مجتمع رجيمالموضوعات المميزة فى العلوم الطبيعية

فاكهة الكرومبولا,ستار فروت,فاكهة النجمة






الاسم العلمي : Averrhoa carambola
العائلة : Oxalidaceae

الكرمبولا شجرة تزرع في المناطق الاستوائية وشبه المدارية وهى بطيئة النمو تتكيف مع الجو الدافىء ولا تحتمل الاجواء البارده وتنمو تقريبا فى جميع انواع التربه الا انها تنمو بشكل افضل فى التربه المالحة ويعتقد ان جنوب شرق اسيا هو موطنها الاصلى

الشجرة متوسطة الحجم يصل ارتفاعها الى 22-33 قدماً ، ذات جذع واحد أو جذوع متعددة . الأوراق مركبة ، تحمل كل ورقة 4-5 أزواج من الوريقات الرمحيه المسحوبة القمة وهي لامعة بلون أخضر فاتح. الأزهار صغيرة الحجم بنفسجيـة اللون .
والثمار عنبية ذات شكل إهلييجى أو بيضوى يتراوح طولها بين 5-13سم ذات لون أصفر باهت إلى غامق مقسمة إلى حوالى 5 مناطق بارزة ( أجنحة ) . وتكون الثمار الناضجة شفافة عصيرية ذات طعم حلو مع حموضة مقبولة . عند تقطيع ثمار الكرمبولا من المنتصف، تأخذ القطع شكل نجمة خماسية مكتملة، ولهذا اشتهرت تسميتها بفاكهة النجم.




الثمار غنية بفيتامينات (أ) و(ج) ، وهى تؤكل طازجة ، كما تستخدم في عمل العصير، المربى ، الجلى ، المخللات وسلطة الفواكه ، وأيضاً تستعمل عصارة الثمار الحمضية فى تنظيف النحاس الأصفر وإزالة البقع من الملابس .
وتحتوي الحصة الواحدة من فاكهة النجمة على 40 كالوري فقط
ويعتبر الحمض الاميني ارجنين اساسيا لتكاثر الفيروسات والتي ينتج عنها امراض معدية وعيوب خلقية و التي يمكن ان يكون لها علاقة بالسرطان وهناك حمض اميني اخر يعرف باسم لايسن وهذا الحمض يثبط تكاثر الفيروس، ومن هنا نلاحظ ان الناس يبحثون عن الغذاء الغني بحمض اللايسين والمنخفض في محتوى الارجنين


ياقلبي
طرح قيم و ثري بالمعلومات
بارك الله جهودكِ الطيبة
اسْأَل الَلّه ان يُجْزِيْك خَيْرَا عَلَيْه وَان يَجْعَلُه فِي مِيْزَان حَسَنَاتِك
بأِنْتِظَار كُل مَاهُو مُفِيْد وَقِيَم مِنْك دَائِمَاً
كل الشكر لكِ مع خالص الود والتقدير
واياكِ يا قلبى ربِ يسعدك
فرحنى مرورك يالغلا
حلو بس نلاقيها عندنا دي ؟


تسلم ايدك يا جميله
معلومات قيمة ومميزة سبحان الله على ماخلق لنا
تسلمى حبيبتى على الطرح المفيد
مبارك الوسام يا قلبى

احلى تقييم لعيونك
1 2 
كلمات ذات علاقة
النحلة , الكرومبولا , ستار , فاكهة , فروت