مجتمع رجيمالحمية و الرشاقة و الرجيم

لهذه الأسباب يزيد وزنكِ قبل موعد الدورة الشهرية

اميرة حلوة 01:50 AM 02-09-2018


أنتِ تمارسين الرياضة وتتناولين غذاءً صحياً ولكن وزنك قد ازداد فجأة بمعدل كيلوجرامين عن الأسبوع الماضي. لا داعي للقلق في حال حصلت هذه الزيادة المفاجئة خلال الأسبوع الذي يسبق موعد دورتك الشهرية، فسبب ذلك هو وزن الماء، حيث تحصل هذه الزيادة في الوزن عادة قبل خمسة أيام من موعد الدورة الشهرية، ولكن وزنك سرعان ما يعود إلى طبيعته بمجرّد بدايتها.
يمكن لوزن الماء الزائد أن يتراوح ما بين ربع كيلوجرام إلى خمسة كيلوجرامات، إلّا أن متوسط الزيادة لا يتجاوز كيلوجرامين ونصف عند أغلبية السيدات. ويعود السبب في ذلك إلى هرمون البروجسترون حيث ينخفض مستواه في حال عدم حصول الحمل (أي عندما يحين موعد الدورة الشهرية)، ومن نتائج ذلك أن كل خلية في جسمكِ تحتفظ بكمية ضئيلة من الماء. كما أن الانتفاخ الناتج عن الغازات قد يفاقم المشكلة إذ يجعلك تشعرين بأن مقاسك قد ازداد على الرغم من أنه لا يتسبب بتغيير في الوزن.



يمكنكِ التغلّب على ذلك من خلال ممارسة الرياضة، كما أن شرب كميات كبيرة من الماء يساعد على التخلّص من الماء المحتَبس، إضافةً إلى ذلك تجنّبي الأطعمة الدسمة والملح فهي تحرّض الجسم على الاحتفاظ بالماء.
أما في حال بقاء الوزن الزائد على حاله بعد الدورة الشهرية، فقد يعود السبب في ذلك إلى الرغبة الشديدة في تناول الطعام في الفترة التي تسبق موعدها، حيث تشعرين برغبة في تناول الأطعمة المالحة والدسمة والحلوة، فالوزن الزائد الناتج عن ذلك لن يختفي بعد انتهائها، لذلك قبل أن تغرقي في تناول مثل هذه المأكولات حاولي أن تركزي على عدم رغبتك بزيادة في وزنك في الفترة المقبلة.



المصادر:

مصدر 1


مصدر الموضوع : https://sport360.fit
كلمات ذات علاقة
لهذه , الأسباب , يزيد , وزنكِ , قبل , موعد , الدورة , الشهرية