مجتمع رجيمأنظمة و برامج الرجيم

نظام دوكان الفرنسي

نظام دوكان الفرنسي

لاحظت وجود استفسار عن نظام دوكان فقررت انزل موضوع اشرح فيه النظام وبعدها انزل يومياتي لاني بدأت فيه

رجيم دوكان الفرنسي يعتمد على البروتين .. فكرته انه بيخلي الجسم يهضم لفتره طويله لان البروتين ما بينهضم بسرعه وبالتالي الجسم بيحتاج طاقه للهضم .. وبما اننا ما بنزود جسمنا بسكريات او كربوهيدرات ف راح يلجأ لمخزون الدهون اللي صارلها سنين بتتخزن بجسمنا .. وبيصير يحرق منها حتى يحصل على الطاقه اللازمه لهضم البروتين .. بالاضافه الى انه البروتين لا يتحول الى سكر بجسمنا عكس الكربوهيدرات والنشويات .

شخصيا ما كنت مقتنعه بالنظام وكان رأيي انه نظام غير صحي ومتعب ومرهق .. .. .. الخ
بس وصلت لنقطة يأس مع وزني اللي مو راضي يتحرك واذا نقص ما يتغير شكل جسمي بالاماكن اللي احسها مليانه دهون متخزنه
يعني ممكن ينزل وزني بس مثلا يظل البطن والخصر فيه دهون وبتعطيه شكل غير متناسق
واعتقد اغلبنا بيتمنى يخسر وزنه ليس ك رقم ف الميزان وإنما شي واضح ع جسمنا .. تغيير واضح بتناسق الجسم
وهذا النظام اللي حاليا ماشيه عليه والحمد لله جايب نتيجه معي وبدون أي اثر سلبي
رغم انه طويل نوعا ما .. بس اللي شجعني انه في مرحلة لتثبيت الوزن بيخلي وزني يثبت بعد الرجيم .. والوزن اللي خسرته ما بيرجع .. وهذي مشكله دائما نعاني منها .. أول ما نوقف الدايت بيرجع الوزن اللي خسرناه واكثر يمكن وبوقت قصير

النظام عبارة عن 4 مراحل

المرحله الأولى :
مدتها من يومين الى 10 أيام بالكثير .. حسب الوزن

ممكن تعرفي المده عن طريق موقع دوكان .. تكتبي الطول والوزن وبعض المعلومات وراح يعطيكي رسم بياني فيه عدد ايام كل مرحله

مسموح خلالها اكل البروتين فقط ( لحم بقر .. أسماك .. دجاج .. بيض .. حليب وزبادي وجبنه بشرط خاليه من الدسم )
تقدري تعملي اكلك بدون زيت واذا اقتضى الامر تخلي نقطتين زيت زيتون فقط
طبعا مسموح الشاي والقهوه بسكر دايت
ممنوع الفواكه .. الخضار .. البقول .. الخبز .. الزيوت .. حتى العصائر ممنوعه
الكميه غير محدده .. تقدري تاكل مثل ما تريدي وبأي وقت حتى لو نص الليل
الرياضه : 20 دقيقه مشي سريع يوميا
يجب تناول ملعقة ونص نخالة شوفان (وليس شوفان) يوميا لتعويض نقص المعادن والعناصر الغذائيه ولمنع حدوث الإمساك
تقدري تخلطي النخاله مع البيض مثلا وتعمليها بالمقلاه بس بدون زيت

المرحله الثانيه :
المتوقع ينزل وزنك كيلو كل 6 أيام خلال هذي المرحله
مسموح خلالها بالبروتين والخضروات مثل ( خيار .. طماطم.. خس.. جرجير.. باذنجان.. كوسا .. بصل ) بالاضافه للبروتين اللي بالمرحله الأولى
بهذي المرحله نعمل توازن .. يعني يومين بروتين فقط ويومين بروتين وخضروات ... او 5 أيام بروتين فقط و5 أيام بروتين مع خضروات ... اختاري اللي يناسبج ( 1:1 الى 5:5) بشرط تساوي الأيام
الرياضه : 30 دقيقه مشي سريع
نخالة الشوفان : ملعقتين يوميا
طول هذي المرحله يعتمد على كم الوزن اللي تريديه ( الهدف)
يعني اذا الهدف تنزلي لوزن ال 60 .. راح تظلي بهذي المرحله الى ان يصل الوزن لل 60 وبعدها تنتقلي للمرحله الثالثه


المرحله الثالثه :
تسمى مرحلة تثبيت الوزن .. حتى ما يرجع الوزن اللي خسرتيه
طول المرحله(مدتها): حاصل ضرب عدد الكيلوجرامات اللي خسرتيها بالمرحله الأولى والثانيه مضروب ب 10
يعني اذا كان وزنك قبل البدأ بالنظام 80 والهدف كان 60 ووصلتي له .. يعني خسرتي 20 كيلو .. معناها طول هذي المرحله 20*10=200 يوم
علميا الجسم لما يخسر الوزن يحاول يرجعه بسرعه .. لهذا تحتاجي ل 10 أيام لتثبيت كيلو من الوزن اللي خسرتيه
كل كيلو 10 أيام .. حتى يتعود الجسم ع الوزن الجديد وما يظل يحاول يرجع للقديم
نقسم هالمرحله الى قسمين .. اذا كانت مدتها 200 يوم
القسم الأول(اول 100 يوم) مسموح بالآتي:

*كل المسموح به بالمرحلتين السابقتين ( البروتين والخضروات)
*حبة فاكهه يوميا عدا( الموز .. العنب.. الكرز..التين)
* شريحتين خبز(حبوب كامله) يوميا
*قطعة جبنه صلبه (اعتقد يقصد كاملة الدسم)
*وجبة نشويات واحدة أسبوعيا( ارز .. معكرونه )
*واحلى إضافه هي (وجبة مفتوحه أسبوعيا )
الوجبه المفتوحه لازم تكون من الاكل العادي اللي قبل النظام .. مثلا برياني + قطعة حلو + بيبسي

القسم الثاني(ثاني 100 يوم) مسموح بالآتي:

*كل المسموح به بالمرحلتين السابقتين ( البروتين والخضروات)
*حبة فاكهه يوميا عدا( الموز .. العنب.. الكرز..التين)
* وشريحتين خبز(حبوب كامله) يوميا
*قطعة جبنه صلبه
*وجبتين نشويات أسبوعيا( ارز .. معكرونه )
*وجبتين مفتوحه اسبوعيا

خلال هالمرحله نترك يوم كل أسبوع مخصص للبروتين فقط (مثل المرحله الأولى) .. جدا ضروري
الرياضه : 30 دقيقه يوميا
نخالة الشوفان : ملعقتين ونصف يوميا


المرحلة الرابعة:
هذي المرحله المقصود بها مدى الحياة ( ما بعد الرجيم)
ترجعين لأكلك الطبيعي قبل الدايت .. اكيد بدون مبالغه
يعني لا تآكلي فوق طاقتك والا راح تتوسع المعده مره ثانيه .. تقدري تآكلي للشبع
المطلوب خلالها
• يوم واحد أسبوعيا بروتين فقط
• رياضه : مشي 30 دقيقه يوميا
• محاولة صعود الدرج قدر المستطاع بدل المصعد
• نخالة الشوفان: 3 ملاعق يوميا
وعيشي حياتك ^_*


تلاقي قائمة الطعام المسموحه من البروتين والخضروات في موقع دوكان
فقط اكتبي بجوجل dukandiet وراح يطلع لك الموقع الخاص بدوكان .. باللغه الانجليزيه


تقدري تقرأئي بنفسك لانه في شرح مفصل عن كل المراحل بالموقع
راح انزل يومياتي قريب ان شاء الله
مودتي

يعطيك الف عافيه حبيبتي
اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة Coeur de Rjeem:
يعطيك الف عافيه حبيبتي
الله يعافيج يا عسل
تسلميلي ع المرور
يسلمو حبيبتي على الرجيم
هو علميا كثير نافع و أكيد نتائجه مبهرة
بس أنا والله بشوفه كثييييييير صعب علي أنا شخصيا
ما أقدر ألتزم به
مشكووورررة
اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة أم بلقوسة:
يسلمو حبيبتي على الرجيم
هو علميا كثير نافع و أكيد نتائجه مبهرة
بس أنا والله بشوفه كثييييييير صعب علي أنا شخصيا
ما أقدر ألتزم به
مشكووورررة
ربي يسلمج أم بلقوسة
فعلا يحتاج بال طويل وصبر
اسعدني مرورج .. ربي يعطيج العافيه
رااااااااااااااائع
كلمات ذات علاقة
الفرنسي , دوكان , نظام