ارجو من اهل العلم ان يفتوني

مجتمع رجيم / فتاوي وأحكام
كتبت : (ميمونه المزيانه)
-
لدي بعض الاسئله في الفتاوى الشرعيه ارجو الاجابه الشافيه

اولا :ما حكم الزوجه اذا عملت السحر لزوجها لجعله مثل الخاتم في يدها؟

ثانيا :ماحكم استعمال العطر خارج المنزل للمراه؟

ثالتا: ماحكم المراه التي تظهر جزء من شعرها في خارج المنزل؟

رابعا :ماحكم الزوج اذا تزوج على زوجته وطرد من منزله الزوجه الاولى واطفالها ؟

خامسا: ما حكم الرجل او الاب اذا لا يصرف على اطفاله وزوجته ابدا بينما في الخارج كريم جدا؟

واسفه اذا طولت عليكم
كتبت : ساارينا
-
هلا بنت بلادي منوره
ان شاء الله اهل العلم يفيدونك وتلقي اجابه لكل استفساراتك
والله يوفقك
كتبت : || (أفنان) l|
-

حبيبتي
جزاك الله خير الجزاء
بارك الله فيك على حرصكِ، إن شاء الله تفيدكِ
المشرفة العامة في الإسلامي
في أقرب فرصة ترد عليكِ بإذن الله

كذلك يتم فتح موضوعكِ بعد الرد عليكِ من قبل المشرفة العامة في الإسلامي

بوركت حياتك وبورك مسعاكِ نحو الخير
سلمك الله من كل سوء



كتبت : الصراحة
-
بارك الله فيك على حرصك
و ستجدين افجابة الشافية من قبل أهل العلم بذلك
موفقة
كتبت : * أم أحمد *
-

حيّاكِ الله أختي الغاليه
وبارك الله فيكِ
وفي حرصكِ وأهتمامكِ بأمور الدين
فمن أتقى أفلح وفاز
وأليكِ أختي الغاليه هذه الأجوبه تبعاً لأسئلتكِ المطروحه


اولا :ما حكم الزوجه اذا عملت السحر لزوجها لجعله مثل الخاتم في يدها؟




بسم الله الرحمن الرحيم



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




[السحر ـ وبعض أحكام تتعلق به]









((نص الســــؤال))



ما حكم السحر والشعوذة في الإسلام وما هي أدلة تحريمهما؟ ما حكم من يتعمد ضرر الآخرين

بالسحر والشعوذة؟ ما حكم السحرة والمشعوذين في الإسلام؟ ما حكم من يلجأ إلى السحرة

والمشعوذين في الإسلام؟ وما هي الرقية الشرعية للوقاية من السحر؟ وبماذا تنصحون المسلمين

خصوصاً مع انتشار اللجوء إلى هؤلاء بعد انتشار الفضائيات؟





((الجــــــواب))



"رقم الفتوى"2577 ....




الحمدلله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد..

جزاك الله خيراً أيها الأخ الكريم على سؤالك، وزادك حرصاً، وبارك فيك.



واعلم حفظك الله أن السحر حقيقة قائمة ، وقد ذكره الله في كتابه وأنه أمر حاصل ، وأنه مما يُتعلم ، وأن له آثاراً تقع به بقدرة الله تعالى وإذنه ومشيئته ، قال تعالى :{وَاتَّبَعُواْ مَا تَتْلُواْ الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيْاطِينَ كَفَرُواْ يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولاَ إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلاَ تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُم بِضَآرِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُواْ لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاَقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْاْ بِهِ أَنفُسَهُمْ لَوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَ} (102) سورة البقرة

قال الإمام النووي رحمه الله كما في شرحه على صحيح مسلم :قَالَ الْإِمَام الْمَازِرِيّ رَحِمَهُ اللَّه : مَذْهَب أَهْل السُّنَّة وَجُمْهُور عُلَمَاء الْأُمَّة عَلَى إِثْبَات السِّحْر ، وَأَنَّ لَهُ حَقِيقَة كَحَقِيقَةِ غَيْره مِنْ الْأَشْيَاء الثَّابِتَة ، خِلَافًا لِمَنْ أَنْكَرَ ذَلِكَ وَنَفَى حَقِيقَته.اهـ





حكم الاشتغال بالسحر ، وحكم تعلمه وتعليمه


والسحر من الكبائر الموبقات يعني المهلكات التي تهلك صاحبها وتودي به إلى دركات الهاوية ، لما روى البخاري ومسلم عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (اجْتَنِبُوا السَّبْعَ الْمُوبِقَاتِ ) قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَا هُنَّ؟ قَالَ : (الشِّرْكُ بِاللَّهِ، وَالسِّحْرُ، وَقَتْلُ النَّفْسِ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ، وَأَكْلُ الرِّبَا، وَأَكْلُ مَالِ الْيَتِيمِ ، وَالتَّوَلِّي يَوْمَ الزَّحْفِ ، وَقَذْفُ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ الْغَافِلَاتِ )



والسحرحرام بإجماع علماء المسلمين ، ويحرم كذلك تعلمه وتعليمه،

قال الحافظ ابن حجر العسقلاني في فتح الباري : قوله تعالى{وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ} فإن ظاهرها أنهم كفروا بذلك، ولا يكفر بتعليم الشيء إلا وذلك الشيء كفر، وكذا قوله في الآية على لسان الملكين: {إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ} فإن فيه إشارة إلى أن تعلم السحر كفر فيكون العمل به كفرا، وهذا كله واضح على ما قررته من العمل ببعض أنواعه.اهـ

وقال الإمام النووي كما في شرحه على مسلم : وهوحرام باجماع علماء المسلمين وَأَمَّا عَدُّهُ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ السِّحْر مِنْ الْكَبَائِر فَهُوَ دَلِيلٌ لِمَذْهَبِنَا الصَّحِيح الْمَشْهُور . وَمَذْهَب الْجَمَاهِير أَنَّ السِّحْر حَرَام مِنْ الْكَبَائِر فِعْله وَتَعَلُّمه وَتَعْلِيمه . وَقَالَ بَعْض أَصْحَابنَا : إِنَّ تَعَلُّمه لَيْسَ بِحَرَامٍ ، بَلْ يَجُوز لِيُعْرَف وَيُرَدّ عَلَى صَاحِبه وَيُمَيَّز عَنْ الْكَرَامَة لِلْأَوْلِيَاءِ : وَهَذَا الْقَائِلُ يُمْكِنهُ أَنْ يَحْمِل الْحَدِيث عَلَى فِعْل السِّحْر . وَاَللَّه أَعْلَم .






حكم السحرة والكهان والمشعوذين


وأما الساحر الذي يباشر السحر بنفسه فكافر ، ويقام عليه حد القتل من قبل ولي الأمر ما لم يتب .
وقال الحطاب المالكي في مواهب الجليل:ظَاهِرُ كَلَامِهِ أَنَّ السِّحْرَ رِدَّةٌ وَأَنَّهُ يُسْتَتَابُ السَّاحِرُ إذَا أَظْهَرَ ذَلِكَ فَإِنْ تَابَ وَإِلَّا قُتِلَ.اهـ


والكهانة أيضاً حرام ، قال المنذري في الترغيب والترهيب: الكاهن هو الذي يخبر عن بعض المضمرات فيصيب بعضها ويخطىء أكثرها ويزعم أن الجن تخبره بذلك.اهـ


حكم الذهاب إلى السحرة والمشعوذين ، وسؤالهم


وأما إتيان السحرة والمشعوذين والعرَّافين فحرام ،وهو من عمل أهل الجاهلية ، لما روى أبوداود والترمذي وأحمد والحاكم ووصححه على شرط الشيخين عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من أتى عرافا أو كاهنا فصدقه فيما يقول ، فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم ) .


وروى البزار بإسناد جيد عن عمران بن حصين رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( ليس منا من تطير أو تطير له أو تكهن أو تكهن له أو سحر أو سحر له ومن أتى كاهنا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم)

وسؤال هؤلاء فضلاً عن كونه حراماً ، فإنه من الغيب الذي لا يعلمه إلا الله، كما في قوله تعالى: {قل لا يعلم من في السموات والأرض الغيب إلا الله } [النمل:65] وقوله تعالى: { عالم الغيب فلا يظهر على غيبه أحداً * إلا من ارتضى من رسول ) [الجن : 26 - 27]،

فيجب على المسلم أن يدع هذه الأمور الجاهلية ويبتعد عنها، ويحذر من سؤال أهلها أو تصديقهم، طاعة لله ولرسوله، وحفاظاً على دينه وعقيدته.




طرق الوقاية والعلاج من السحر


وقدْ شرعَ اللهُ تعالى لنَا فِي القرآنَ الكريمَ وفِي سنةِ رسولِهِ صلى الله عليه وسلم الوقايةَ منَ السحرِ ، كما شرع العلاج منه إنْ ظهرَتْ علاماتُ تأثيرِهِ ، وفِي الحديثِ أنَّ لبيدَ بنَ الأعصم اليهودي سحرَ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم حسدًا وحقدًا حتَّى كانَ صلى الله عليه وسلم يشعرُ بثقلِ جسمِهِ ، ولم يكن تسلط السحر عليه صلى الله عليه وسلم في موضع الوحي والبلاغ منه ، إنما كان تأثيره عليه في بعض جوارحه ، حيث كان يخيل إليه أنه يأتي الشيء ولا يأتيه ، وكان هذا للتشريع ، وإلا فالله تعالى كان ولا يزال قادراً على عصمته صلى الله عليه وسلم ، فأنزلَ اللهُ عليهِ قلْ أعوذُ بربِّ الفلقِ وقلْ أعوذُ بربِّ الناسِ ، فكانَ يقرأُ بِهمَا وينفثُ علَى جسمِهِ حتَّى ذهبَ ذلكَ عنهُ ، فالقرآنُ شفاءٌ مِنْ كُلِّ مرضٍ وداءٍ، قالَ اللهُ تعالَى :(وَنُنَزِّلُ مِنَ القُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلاَّ خَسَاراً) الإسراء : 82 ،فالقرآنُ شفاءٌ مِنَ السحرِ والعيْنِ والأَدْواءِ .

وقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم :« اقْرَءُوا سُورَةَ الْبَقَرَةِ ، فَإِنَّ أَخْذَهَا بَرَكَةٌ ، وَتَرْكَهَا حَسْرَةٌ ، وَلاَ تَسْتَطِيعُه الْبَطَلَةُ »رواه مسلم

وأخرج البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه لما أمسك الشيطان الذي جاءه في صورة رجل كبير فقير وهو يسرق من مال الصدقة ، وكان أبوهريرة موكلاً بحفظها فأمسكه وهمَّ أن يسلمه لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقَالَ لأبي هريرة : دَعْنِي أُعَلِّمْكَ كَلِمَاتٍ يَنْفَعُكَ اللَّهُ بِهَا. قُلْتُ مَا هُوَ؟ إِذَا أَوَيْتَ إِلَى فِرَاشِكَ فَاقْرَأْ آيَةَ الْكُرْسِيِّ لَنْ يَزَالَ مَعَكَ مِنْ اللَّهِ حَافِظٌ وَلَا يَقْرَبُكَ شَيْطَانٌ حَتَّى تُصْبِحَ وَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَدَقَكَ وَهُوَ كَذُوبٌ ذَاكَ شَيْطَانٌ

ومِنْ طُرقِ الوقايةِ والعلاجِ مِنَ السحرِ الدعاءُ، قَالَ صلى الله عليه وسلم :« إِنَّ الدُّعَاءَ يَنْفَعُ مِمَّا نَزَلَ وَمِمَّا لَمْ يَنْزِلْ ، فَعَلَيْكُمْ عِبَادَ اللَّهِ بِالدُّعَاءِ»رواه الترمذي

كمَا أنَّ أذكارَ الصباحِ والمساءِ وتحصينَ النفسِ والأهلِ والأبناءِ بالأورادِ حصنٌ حصينٌ مِنَ السحرِ ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم :« مَا مِنْ عَبْدٍ يَقُولُ فِى صَبَاحِ كُلِّ يَوْمٍ وَمَسَاءِ كُلِّ لَيْلَةٍ : بِسْمِ اللَّهِ الَّذِى لاَ يَضُرُّ مَعَ اسْمِهِ شَىْءٌ فِى الأَرْضِ وَلاَ فِى السَّمَاءِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ لم يَضُرُّهُ شَىْءٌ »رواه الترمذي

وكذلك شرع الله لنا العلاج بالرقية الشرعية ، فيضع الراقي يده اليمنى على المحسود ، أو يمسح بيده اليمنى جسد المحسود ويقرأ الراقي الرقية الشرعية عليه ، مثل فاتحة الكتاب وآية الكرسي وسورة الإخلاص والمعوذتين ويدعو بدعاء النبي صلى الله عليه وسلم، وقد سبق بيانها في الفتوى رقم (703)


حكم التداوي بالسحر


ومِمَّا يجدرُ التنبيهُ عليهِ فِي هذَا المقامِ أنَّهُ لاَ يجوزُ علاجُ السحرِ بمثلِهِ فقدْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم :« إِنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ الدَّاءَ وَالدَّوَاءَ، وَجَعَلَ لِكُلِّ دَاءٍ دَوَاءً، فَتَدَاوَوْا وَلاَ تَدَاوَوْا بِحَرَامٍ »رواه أبوداود

ومما عمت به به البلوى أن ضرر هؤلاء لم يقتصر على منطقة بعينها ولكنه جاوز إلى بلاد العالم عبر القنوات الفضائية وغيرها من وسائل الإعلام، وراح بعضهم يروج لهذه الأفكار الشيطانية ، عبر شاشات التلفاز ،



نصيحتنا إلى السحرة والمشعوذين


ونحن ننصح هؤلاء السحرة والمشعوذين ، ونقول لهم : أنقذوا أنفسكم من عذاب الله ، فلا بد يوماً يأتي يقف فيه الكلُّ بين يدي الله تعالى ، فماذا أنتم قائلون فيما سعيتم فيه من إلحاق الأذى بالمسلمين ، قال الله تعالى {وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُّبِينًا} (58) سورة الأحزاب

نعم ، لا بد من ساعة تأتي ليحاسب فيها الجميع أمام الله ، كما قال تعالى{وَاتَّقُواْ يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ} (281) سورة البقرة

نصيحتنا إلى من يذهبون إلى السحرة والمشعوذين


ونصحيتنا أيضاً لكل مسلم يحب الله ورسوله أن يصون نفسه وأسرته وماله عن هؤلاء المنحرفين عن مهج الله تعالى وفطرته ، وألا يكون فريسة لهؤلاء الكذابين فكلنا مؤتمن ومسؤول عما ولاه الله إياه ، وأنَّ الضررَ والنفعَ بيدِ اللهِ سبحانَهُ وتعالَى، وتأكيدًا لهذَا المعنَى قالَ الصادقُ المصدوقُ صلواتُ ربِّي وسلامُهُ عليهِ :« وَاعْلَمْ أَنَّ الأُمَّةَ لَوِ اجْتَمَعَتْ عَلَى أَنْ يَنْفَعُوكَ بِشَىْءٍ لَمْ يَنْفَعُوكَ إِلاَّ بِشَىْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ لَكَ ، وَلَوِ اجْتَمَعُوا عَلَى أَنْ يَضُرُّوكَ بِشَىْءٍ لَمْ يَضُرُّوكَ إِلاَّ بِشَىْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ عَلَيْكَ »رواه الترمذي وقال : حسن صحيح.


نصيحتنا لمن يروج للسحر والسحرة


كما ننصح القائمين على مثل هذه القنوات الفضائية ، وغيرها من وسائل الإعلام ، وكذا كل من يروج لهذا الزور ، أن يتقوا الله في المسلمين ، فالكلمة أمانة ، وبيوت المسلمين أمانة ، وأموال المسلمين أمانة ، والله تعالى سائل كلّ عما استرعاه حفظ أم ضيع ، والله تعالى أعلم .






[الخــلاصـة]


مذهب جمهور علماء المسلمين أن السحر حقيقة قائمة ، وهو من الكبائر الموبقات ، وهو حرام بإجماع علماء المسلمين ، ويحرم كذلك تعلمه وتعليمه،والساحر الذي يباشر السحر بنفسه كافر ، ويقام عليه حد القتل من قبل ولي الأمر ما لم يتب بنفسه عند الجمهور، ويحرم إتيان السحرة والدجالين والمشعوذين أو سؤالهم أو دفع المال لهم ، ومن وسائل الوقاية والعلاج من السحر الرقية الشرعية ، وقراءة القرآن خاصة سورة البقرة ، والدعاء ،والأذكار ، كما لا يجوز التداوي بالسحر ،

ونصحيتنا لكل مسلم يحب الله ورسوله أن يصون نفسه وأسرته وماله عن هؤلاء المنحرفين عن مهج الله تعالى وفطرته ، وأنَّ يعلم أن الضررَ والنفعَ بيدِ اللهِ سبحانَهُ وتعالَى، كما ننصح القائمين على وسائل الإعلام ، أن يتقوا الله في المسلمين ، فالكلمة أمانة ، وبيوت المسلمين أمانة ، وأموال المسلمين أمانة ، والله تعالى سائل كلّ عما استرعاه حفظ أم ضيع ، والله تعالى أعلم
كتبت : * أم أحمد *
-
ثانيا :ماحكم استعمال العطر خارج المنزل للمراه؟




حكم وضع النساء للطيب
سمعت بأنه لا يجوز أن تتعطر النساء, وإذا تعطرن أصبحن كالزانيات . فلماذا يجوز أن يتعطر الرجل , لكن لا يجوز ذلك للمرأة ؟.

الحمد لله
التَّعطر مباح للمرأة إن كان في بيتها ، أو بين النساء ، وإن كان لغرض إدخال السرور على الزوج فهو مستحبٌّ ، لأنه من حسن التَّبَعُّلِ للزوج ، أما إن وضعته وخرجت لقصد أن يَشُمَّ الرجال الأجانب شَذَى عِطْرِها صار حراماً ، وتأثم على فعلها ، لما في ذلك من افتتان الرجال بها ، وأما الرجل إذا تعطر وخرج فلا تحصل الفتنة به ، مثل ما تحصل بالمرأة المتعطِّرة ، ولو فرضْنَا أنّ الرجل تَحْصُل به فتنةٌ إذا خرج متعطراً كما لو كان أمردَ جميلاً ، يُفْتَنُ به حتى الرجال ، فإنّ عليه حينئذ أن يجْتَنِبَ أسباب الفتنة ، ومنها التّزَيّن والتعطّر ، والله الموفق .

وللمزيد يراجع سؤال رقم 7850 وكتاب الفتاوى الجامعة للمرأة المسلمة 3/903 .


الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد




تطيب المرأة عند خروجها إلى المسجد
السؤال :
نلاحظ في صلاة التراويح أن عددا من النساء القادمات إلى المسجد يضعن طيبا له رائحة قويّة بحيث يشمها الرجال الذين يمشون خلفها أو بجانبها وقد قمن بنصيحة بعضهن فقلن إن وضع الطّيب عند الإتيان إلى المسجد من احترام المسجد ، فما الحكم في ذلك ..

الجواب :
يجب أن يكون المرجع في الأحكام الشرعية إلى نصوص الكتاب والسنّة وليس إلى الآراء والأمزجة والأهواء والاستحسانات ، وفي هذه المسألة وردت نصوص عديدة ومغلّظة في النهي ومن ذلك هذه الأحاديث الصحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم في نهي النساء عن التطيب إذا خرجن من بيوتهن :
1-عن أبي موسى الأشعري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"أيما امرأة استعطرت فمرت على قوم ليجدوا من ريحها فهي زانية "

2-عن زينب الثقفية أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إذا خرجت إحداكن إلى المسجد فلا تقربنّ طيبا ".

3-عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أيما امرأة أصابت بخورا فلا تشهد معنا العشاء الآخرة " .

4-عن موسى بن يسار عن أبي هريرة : " أن امرأة مرت به تعصف ريحها فقال : يا أمة الجبار المسجد تريدين ؟ قالت : نعم ، قال: وله تطيبت ؟ قالت : نعم ، قال : فارجعي فاغتسلي فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " ما من امرأة تخرج إلى المسجد تعصف ريحها فيقبل الله منها صلاة حتى ترجع إلى بيتها فتغتسل ".

وسبب المنع منه واضح وهو ما فيه من تحريك داعية الشهوة وقد ألحق به العلماء ما في معناه كحسن الملبس والحلي الذي يظهر والزينة الفاخرة وكذا الاختلاط بالرجال ، انظر " فتح الباري " (2/279) .

وقال ابن دقيق العيد :

وفيه حرمة التطيب على مريدة الخروج إلى المسجد لما فيه من تحريك داعية شهوة الرجال. نقله المناوي في "فيض القدير" في شرح حديث أبي هريرة الأول .

فلم يَعُد بعد الأدلّة الشرعية الصحيحة أي مجال للجدال والمخالفة ، ويجب على المرأة المسلمة أن تعي خطورة القضية والإثم المترتّب على مخالفة هذا الحكم الشرعي ، وأن تتذكّر أنها خرجت لطلب الأجر لا للوقوع في الإثم ، نسأل الله السلامة والعافية .

وبالمناسبة فقد قرأنا في أخبار الاكتشافات العلمية مؤخّرا أن علماء البيولوجيا قد اكتشفوا في الأنف غدّة جنسية ، بمعنى أنّ هناك ارتباطا مباشرا بين حاسّة الشمّ وإثارة الشهوة فإذا صحّ هذا فيكون آية من الآيات التي تبيّن حتى للكفّار دقّة أحكام الشّريعة الإسلامية المباركة التي جاءت بالعفّة وسدّ الطّرق المؤدية إلى الوقوع في الفحشاء .


الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد



التطيب عند الخروج من المستشفى أو المدرسة أو زيارة الأقارب
هل يجوز للمرأة إذا أرادت أن تذهب إلى المدرسة أو المستشفى أو زيارة الأقارب والجيران أن تتطيب وتخرج ؟.

الحمد لله

يجوز لها الطيب إذا كان خروجها إلى مجمع نسائي ولا تمر في الطريق على الرجال أما خروجها بالطيب إلى الأسواق التي فيها الرجال فلا يجوز لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( أيما امرأة أصابت بخوراً فلا تشهدن معنا العشاء ) ولأحاديث أخرى وردت في ذلك ولأن خروجها بالطيب في طريق الرجال ومجامع الرجال كالمساجد من أسباب الفتنة بها كما يجب عليها التستر والحذر من التبرج لقوله جل وعلا : ( وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى ) الأحزاب/33 ، ومن التبرج إظهار المفاتن والمحاسن كالوجه والرأس وغيرهما .


من فتاوى الدعوة للشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز - رحمه الله - 1/185.
الصفحات 1 2 

التالي

افتوني

السابق

هل يشرع الدعاء ، عند خوف الحسد ، بـ : " ما شاء الله ، لا قوة إلا بالله

كلمات ذات علاقة
من , العلم , ارجو , اهل , ان , يفتوني