جزيتِ خير الجزاء
ونفع الله بكِ لنقل هذه فتوى مهمة بارك الله فيكِ
كتبت : ناثرة المسك
-
جزاك الله خيراً

فتوة هامة

جعلها الله في ميزان حسناتك

ولا حرمت الأجر
كتبت : سنبلة الخير .
-


جزاك الله خير الجزاء
سلمت يداك على نقل هذه الفتاوى
جعله الله في موازين حسناتك


التالي

الحكمه " عقد اللؤلؤ الاسلامي "

السابق

تفريغ محاضرة ( فضل عاشوراء وخرافات الروافض فيها )

كلمات ذات علاقة
لتحميل , الاطعمة , استغلال , حكم