معركة التل الكبير 13 سبتمبر 1882 (مسابقه حدث فى مثل هذا اليوم)

معركة التل الكبير 13 سبتمبر 1882 (مسابقه حدث فى مثل هذا اليوم) معركة التل الكبير 13 سبتمبر 1882 (مسابقه حدث فى مثل هذا اليوم)

مجتمع رجيم / الموضوعات المميزة فى قسم التاريخ
Hayat Rjeem
اخر تحديث
معركة التل الكبير 13 سبتمبر 1882 (مسابقه حدث فى مثل هذا اليوم)

معركة التل الكبير 13 سبتمبر 1882 (مسابقه حدث فى مثل هذا اليوم)
معركة التل الكبير 13 سبتمبر 1882 (مسابقه حدث فى مثل هذا اليوم)





1882 (مسابقه 67na7.gif





1882 (مسابقه 13649110601.jpg





لا زلنا نستذكر سوية تلك المعارك التي خاضها أجدادنا بشجاعة وبسالة منها ما هو دفاع عن نفس ورد لصولة غاز, ومنها ما هو فتح وعزة ونشر للإسلام. والمعارك يقدر الله فيها النصر أو الهزيمة, فان قدر النصر فانه يدل على نصرنا لدين الله و حسن نيتنا, وان قدرت الهزيمة فهو ابتلاء وامتحان وبذنوبنا وخطايانا ولكن الهزيمة تبقى نصرا إن استفدنا من أخطاء من سبقنا وتجاوزناها, إن كانت في العقيدة أو العبادات أو حتى الخطط العسكرية أو وضع الرجل المناسب في المكان المناسب.




معركة التل الكبير هي معركة دارت بين القوات البريطانية والقوات المصرية بقيادة أحمد عرابي بالقرب من قناة السويس عام 1882.



دارت رحى معركة التل الكبيرآخر مواجهات العرابيين مع الإنجليز بمحافظة الإسماعيلية والتي هزم فيها الجيش المصري بخيانة الخديوي توفيق وديلسبس وفرمان الباب العالي بعصيان أحمد عرابي وشراء الإنجليز لذمم بعض المنافقين من العرابيين والأعراب ليهزم الجيش العرابي في معركة التل الكبير بمحافظة الشرقية ويدخل الإنجليز بعدها القاهرةويستقبلهم الخديوي الخائن ويستعرض القوات البريطانية لينطبق عليه أبورغال عصره ويقع عرابي في الأسر ويحكم عليه بالإعدام ويخفف الحكم بالنفي وترزح البلاد تحت نيران الاحتلال الإنجليزي لمدة 72 سنة.



1882 (مسابقه gzkb0gxpjob04qgwy9.g




ال الجغرافى



1882 (مسابقه 13649110614.jpg




التل الكبير تل يقع على الضفة اليسرى لترعة الإسماعيلية بمصر, بين الصالحية والقصاصين, استخدمه الجيش المصري المسلم ك دفاعي رئيسي بعد أن انسحب من معركة خاسرة في مدينة القصاصين الثانية قبل 4 أيام من هذه المعركة. تراوح عدد الجيش المصري بين (15) ألف مقاتل, أما الجيش الصليبي فكان عدده 18500 ألفا من المشاة, وألفين من الفرسان, مع 60 مدفعا من مختلف العيارات, وكانت المسافة بين القصاصين والتل الكبير 15 كم تقريبا.




أصل الموضوع يرجع لعصر الحروب الصليبيةفي العصورالوسطى فالإنجليز يتحينون الفرصة لاحتلال مصر بناء على وصية ريتشارد قلب الأسد بأن مفتاح بيت المقدس فيمصر فبعد فشل الحملات الصليبية على مصر والشام وتحويل طريق التجارة لرأس الرجاء الصالح ومجئ وفشل الحملة الفرنسيةعلى مصر والشام 1798 م:1801 م وبعد فشل حملة فريز 1807 م وبعد تدمير امبراطورية محمد علي بمعاهدة لندن 1840 م وبريطانيا تتحين الفرصة لغزو مصر.





ويذكر التاريخ أن معركة التل الكبير كانت بين الجيش المصري بقيادة عرابي زعيم الفلاحين ابن قرية هرية رزنة بمحافظة الشرقية والجيش الإنجليزي الذي فشل في احتلال البلاد من ناحية الأسكندرية فقدم من القناة.




1882 (مسابقه gzkb0gxpjob04qgwy9.g






وكان عرابي قد فكر في ردم القناة حتى لا يدخل الإنجليز للبلاد عن طريقها فرد عليه دليسبس الفرنسي رئيس شركة قناة السويس آنذاك بأن القناه على الحياد علي أساس أن إنجلترا وفرنسا أعداء. ولكنه سمح للانجليز بالمرور، ولو ردمت القناة لما دخل الإنجليز مصر.




في 13 سبتمبر عام 1882 م (الموافق 29 شوال 1299هـ) الساعة 1:30 صباحا فوجئت القوات المصرية المتمركزة في مواقعها بمحافظة الإسماعيلية منذ أيام والتي كانت نائمة وقت الهجوم بقدوم الإنجليز بسبب خيانة بعض بدو الصحراء الذين اطلعوا الإنجليز على مواقع الجيش المصري وخيانة بعض الضباط الذين ساعدوا الإنجليز على معرفة الثغرات في الجيش المصري. وخيانة خنفس باشا قائد حامية القاهرة. وإعلان السلطان العثماني فرمان بعصيان عرابى في وقت حرج جدا، وكان ذلك بتحريض من إنجلترا ؛ جعل الكثير من الاشخاص ينقلبوا ضده.




1882 (مسابقه 13649110603.png



استغرقت المعركة أقل من 30 دقيقة وإذا بجثث الفلاحين تملا الخنادق, وأسرى مكبلون بالسلاسل, وجرحى يملئون التل الكبير.
عقب المعركة قال الجنرال جارنت ولسلي قائد القوات البريطانية أن معركة التل الكبير كانت مثال نموذجي لمناورة تم التخطيط الجيد لها مسبقا في لندن وكان التنفيذ مطابقاً تماماً كما لو كان الأمر كله لعبة حرب Kriegspiel. إلا أنه أردف أن المصريون "أبلوا بلاءاً حسناً" كما تشي خسائر الجيش البريطاني.



انسحب عرابي من المعركة، وبدون قوات نظامية تحت إمرته، قام عرابي ومسئولي الحزب الوطني بالعودة في اليوم نفسه 15 سبتمبر عام 1882، إلى القاهرة ليدافع عنها. وواصلت القوات البريطانية تقدمها السريع إلى الزقازيق حيث أعادت تجمعها ظهر ذلك اليوم ثم استقلت القطار (سكك حديد مصر) إلى القاهرة التي استسلمت حاميتها بالقلعة عصـر نفس اليوم. وقبض سلاح الفرسان البريطاني على أحمد عرابي وعلى العرابيين وعلى ثلاثين ألفا من المصريين الوطنيين.



1882 (مسابقه gzkb0gxpjob04qgwy9.g






وقد وصل ولزلي وكبار ضباطه إلى القاهرة بالقطار في اليوم التالي. بعد 12 يوماً، أعيد تنصيب الخديوي توفيق رسمياً حاكماً على مصر. عقد الإنجليز ما سُمى بالمجلس العرفي الذي قرر رفع عريضة الإستسلام إلى الخديوي توفيق. وطلب المجلس من عبد الله النديم كتابة هذه العريضة. كتبها عبد الله النديم ولم يعتذر عن الثورة وألقى بالمسئولية كلها على الإنجليز وتوفيق. اعتذر المجلس العرفي عن عدم رفع العريضة بصياغة النديم إلى الخديوي. وكلف بطرس غاليبصياغة عريضة جديدة وكتبها وفيها كثير من المحاسنة والملاينة. وتلك هي العريضة التي رفعت للخديوي توفيق. وقد أشرت تلك الضمانات والتنازلات التي منحها توفيق لبداية الاحتلال العسكري البريطاني لمصر، الذي دام 72 سنة حتى 1954.



1882 (مسابقه 13649110602.jpg




إثنان رفضا الإعتذار عن الثورة، علي الروبي الذي قبض عليه وتقرر نفيه إلى السودان، حيث مات هناك وعبد الله النديم الذي ظل يكافح بما سمحت له ظروف الإختفاء لأكثر من تسع سنوات.




عرابي حوكم لاحقاً، وحـُكم عليه بالاعدام، ولكن خوفاً من إشعال انتفاضة، فقد خفف الحكم إلى النفي إلى سيلان (الآن سري لانكا). الابطال فقد عوقبوا علي بطولاتهم بعد ذلك بالنفي مددا تتراوح بين 3 سنوات و20 سنة إلي جزر الهندومصوع وبيروت وغيرها.




أما الذين باعوا وطنهم فقد قبضوا الثمن بضعة آلاف من الجنيهات وقد كتب خنفس إلي الانجليز يتظلم لانه اخذ ألفين فقط ولم يأخذ عشرة آلاف مثل سلطان باشا! ولما غربت الشمس خلف التلال كانت الدماء التي بيعت تخضب رمال الصحراء، وكانت الذئاب قد أقبلت تنهش الجثث التي ملأت الخنادق التي أقامها الفلاحون المصريون من الرمل والطين والدماء!
زهره فلسطين
وشرح وافي وكافي غاليتي
شكرا لك
كم اتمنى ان تؤخذ الدروس و العبر من التاريخ ومثل هذه الاحداث
لك كل التحية
تقبلي مروري يا غالية
اية رفعت
Hayat Rjeem
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة زهره فلسطين:
وشرح وافي وكافي غاليتي
شكرا لك
كم اتمنى ان تؤخذ الدروس و العبر من التاريخ ومثل هذه الاحداث
لك كل التحية
تقبلي مروري يا غالية
اكيد تاريخ المسلمين والعرب حافل بالخبرات والتجارب الرائعه
نورتِ غاليتى مرورك اثرى الموضوع

class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة اية رفعت:
تسلمى يا اية نورتِ حبيبتى
سنبلة الخير .
جزاكِ الله خيرا غاليتي

شكرا لكِ على هذه المعلومات التي طرحتيها

طرح قيم

تسلم يمناكِ بما قدمتِ

ودي لكِ
أمواج رجيم
جزاكِ الله خير حبيبتي
موضوع رائع وقيم
تقييمي ودي لك
الصفحات 1 2 

التالي

معركة اليرموك-5 رجب 13هـ ـ 2 سبتمبر 634م (مسابقه حدث فى مثل هذا اليوم)

السابق

مجزرة جنين 2002(مسابقة حدث في مثل هذا اليوم )

كلمات ذات علاقة
(مسابقه , 1882 , مثل , معركة , التل , اليوم) , الكثير , يجب , سبتمبر , هذا