مجتمع رجيمالنقاش العام

تعريف أنواع الاتيكيت للحديث والتعامل مع الزملاء وتقديم الطعام والشراب - للمسابقة









إتيكيت الحديث

التحكم في نبرة الصوت عند الحديث مع الآخرين، وحتى لو تعرّض الشخص إلى استفزاز من غيره من الأشخاص، فلا بدّ من أن يحافظ على هدوئه في النقاش، فرفع الصوت والصراخ في الحديث لا يحلّ المشكلة أو النزاع.
الموضوعية، وتقبل الآراء المختلفة، إذ يحقّ لكل شخص أن يتبنّى وجهة النظر التي ترضيه.
الانتظار حتى ينهي المتحدّث كلامه، وعدم مقاطعته.
عدم تركيز المتحدّث على ما يحبه أو يكرهه طيلة الوقت؛ حتى لا يأخذ الآخرين عنه انطباع الغرور.
عند الاعتراض على حديث معيّن، فإنّه لا داعي من تكرار كلمة لا، فقولها مرة واحدة يكفي للتعبير عن الرفض، مع توضيح وبيان أسباب الرفض بهدوء وأدب.


:128711483615:


إتيكيت التعامل مع زملاء العمل

قول التحيّة والسلام عند الدخول لمكان العمل أو مغادرته.
عدم إغلاق باب المكتب بشكل حادّ ومزعج في حال غضب الموظفّ أو تعرّض للاستفزاز من شخص آخر في بيئة العمل.
التحدّث بصوت منخفض عند استعمال الهاتف، لا سيّما إن كان في المكتب زميل عمل آخر.
التعاون والتآزر مع أي زميل يصاب بعارض صحّي أو إنساني، وترك المنافسات الوظيفية جانباً.
الوسطية في التعامل مع الزملاء، من خلال الابتعاد عن الجدية الصارمة والمنفّرة، وجنّب التدخّل في كلّ صغيرة وكبيرة تتعلق بالزملاء لا سيّما المقرّبين منهم، حتى تظلّ بيئة المكان مريحة وملائمة للبذل والعطاء.


:128711483615:


إتيكيت تقديم الطعام والشراب

تقديم الطعام بلباقة وأدب، واستخدام العبارات اللطيفة، مثل: تفضّل، وكذلك الحال مع الشخص الذي يقدّم له الطعام، وعليه أن يستخدم عبارات المدح والثناء، مثل: شكراً، الطعام طيّب، حتى وإن كان رأيه في الطعام غير ذلك.
ترتيب مائدة الطعام وفقاً لأصول تزيين وتقديم مائدة الطعام، كوضع الشوكة على شمال الطبق، والسكين على يمينه.
عند الحديث على طاولة الطعام فإنّه لا بدّ من الابتعاد عن الكلمات أو الموضوعات التي تثير اشمئزاز أو غضب الآخرين، فهذا الوقت يكون لتناول الطعام، أو للحديث الودّي واللطيف فحسب.
الامتناع عن الكلام خلال عملية مضع الطعام.




كلمات ذات علاقة
تعريف , أنواع , الاتيكيت , للحديث , والتعامل , مع , الزملاء , وتقديم , الطعام , والشراب , - , للمسابقة