استحمام المولود حمام الطفل الرضيع كيف احمم مولودى

استحمام المولود حمام الطفل الرضيع احد اهم الاشياء التى تقلق الامهات وخاصة حديثى العهد وحتى من قبل الولاده وطوال شهور الحمل وهى تحميم الطفل الرضيع ومن...

مجتمع رجيم موضوعات الأمومة والطفولة المميزة
Hayat Rjeem
اخر تحديث

استحمام المولود حمام الطفل الرضيع كيف احمم مولودى

استحمام المولود حمام الطفل الرضيع كيف احمم مولودى

استحمام المولود حمام الطفل الرضيع
احد اهم الاشياء التى تقلق الامهات وخاصة حديثى العهد وحتى من قبل الولاده وطوال شهور الحمل
وهى تحميم الطفل الرضيع
ومن الضرورى معرفه الاساسيات لضمان سلامة المولود اثناء التحميم كما يجب ان تعرف كل ام اهم المستلزمات الاساسيه لتحميم الرضيع فيجب أن تحضر للحمام جيدا، وأن تضع كل ما تحتاج إليه في مكان قريب منها. وعليها أيضا تحضير حفاظ جديد وملابس نظيفة للطفل حتى تحافظ على دفئه وراحته بعد الحمام.وعامة فى البداية يفضل ان يكون هناك مساعده فالام للمره الاولى غير متمرسة وتحتاج الى تدريب ولكن مع الوقت يصبح الامر اكثر سهوله حتى انه يكون وقت ممتع للام والطفل

13977328431.jpg

اول حمام فى حياة الرضيع
فى اول 10 ايام وقبل سقوط السره يجب على الام الانتباه حتى لا يصل البلل الى السره وعليك اتباع الاتى

يجب ﺗﺣﻣﻳمه ﺑﺎﺳﺗﺧﺩﺍﻡ ﺇﺳﻔﻧﺟﺔ لتجنب تعرض نهاية الحبل السري للبلل.
ضعي طفلك على سطح ناعم ومستو (على منشفة نظيفة، سيكون جيدًا). ﺍﺣﺭﺻﻲ ﻋﻠﻰ ﻭﺿﻊ ﺣﻭﺽ ممتلئ ﺑﺎﻟﻣﺎء ﺍﻟﺩﺍﻓﺊ وإسفنجة أو منشفة بالقرب منك.
احرصي على أن يكون الطفل ملفوفًا بلطف، واكشفي طرفًا واحدًا من جسمه على حدة واغسليه برفق.

جففي هذه المنطقة ثم ابدئي في الطرف التالي.

إذا تعرضت نهاية السرية الحبل السري للبلل بطريق الخطأ، فاستخدمي فقط المنشفة لتجفيفها برفق. (راجعي مقالتنا حول العناية بالحبل السري).


عدد مرات الاستحمام

إن عدد المرات التي يجب فيها تحميم الطفل يعتمد كثيرًا على عمر طفلك. بالنسبة للطفل حديث الولادة، ربما يكفي الاستحمام مرتين أو ثلاث مرات أسبوعيًا، طالما أنك تحرصين على تنظيف منطقة الحفاضة جيدًا وغسل يديه ووجهه عدة مرات في اليوم. وما لم يقم الأطفال حديثو الولادة بالتقيؤ أو تلطيخ أنفسهم، فإنهم لا يتسخون كثيرًا.
ويجب ان تنتبه الام الى إن الإكثار من الاستحمام ليس جيدا للطفل الرضيع، لأنه يمكن أن يسبب جفاف وتحسس الجلد. يجب استخدام منشفة حمام ذات قبعة. وهذا ما يساعد في المحافظة على دفء جسم الطفل الرضيع بعد الحمام.

خطوات لتحميم الرضيع

13977328432.jpg

أولاً، جهّزي ملابس طفلك واحتياجاته، من حفّاض وبودرة الجسم أو زيت الأطفال، بالإضافة إلى أدوات تنظيفه من شامبو وسائل استحمام، وقطن الاذن الممكن إستبداله بالمناديل الخاصة بالأطفال، والفوطة للتنشيف. وقومي في البداية بغسل وجهه ثم إحمليه وأسندي رأسه ورقبته بكفّك الأيسر وجذعه بذراعيك. ويكون جسمه موازياً للأرض ورأسه أعلى قليلاً وأسندي ذراعك على طرف المغسلة ورأسه للصنبور. ثم إبدأي بتبليل رأس الطفل بالماء جيداً مع الانتباه إلى عدم دخول الماء في عينيه وأنفه، وضعي قليلاً من الشامبو في يدك، وافركي به رأس الطفل من الأمام حتى الخلف. ولا تنسي منطقة خلف الأذنين حيث يتجمع العرق. جففي الشعر جيداً بالمنشفة الناعمة، مع مسح الأذن من الخارج والداخل من الماء.

ثانياً، بالنسبة إلى الجسم، إغسلي منطقة الحفّاض جيداً بالماء .وبلّلي جسم الطفل حتى يدفأ وامسحي بيدك تحت الرقبة والإبط لأن الماء صعب أن يصل الى تلك المناطق. ثم ضعي قليلاً من سائل الإستحمام على الإسفنجة الناعمة الخاصة، وامسحي بلطف على جسم الطفل دون نسيان تحت الرقبة والإبط وبين أصابع اليد والرجل، وثنيات الفخذ، حيث الرطوبة و تجمع الجلد. وأديري الماء على المناطق المغسولة بسائل الاستحمام، مع التأكد من زوال الصابون تماماً، ثم إقلبي الطفل على بطنه، وأسندي صدره وكتفهن بمعصمك والذراع وكتفه الآخر بكفك من تحت الابط. وأكملي التنظيف بسائل الاستحمام والاسفنجة. أخيراً، أديري الماء وتأكدي من زوال الصابون على كامل الجسم هذه المرة، ثم لفّيه بالمنشفة حتى لا يبرد. أخيراً، نشفّي جسم الطفل جيداً وخصوصاً خلف الأذن والرقبة والإبط ومنطقة الحفاظ، وألبسيه الحفّاض أولاً. ثم ضعي البودرة أو الزيت على جسم الطفل تحت الابط وتحت الرقبة للمحافظة على جفاف هذه المناطق.

ولسلامة طفلك عليك اتباع الاتى

13977328433.jpg

-لا يجوز ملء الحوض بكمية زائدة من الماء تحاشيا لاحتمال غرق الطفل. يجب دائما اختبار درجة حرارة الماء قبل استخدامه على جسد الطفل.

-مهما كان نوع الأداة التي تستخدمينها في غسل طفلك سواء أكانت كرسياً أو دعامة، لا تتركي الطفل وحده من دون مراقبة إطلاقاً في الحمام
-حاولي تخفيف خسارة جسم الطفل الحرارة بعد الحمام، وهو أمر هام جداً بالنسبة لحديثي الولادة.
- احرصي على تدفئة حرارة الغرفة مع لفّ الطفل بفوطة أو منشفة لها غطاء للرأس ثم تجفيفه مباشرة بعد تلبيسه الحفاض.
- لفّيه بفوطة جافة أو ملاءة مرة أخرى، واحتضنيه مدة عشر دقائق لمساعدته على البقاء دافئاً. بعد تلبيسه بالكامل، لفّيه مرة أخرى بملاءة جافة ودافئة.
-وضع البانيو الخاص بالرضيع المصنوع من المطاط داخل بانيو العائلة لضمان حمام آمن للطفل الرضيع.
-تجنب وضع رأس الطفل الرضيع تحت الصنبور مباشرة لأنه قد يسبب اندفاع الماء ألام برأس الطفل الرضيع.


000021.gif



المصدر: مجتمع رجيم


hsjplhl hgl,g,] plhl hg'tg hgvqdu ;dt hpll l,g,]n jpldg jpldl hgl,g,] jpldl hgvqdu jpldl hg'tg pg,g

زهره الاسلام
اخر تحديث
جزاك الله خيرا حبيبتى على المقال الهام والمفيد
تحميم النونو وهو لسه مولود شيىء يقلق لانه بيكون ضعيف جدا والام خائفه فلازم يكون فيه احد مع الام خاصه فى مرات التحميم الاولى
تقبلى تقيمى وفى انتظار المزيد من موضوعاتك المميزه
نيشان سبرينغ
اخر تحديث
موضوع مميز بوركت ِ غاليتي

تقييمي واعجابي
Hayat Rjeem
اخر تحديث
فعلا حبيبتى زهره فى البدايه بيكون شىء مخيف لكن مع التعود وطبعا مع كبر عمر الطفل الامر بيكون اسهل
تسلميلى روحى على مرورك الرائع
نورت موضوعى وعطرتِ متصفحى
Hayat Rjeem
اخر تحديث
تسلميلى نيشان الموضوع مميز بمروركم
نورت حياتى
|| (أفنان) l|
اخر تحديث

حبيبتي
تسلم يمناك ع الطرح القيم والمفيد والمهام لكل الامهات وخاصة الام الجديدة
لاعدمناك ولا عدمنا روعة عطائك
يسلم ربي هالدياات
والله يعطيك العافية
تستاهلي أحلى [ تقييمـ ] لروعته
دمتِي بخير

الصفحات 1 2 

التالي

الجفاف .. له علامات انذار

السابق

الحول عند الاطفال

كلمات ذات علاقة
المولود , الرضيع , الطفل , تحميل , تحميم المولود , تحميم الرضيع , تحميم الطفل , حمام , حلول