الجوافة,زراعة الجوافة,فوائد الجوافة

مجتمع رجيم / الموضوعات المميزة فى العلوم الطبيعية
كتبت : Hayat Rjeem
آخر تحديث: 14 يونيو, 2021

psidium guava الجوافة من النباتات من الفصيلة الآسيّة. يحوي هذا الجنس ما يزيد عن 100 نوع تنتشر في المناطق الاستوائية
و دخلت الجوافة إلى مصر عام 1825 أما السلالة البناتى وهى طفرة عديمة البذور فقد استوردت عن طريق مصلحة البساتين من الهند عام 1927
.
الوصف

الجوافة شجرة أو شجيرة مستديمة الخضرة أو نصف متساقطة الأوراق ويصل ارتفاعها إلى حوالي 10م.أوراقها متقابلة بسيطة ذات شكل بيضاوي وطولها يتراوح بين الخمسة وخمسة عشر سنتيمترا. شجرتها تنمو حتى ارتفاع كبير وتشغل مساحة كبيرة من أرض المزرعة. خشنة الملمس ولونها اخضر فاتح ويوجد زغب خفيف على سطحها السفلى. العروق الوسطية غائرة في السطح العلوي وعند فرك الورقة تعطى رائحة تشبه رائحة الكافور. قلف الأشجار لونه بني رقيق ينفصل بسهولة من الجذع.
الثمرة بلا قشر ولها لحم سميك وتشغل البذور جزء كبير من حجمها. يستفاد من ثمرة الجوافة في صنع العصائر والمربيات.

الظروف البيئية

تتواءم شجرة الجوافة مع الظروف المناخية ظروف التربة المختلفة حيث تنجح زراعتها فى أنواع عديدة من التربة بداية من التربة الرملية الفقيرة فى العناصر الغذائية إلى التربة الكلسية إلى التربة الطينية كما تتحمل النمو فى الأراضى الغدقة لفترة من الوقت كما أن لها القدرة على عمل شبكة من الجذور العرضية بالقرب من السطح فى الأراضى التى يرتفع بها مستوى الماء الأرضى حيث ينصح بزراعتها فى المناطق حديثة الاستصلاح والمناطق شبه الجافة والأراضى الغدقة.
ويمكن لشجرة الجوافة أن تتحمل الارتفاع فى درجة الحرارة حتى 50م والانخفاض لمدة طويلة حيث تتعرض لجفاف جزء منها لكن الأشجار الصغيرة لا تتحمل هذا الانخفاض لمدة طويلة حيث تتعرض لجفاف جزء منها
وتختلف أصناف الجوافة اختلافاً كبير تبعاً للون ولحم الثمار من الأبيض إلى الأحمر , أو سطح الثمرة الشمعي الناعم أو الخشن ، أو تبعاً لحجم الثمار ونكهتها
أنواع الجوافة
الجوافة البذرية :ذات اللب الأبيض محتوى الثمار من الفيتامين يصل إلى 93 ملجم/100جرام لحم.
الجوافة البناتي : ذات اللب الأبيض محتوى الثمار من الفيتامين يصل إلى 100 ملجم/100 جرام لحم.
الجوافة البذرية :ذات اللب الأحمر محتوى الثمار من الفيتامين يصل إلى 153 ملجم/100 جرام لحم .
فوائد الجوافة الطبية
وجود مادة الليكوبين والتي تتواجد في الجوافة ذات اللب الأحمر تؤدى إلى الحماية من الإصابة بالسرطان 2- الاوراق :يستخدم مغلى أوراق الجوافة وبخاصة الأوراق الحديثة في علاج بعض الأمراض مثل:- الكحة، والإسهال ،والنزلات الشعبية، وآلام البرد وبعض آلام المعدة، والأمعاء ،والأسنان والجروح، ومدر للبول ومفتت للحصى. كما تستخدم أو ا رق الجوافة في صناعة دباغة الجلود وصباغة المنسوجات. 3- البذور: يستخدم زيت بذور الجوافة كصلصة للسلطة في الخارج، كما تدخل تجاريا في صناعةالجبن والكتشب وروح الجوافة. 4- قلف الأشجار : يحتوى على مادة قابضة تفيد في علاج الإسهال وخاصة عند الأطفال.
ورق الجوافة
ورق الجوافة يحتوي على العديد من العناصر والمركبات الفعالة‏،‏ والتي تلعب دورًا مهمًا كمضادات الأكسدة، خاصةً تلك المركبات العضوية الطيارة مثل: مركبات "الباثينول" و"الثايمول"،,‏ كما يحتوي على نسبة عالية من مركبات البولي فينولات والمعروفة بدورها الفعال كمضادات للأكسدة والتي تعمل على وقاية أعضاء الجسم المختلفة من الآثار السلبية‏ ، كما تساعد في التخلص من الشقوق الحرة المدمرة لخلايا الجسم والتي تنتج بنسب كبيرة في جسم مريض السكر.
كما أن مستخلص ورق الجوافة يحمي كرات الدم الحمراء ويساعد على الحفاظ على مستوى الهيموجلوبين بالدم لدى مرضى السكر في المستوى الطبيعي.
الجوافة,زراعة الجوافة,فوائد الجوافة cw8i5we9yscazlumqe0.


كتبت : || (أفنان) l|
آخر تحديث: 14 يونيو, 2021
ياقلبي
سلمت يمنآك ع الطرح الراائع والمميز والمفيد,,

لروحك الود العذب

ودمتي بكل ود وسعآدة......
بانتظار جديدك بكل شوق
,, تستاهلي أحلى [ تقييمـ ] لروعته
دمتِي بخير
كتبت : جنه الفردوس ..
آخر تحديث: 14 يونيو, 2021
سلمت الايادي على الاختيارات الروووعه للمواضيع المفيده التعرف عليها
يا قلبي واحلى وسام لعيونك ودي وحبي وتقديري لكي
كتبت : أمواج رجيم
آخر تحديث: 14 يونيو, 2021
موضوع مهم ومفيد
جزاك الله خير غاليتي
تحياتي

التالي

عشبة المليسا

السابق

طائر الفراولة Strawberry finch

كلمات ذات علاقة
الجوافة , زراعة , فوائد