نصائح تجنبك الاضطرابات الهضمية

مجتمع رجيم الموضوعات المميزة للمقالات الطبية
جنه الفردوس ..
اخر تحديث

نصائح تجنبك الاضطرابات الهضمية

نصائح تجنبك الاضطرابات الهضمية





الاضطرابات tr5.gif

الاضطرابات 231037.jpg



نصائح تجنبك الاضطرابات الهضمية


الاضطرابات 232042.gif


الإفراط في تناول الماء والشاي


من الأخطاء التي نرتكبها الإفراط في تناول الماء والشاي والقهوة في بداية الإفطار مما يسبب إرباكا لعملية الهضم ويساهم في امتلاء المعدة وتخفيف العصارات المعدية الهاضمة، خاصة حامض الهيدروكلوريك الذي يلعب دورا مهما في عملية الهضم، ويعمل كخط دفاعي مهم للجسم ،حيث يقتل معظم الميكروبات والجراثيم. كما أن المواد المنبهة في بداية الإفطار تؤدي إلى تنبيه الجهازين الهضمي والعصبي.

الاضطرابات 232043.gif


تناول التوابل والمواد الحارة


ومن الأخطاء أيضاً تناول التوابل والمواد الحارة مثل الشطة والفلفل التي تسبب التهاب جدار المعدة الخاوية.

الاضطرابات 232043.gif


تناول وجبة الإفطار دفعة واحدة


ومن الأخطاء الأخرى تناول وجبة الإفطار دفعة واحدة، والمفروض أن يكون هناك فاصل زمني وتسلسل بحيث يبدأ الصائم بشرب الماء مع التمر ثم كوب العصير. وبعد صلاة المغرب يتناول وجبته الرئيسية التي يجب أن تكون متكاملة بحيث تحتوي على جميع العناصر الغذائية، لكن بدون إفراط.

الاضطرابات 232043.gif

الإكثار من تناول فواتح الشهية


ومن الأخطاء أيضا الإكثار من تناول فواتح الشهية كالمخللات وغيرها من الأصناف التي تحتوي على كميات كبيرة من الملح الذي يؤدي إلى الشعور المستمر بالعطش وعدم الارتواء، بالإضافة إلى أنها من العوامل المساعدة للإصابة بارتفاع ضغط الدم، ويمكن الاستعاضة عن المخللات بأكل السلطة والخضر والأغذية الطازجة لغناها بالعناصر الغذائية المفيدة.

الاضطرابات 232043.gif


الإسراف في تناول الحلويات والسكريات


الإسراف في تناول الحلويات والسكريات كالكنافة والقطايف والسمبوسة والفطائر ومن الأفضل البدء بالتمر والرطب لاحتوائهما بشكل خاص على النشويات والسكريات البسيطة سهلة الهضم والامتصاص والتي تعمل على رفع مستوى سكر الدم بسرعة مما يؤدي إلى تهدئة مشاعر الجوع بسرعة.

الاضطرابات 232042.gif


الإكثار من الطعام في السحور



وبالنسبة لوجبة السحور، فمن أهم الأخطاء الإكثار من تناول الطعام في هذه الوجبة خوفا من الشعور بالجوع في اليوم التالي، ثم التوجه مباشرة للنوم مما يعطي فرصة أكبر للإصابة بالسمنة. ووجبة السحور مهمة بلا شك ويجب أن تحتوي على مختلف العناصر الغذائية، لكن مع الحرص على الاعتدال في تناولها وان يكون هناك فاصل زمني قبل التوجه للنوم.


الاضطرابات 232042.gif

عدم ممارسة الرياضة


أخيرا... يعتقد البعض أن رمضان شهر للراحة والنوم وهذا الاعتقاد يؤدي لخزن السعرات الحرارية والدهون واكتساب مزيد من الوزن، ولذلك يجب على الصائم ممارسة الرياضة وزيادة النشاط الحركي.


جنه الفردوس والصحه





المصدر: مجتمع رجيم


kwhzp j[kf; hghq'vhfhj hgiqldm f[kj;

مناية الجنة
اخر تحديث
الله يعطيك العافية

شكرا للمعلومات
شذى الريحان
اخر تحديث


وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته

بارك الله فيكِ، ونفع بكِ أختاهُ!

ما شاء اللهُ!
لا قوّة إلاّ ابالله!

لطالما راقني ويروقني ما تكتبين أختاهُ!
فزادكِ الله همّة للخير، والدّعوة إليه، وثبّتكِ عليهِ؛ آمينَ.
والله تعالى يحفظكِ ويرعاكِ.


cute princess
اخر تحديث
جنه الفردوس ..
اخر تحديث
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة مناية الجنة:
الله يعطيك العافية

شكرا للمعلومات
سلمت الايادي على المشاركه الجميل منك وان شاءالله نقدم المفيد دائما
رمضانك مبارك
جنه الفردوس ..
اخر تحديث
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة شذى الريحان:


وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته

بارك الله فيكِ، ونفع بكِ أختاهُ!

ما شاء اللهُ!
لا قوّة إلاّ ابالله!

لطالما راقني ويروقني ما تكتبين أختاهُ!
فزادكِ الله همّة للخير، والدّعوة إليه، وثبّتكِ عليهِ؛ آمينَ.
والله تعالى يحفظكِ ويرعاكِ.


تبارك الله بكي يا اختي الغاليه وان شاء نقدم الجميل والمفيد دائما
يار ب العالمين ويسعدني ويشرفني تواجدك في مواضيعي يا قلبي
الصفحات 1 2 

التالي

الصوم يخفض الكولسترول

السابق

نوم النهار لا يعوضك عن نوم الليل في رمضان

كلمات ذات علاقة
الاضطرابات , الهضمية , بجنتك , نصائح