جزيرة سقطرى أو سوقطرة اليمنية: سحر بلا حدود!

مجتمع رجيم أجمل بلاد العالم
الكاتبة: ♥♥♥..تـرتيـل ..♥♥♥

جزيرة سقطرى أو سوقطرة اليمنية: سحر بلا حدود!







جزيرة سقطرى أو سوقطرة اليمنية: سحر بلا حدود!


عذراء اليمن الفاتنة كما يسميها البعض، أو جزيرة البخور، وجزيرة النعيم، وجزيرة البركة، وجزيرة اللؤلؤ، وجزيرة اللبان، وجزيرة دم الأخوين .
كل هذه ألقاب أطلقت على جزيرة سقطرى اليمنية لما لهذه الجزيرة من مكانة عالمية كأهم محمية طبيعية ومتحف طبيعي .. حيث أعلنت كمحمية طبيعية في عام 2000، وفي عام 2008 تم تصنيفها كأحد مواقع التراث العالمي، وتعد الجزيرة من أهم أربع جزر في العالم من ناحية التنوع الحيوي النباتي.




الأهمية التاريخية :

عرفت جزيرة سقطرى منذ بداية الألف الأول قبل الميلاد أحد المراكز الهامة لإنتاج السلع المقدسة , ولذلك اكتسبت شهرتها وأهميتها كمصدر لإنتاج تلك السلع التي كانت تستخدم في الطقوس التعبدية لديانات العالم القديم حيث ساد الاعتقاد بأن الأرض التي تنتج السلع المقدسة آنذاك أرض مباركـة من الآلهة . وارتبطت الجزيرة في التاريخ القديم بمملكة أمَّا في العصر الحديث فكان ارتباطها بسلطان المهرة حتى قيام الثورة اليمنية . ونظراً لأهمية الدور الذي لعبته الجزيرة في إنتاج السلع المقدسة والنفائس من مختلف الطيوب واللؤلؤ فقد كان لها حضور في كتب الرحالة والجغرافيين القدماء ، واستمرت أخبارها تتواتر عبر مختلف العصور التاريخية.

احتلها البرتغاليون في مطلع القرن السادس عشر عام (1507م) ، ثم احتلها البريطانيون حيث شكلت الجزيرة قاعدة خلفية لاحتلالهم لمدينة عدن عام 1839م.

الغطاء النباتي :

سجل في جزيرة سقطرى حوالي 850 نوع من أنواع النباتات، 270 نوع منها مستوطن أي أنه يوجد في الجزيرة ولا يوجد في أي مكان آخر في العالم، كما أنه يوجد في الجزيرة 10 أنواع من النباتات النادرة جدا والمهددة، والتي ادرج 7 أنواع منها في الكتاب الأحمر للإتحاد الدولي لحماية الطبيعة على أنها نباتات نادرة جدا ومهددة.
كما يوجد العديد من النباتات الطبية، مثل الصبار السقطري المر ودم الأخوين التي تعد من الأشجار النادرة جداً والجراز والأيفوربيا، وأشجار البان التي يوجد منها 25 نوع في كل العالم.. 9 منها توجد فقط في سقطرى، وكما يلاحظ انتشار شجرة الأمتة بالإضافة إلى أشجار النخيل.


كما يوجد فيها أكثر من ثلاث مائة نوع من الأحياء الفطرية التي تتخذ من سقطرى المكان الوحيد للعيش في العالم.

من أهم الأشجار والنباتات النادرة في سقطرى :

- شجرة دم الأخوين:

من أندر الأشجار والنباتات المستوطنة في جزيرة سقطرى، اقترن اسم الشجرة باسم الجزيرة لشهرتها وأهميتها منذ أقدم العصور، تنمو في أعالي الجبال، ويتراوح ارتفاعها من 6ــ 9 أمتار ويحدث أهالي الجزيرة شقوق في ساقها فتسيل منها ماده لزجه حمراء اللون تترك حتى تجف ثم تجمع وتعد للتصدير.
تدخل في كثير من الصناعات البدائية في الجزيرة، وتعد من النباتات الطبية وتستخدم كعلاج، وقد نسجت حول هذه الشجرة العديد من الحكايات الأسطورية، منها أنها نبتت من دم الأخوين هابيل وقابيل عندما حدثت أول جريمة قتل في التاريخ، فسال الدم الذي نبتت منه هذه الشجرة، ومنها أن الشجرة نمت من دم متخثر سال من تنين وفيل أثناء صراعهما حتى الموت، والاسم الشائع للشجرة عند أهالي الجزيرة (عرحيب)، ويطلق عليها أحيانا اسم ” دم العنقاء “.







- نبات فرحل : سيقانها اكثر طولاً من رجل بالغ وتفرز عند قطعها سائلاً اصفر يؤلم العين اذا لامسها.




-نبات الأمتة أو الأمتا: ينتج هذا النبات العصاري عند قطعه سائلاً ابيض يزرعه المحليون بكثرة قرب القرى لاستخدامه كعلف للحيوانات.





- نبات كرتب: ينمو على الجروف التي يصعب على الماعز الوصول اليها، ويمكن ان تصل احجام سيقانها المنتفخة الى مترين طولاً وعرضاً وهي من اقرباء الثين.




- شجرة ” إكشا “: هذه الشجرة الكبيرة تنمو عادة على السفوح الجبلية وتنتج عناقيد من الثمار العصارية الكبيرة.




- نبات الصبر السقطري – طيف: نبات عصاري تعرف العصارة الجافة المستخلصة منه بالصبر المر، ويستخدم لغايات الطب كما انه يصدر من الجزيرة منذ مئات السنين.






- نبات ” قمحم “: يتميز بساقه المنتفخة، إلا أنه مهدد بالانقراض لأن السوقطريين يعتمدون عليه في تغذية حيواناتهم في موسم الجفاف.




الكاتبة: ♥♥♥..تـرتيـل ..♥♥♥

الطيور :
في أحدث دراسة جرت في 22 هام للطيور في أرخبيل سقطرى، سجلت 179 نوعاً من الطيور، 41 نوع منها مقيم ومتكاثر في الأرخبيل، كما كشفت دراسة أعدتها منظمة حماية الطيور الدولية، بالتعاون مع مجلس حماية البيئة، عن احتواء أرخبيل سقطرى 13 نوعا مستوطنا من الطيور لا توجد في أي مكان آخر من العالم، وهي :
- الصقر الحوام السقطري: ويسمى في سقطرى ” نهيمة ” وهو طير جارح يصل طوله إلى 50 سم.





- طائر السوادية الافريقية: وتدعى في سقطرى ” ضفحن “: طوله 31 سم وهو من اندر الطيور المتوطنة فيها، وهذا الطائر مهدد جداً بالانقراض بسبب تجمعاته الصغيرة جداً في الجزيرة، ويتوالد هذا الطائر في الجبال وخاصة في منطقة جبال مجهر.




- طائر الجشنة : ويطلق عليه اسم ” قسقس ” حجمه 71 سم طويل المنقار، يسكن التلال الصخرية.




- طائر ” الهازجة ” السقطرية: حجمه 10 سم وهو طائر مهدد بالانقراض، له صوت جميل ومميز ويتواجد على الكثبان الرملية ذات الغطاء النباتي القليل.





- المغرد السقطري: طوله 11 سم شديد الخوف والخجل لذلك يعتبر من يراه محظوظا لأنه لا يظهر للبشر.





- التمير السقطري ” جهجح “: له منقار معكوف للأسفل، وهو أكثر الطيور انتشارا في الجزيرة.





- طائر الشلهي السقطري: طوله 30 سم له ذيل قصير مربع ومنقار رفيع وجناح ذو رقعة برتقالية.






وهناك المزيد من الطيور لم يتم عرضها بسياق هدا الموضوع


الكاتبة: ♥♥♥..تـرتيـل ..♥♥♥

الحيوانات والزواحف والحشرات :
من الحيوانات التي تتواجد في الجزيرة ويستثمرها السكان “قط الزباد ” وهو حيوان متوحش لكنه لا يأكل اللحوم بل يتغذى على التمر ودم الدجاج، ومن فوائده الاستثمارية أنه مصدر لمادة الزباد، وهي مادة ذات رائحة طيبة كالمسك تستخدمها النساء إلى جانب البخور والعود، فبعد أن يتم استخراج الزباد من القط السقطري، يتم اطلاق سراحه ليهرب مختفياً بين الأشجار والنخيل، ثم يعاد اصطياده بعد فترة لاستخراج الزباد مرة أخرى.
و يتواجد في سقطرى أكثر من 600 نوع من الحشرات و 60 نوع من العناكب , 7 أنواع من عديدات الأرجل , العديد من القشريات تضم 4 أنواع من رتبة عشاريات الأرجل مثل سرطانات البحر والشروخ , كذلك 38 نوع من متساوية الأرجل و 100 نوع من القواقع البرية , 30 نوع من الزواحف البرية، في حين أنه لا توجد برمائيات متنوعة في سقطرى، تم التسجيل لأربعة أنواع من السلاحف البحرية ثلاثة منهم تقوم بوضع بيضها في شواطئ سقطرى.























أخيرا: نتمنى لهذه الجزيرة دوام التألق والجمال، وأن يحفظها الله عذراء بعيداً عن عبث أيدي البشر بها. وأن يحفظ اليمن وأهله وكل بلاد العرب والمسلمين من كل سوء.
الكاتبة: Hayat Rjeem

موضوع رائع وشامل عن جزيرة سقطرى
يسلمو قلبى على روعة الانتقاء والطرح الشامل
احلى تقييم لعيونك
الكاتبة: ♥♥♥..تـرتيـل ..♥♥♥

شكرا عين مانحرم منك حبيبتي يسلمووووو

التالي
السابق