فلا تضيعون على أنفسكم هذا الكنز العزيز

قال قتادة - رحمه الله - : \" إن القرآن يدلكم على دائكم و دوائكم أما داؤكم فالذنوب و أما دواؤكم فالاستغفار \" . و قال علي - كرم الله و جهه - : \"...

مجتمع رجيم / أرشيف رجيم
اقرأ القرآن وأذكر ربك
اخر تحديث
فلا تضيعون على أنفسكم هذا الكنز العزيز

قال قتادة - رحمه الله - : \" إن القرآن يدلكم على دائكم و دوائكم أما داؤكم فالذنوب و أما دواؤكم فالاستغفار \" .

و قال علي - كرم الله و جهه - : \" العجب ممن يهلك و معه النجاة قيل : و ما هي ؟ قال الاستغفار \" .


و كان - رضي الله عنه - يقولما ألهم الله - سبحانه و تعالى - عبداً الاستغفار و هو يريد أن يعذبه \" .

و يروى عن لقمان - عليه السلام - أنه قال لابنه : \" يا بني إن لله ساعات لا يرد فيها سائلاً فأكثر من الاستغفار \" .

و عن عائشة - رضي الله عنها - قالت : \" طوبى لمن وجد في صحيفته استغفاراً كثيراً \" و قال أبو المنهال : \" ما جاور عبد في قبره من جارٍ أحب من الاستغفار \" .

و كان الحسن البصري يقول : \" أكثروا من الاستغفار في بيوتكم , وعلى موائدكم و في طرقكم و في أسواقكم و في مجالسكم فإنكم لا تدرون متى تنزل المغفرة ؟ \"

و قال ابن تيمية - رحمه الله - : \" إنه ليقف خاطري في المسألة التي تشكل عليّ فاستغفر الله ألف مرة حتى ينشرح الصدر و ينحل إشكال ما أشكل , و قد أكون في السوق أو المسجد أو المدرسة لا يمنعني ذلك من الذكر و الاستغفار إلى أن أنال مطلوبي \"


إخواني وأخواتي إن للاستغفار أثار عديدة لا حصر لها ففيها استجابة لأمر ربكم عزوجل: ( فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ بِالْعَشِيِّ وَالْإِبْكَارِ ) و قوله تعالى : ( فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ وَمَثْوَاكُمْ )

وهو سبب لجلب الرزق وبركته (فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا )

يقول القرطبي – رحمة الله تعالى - : \" في الآيات دليل على أن الاستغفار يُستنزل به الرزق و الأمطار , و يقول الحافظ ابن كثير رحمة الله – في تفسيره :\" أي إذا تبتم إلى الله و استغفرتموه و أطعتموه كثر الرزق عليكم و أسقاكم من بركات السماء و أخرج لكم من بركات الأرض , و أنبت لكم الزرع , و أدر لكم الضرع و جعل لكم جنات فيها أنواع الأنهار و خللها بالأنهار الجارية بينها \" .

وهو سبب في جلب المتاع الحسن (وَأَنِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُمَتِّعْكُمْ مَتَاعاً حَسَناً إِلَى أَجَلٍ مُسَمّىً) والمتاع الحسن كلمة عامة لكل متاع طيب مبارك في الدنيا من سعة في المال ورغد العيش وحلاوته واستقرار البال والحال .

والاستغفار سبب في دفع العذاب والعكس صحيح فالله عزوجل ربط سعادة الفرد بالاستغفار (\"وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ)
والاستغفار سبب في تفريج الهم والضيق في الحديث الصحيح : ( من لــزم الاستغفار جــعل الله لـه من كل هم فـرجا، ومن كل ضيق مخرجا، ورزقه من حيث لا يحتسب ).

المغامرة2009
جزاك الله كل خير
صفاء العمر
بارك الله فيك
وجزاك الله خير
* أم أحمد *




أختي الغاليه
للمره الثانيه أرجو التأكد من الموضوع أنه غير مكرر قبل نشره


فهو طريق النجاة وانقشاع الظلام وهو طارد للهموم والغموم والاكدار وباب خير لحياة طيبة آمنة مطمئنة

التالي

ذهب الكثير ولم يبقى الا القليل.. يومياتي~

السابق

نعم ضعفنا أمام نوازغ الشيطان وشهوات النفس!!

كلمات ذات علاقة
أنفسكم , العزيز , الكنز , تضيعون , على , فما , هذا