لم يصح عن نبيك ... - حديث " النظرة سهم من سهام إبليس"
مجتمع رجيم / النقاش العام
كتبت :
عبير ورد
-
- حديث " النظرة سهم من سهام إبليس من تركها خوفاً من الله آتاه الله إيماناً يجد حلاوته في قلبه " .
- الدرجة: ضعيف جداً .
- المصادر:
"الترغيب والترهيب" للمنذري (4/106) . "مجمع الزوائد" للهيثمي (8/ 63) . "تلخيص المستدرك" للذهبي (4/314) " السلسلة الضعيفة " (1065 ) الألباني .
و لعله من كلام بعض السلف .
و لا شك في خطورة النظر للحرام؛ فقد قال الله تعالى { قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون* وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن .. }
- ما يغني عن ذلك :
- حديث جرير بن عبدالله قال: "سألت رسول الله صلى عليه وسلم عن نظرة الفجاءة فأمرني أن أصرف بصري " [رواه مسلم]. وعند أبي داود أنه قال له. " اصرف بصرك " .
- حديث "يا علي، لا تتبع النظرة النظرة؛ فإن لك الأولى، وليست لك الآخرة" [رواه الترمذي وأبو داود وحسنه الألباني].
- وقال : "العينان تزنيان، وزناهما النظر " [متفق عليه].
حكم النظر إلى النساء الأجانب:
قال ابن مسعود رضي الله عنه: ما كان من نظرة فان للشيطان فيها مطمعا .
قال ابن عباس رضي الله عنهما: الشيطان من الرجل في ثلاثة منازل: في بصره، وقلبه، وذكره، وهو من المرأة في ثلاثة منازل: في بصرها، وقلبها، وعجزها.
قال الحافظ أبو بكر بن حبيب العامري: إن الذي أجمعت عليه الأمة، واتفق على تحريمه علماء السلف والخلف من الفقهاء والأئمة = هو نظر الأجانب من الرجال والنساء بعضهم إلى بعض - وهم من ليس بينهم رحم من النسب، ولا محرم من سبب كالرضاع وغيره - فهؤلاء حرام نظر بعضهم إلى بعض... فالنظر والخلوة محرم على هؤلاء عند كافة المسلمين.
ولما نظر الفضل بن عباس إلى امرأة حول النبي وجهه إلى الشق الآخر . [رواه أبو داود].
<span id="twitter_btn" style="margin-left: 6px; ">
</div>