امراض الصرع في رمضان

مجتمع رجيم / الموضوعات المميزة للمقالات الطبية
جنه الفردوس ..
اخر تحديث
237770.gif


امراض الصرع في رمضان

237771.gif


نعرف ان الصرع هو مرض عصبي تحدث فيه نوبات من التشنج والاغماء المتكرر، اسباب هذا المرض لحد الان غير معروفة ولكن يحدث عادة نتيجة لأثارة او تهيج ما يسمى بالبؤرة الصرعية.


237771.gif

هنالك عوامل مثيرة لهذه النوبات مثل التوتر والانفعال الشديد، الارهاق الشديد ونقصان السكر في الدم وكذلك التعرض للحرارة او البرودة الشديدة.

توجد انواع عديدة من الصرع ويتفاوت العلاج ايضاً من حيث المقدار وعدد الجرعات فبعض الادوية تؤخذ مرة واحدة في اليوم وبعضها يؤخذ مرتين او ثلاث مرات، عادة مرضى الصرع يمكنهم ان يستمروا على الصيام بسهولة اذا تمت السيطرة على هذه البؤرة الصرعية واستجابوا للعلاج بصورة كاملة بحيث تمضي فترة لاتقل عن سنتين من اختفاء هذه الاعراض ونوبات الصرع.

237771.gif

اما المرضى الذين لايزالون يستعملون ادوية الصرع فهم عدة اقسام، بعضهم يأخذ العلاج مرة واحدة في اليوم فهذا لامانع من ان يصوم ما لم تحدث مشاكل او مضاعفات اخرى اما اذا كان يأخذ العلاج كل اثني عشر ساعة فيأخذ جرعة في الفطور وجرعة اخرى في السحور ولكن اذا كان يأخذ العلاج ثلاث مرات في اليوم فعليه ان يستشير الطبيب فأذا استطاع الطبيب ان يقسم العلاج على وجبات متساوية مابين الفطور والسحور فيمكن ان يستمر على الصيام اما اذا لم يتمكن الطبيب فيجب عليه ان يفطر.

في شهر رمضان هناك بعض الاحتياطات المهمة التي يجب ان يأخذها المريض بعين الاعتبار، اولاً وقبل بداية شهر رمضان يستشير الطبيب المتخصص بالاعصاب حول كيفية استعمال الادوية، ثانياً انه لايقلل او يزيد من جرعات الادوية او ان يغير في مواعيدها وان لايضم كل الجرعات في جرعة واحدة لأنه اذا زادت هذه الجرع في وجبة واحدة قد يؤدي الى تسمم دوائي في الدم.

237771.gif


بالنسبة الى مواعيد الادوية يجب المحافظة عليها وعدم تأخيرها لأن تأخير هذه الجرعات قد يثير النوبات الصرعية بسبب النقص الحاد للدواء في الدم اما اذا استمرت حالة التشنجات او تكررت ففي هذه الحالة لابد من مراجعة الطبيب.

هنالك بعض الاحتياطات العامة يجب ان يتبعها المريض المصاب بالصرع حتى في غير ايام شهر رمضان، اولاً الابتعاد عن التوترات والانفعالات النفسية وتجنب الارهاق الجسدي او الفكري واخذ قسطاً كافياً من النوم والراحة والانتظام في اوقات النوم وكذلك الالتزام بنظام غذائي سليم للمحافظة على صحة وسلامة الجسم. كل هذه الاحتياطات التي ذكرناها من شأنها تسهيل الصيام للمصابين بالصرع ولاننسى اذا كان هنالك وعي كافي موجود عند المصاب ويطبق الطرق الصحيحة في العلاج فعادة في شهر رمضان لايواجه اي صعوبات تذكر.

237771.gif


ودي وحبي وتقديري
جنه الفردوس


[/frame]
Hayat Rjeem
طرح قيم واختيار هادف
تسلمى يالغلا على الموضوع المفيد
تقبلى مرورى ومبارك الوسام يا قمر :)
cute princess



|| (أفنان) l|

معلومات قيمة ومهمة عن امراض الصرع في رمضان
يعطيك العافية ع المجهود يالغلا
تسلم الأيادي لا هنت وبارك الله فيك
بانتظار جديدك بكل شوق
دمتي بحفظ الرحمن ،،
جنه الفردوس ..
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة عين الحياة.:
طرح قيم واختيار هادف
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة عين الحياة.:

تسلمى يالغلا على الموضوع المفيد
تقبلى مرورى ومبارك الوسام يا قمر :)



سلمتي على المشاركه الرائعه والاعجاب يا قلبي
والف الف شكر على الوسام وان شاء الله دائما المفيد
منوره الموضوع يا احلى عين الحياه
جنه الفردوس ..
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة داندونو:



بارك الله بمرووورك يا اختي الغاليه
ومنوره دائما يا قلبي
الصفحات 1 2 

التالي

لمرضى الامراض التنفسية: الصيام لا يضر بالحالة الصحية

السابق

انقطاع النفس اثناء النوم ,اعراض وعلامات انقطاع النفس اثناء النوم

كلمات ذات علاقة
امراض , الصرع , رمضان