موسوعة الصحة العامة

مجتمع رجيم / مقالات طبية متنوعة
كتبت : نود
-
الحمى - السخونة - السخونيه - ارتفاع درجة حرارة الجسم Fever
fever01.jpg
الحمى pyrexia هي حالة ترتفع فيها درجة حرارة الجسم فوق المستوى الطبيعي 37.3 درجة مئوية أو أقل طبيعية. وهي تعتبر واحدة من أكثر أعراض الأمراض انتشارا وعندما تكون الحمى هي العرض الرئيسي للمرض، فإنها قد تصبح جزء من أسم المرض كما في حالة الحمى القرمزية أو الحمى الصفراء.

ترتفع درجة حرارة البدن عن طريق نقاط الضبط المنظمة للحرارة والواقعة في الوطاء. ومع أن الحمى قد تحدثها مواد خارجية المنشأ كجراثيم ومنتجاتها فإن ارتفاع درجة حرارة البدن يعود إلى آليات فسيولوجية (ردة فعل الجسم Body reaction). وهي أيضا تغير عام يطرأ على الوظائف الحيوية يضاف إليه سرعة غير طبيعية لبعض أعمال الجسد وسرعة غير عادية للنبض، و زيادة للحرارة الغريزية واضطراب للمجموع العصبي والهضمي ، وليس كل ارتفاع في درجة حرارة الجسم حمى فمثلا ممارسة التمارين الرياضية في جو حار أو الجلوس في حمام بخاري قد يحدث ارتفاعا في درجة حرارة الجسم فوق المعدل الطبيعي ولكن في هذه الحالات على النقيض مما يحدث في حالة الحمى ، يقوم الدماغ بإعطاء التعليمات للجسم ليخفض درجة حرارته من خلال إفراز العرق ، وزيادة انسياب الدم في الجلد ويشعر المرء برغبة قوية للبقاء في مكان بارد .

والحمى في حقيقتها ليست مرضا قائما بنفسه بل هي نتيجة مجهود عظيم يبذله الجسم ليتخلص بسببه من مرض ويرجع التوازن الجسدي لحالته الأولى.

أعراضها

fever02.jpg
ارتفاع درجة الحرارة فقد تبلغ لغاية 42 درجة بدل 37 ويزداد النبض من 60 أو 70 إلى 120 وزيادة, ويشعر المصاب بحرارة وقشعريرة متعاقبتين ويضاف إلى هذا العطش, وفقد الشهية, وجفاف الجلد, وقلة عرقه, وألم في الرأس وتعكر في البول, وشعور بالضجر, فيشعر المريض بأنه تعب متكسر الأعضاء, كثيب, وقد يعتريه هذيان أحيانا. يمكن أن تسبب الحمى تشنجات .

ما هي التشنجات وما العمل حال حدوثها
التشنجات الحمية هي نوبات من التشنج تحصل عند الأطفال الصغار بسبب الارتفاع في درجة الحرارة وهي غالبا لا تحصل إلا عندما ترتفع درجة حرارة الجسم لأي سبب فوق درجة 38 مئوية.

حوالي 3-5 ٪ من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 9 أشهر و 5 سنوات تحدث لهم تشنجات سببها الحمى. التشنجات الحمية febrile seizures عادة تحدث لدى الأطفال صغار السن . ويبدو أن للوراثة عامل مهم في حدوث التشنجات الحمية فهي تحدث لدى بعض الأسر دون البعض. تحدث معظم التشنجات خلال ال 24 ساعة الأولى من المرض ، ولكن ليس بالضرورة عندما تكون أعلى درجة حرارة . التشنجات الحمية غالبا ما تكون العلامة الأولى للحمى.

حدوث التشنجات الحمية لأول مرة يعتبر أكثر اللحظات ألمخيفه للآباء. معظم الآباء يخشون أن طفلهم سيموت أو سيحدث تلف لخلايا الدماغ. من حسن الحظ ، أن التشنجات الحمية البسيطة غير مؤذية. ولا يوجد دليل على أن التشنجات الحمية البسيطة تسبب موت شخص ، تلف المخ ، الصرع ، التخلف العقلي ، انخفاض في مستوى الذكاء ، أو صعوبات في التعلم.

تحدث معظم التشنجات الحمية نتيجة التهابات الجهاز التنفسي العلوي الفيروسية ، وأنواع العدوى التي تصيب الأذن.
التهاب السحايا يسبب اقل من 0،1 ٪ من التشنجات الحمية ولكن ينبغي دائما وضعها في الحسبان وخصوصا في الأطفال اقل من سنة واحدة من العمر أو أولئك الذين ما زال وضعهم الصحي سيئ.

التشنجات الحمية البسيطة تنتهي من تلقاء نفسها في غضون بضع ثوان إلى 10 دقائق ، وعادة ما تليها فترة وجيزة من النعاس أو الارتباك. وبصفة عامة لا يتم اللجوء للأدوية المضادة للتشنجات Anticonvulsant. التشنجات الحمية المعقدة هي تلك التي لأكثر من 15 دقيقة وفي نفس الوقت تحدث في جزء من أجزاء الجسم ، أو يتكرر حدوثها خلال نفس المرض. حوالي ثلث الأطفال الذين حدثت لهم تشنجات حمية ستحدث التشنجات الحمية مرة أخرى حدوث حمى لاحقة. ونصفهم ستحدث لمرة ثالثة . وقليل من الأطفال ستحدث لهم التشنجات الحمية أكثر من 3 مرات خلال حياتهم . إذا كان ثمة تاريخ أسري ، أو إذا كان أول حدوث للتشنجات الحمية قبل عمر 12 شهر ، أو إذا حدثت التشنجات الحمية مع درجة حرارة قليلة ، على الأرجح سيكون الطفل من تلك المجموعة التي سيحدث لديها أكثر من نوبة تشنجات حمية واحدة.

التشنجات الحمية تشخص بواسطة الطبيب عندما تحدث نوبة تشنجات مع حمى بدون وجود تاريخ مرضي لاضطرابات تشنجية (
الصرع). من المهم جدا في الرضع و الأطفال الصغار أن نستبعد الأسباب الأخرى للتشنجات الحمية عند حدوثها لأول مرة وخصوصا التهاب السحايا. عند حدوث التشنجات الحمية النمطية عادة لا يظهر الفحص أي عيوب أخرى غير المرض الذي سبب الحمى وعادة لا يستدعي ذلك إجراء فحوصات أخرى خاصة بتشخيص الاضطرابات التشنجية كرسم للمخ ، أشعة مقطعية للرأس أو بزل للنخاع. ومع ذلك ، فإن أوضاع الطفل يجب أن تستوفي معايير طبية صارمة إذا قرر أن لا يتم إجراء هذه الفحوصات :
  • يجب أن تكون التشنجات عامة في جميع أجزءا الجسم . وهذا يعني أن تحدث التشنجات في أكثر من جزء واحد من الجسم .
  • أن لا تستغرق التشنجات أكثر من 15 دقيقة.
  • أن لا يكون قد أصيب الطفل أبأكثر من نوبة تشنجات واحدة خلال 24 ساعة.
  • يجب أن تكون الاختبارات العصبية (ردات الفعل العصبية) التي يختبرها الطبيب طبيعية لكي يطلق عليها تشنجات حمية بسيطة.
  • فقط إذا استوفيت جميع هذه المعايير فلا يوجد سبب لإجراء المزيد من الفحوصات .
  • عند حصول التشنج فإن هناك بعض الاحتياطات التي يلزم عملها لوقاية الطفل ومنها: مسبباتها ولماذا ترتفع حرارة الجسم
    fever03.jpg
    على الأرجح يكون الجسد في صراع مع التهاب ناتج عن البكتريا أو الفيروسات ، وقد تساهم الحرارة في القضاء على الفيروس. الحمى هي جزء من الطريقة التي يكافح بها جهاز المناعة بالجسم حالات العدوى مثل
    الأنفلونزا أو نزلة البرد - التهاب معين ، كالتهاب جهاز البول، التهاب اللوزتين، خراج في اللثة، التهاب الإذن الوسطى. وأيضا هناك مسببات أخرى كثيرة مثلا:
    طريقة قياس درجة الحرارة
    هناك أنواع مختلفة من موازين الحرارة (ثرمومتر أو ترمومتر) ولكن أهمها و أشهرها:
    1. زئبقي
      fever04.jpg
    2. إلكتروني رقمي
      fever05.jpg

      يستخدم كما في الميزان الزئبقي
    في الماضي ، كان يستخدم ميزان الحرارة الزئبقي الزجاجي لقياس درجة حرارة الجسم. ومع ذلك ، فان الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال توصي بعدم استخدام ميزان الحرارة الزئبقي لأن الزجاج ممكن أن ينكسر و الزئبق مادة سامة ولهذا موازين الحرارة الالكترونية هي الأكثر شيوعا والتي ينصح باستخدامها .

    كيف تؤخذ القراءة
    في الزئبقي يوجد أنبوب في نهايته فيه مادة رصاصية اللون (رمادية) هي الزئبق. عند ارتفاع الزئبق في الميزان تؤخذ درجة الحرارة التي يتوقف عندها الزئبق. في الرقمي توجد شاشة صغيرة تظهر فيها أرقام الرقم الذي يتوقف عنده الرقم هو درجة الحرارة المطلوبة. درجة الحرارة الطبيعية 37ْ مئوي أو 98.6 فهرنهايت.


    ما هي أماكن قياس درجة الحرارة ؟
    هناك عدة أماكن يمكننا فيها قياس درجة الحرارة هي كالتالي:
    1. الفم (تحت اللسان): وتستخدم في البالغين و الأطفال الأكبر من ست سنوات يتم فيها وضع ميزان الحرارة تحت اللسان ثلاث دقائق أو عند سماع صوت (بيب) للميزان الإلكتروني. و يتأثر القياس بالشراب البارد أو الحار ويجب ملاحظة ذلك قبل أخذ الحرارة.
      fever06.jpg
    2. فتحة الشرج: وتستخدم مع الأطفال تحت الست سنوات أو مع مرضى الغيبوبة حيث يوضع الترمومتر في فتحت الشرج لمدة ثلاث دقائق أو عند سماع صوت (بيب). تقاس درجة الحرارة عن طريق فتحة الشرج وتوضع على بعد 2 سم. وتتأثر إذا كان هناك موانع مثل انسداد الفتحة أو تجمع البراز في المستقيم . درجة الحرارة تصل إلى 38 درجة مئوية (100.4 درجة فهرنهايت) قد تكون عادية تماما ولكن درجة الحرارة أعلى من ذلك ينبغي النظر إليها دائما بأنه حمى.
    3. تحت الإبط: وهي عادة لا تعطي قراءة أكيدة 100% وتستخدم في حالة الأطفال الذين يصعب قياس درجة الحرارة لديهم عن طريق الفم أو فتحة الشرج بسبب إسهال أو قيء شديد ... في هذه الحالة نضع الترمومتر لمدة خمس دقائق وبعد ذلك نقرأ.
    4. الأذن: وهنا يستخدم ترمومتر خاص وهو متوفر في بعض المستشفيات والعيادات ويكون متوفرا في الصيدليات و يستعمل أكثر في الأطفال.
      fever07.jpg
    نصائح لخفض الحرارة في المنزل قبل الذهاب للطبيب
    ثمة نصائح لخفض الحمى متوسطة الشدة ( أقل من 39 ) ويمكن أن تكون بديلا قويا عن الأدوية المسكنة :
    متى يجب مراجعة الطبيب علاج الحمى
    العلاج الأساسي هو علاج سبب الحمى ولكن قد يصف لك الطبيب أدوية مخفضة للحمى مثل الاسيتامينوفين ( الباراسيتامول Paracentamol ) أو الايبوبروفين ibuprofen، ويجب عدم إعطاء الأسبرين لمن هم دون سن 21 سنة لأنه يمكن أن يسبب متلازمة ري أو فيروس برايز إن هو أعطي في حالة التهاب فيروسي.

    قد يصف الطبيب تحاميل شرجية لخفض الحرارة تستخدم كل 8 ساعات. من الأسهل عادة إعطاء أدوية سائلة وأيضا يمكن للطبيب إعطاء بعض المحاليل لخفض الحرارة وبعض الأحيان تعطى حقن لتخفيف الحرارة.

    وتأكد من ابتاعك لتعليمات الطبيب فيما يتعلق بنوع الدواء وجرعته ، والأدوية تخفض درجة حرارة الطفل ، وغالبا ما تجعل الطفل يشعر بتحسن ، ولكنها مجرد مسكنات فهي لا تعالج سبب حالة العدوى التي قد تكون هي سبب الحمى ولا تشفي تلك الحالة
    كتبت : نود
    -
    أسباب التعرق الليلي - العرق الليلي
    Causes of night sweats


    هناك الكثير من الناس يشتكون من العرق الليلي (التعرق الليلي). و المقصود بالعرق الليلي هو أي زيادة في العرق عن الطبيعي تحدث أثناء الليل ( خلال فترة النوم ). و قد يشعر الشخص بزيادة في العرق أثناء النوم كنتيجة طبيعية في بعض الحالات مثل أن يكون جو غرفة النوم ساخن على غير العادة، أو استعمال الكثير من الأغطية للفراش. و لا يعتبر ذلك بالطبع العرق الليلي الحقيقي الذي نتكلم عنه.

    و لكي يمكن التمييز بين العرق الليلي الناتج عن أسباب مرضية و العرق الزائد الناتج عن أن الجو المحيط بالشخص دافئ جدا. فقد عرف الأطباء العرق الليلي الحقيقي الناتج عن أسباب مرضية أنه شعور باحمرار و سخونة شديدة تحدث أثناء الليل، و قد تؤدي إلى ابتلال الملابس و أغطية السرير و ليس لها علاقة بزيادة دفئ الجو المحيط. و قد يختلط الأمر أحيانا بين العرق الليلي و الشعور باحمرار و سخونة بالوجه Flushing.

    و هناك العديد من أسباب العرق الليلي. و لكي يستطيع الطبيب تحديد السبب يجب أن يحصل على التاريخ المرضي للشخص بالتفصيل، و يطلب بعض التحاليل و الاختبارات لتشخيص المرض المسبب للعرق الليلي.

    نلخص أهم أسباب العرق الليلي في النقاط التالية:
    1. سن انقطاع الطمث Menopause:
      الشعور بالاحمرار و السخونة المصاحبة لانقطاع الطمث يمكن أن تحدث أثناء الليل و تسبب العرق الليلي. و يعتبر ذلك هو أكثر أسباب العرق الليلي انتشارا في السيدات في
      سن انقطاع الطمث.
  • فرط التعرق المجهول السبب Idiopathic Hyperhydrosis:
    فرط التعرق المجهول السبب Idiopathic Hyperhydrosis حالة مزمنة حيث يكون هناك باستمرار عرق زائد في الجسم بأكمله دون أي سبب مرضي.
  • العدوى Infection:
    هناك بعض أنواع العدوى تؤدي إلى العرق الليلي. و تعتبر الإصابة
    بالسل من أكثر أنواع العدوى التي يصاحبها العرق الليلي. و هناك أنواع أخرى من العدوى تسبب العرق الليلي مثل الالتهابات البكتيرية التي تصيب القلب Endocarditis ( التهابات صمامات القلب )، التهاب نخاع العظم Osteomyelitis ، الخُراج Abscess. أيضا الإصابة بفيروس الإيدز تسبب العرق الليلي.
  • السرطان Cancer:
    يعتبر العرق الليلي علامة مبكرة للإصابة ببعض أنواع
    السرطان. و أكثر أنواع السرطان انتشارا المصاحبة للعرق الليلي هي الليمفوما. و بالطبع لا يكون ذلك هو العرض الوحيد في حالات الإصابة بالسرطان قبل أن يتم تشخيصها، لكن أيضا يشكو المريض من فقدان الوزن، و ارتفاع درجة الحرارة.
  • الأدوية Medications:
    تناول بعض الأدوية يؤدي إلى العرق الليلي. فكثير من الحالات التي تشكو من العرق الليلي دون وجود أي أعراض تشير إلى الإصابة بعدوى أو سرطان، يكون غالبا السبب هو الأدوية. و الأدوية التي تسبب العرق الليلي هي:
    و هناك أنواع أخرى من الأدوية تؤدي إلى الشعور بسخونة و احمرار بالوجه Flushing و التي أحيانا يختلط الأمر بينها و بين العرق الليلي. و مثال تلك الأدوية النياسين Niacin، و السيلدينافيل ( الفياجرا ) Sildenafil - Viagra.
  • انخفاض السكر Hypoglycemia:
    أحيانا انخفاض مستوى السكر بالدم يسبب العرق الزائد. و مرضى
    السكر الذين يتناولوا أنسولين أو أدوية مخفضة للسكر قد يصابون بنوبات من انخفاض السكر أثناء الليل، مما يؤدي إلى إصابتهم بالعرق الليلي.
  • اضطرابات هرمونية Hormone Disorders:
    العرق الليلي و الشعور بسخونة و احمرار Flushing يحدث مع العديد من أمراض الاضطرابات الهرمونية. و مثال ذلك مرض
    فرط الغدة الدرقية Hyperthyroidism، المتلازمة السرطاوية Carcinoid Syndrome، ورم القواتم Pheochromocytoma.
  • أمراض عصبية Neurologic Diseases:
    بعض الحالات النادرة من الأمراض العصبية تؤدي إلى زيادة العرق و أحيانا العرق الليلي. و مثال ذلك السكتة Stroke، الاعتلال العصبي المستقلي Autonomic Neuropathy.
  • كتبت : نود
    -
    الفواق - الزغطة - الفهيقة Hiccup

    يعمل الحجاب الحاجز بصورة مستمرة أثناء التنفس. فعند الشهيق يُشد إلى أسفل للمساعدة على سحب الهواء إلي الرئتين، و عند الزفير يُدفع إلي أعلى للمساعدة في خروج الهواء من الرئتين. و في بعض الأحيان يحدث تهيج ( إثارة ) للحجاب الحاجز مما يؤدي إلي انقباضات فجائية و غير إرادية، فيتم امتصاص الهواء إلي الحنجرة فجأة. و يؤدي اندفاع الهواء بسرعة في الحنجرة إلي انغلاق فجائي مؤقت في الأحبال الصوتية و الذي يؤدي إلي حدوث صوت الزغطة المعروف. لذلك تعرف الزغطة أنها انقباضات فجائية و غير إرادية لعضلة الحجاب الحاجز.



    و تستمر الزغطة ( الفواق ) عادة لمدة ثواني أو دقائق قليلة. لكن في بعض الحالات النادرة تستمر لمدة أيام أو أسابيع، و يدل ذلك علي وجود مشكلة صحية أخرى مثل الفشل الكلوي Renal Failure، الالتهاب الرئوي Pneumonia.

    أسباب حدوث الزغطة
    هناك العديد من الحالات التي تصاحب حدوث الزغطة، لكن لم يتضح بعد أن أحدهم هو السبب الرئيسي في ذلك.
  • تناول الطعام بسرعة مما يؤدي إلي ابتلاع الهواء مع الأكل.
  • المشروبات الغازية.
  • أي تهيج للمعدة أو الحنجرة.
  • متى يتم التوجه للطبيب طرق التخلص من الزغطة العلاج
    عادة يتم التخلص من الزغطة بإحدى الطرق السابقة. لكن في الحالات الشديدة و التي تستمر فيها الزغطة طويلا يتم اللجوء إلي الأدوية مثل الكلوبرومازين Chlopromazine الذي يُعتبر الاختيار الأول لعلاج الزغطة.
    كتبت : نود
    -
    align="right">المريض وزواره Visiting a patient
    بقلم: محمد بشير الوظائفي ( كاتب وإذاعي )
    قام الدكتور بيتر شتاينكرون – العالم البشري والنفساني – بتجارب طويلة كافح خلالها الموت إلى أن اهتدى واقتنع بأن في كل إنسان دوافع لإفناء ذاته تكمن في نفسه وتعمل لهلاكه دون أن يدري . أي أن في الإنسان غريزتين : غريزة حفظ الذات .. وغريزة قتل الذات . كما لاحظ الدكتور شتاينكرون بأن المرضى في المستشفيات لا يعمل بعضهم بتوصيات الطبيب المعالج ، ويتسبب في كثير من الحالات في استفحال مرضه أو أطالة بقائه في المستشفى .. وأحيانا في فقدان حياته .

    فالمريض الملازم للفراش في المستشفى تثقل عليه العزلة والوحدة . فإذا كان مرضه ثقيلا لم يشق عليه أن يرقد مستكينا وقد انقطعت الصلات بينه وبين العالم الخارجي بفراق عافيته حتى إذا عاودته العافية واخذ في المثول للشفاء ، ظهر عليه الضيق والسأم والضجر وأصبحت لديه نفرة من نظام المستشفى الذي لم يألفه . فغدو الممرضات والممرضين ورواحهم ، يساعد على قتل الوقت . والطعام في أوقاته المحددة يساعد على قتل الوقت كذلك . وتناول الدواء في مواعيده والحقن والتدليك وغير ذلك فيه قتل للوقت ، ومع ذلك فأن السأم باق والوقت ثقيل وبطيء ممل .


    وزيارة الطبيب – التي كانت لها إبان شدة المرض أهمية كبرى لأنه يتوقف عليها المصير المشكوك فيه ، قد انطفأت أهميتها وذهب بريقها بحصول الاطمئنان . والكتب والمجلات قد ذهبت عنها طلاوتها وألقاها المريض بعيدا عنه دون أن ينظر عناوينها الخلابة أو يقلب صفحاتها المزدانة بالصور والرسوم المختلفة . والإنسان الذي قد رقد في فراش المستشفى أسابيع بعد أسابيع يعلم ما هي ألسنــة القلق التي تأكل القلب وما هي أغطية الفراش التي يجفوها الجسم ويرفض أن يطمئن إليها لأنها تثير كل المواضع الحساسة في جسمه ! لذلك لا عجب حينئذ أن تضيق نفس المريض بالرقاد ويتحسر على الأيام الحلوة الماضية التي كان فيها قائما على الأرض يروح ويجيء ويذهب حيث يشاء قبل مرضه !


    وفي المستشفى – عزيزي القارىء يغلب أن توضع لافتة أمام باب غرفة المريض تحمل الكلمتين ( الزيارة ممنوعة ) . وتتولى الممرضة المسئولة تنفيذ هذه التعليمات فلا تسمح بتجاوزها إلا لمدد قصيرة جدا لا تتجاوز الخمس دقائق ولذوي المريض فقط .. وبذلك يحال بين المريض وبين اقرب أصدقائه . وقد سمعنا عن مئات بل آلاف الوفيات في المستشفيات تحدث سنويا نتيجة لسوء استخدام الزيارات ، كحالات المرضى الذين يعالجون من نوبات قلبية . ويبدو في الظاهر أن الإصابة خفيفة – كما يراها المريض نفسه – وبعد ساعات في المستشفى تحت الرعاية المكثفة وبعد نوم عميق يفتح المريض عينيه وهو يشعر انه قد أصبح سليما معافى – هكذا يظن ! ولكن الواقع أن الكشف الطبي الدقيق والاختبارات الأخرى تبين بشكل قاطع أن جدران القلب مصابة بوهن محسوس وربما كان هبوطا عارضا أو قد يكون هبوطا قاضيا ... ويرتب الطبيب العلاج اللازم للمريض بعد أن يطمئن إلى التشخيص ، ويكون من أهم عناصر العلاج الذي ينظمه الطبيب المعالج تلك اللافتة التي توضع على باب الغرفة ( الزيارة ممنوعة ) . فهل ذلك المريض من طراز المستعد للرقاد في استكانة وهدوء ؟ وهل يذعن لتحريم التدخين عليه ؟ وهل يوافق على إلا يتحرك في حين تتولى الممرضة إطعامه كما يرضع الأطفال الصغار ؟ وهل يثور على عزله عن أقاربه وأصدقائه أو يستسلم للعزلة ؟ وغير ذلك من الأسئلة التي لابد أن تميز مريضا عن آخر والتي تشغل ذهن الطبيب المعالج وعليها يتوقف نصيب المريض من الشفاء .


    وسرعان ما يتلقى الطبيب الجواب على تساؤلاته بعد يومين اثنين فقط – أي بمجرد مرور الأزمة وأوجاعها ، فيفاجأ بالممرضة تقول له : لقد بدأ يدخن في اليوم الثاني ، وفي اليوم الثالث ضبطته خارجا من دورة المياه ... أي أن المريض خرق جميع النواهي التي هي في مصلحته ، وربما كان ذلك لأنه لم يتعود أن يتلقى الأوامر من الطبيب والممرضات ، فإذا احتج عليه الطبيب محذرا بقوله: ولكن الأمر يتعلق بصحتك وحياتك ... أجابه المريض ساخرا متضجرا : صحتي .. حياتي ؟ هذا عيبكم أيها الأطباء تهولون وتبالغون كأنما لا يكفيكم أن تلقوا الرجل منا على ظهره فتأبون إلا أن تجثموا فوق صدره كي لا يتحرك .


    ولو عذرنا مثل ذلك المريض في رغبته في الحركة والخروج والتدخين ، فكيف وهو يقدر ظروف مرضه ويقبل أوامر الطبيب كلها وينفذ نواهيه ثم يقاوم منع الزيارة في نفس الوقت ؟ أن ذلك يحصل من كثيرين من المرضى . ولو كانت لديه ثقة بطبيبه لكان حريا به أن يدرك بأن ذلك المنع لمصلحته حتمته ظروفه الصحية ، وليس مجرد إشباع نزعة قاسية لدى الطبيب المعالج.


    وفي حالات أخرى يكون المريض مقتنعا ومستسلما ، إلا أن الأصدقاء والأحباء يأبون إلا التحايل على خرق منع الزيارة . فإذا صمدت الممرضة لجأوا إلى الإلحاح والرجاء كقولهم : انه اعز أصدقائي وقد قطعت مسافة طويلة لكي أراه ولن أمكث إلا خمس دقائق وسيسر بزيارتي .. إلى آخر تلك العبارات ، ولو تساهلت الممرضة – متحملة المسئولية – وأدخلت الزائر العزيز فأن زيارته تطول إلى ما شاء الله . والغريب أن بعض الزوار يبدأون التوافد في اليوم التالي للعملية أو للنوبة القلبية ، ويظلون جالسين يتكلمون في تفاهات كثيرة ، وقد ينزلق بعضهم فيتحدث عن المسكين فلان الذي مات في الأسبوع الماضي بنفس العلة مع أن الأطباء أكدوا أن العملية نجحت وان الشفاء مضمون بأذن الله !!


    أن بعض الزوار لا يحضرون من اجل المريض أو تعاطفا معه واهتماما بأمره ، بل لرؤية شخص طريح الفراش تشعر الزائر المحترم باللذة لتمتعه بالحركة والحرية والعافية ، وانه نجا من هذا القضاء الذي أصاب الصديق ، وذلك خير طبعا من أن يكون هو المصاب !


    عزيزي القارىء ، أن خير وسيلة تظهر فيها شعورك نحو المريض أن ترسل إليه باقة من الزهور أو كتابا أو مجلة أو حتى بطاقة زيارة . أما الطعام .. فلا ! وأما المبادرة إلى زيارة المريض وهو لا يزال تحت العناية المكثفة وبين أيد أمينة متخصصة فليست في صالح المريض أبدا . ومن المعروف أن الزيارات الطويلة مجهدة جدا للمريض وكثيرا ما تتسبب في وفاته – ربما ليس مباشرة – ولكن بتقليل مقاومته وتأخير ادخار القوة اللازمة في مدة النقاهة والراحة . ولو سمح بالزيارة – بغير إلحاح – فعلينا ومن اجل مصلحة المريض أن لا ندخن في غرفته ، وان لا نجلس على فراشه ، وان لا نظهر الجزع واللهفة ، أو نتحدث عن الموت والمصائب ، وأخيرا عدم إطالة الجلوس بجانب المريض فأن عشر دقائق اشق على المريض من زيارة مدتها عشر ساعات لرجل صحيح ...!
    كتبت : نود
    -
    align="right">السلامة وطرق التعامل مع الإشعاعات الكهرومغناطيسية
    Electromagnetic radiation safety
    إعداد الدكتور/ عبدالصمد عبدالرحمن الحكيمي
    قال تعالى: ( قَالَ الَّذِي عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ ) سورة النمل ، آية 40

    المقدمة
    الطاقة والمادة صورتان مختلفتان لشيءٍ واحد , فالمادة يمكن أن تتحول إلى طاقة والطاقة إلى مادة وذلك حسب المعادلة المشهورة وقد نجح الإنسان في تحويل المادة إلى طاقة وذلك في المفاعلات الذرية التي تولد لنا الكهرباء ولو أن تحكمه في هذا التحويل لا يزال يمر بأدوار تحسين وتطوير , وكذلك فقد نجح الإنسان - ولو بدرجة أقل بكثير - من تحويل الطاقة إلى مادة وذلك في المعجلات ولو أن ذلك مازال يتم حتى الآن على مستوى الجسيمات . فتحول المادة إلى طاقة والطاقة إلى مادة أمر ممكن علميا وعمليا فالمادة والطاقة قرينان , ولا يعطل حدوث هذا التحول على نطاق واسع إلا صعوبة حدوثه والتحكم فيه تحت الظروف والإمكانيات العلمية والعملية الحالية , ولا شك أن التوصل إلى الطرق العلمية والوسائل العملية المناسبة لتحويل الطاقة إلى مادة والمادة إلى طاقة في سهولة ويسر يستدعي تقدما علميا وفنيا هائلين

    تعريف المفهوم
    نشأ علم المغناطيسية من ملاحظة أن بعض الأحجار وتسمى Magnetite Fe3O4 تجذب إليها جسيمات الحديد. و كلمة مغناطيسية Magnetism هي مشتقة من منطقة ماغنيسيا Magnesia في آسيا الصغرى حيث توجد هذه الأحجار. وكما هو معروف أن الكرة الأرضية نفسها هي مغناطيس دائم.

    تاريخ العلم
    في عام 1820 لاحظ العالم اورستد Orested أنه إذا مر تيار في سلك فإنه ينشأ تأثير مغناطيسي متمثلا في انحراف إبرة مغناطيسية موضوعة بجوار السلك، وكما سندرس لاحقا أن المجال المغناطيسي ينشأ عن الشحنات في حالة حركة (تيار كهربي) وقد ربط اكتشاف اورستد علاقة بين علم الكهربية وعلم المغناطيسية.


    تعرف المنطقة المحيطة بمغناطيس دائم أو موصل يمر به تيار بمنطقة مجال مغناطيسي Magnetic field والمقصود بكلمة مجال field هو تأثير فيزيائي يأخذ قيم مختلفة في الفراغ. والمتجه الأساسي في التأثيرات المغناطيسية يسمى متجه الحث المغناطيسي Magnetic induction vector ويرمز له بالرمز B.


    يمكن تمثل المجال المغناطيسي بخطوط القوى المغناطيسية بحيث يكون كثافة الخطوط لكل وحدة مساحات من عنصر مساحة عمودي على اتجاه خطوط القوى هو مقدار المجال المغناطيسي. ويكون اتجاه المماس لخط القوى عند أي نقطة عليه يعطي اتجاه المجال المغناطيسي B عند تلك النقطة.


    الطيف الكهرومغناطيسي أو الأشعة الكهرومغناطيسية أو الأمواج الكهرومغناطيسية كلها تحمل نفس المعني الفيزيائي وحين التحدث عن جزء خاص من هذا الطيف الكهرومغناطيسي مثل الضوء المرئي والمايكروويف وأشعة اكس وأشعة جاما وموجات التلفزيون والراديو كلها عبارة أشعة تعرف باسم الأشعة الكهرومغناطيسية Electromagnetic Radiation وكلها لها نفس الخصائص ولكنها تختلف في الطول الموجي Wavelength والتردد Frequency ولتوضيح ذلك استعن بالعرض التوضيحي أدناه . لاحظ أنه كلما ازداد الطول الموجي قل التردد والعكس صحيح.



    الأشعة الكهرومغناطيسية
    وهذا سبب تكون الأشعة الكهرومغناطيسية حيث إن تذبذب الشحنات المكونة للذرة يؤدي إلى انبعاث الطيف الكهرومغناطيسي والذي يقوم بدور الزنبرك هو درجة الحرارة التي تمد الشحنات بالطاقة أو إي نوع من أنواع الإثارة Excitation مثل التصادمات وغيره. ويعتمد الطول الموجي للأشعة الكهرومغناطيسية على درجة إثارة الشحنة ومن هنا نجد إن الطيف الكهرومغناطيسي له مدى واسع وللتميز بين الأطوال الموجبة أعطيت أسماء مختلفة مثل أشعة المايكروويف والأشعة المرئية وأشعة اكس وأشعة جاما وهكذا كما نلاحظ في الشكل أعلاه.


    خصائص الأشعة الكهرومغناطيسية
    الأشعة الكهرومغناطيسية تنتشر في الفراغ بسرعة ثابتة هي سرعة الضوء وقيمتها 103xs8/m2. تنتقل هذه الأشعة في الفراغ وتنقل الطاقة من المصدر source إلى المستقبل receiver. تم اكتشاف هذه الأشعة على مراحل حيث كان العالم هرتز Hertz 1887 أول من عمل في هذا المجال وكان في ذلك الوقت فقط أشعة الراديو والأشعة المرئية ومن ثم تم اكتشاف باقي الطيف الكهرومغناطيسي من خلال الملاحظات والظواهر الفيزيائية.


    الأشعة الكهرومغناطيسية لها طول موجي l وتردد n يحدد خصائصها وترتبط سرعة الأشعة الكهرومغناطيسية مع التردد والطول الموجي من خلال المعادلة
    c = n l
    كما هو واضح في الشكل أعلاه مخططا لكامل الطيف الكهرومغناطيسي حيث يبدأ من أمواج الراديو ذات الطول الموجي الطويل والتردد المنخفض ثم منطقة أشعة المايكروويف ومنطقة الأشعة تحت الحمراء ثم منطقة الأشعة المرئية ثم منطقة الأشعة فوق البنفسجية ثم منطقة أشعة اكس ثم منطقة أشعة جاما. وهذا التسلسل هو تبعا لزيادة تردد هذه الموجات. ولكل منطقة من مناطق الطيف الكهرومغناطيسي خصائص تميزها عن بعضها البعض وبناء عليه نتجت تطبيقات مختلفة لهذه الأشعة وللعلم فإن منطقة الطيف المرئي هي التي منحنا الله سبحانه وتعالى القدرة على رؤيتها وهي المنطقة التي تستجيب لها
    شبكية العين لتتمكن من رؤية الأشياء من حولنا.

    تجدر الإشارة إلى أن الأشعة الكهرومغناطيسية لها طاقة تعطى بالمعادلة

    E = h n
    حيث أن الثابت h هو ثابت بلانك
    h = 6.6x10-34 J.s
    وتستخدم وحدة الإلكترون فولت للتعبير عن طاقة الأشعة الكهرومغناطيسية
    align="right">1 e.v. = 1.6 x 10-19 J


    نستنتج من ذلك أنه كلما زاد التردد ازدادت الطاقة وعليه فإن طاقة أشعة جاما اكبر ما يمكن في الطيف الكهرومغناطيسي وكما نعلم إن جسم الإنسان يتحمل طاقة أقصاها طاقة الطيف المرئي وتعتبر طاقة الطيف فوق الأزرق ضارة وتسبب حرق لخلايا الجسم وكذلك طاقة أشعة اكس تستطيع اختراق الجلد البشري والتعرض لها يسبب خطورة كبيرة. سنقوم بدراسة كل منطقة من مناطق الطيف الكهرومغناطيسي على حدا لتوضيح المزيد من المعلومات عن تولدها واستخداماتها.

    تتدرج ألوان قوس قزح من الأحمر حتى البنفسجي ممثلة بذلك جميع ألوان الطيف. يوجد في اللون الأحمر ترددات منخفضة (إذا أمكننا رصدها بالتحديد فهي تصل إلى 500 مليون ذبذبة في الثانية)، في حين يكون طول الموجة طويلاً (أي يصل إلى 0.6 ميكرو متر)، أما في اللون البنفسجي، فتكون الترددات مرتفعة (تصل إلى 750 مليون ذبذبة في الثانية)، في حين أن طول الموجة يكون قصيرا ولكن العين لا تكون حساسة لتلك الإشعاعات الكهرومغناطيسية ولا تراها العين، وتسمى تلك الترددات بالفوق البنفسجية، ولكن بالرغم من عدم رؤيتنا إياها، فالضوء موجود بما يحتويه من أشعة فوق بنفسجية، وقد نشعر بوجودها حين تؤدي إلى إحداث حروق بالجلد. لذلك أحذر المصابيح التي تعمل ببخار الزئبقي، عن طريق غلافها المصنوع من السليس فهي تسمح بمرور الأشعة فوق البنفسجية. يمتد الطيف الإلكترومغناطيسي إلى ما هو أبعد من الأشعة فوق البنفسجية، وهي ما نسميه فوق البنفسجي الأقصى أو بالأشعة السينية الرخوة (X-RY) ويتراوح طول موجتها ما بين 300 جزء في البليون من الأمتار وبعض جزء من البليون من المتر، ثم تأتي بعد مجال الأشعة السينية، مجال أشعة آخر يصل طول موجاته إلى ما فوق الجزء من البليون من الأمتار وذلك من حيث كبر المساحات التي تفصل ما بين الذرات وبعضها، ومما يسمح بتفتتهم عبرالبلورات.

    وأخيراً بعد مجال الأشعة السينية الصلبة، نصل إلى مجال أشعة جاما التي تنتج عن التفاعلات النووية كما هو الحال مع الضوء الذي ينبعث من التحولات التي تحدث للذرات وللجزيئات.


    أما في الجانب الأخر من الطيف، نجد الأشعة تحت الحمراء والتي يصل طول موجاتها إلى 300 ميكومتر أسفل الأشعة تحت الحمراء، يوجد مجال التوتر السريع (وهي موجات كهرومغناطيسية قصيرة ولكنها عالية بالنسبة للأجهزة الكهربائية التي تبثها كالكليسترون [وهو أنبوب مفرغ لتقوية الذبذبات الكهرومغناطيسية] والكارسيرترون والمجنترون [وهو حمام مفرغ يكون تدفق الإلكترونات فيه خاضعا لتأثير مجال مغناطيسي خارجي]. ويعد فرن الميكروويف من هذه الأجهزة التي تعمل بالموجات الكهرومغناطيسية القصيرة. أما بالنسبة للأجهزة التي تعمل بمجال الترددات الأكثر انخفاضا، مثل مجال هرتزين في الاتصالات عن بعد والتلفيزيون والراديو، حيث يصل طول موجاتها الإذاعية إلى عدة مئات الأمتار وتنتشر الترددات إلى بضع مئات الكيلو سيكل. على سبيل المثال، تمتد أسلاك الكهرباء الخاصة بشركة الكهرباء الفرنسية (EdF=Electricité de France) لأكثر من 50 سيكل في الثانية لموجات يصل طولها إلى 6000 كم. ولكني لا أعرف تطبيقات أخرى خاصة أنه يتم نقل كل الطاقة عبر أسلاك فأنا لا أملك الكثير من المعلومات الفنية بهذا الصدد.

    وقد أطلق على هذه الاكتشاف اسم التأثير الكهرومغناطيسي والذي سمح لاحقا باختراع أول مولد للكهرباء وهو عبارة عن تيار كهربي يتولد عن طريق حركة ميكانيكية وليس نتيجة لتفاعل كيميائي كما تمكن العلماء بعد ذلك من اختراع أول محول قادر علي تصعيد الجهد الكهربي لتصبح هذه العناصر (المحرك – المولد – المحول – المحرك) من أهم أركان صناعة الكهرباء.


    التأثير الصحي للأجهزة
    أجهزة الموبايل مفتوحة في غرف النوم تسبب
    الأرق والإفراط في استخدامها يؤدي إلى تلف في الدماغ وضعف القلب .- حذر مخترع رقائق الهاتف المحمول عالم الكيمياء الألماني فرايدلهايم فولنهورست من مخاطر ترك أجهزة الموبايل مفتوحة في غرف النوم علي الدماغ البشري , وقال في لقاء خاص معه في ميونيخ , إن إبقاء تلك الأجهزة أو أية أجهزة إرسال أو استقبال فضائي في غرف النوم يسبب حالة من الأرق والقلق وانعدام النوم وتلف في الدماغ مما يؤدي علي المدى الطويل إلي تدمير جهاز المناعة في الجسم . وأكد في تصريح صحفي انه توجد قيمتان لتردد الإشعاعات المنبعثة من الموبايل الأولي 900 ميجا هرتز والثانية 1.8 ميجا هرتز مما يعرض الجسم البشري إلي مخاطر عديدة مشيرا إلي محطات تقوية الهاتف المحمول تعادل في قوتها الإشعاعات الناجمة عن مفاعل نووي صغير , كما إن الترددات الكهرومغناطيسية الناتجة من الموبايل اقوي من الأشعة السينية التي تخترق كافة أعضاء الجسم والمعروفة بأشعة " ا** " .

    وأشار العالم الكيميائي الألماني الذي يعيش وحيدا في شقته بميونيخ إن الموبايل يمكن أن تنبعث من المحمول طاقة أعلي من المسموح به لأنسجة الرأس عند كل نبضة يرسلها , حيث ينبعث من التليفون المحمول الرقمي أشعة كهرومغناطيسية ترددها 900 ميجا هرتز علي نبضات ويصل زمن النبضة إلي 546 ميكرو ثانية ومعدل تكرار النبضة 215 هرتز.


    وأشار بهذا الصدد إلي العديد من الظواهر المرضية التي يعاني منها غالبية مستخدمي الموبايل مثل الصداع وألم وضعف الذاكرة والأرق والقلق إثناء النوم وطنين في الأذن ليلا كما أن التعرض لجرعات زائدة من هذه الموجات الكهرومغناطيسية يمكن أن يلحق أضرارا بمخ الإنسان وفسر طنين الإذن بأنه ناتج عن طاقة زائدة في الجسم البشري وصلت إليه عن طريق التعرض إلي المزيد من الموجات الكهرومغناطيسية .

    وقال البروفيسور الذي اخترع رقائق الموبايل أثناء عمله في شركة سيمنس الألمانية للالكترونيات , إن إشعاعات الهاتف المحمول تضرب خلايا المخ بحوالي 215 مرة كل ثانية مما ينجم عنه ارتفاع نسبة التحول السرطاني بالجسم 4% عن المعدل الطبيعي.


    وحسب منظمة الصحة العالمية فأنه يوجد علي مستوي العالم حوالي 400 مليون تليفون محمول "موبايل" ويحتمل أن يصل هذا العدد إلي مليار.

    وأشار إلي انه اضطر للتقاعد والبدء في علاج نفسه بنفسه من سرطان العظام باستخدام مواد طبيعية مثل بذور المانجو المجففة والثوم المجفف وأشار إلي أنه يوجد تأثير ضار علي الصحة العامة في حالة تجاوز حد الأمان طبقا للمعايير المعتمدة دوليا لاستخدام المحمول أوصت بإجراء المزيد من الدراسات لمعرفة إذا كانت هناك تأثيرات ضارة أكثر عند استخدام هذا التليفون علي المدى الطويل حيث إن القصور في معرفة هذه التأثيرات يؤدي إلي نتائج خطيرة.

    وقال البروفيسور الألماني أن مرض السرطان في الإنسان البالغ والناتج من تأثير مخاطر البيئة لا يمكن اكتشافه إلا بعد مرور أكثر من عشر سنوات منذ بداية التعرض ولذلك لابد من ضرورة تنفيذ الدراسات والأبحاث علي المدى الطويل.

    وحذر عالم الكيمياء الألماني في ختام الحوار الذي اجري معه بمقر جمعية الصداقة البافارية العربية في ميونيخ , حذر من خطورة أجهزة الموبايل أو الالكترونيات عموما علي صحة الأطفال ، وعلى أجهزة الجسم الحساسة بالنسبة للكبار ، كالمخ والقلب , وقال إن التقنيات الحديثة هي سبب رئيسي في ارتفاع معدلات الإمراض الأكثر شيوعا في الدول المتقدمة . ويحمل العالم الألماني وهو بروفيسور في الكيمياء الصناعية امضي 45 عاما من حياته في الاختراعات التقنية , يحمل في جيبه ذراعا صغيره من الألمنيوم ابتكرها بنفسه يستطيع بواسطتها تحديد مصادر الإشعاع في أي مكان مغلق مثل المكاتب وغرف النوم كما انه يحدد بها اتجاه القبلة نحو الكعبة المشرفة.

    الإضرار الصحية المترتبة على استخدام الهاتف المحمول
    أظهرت بعض الاختبارات إن أشعة الكهرومغناطيسية تظهر بشكل اكبر في المناطق التي تستخدم فيها الهاتف النقال باستمرار وتشير دراسات حديثة أجريت حول الهاتف النقال في فنلندا إلى إن الإشعاعات الصادرة من أجهزة الهاتف تسبب تغيرات في الدماغ . ووجدت الدراسة إن تعرض خلايا الدماغ إلى إشعاعات الهاتف يضر الحاجز الدموي وهو صمام موجود في الجسم يقي الدماغ من تسرب المواد الضارة . ويرى الخبراء انه بالإمكان إبقاء المخاطر المحتملة عند الحد الأدنى من خلال تقليص المكلمات عبر الهاتف النقال أو استخدام الأسلاك والسماعات عند المحادثات الطويلة كي يبقى الجهاز بعيدا عن الرأس قدر الإمكان.


    وقبل عام تقريبا حذرت دراسة أجريت لصالح الحكومة البريطانية الصغار من الاستخدام المفرط للهواتف المحمولة لكون جماجمهم اقل سمكا وقوة من جماجم البالغين وبالتالي قد يكونون عرضة أكثر لإشعاعاتها .

    الموجات الكهرومغناطيسية
    صورة اضطراب تنتشر بها الطاقة في الفراغ على شكل مجالين مترددين أحداهما مجال كهربائي والأخر مجال مغناطيسي في مستويين يتعامدان على بعضهما كما يتعامدان على اتجاه انتشار الموجة.

    خصائص الموجات الكهرومغناطيسية
    1. تنتشر في الفراغ بسرعة ثابتة تساوي 3x108 ms-1
    2. لا تتأثر بالمجالات الكهربائية أو المغناطيسية
    3. تنتشر في خطوط مستقيمة وتخضع للخصائص الموحية من حيث الحيود والتداخل
    4. موجات مستعرضة قابلة للاستقطاب
    طيف الموجات الكهرومغناطيسية
    تشغل الموجات الكهرومغناطيسية حيزا كبيرا من الترددات وتتنوع وتختلف عن بعضها في طبيعة مصدرها وطريقة اكتشافها واختراقها للأوساط المختلفة ولكنها تتفق في الخصائص العامة


    ينقسم طيف الموجات الكهرومغناطيسية إلى :
    1. موجات الراديو
    2. الأشعة تحت الحمراء
    3. الضوء المرئي
    4. الأشعة فوق البنفسجية
    5. الأشعة السينية
    6. أشعة جاما


    الاكتشافات الجديدة
    أعلن العالم المصري الدكتور عبد الفتاح بدوي أستاذ الكيمياء العضوية التطبيقية عن اكتشافه عقارا كيميائيا يتفاعل مع الموجات الكهرومغناطيسية ويقضي على الخلية السرطانية ويمنع انتشارها. وأشار في حوار مع «الشرق الأوسط» إلى إن التقنية الجديدة التي توصل إليها ستكون ثورة في علاج السرطان وكثير من الإمراض الأخرى. وحول طريقة العلاج بهذه التقنية أوضح انه سيتم إعطاء المريض جرعة من العقار الذي يقوم بتركيبه، وبعد ذلك يتم وضع المريض داخل جهاز مغناطيسي للقضاء على المرض، وذلك بدلا من استخدام الإشعاع والعلاج الكيميائي والذي يخلف آثارا مدمرة وللعلم بأن الإتحاد الأوروبي يقوم بدعم هذه الدراسة بمبلغ 65 مليون يورو وذلك بالتنسيق بين مصر وفرنسا وأرمينيا.


    المخاطر المكتشفة
    سعت كبري شركات التليفون المحمول إلي د‏.'‏جورج كارلو‏'‏ الذي يعد من أكبر العلماء الذين يعملون في مجال أبحاث أمان الأجهزة اللاسلكية‏,‏ لكي يحصلوا منه علي نتائج أبحاث علمية تؤكد أمان استخدام التليفون المحمول علي الصحة العامة في الكبار والأطفال‏,‏ وبعد دراسات استمرت ست سنوات‏,‏ وتكلفت ‏28‏ مليون دولار تم تمويلها من الشركات المصنعة للمحمول‏,‏ لم يستطع الرجل القيام بهذا الدور‏,‏ وحرص علي أمانته العلمية وأعلن عن الكثير من الإضرار الجسيمة التي تنتج عن استخدام التليفون المحمول خاصة بالنسبة للأطفال‏,‏ فإلي جانب ما هو معروف عن تأثير المحمول علي منظمات القلب واضطرابها بسببه‏,‏ أضاف د‏.‏كارلو أن استخدام المحمول أثناء
    الحمل أو بالقرب من الأطفال في أول عامين بعد الولادة يتسبب من خلال الموجات المنبعثة منه في تلف وقصور الحاجز الدموي للمخ الذي يمثل البوابة التي تمنع الميكروبات والسموم والأدوية الضارة من الوصول إلي المخ والتأثير علي خلاياه‏,‏ حيث تكون عظام الجمجمة لم تلتئم يبعضها بعد مما يكون له الأثر فيما بعد لحدوث أورام في هذه المنطقة‏.‏

    وإلي جانب الدراسة المهمة للدكتور‏'‏ جورج كارلو‏'‏ فهناك دراسات أوروبية أخري تدعمها وتثبت تأثير الموجات الكهرومغناطيسية علي الحامض النووي دي‏.‏إن‏.‏إيه‏,‏ والتغيير في كهرباء المخ وتعرض الجنين للتشوهات بالنسبة للأم الحامل‏,‏ وغيرها من الأضرار‏,‏ وأن لهذه الموجات أثرا تراكميا‏,‏ وكلما زاد استخدام المحمول كان تأثيره الضار أكبر‏,‏ والمؤسف أن أضرار الموجات الكهرومغناطيسية للمحمول لا تظهر بشكل حاد‏,‏ لكنها تتراكم مع الوقت‏,‏ وبمرور الزمن تظهر الحالات المرضية التي نخشاها‏,‏ وربما لا نربطها باستخدام التليفون المحمول‏,‏ ولا بما يحيط بنا من التلوث بالموجات الكهرومغناطيسية الأخرى التي تحيط بنا مثل أجهزة الراديو والتليفزيون والكمبيوتر التي تزيد من أضرار المحمول وتضاعفها‏,‏ والحالات التي ظهرت في نهاية التسعينيات كانت بداية تأثيرها في الثمانينيات‏,‏ وأعتقد أن المنطقة العربية سوف تعاني خلال السنوات العشر المقبلة نتيجة الاستخدام غير المرشد للتليفون المحمول الذي يستخدم للرغي والكلام لعدة ساعات على الأذن‏,‏ مع ملاحظة أن استخدام المحمول لم ينتشر في هذه المنطقة إلا في بداية التسعينيات‏,‏ ولقد تم إدراج أضرار التلوث بالموجات الكهرومغناطيسية كنوع من التلوث شديد الخطورة علي الصحة مثل التلوث من التدخين والاسبيستوس‏,‏ وكذلك التسمم البطيء بالرصاص‏.‏

    ويقول البروفيسور ليف سولفورد رئيس قسم الأبحاث بجامعة لوند السويدية‏,‏ السويد أكبر مصدر للتليفون المحمول في العالم‏,‏ إننا لا نحتاج لأن ننتظر المستقبل لكي نشعر بخطورة وحجم ما يحدثه المحمول من أضرار‏,‏ بل إننا نشعر به الآن‏,‏ فأورام المخ الخبيثة تعد ثاني أسباب الوفاة من السرطان في الأطفال أقل من‏15‏ عاما‏,‏ وأيضا في الشباب أقل من‏43‏ عاما في السويد‏,‏ ويضيف د‏.‏سولفورد إنك عندما تستخدم المحمول علي أذنيك لمدة طويلة‏,‏ فإنك تضع بإرادتك ميكروويف يمكن أن يطهو خلايا مخك علي نار هادية‏.

    وفي استراليا تعتبر أورام المخ هي السبب الأول للوفاة من السرطان‏,‏ وهو ما يشير بأصابع الاتهام إلي التأثير طويل المدى للموجات الكهرومغناطيسية الناتجة عن استخدام المحمول‏,‏ وفي أحدي حلقات برنامج الشأن الحالي علي التليفزيون الاسترالي ظهر واحد من جراحي المخ والأعصاب البارزين وهو د‏.‏تشارلي تيو ليعلن أن ازدياد نسبة سرطان المخ بنسبة‏21%‏ في الأطفال في الآونة الأخيرة له علاقة باستخدام التليفون المحمول‏,‏ والتعرض للموجات الكهرومغناطيسية بكثرة‏,‏ وحذر الأهالي من استخدام الأطفال والشباب الصغير للمحمول‏,‏ وفي الوقت نفسه اعترف الطبيب أن ابنته البالغة من العمر‏12‏ عاما لديها أكثر من محمول وتستخدمه بكثرة‏,‏ وهو لا يستطيع أن يمنعها‏,‏ وهو ما يسبب انزعاجه الشديد وقلقه عليها‏.‏


    وفي تقرير آخر خرج من معهد البحوث العصبية التشخيصية مارابيلا لمجموعة من العلماء الأسبان في أبريل, ‏عام‏2004‏ تبين أن مكالمة المحمول التي تستغرق دقيقتين فقط تسبب اضطرابا في الموجات الكهربائية الطبيعية في المخ لمدة ساعة‏.‏

    أما عن استخدام التليفون المحمول أثناء الحمل أو بالقرب من المولود في الأشهر الأولي بعد الولادة‏,‏ فهناك دراسات بواسطة د‏.‏روبرت كين تؤكد زيادة نسبة حدوث مرض التوحد اوتيزم نتيجة التعرض بكثرة للموجات الكهرومغناطيسية‏,‏ وقد لوحظ من خلال الدراسة ارتفاع نسبة الإصابة بمرض التوحد من‏ 4‏ - ‏5‏ من بين كل عشرة آلاف طفل لتصبح واحدا لكل ‏500‏ طفل‏,‏ والشيء المثير حقا أن هذه الموجات تؤثر أيضا علي جهاز المناعة الذي لم يكتمل نموه بعد في هذه السن المبكرة‏,‏ أما أطباء الأسنان في بريطانيا فقد حذروا من زيادة وقت التحدث عبر التليفون المحمول لأنه قد يكون له تأثير علي زيادة نسبة سرطان الفم عند شريحة المراهقين‏,‏ وأن زيادة تأثير الموجات الكهرومغناطيسية للمحمول يزداد خاصة عند الذين يركبون في أسنانهم معادن لتقويم الأسنان‏.‏

    ولعل تحذيرنا اليوم لا ينبغي بالضرورة أن يستتبعه قرار حاسم بحظر استخدام المحمول فهو غير ممكن ويكاد يكون مستحيلا‏,‏ إلا أنه صيحة تحذير للأهل وللشباب لكيلا يستخدموا المحمول في السن الصغيرة‏,‏ وإذا اضطر الكبار إلى استخدامه فلأقل وقت ممكن‏,‏ وفي أضيق الحدود‏,‏ وبالشروط التالية‏:
    1. ينبغي أن يقتصر استخدام الموبايل علي الأمور المهمة والطارئة فقط‏,‏ لا أن يكون وسيلة للرغي والمناقشات الطويلة‏,‏ وتكملة المناقشة علي تليفون أرضي قريب‏.
    2. ينبغي ألا تزيد مدة المكالمة علي دقيقتين‏.
    3. ينبغي ألا يوضع الموبايل في الجيب سواء في الجاكيت أو البنطلون‏.
    4. ينبغي ألا يوضع الموبايل في الحزام أو في غلاف به معدن‏, ‏لأن ذلك يزيد من نسبة امتصاص الموجات الكهرومغناطيسية‏.
    5. يجب ارتداء سماعات من نوعيات معينة عند الكلام بحيث يظل الموبايل بعيدا عن الرأس والجسم‏.
    6. حاول استخدام الرسائل بدلا من المكالمات بقدر الإمكان‏.
    7. ينبغي عدم استخدام المحمول في الأماكن المغلقة مثل المصعد أو داخل السيارة‏.‏ حيث تخرج من التليفون المحمول آنذاك موجات أقوي لكي تتم عملية الاتصال‏, ‏ ويتم امتصاص جزء كبير منها من خلال جسم الإنسان وخلاياه‏.
    8. لا تحاول استخدام الموبايل عندما تكون إشارة الشبكة علي أول شرطة لنفس السبب السابق‏.
    9. عندما تشتري موبايل ينبغي أن تبحث في كتالوج التشغيل الخاص به عما يسمي ‏SAR‏ وهو اختصار ‏Specific Absorption rate‏ أي نسبة الامتصاص النوعية التي تحدث من خلال امتصاص الجسم لما يصدر عن الموبايل من طاقة وإشعاع‏,‏ وكلما كانت هذه النسبة أقل‏,‏ كان ذلك أفضل‏.
    10. تجنب أخذ المحمول معك إلي الفراش أو تحت المخدة التي تنام عليها‏,‏ لأن الموجات المنبعثة منه قد تؤثر علي كهرباء المخ‏,‏ مما يسبب اضطراب النوم‏,‏ صداعا‏,‏ عدم تركيز‏,‏ نسيانا‏..‏الخ
    التأثيرات الصحية الضارة للشبكات اللاسلكية والمحمول
    واكب الثورة الصناعية بصفة عامة وثورة المعلومات والاتصالات بصفة خاصة, انتشار واسع لأجهزة التلفاز والفيديو والكمبيوتر والألعاب الإلكترونية والهاتف اللاسلكي والمحمول وأجهزة الليزر والميكروويف, كما تضاعفت أبراج البث الإذاعي والتلفزيوني ومحطات استقبال بث الأقمار الاصطناعية ومحطات الاتصالات اللاسلكية ومحطات الرادار ومحطات تقوية الاتصالات بشبكات التليفون.


    وعلى سبيل المثال, تشكل المنظومات الكهربائية المستخدمة في المنازل, والتي تفتقر إلى التوصيلات الأرضية الفعالة في كثير من البلدان, مصادر لمجالات مغناطيسية تتراوح شدتها بين 5 و حتى 8 جاوس, وتردد موجاتها بين 5 حتى 50 هرتز, وتصاحب هذه المجالات مجالات كهربية لها نفس الترددات, وتتراوح شدتها على سطح بعض هذه الأجهزة بين 20 حتى 30 كيلو فولت على المتر. ويصل المجال الكهربي على سطح تلفزيون 22 بوصة حتى 30 كيلو فولت على المتر وترددات تصل إلى 12 كيلوهيرتز, كما أدخلت في المجال الطبي أجهزة لتوليد موجات مغناطيسية تتراوح شدتها بين 200 حتى 16 ألف جاوس.

    امتصاص الإشعاعات الكهرومغناطيسي بالجسم
    أوضحت الدراسات أن معدل امتصاص الجسم للطاقة الكهرومغناطيسية يعتمد بقدر كبير على توجه المحور الأكبر لجسم الإنسان بالنسبة للمجال الكهربي ويبلغ معدل الامتصاص قمته عندما يكون طول الجسم مساويا ل 0.4 تقريبا من طول الموجة وعند ذبذبات تتراوح قيمتها بين 70-80 ميجاهرتز (الذبذبات الرنينية) وعندما يكون الإنسان معزولا عن التلامس الأرضي. وقد لوحظ أن ملامسة الإنسان للأرض تحت هذه الظروف تخفض الذبذبات إلى ما يقرب من النصف (35-40 ميجا هرتز) , ويوضح ذلك أهمية العناية بإقامة نظم التوصيلات الأرضية في الشبكات الكهربائية بالمدارس والمنازل ومنشآت العمل المختلفة.


    التأثيرات الصحية للإشعاعات الكهرومغناطيسيةيتزايد القلق في شأن تأثير التعرض للإشعاعات الكهرومغناطيسية على ميكانيكية التنبيه العصبي بمنظومات الجسم الحي, إذا ما أخذ في الاعتبار نتائج البحوث العلمية عن تأثير الإشعاعات المنبعثة من المحمول على الرقائق الإلكترونية المنظمة لعمل عدادات محطات ضخ البنزين والتشويش الذي تحدثه في التحكم الإلكتروني في إقلاع وهبوط الطائرات.

    مخاطر تعرض الإنسان للإشعاعات الكهرومغناطيسية
    المستويات المتفق عليها دوليا للتعرض الآمن للإشعاعات لا تضمن عدم استحداث الأضرار الاحتمالية جسدية كانت أم وراثية, والتي قد تنشأ بعد فترات زمنية طويلة نسبيا سواء في الأفراد الذين تعرضوا لهذه المستويات أو في أجيالهم المتعاقبة. وتنشأ الأضرار القطعية للجرعات الإشعاعية العالية والمتوسطة في خلال دقائق إلى أسابيع معدودة, وتتسبب في الاختلال الوظيفي والتركيبي لبعض خلايا الجسم الحي والتي قد تنتهي في حالات الجرعات الإشعاعية العالية إلى موت الخلايا الحية. أما التعرض لجرعات إشعاعية منخفضة التي قد لا تتسبب في أمراض جسدية سريعة, إلا أنها تحفز سلسلة من التغيرات على المستوى تحت الخلوي وتؤدى إلى الإضرار بالمادة الوراثية بالخلية الجسدية مما قد يترتب عليه استحداث الأورام السرطانية التي قد يستغرق ظهورها عدة سنوات, أما الإضرار بالمادة الوراثية بالخلية التناسلية فيتسبب في تشوهات خلقية وأمراض وراثية تظهر في الأجيال المتعاقبة للآباء أو الأمهات ضحايا التعرض الإشعاعي, وتعرف الأضرار الجسدية أو الوراثية متأخرة الظهور بالأضرار الاحتمالية للتعرض الإشعاعي.


    مخاطر المحمول
    والسؤال الذي يطرح نفسه. ما هي فكرة عمل التليفون المحمول؟

    تقوم ترددات كهرومغناطيسية ذات تردد 900 ميجا هرتز, وهذا التردد قريب جدا من ترددات الإذاعة FM,AM وكذا التلفزيون والرادارات الحربية وأيضا المستخدمة في أفران الميكروويف في المنازل (علما بأن الطاقة المستخدمة في أفران الميكروويف أقوى عشرات المرات من المستخدمة في شبكة التليفون المحمول) وهذه الترددات تقع في حيز التردد غير المؤين, الذي لا يؤثر في خلايا العنصر البشري, ويبدأ حيز الترددات المؤينة والمعروفة بضررها على الجسم البشري من تردد أشعة X ألفا جاما وما بعدها.

    وتنتشر المحطات المتواجدة فوق أسطح المباني السكنية لتقليل الطاقة الصادرة منها وبالتالي تقليل الإشعاعات المنبعثة من هذه المحطات.

    المحمول والصحة العامة
    وحول العلاقة بين محطات المحمول والصحة العامة أكدت التقارير أن معظم الدول الكبرى التي أدخلت هذه التقنية الحديثة أجرت منذ ما يقرب من 15 عاما أبحاثا مستفيضة حول أي آثار ضارة يمكن أن تنتج عن التعرض للموجات الصادرة من المحطات بواسطة العنصر البشري, وتشير نتائج الدراسات إلى ما يلي:
    موجات كهرومغناطيسية (Electromagnetic Waves) تبعث الدوائر الكهربائية التي تحمل تيارات متذبذبة عالية التردد الطاقة على هيئة مجالين يعتمدان على بعضهما, أحدهما كهربائي والأخر مغناطيسي, ويميل كل منهما على الأخر.

    السجود يخلصك من الأشعة الكهرومغناطيسية !
    سبحانك أنت الله لا اله إلا أنت الحي القيوم الصادق البصير المجيب القريب الكريم الحليم. جسمك يستقبل قدرا كبيرا من الأشعة الكهرومغناطيسية يوميا تهديها إليك الأجهزة الكهربائية التي تستخدمها والآلات المتعددة التي لا تستغني عنها ،،،، والإضاءة الكهربائية التي لا تحتمل أن تنطفئ ساعة من نهار .

    "أنت جهاز استقبال لكميات كبيرة من الأشعة الكهرومغناطيسية!!" أي أنك مشحون بالكهرباء وأنت لا تشعر.


    " لديك صداع ،،، وشعور بالضيق ،،، وخمول ،،، وآلام مختلفة " لا تنسى هذه المعلومة المهمة وأنت تشعر بشيء من ذلك .

    كيف الخلاص إذن ؟
    باحث غربي توصل في بحثه العلمي إلى أن أفضل طريقة لتخلص جسم الإنسان من الشحنات الكهربائية الموجبة التي تؤذي جسمه أن يضع جبهته على الأرض أكثر من مرة ، لأن الأرض سالبة فهي تسحب الشحنات الموجبة كما يحدث في السلك الكهربائي الذي يمد إلى الأرض في المباني لسحب شحنات الكهرباء من الصواعق إلى الأرض .


    ضع جبهتك على الأرض حتى تُفرغ الشحنات الكهربائية الضارة .

    ويزيدك البحث بيانا وإدهاشا حين يقول : الأفضل أن توضع الجبهة على التراب مباشرة !

    ويزيدك إدهاشا أكبر حينما يقول : إن أفضل طريقة في هذا الأمر " أن تضع جبهتك على الأرض وأنت في اتجاه مركز الأرض "، لأنك في هذه الحالة تتخلص من الشحنات الكهربائية بصورة أفضل وأقوى !!

    وتزداد اندهاشا حينما تعلم إن مركز الأرض علميا: مكة المكرمة !! وأن الكعبة هي محور الأرض تماما كما تثبت ذلك الدراسات الجغرافية باتفاق المتخصصين جميعا !!

    إذن فإن السجود …. في صلواتك هو الحالة الأمثل لتفريغ تلك الشحنات الضارة ! وهي الحالة الأمثل لقربك من خالق هذا الكون ومبدعه سبحانه وتعالى .

    كتبت : نود
    -
    التبرع بالدم.. النصائح والإرشادات Blood donation
    المصدر: مجلة كلينيك


    عرف الإنسان منذ القدم أهمية الدم للحياة.. وأنه إذا فقد الكثير منه يكون قد عرض حياته للخطر فماذا يفعل تجاه طفل تجرى له عملية جراحية وفي حاجة إلى نقل دم؟ وما شعوره إذا رأى فتاة في عمر الزهور تعاني من مرض سرطان الدم؟ أو شيخا طاعنا في السن يعالج من آثار حروق شديدة وفي احتياج إلى نقل الدم؟! صحيح أن طرق العلاج تتطور باستمرار وكثير من العمليات تجرى يوميا وتستدعي نقل دم للمريض.. لكن أن تنقذ حياة شخص ما بتبرعك بالدم شيء آخر له وقفة.. وقفة نفهم من خلالها أهمية تبرع الإنسان بدمه من الناحية الصحية والجسدية.

    ما أهم مميزات خلايا الدم الحمراء؟
    نجح أحد العلماء في تقسيم الناس إلى أربع مجموعات:
    1. المجموعة الأولى خلاياها الحمراء تتميز باحتوائها على المادة A، فهؤلاء الناس يحملون فصيلة دم A.
    2. والمجموعة الثانية تتميز خلاياها الحمراء باحتوائها على المادة B وهم الناس الذين يحملون فصيلة دم B.
    3. والمجموعة الثالثة تتميز خلاياها الحمراء باحتوائها على المادة AB وهم الناس الذين يحملون فصيلة دم AB.
    4. أما المجموعة الرابعة فتتميز خلاياها الحمراء بعدم احتوائها على المادتين السابقتين، لذلك فإن هؤلاء الناس فصيلة الدم لديهم O (بمعنى أنها لا تحتوي على A ولا تحتوي على B).
    وبعد ذلك أثبتت الدراسات أن هذه المواد ما هي إلا كربوهيدرات توجد في أغشية الخلايا الحمراء، بالإضافة إلى احتواء أغشية الخلايا على الكثير من المواد التي جميعها تكون متشابهة أيضا بين الناس لكن الاختلاف يكمن في مادة ال A وB.
    ما أهمية هذه الفصائل؟
    تكمن أهمية هذه الفصائل في أنه لا بد من أخذها بعين الاعتبار عند إجراء عملية نقل الدم من شخص إلى آخر.. لأن كل جسم يحمل فصيلة دم توجد في بلازما دمه أجسام مضادة للفصائل الأخرى. لكن نجد أن صاحب فصيلة الدم O يستطيع أن يعطي دما فقط (خلايا الدم الحمراء وليس الدم الكامل) لكل أصحاب الفصائل الأخرى، لأن خلاياه الحمراء لا تحمل الأنتيجينات A أو B هذا يجعل الأجسام المضادة من نوعي anti-A أو anti-B التي توجد لدى المتلقي لا تؤثر على هذه الخلايا. أما إذا كانت فصيلة دم المعطي AB فإنه لا يستطيع أن يتبرع بالدم إلا لأصحاب الفصيلة نفسها. ولكنه يستطيع أن يتلقى خلايا الدم الحمراء من أصحاب كل الفصائل الأخرى ذلك لأن بلازما الدم لا تحتوي على الأجسام المضادة من النوعين anti-A أو anti-B مما يجعلها لا تؤثر على الخلايا الحمراء.


    هل التبرع بصفائح الدم يضر بصحة الإنسان؟
    بالنسبة للجسم السليم لا توجد أي أضرار من جراء تبرعه بصفائح الدم لجسم آخر لأن مخزون الصفائح الدموية في الجسم السليم يكون كبيرا جدا وأيضا قدرة الجسم الطبيعية على تعويض الصفائح تكون هائلة.

    متى يحتاج المريض لنقل صفائح الدم؟
    يحتاج المريض لعملية نقل صفائح الدم إليه عندما يقل عدد الصفائح في دمه إلى الحد الذي لا تستطيع فيه صفائح الدم عنده ا لقيام بوظيفتها مما يجعله عرضة للنزف داخل أو خارج الجسم الأمر الذي قد يودي بحياته ويكون نقل صفائح الدم هو الأمل الوحيد لإنقاذ حياته مثال ذلك مرضى السرطان.

    كيف يتم استخلاص صفائح الدم فقط من المتبرع؟
    يتم استخلاص صفائح الدم فقط عن طريق جهاز يسمي بجهاز فاصل الخلايا، حيث ينفصل الدم إلى مكوناته الأساسية وهي البلازما وصفائح الدم وكريات الدم البيضاء وكريات الدم الحمراء ويتم جمع صفائح الدم في أكياس خاصة.. أما باقي المكونات فتعاد مرة ثانية إلى المتبرع.

    ماذا يقصد بصفائح الدم؟
    صفائح الدم هي خلايا صغيرة جدا ليس لها لون توجد في الدم وظيفتها هي منع حدوث نزيف الدم وإيقافه حين حدوثه.

    هل عملية التبرع بصفائح الدم تؤدي إلى نقل الأمراض في بعض الأحيان من المتبرع إلى المتبرع إليه؟
    لا يمكن أن يحدث نقل الأمراض من المتبرع إلى المتبرع إليه لأن المتبرع يتم أخذ عينة من دمه من الوريد للتأكد من خلوه من أمراض معينة هي
    الالتهاب الكبدي الفيروسي بنوعيه (ب وج) ، الإيدز ، الزهري ، الملاريا وفيروس HTLV. وذلك عن طريق وحدة الميكروبيولوجي وهي التي تقوم بإجراء الاختبارات الفيروسية والطفيلية على جميع عينات الدم أو الصفائح الدموية للتأكد من خلوها من الأمراض المعنية التي ذكرناها ومسبباتها، وفي حالة وجد أي متبرع مصاب بأي من الأمراض السابقة يتم عزل أكياس الدم المتبرع بها ويتم إبلاغ الجهات المختصة لعمل اللازم بخصوص المصاب.

    هل يمكن أن تؤدي عملية التبرع بصفائح الدم إلى حدوث عدوى من متبرع إلى آخر؟
    لا يمكن أن تؤدي عملية التبرع بصفائح الدم إلى حدوث العدوى من متبرع إلى آخر لأن دم المتبرع لا يلمس إطلاقا جهاز فاصل الخلايا بل يظل الدم محصورا دائما في المجموعة البلاستيكية المركبة على الجهاز وهذه المجموعة تستعمل مرة واحدة لكل متبرع.

    كيف يتم فحص ومطابقة فصائل صفائح الدم؟
    يتم ذلك من خلال المختبر الذي يقوم بدوره بالكشف عن فصائل فصائح الدم ومضاداتها والبحث عن مسببات الأمراض الناتجة عنها، ويقوم المختبر أيضا بالخدمات التشخيصية التالية:
    1. الفحوصات اللازمة للكشف عن فصيلة (HPA-1a Negative) بصفائح الدم.
    2. تعريف الأجسام المضادة لفصائل صفائح الدم (HPA - Antibodies).
    3. الفحوصات اللازمة للكشف عن الأجسام المضادة لفصائل كريات الدم البيضاء (HLA - Antibodies).
    4. تعريف الأجسام المضادة الذاتية لفصائل الدم.
    5. تعريف الأجسام المضادة للعامل الرابع لصفائح الدم (PF4).
    وبالإضافة إلى خدمات المختبر التشخيصية فإن المختبر يقوم بفحص المتبرعين بما فيهم متبرعو الدم وصفائح الدم وذلك من أجل إيجاد قاعدة متبرعين من ذو الفصيلة (HPA-1a Neg)، وذلك لتوفير الدم ومشتقاته للأطفال الخدج الذين يعانون من هبوط حاد لصفائح الدم ويمكن أيضا توفير واستخدام هذه الصفائح لنقلها للأجنة داخل الرحم.
    هل هناك شروط يجب أن تتوفر في المتبرع بصفائح الدم؟
    نعم توجد شروط يجب توافرها في المتبرع لكي يتم قبوله فلا يقل عمره عن 18 سنة ولا يتعدى 60 سنة، وأن يحمل بطاقة مدنية وأن يكون وزنه بحد أدنى 50 كيلوجراما ولا يشكو من أية أمراض حادة أو مزمنة إذا ما توفرت هذه الشروط في المتبرع يمكنه أن يتبرع 450 ملليمترا من الدم فهذه الكمية تمثل أقل من 10% من حجم وزنه وهي كمية آمنة جدا.

    هل عملية التبرع بصفائح الدم تكون مؤلمة؟ أو هناك أي خطورة على المتبرع؟
    عملية التبرع لا تكون مؤلمة ذلك نظرا للتطور العلمي المذهل والخبرة الكبيرة والأداء المتميز هذا كله جعل عملية التبرع آمنة وسريعة، ففي خلال خمس أو عشر دقائق نكون جمعنا حوالي 450 ملليمترا من الدم. هذا بالإضافة إلى أنه لا توجد أي خطورة على المتبرع لأن جميع خطوات التبرع يقوم بها طاقم متدرب تدريبا جيدا وأن أكياس الدم والإبر لا تستعمل إلا مرة واحدة لمتبرع واحد. ولكن هناك نسبة قليلة جدا من المتبرعين يشعرون بحرارة أو دوار بعد التبرع أو شد في عضلاتهم أثناء دخول الإبرة فهذا كله أمر عادي ولا أهمية له بالمرة.
    الصفحات 1 2  3  4  5  ... الأخيرة

    التالي

    الماء وما ادراك ما الماء

    السابق

    خبرخطيرعن كريم الأساس لاحول ولاقوة إلابالله ..

    كلمات ذات علاقة
    موسوعة , الصحة , العامة