مجتمع رجيمالحمية و الرشاقة و الرجيم

تعانون من تساقط الشعر؟ عليكم بهذه الأغذية

02-22-2018, 10:40 PM
هل ترون مزيداً من خُصل الشعر على الفرشاة؟ لا تقلقوا فأنتم لستم وحدكم، حيث يعاني الكثيرون من تساقط الشعر مع التقدّم في العمر، كما يعاني آخرون من تساقط الشعر لأسباب متعددة مثل أمراض المناعة الذاتية وداء السكري ونقص الفيتامينات والتوتر وقلّة النوم؛ إن التأقلم مع بعض بقع الصلع وخُصل الشعر الخفيفة أمرٌ مزعج، ولكن الأمل موجود حيث تشير الأبحاث إلى إمكانية استعادة كثافة الشعر بشكل تدريجي من خلال بعض التغييرات في النظام الغذائي المتّبع. لذلك املؤوا أطباقكم بهذه الأغذية التي ثبت علمياً احتوائها على مغذيّات تعزز نمو الشعر:

العسل

إن استخدام العسل كعلاج موضعي يساعد على تحسين مظهر الشعر الخفيف، ففي دراسة تم إجراؤها على عدد من المرضى المصابين بالتهاب الجلد الدهني الذي تتضمن أعراضه تقشّر الجلد والحكّة وتساقط الشعر، تبيّن أن المرضى الذي قاموا بتطبيق محلول مكوّن من 90% من العسل و10% من الماء على فروة الرأس كل يومين لمدة أربعة أسابيع قد لاحظوا تحسناً واضحاً بالنسبة لتساقط الشعر في نهاية الدراسة.

سمك السلمون



إن الشعر هو عبارة عن بروتين ليفي (وكذلك الأمر بالنسبة للأظافر)، مما يعني أنه يجب عليكم تناول البروتين لتنمو خُصل الشعر الجديدة وتحافظوا في الوقت ذاته على صحة وقوة الخُصل الموجودة، كما أن البروتين ضروري لإنتاج الكيراتين هو مكوّن أساسي في بنية الشعر؛ ومن الخيارات الملائمة لمثل هذه الحالات البروتينات ذات المنشأ البحري مثل سمك السلمون، حيث أثبت أنه يتمتع بالقدرة على تعزيز نمو الشعر وصحته خاصةً عند السيدات، ويعود الفضل في ذلك إلى محتواه المرتفع من الأحماض الدهنية أوميجا3 والفيتامينات.

المحار

إن الزنك يتمتع بخواص خارقة فيما يتعلّق بالوقاية والعلاج من تساقط الشعر، ففي إحدى الدراسات قام الباحثون بمقارنة مستويات الزنك عند 50 شخص يعانون من تساقط الشعر نتيجة الإصابة بداء الثعلبة مع 50 شخصٍ سليم، فتبيّن أن مستوى الزنك منخفضٍ بشكل ملحوظ عند المرضى المصابين بداء الثعلبة. وفي دراسة أخرى أجريت على 312 رجلاً وسيدة يعانون من تساقط الشعر لتحديد مستوى الزنك والنحاس دون أخذ سبب تساقط الشعر بعين الاعتبار، تبيّن أن الجميع يعانون من انخفاض ملحوظ في مستوى الزنك مقارنةً بالأفراد السليمين.

لحسن الحظ فإن تناول المتممات الغذائية الحاوية على الزنك وكذلك الأغذية الغنية به يساعد في تقليل تساقط الشعر عند أغلبية هذه الحالات، لذلك فمن المفيد إضافته إلى نظامكم الغذائي. وتشير العديد من الأبحاث إلى أن المحار يحتوي على كمية أكبر من الزنك في الحصة الواحدة مقارنةً بأي غذاءٍ آخر، كما تشمل المصادر الأخرى الحاوية على الزنك كلاً من الجوز والسبانخ وبذور نبات دوار الشمس والبيض والبازلاء الخضراء والشوفان وجنين القمح والحمّص.


المكسرات والبذور



لقد تم نشر أحد أهم الأبحاث الواعدة في مجال عكس عملية تساقط الشعر النمطي عند السيدات، حيث تم في هذه الدراسة إعطاء المشاركات متمماً غذائياً يحتوي على أحماض أوميجا3 وأوميجا6 الدهنية الأساسية بالإضافة إلى مضادات الأكسدة لمدة ستة أشهر، وقد كانت النتائج إيجابية بشكل مذهل فبعد ستة أشهر أكدّت نسبة تتجاوز 90% من المشاركات أن تساقط الشعر قد تراجع بشكل ملحوظ، في حين أن 86% أكدوا على حدوث تحسّنٍ في نمو الشعر، كما أكد 87% أن شعرهن قد ازداد كثافةً.

لتحقيق نتائج مماثلة عليكم بتناول المكسرات والبذور الغنية بالأحماض الدهنية أوميجا3 وأوميجا6 مثل الجوز وبذور الكتان وبذور نبات دوار الشمس والسمسم إضافة إلى الزيوت مثل زيت بذور العنب.


الزيوت

تتميز زيوت كلٍّ من جوز الهند واليقطين واكليل الجبل بأنها تعمل بمثابة رحيقٍ مغذٍ لفروة الرأس، ففي إحدى الدراسات قام الباحثون بإعطاء الرجال الذين يعانون من تساقط الشعر كمية تعادل حوالي 400 ميليجرام في اليوم من زيت بذور اليقطين أو من مادة أخرى غير فعّالة (دواء وهمي) لمدة أربعٍ وعشرين أسبوعاً، فتبيّن أن الذين تناولوا زيت بذور اليقطين قد اختبروا زيادةً بنسبة 40% في نمو الشعر.

كما أنه من الضروري ذكر معلومةٍ أخرى عن الزيوت، فحتى في حال عدم تناولها كغذاء فإن استخدامها كمنتجٍ يطبّق مباشرةً على الشعر قبل وبعد غسله يؤدي إلى نتائج مذهلة، فقد تبيّن أن زيت جوز الهند مثلاً يحمي الشعر من خسارة البروتين، كما تبيّن أن زيت اكليل الجبل يزيد من نمو الشعر مقارنةً بمركب المينوكسيديل الذي يعتبر المركب الرئيسي في تكوين الدواء المستخدم في علاج تساقط الشعر (روجيان Rogiane) إضافةً إلى أنه يتسبب بحكّة أقل في فروة الرأس.

السبانخ



لقد وجدت إحدى الدراسات أن السيدات اللواتي يعانين من تساقط الشعر يعانين كذلك من وجود مستويات منخفضة من الحديد والفيتامين D مقارنةً بسيدات في العمر نفسه. ويعتبر السبانخ في هذه الحالة حلّاً ملائماً لأنه غني بالحديد من جهة وبالفيتامين C الذي يساعد في عملية امتصاص الحديد من جهة أخرى، لذلك يمكنك تخضير سلطة مكوّنة من السبانخ مع البيض المسلوق أو الفطر حيث يعتبر كلاهما مصدراً غنياً بالفيتامين D، مما يزيد من مقدرتكم على محاربة تساقط الشعر.

أعشاب البحر

لقد وجدت دراسة حديثة فوائد أحد أنواع المتممات الغذائية الحاوية على عشبة صحراوية تستخدم في الطب الشعبي الصيني وتدعى سيستانتشي توبولوسا cistanche tubulosa، مع نوعٍ من الأعشاب البحرية بنية اللون القابلة للأكل وتدعى لاميناريا جابونيكا laminaria japonica، حيث تبيّن أنها قد قامت بتحفيز نمو الشعر عند الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر الخفيف إلى المتوسط. وبعد ستة عشر أسبوعاً من استخدام المتمم الغذائي لاحظ المتطوعون المشاركون في الدراسة زيادة بنسبة حوالي 13% في حجم شعرهم وزيادةً بنسبة 27% في كثافته، كما أن المتمم الغذائي ذاته كان فعّالاً في علاج التهاب فروة الرأس والقشرة.

الحمضيات



يحتاج الجسم للفيتامين C ليتمكن من امتصاص الحديد بشكل جيد لذلك يجب إضافة الحمضيات إلى نظامكم الغذائي، ويؤكد اختصاصيو التغذية بأن حبة واحدة من الليمون تحتوي على الجرعة اليومية التي يحتاجها الجسم من الفيتامين C. كما أن الفيتامين C ضروري لإنتاج الكولاجين الذي يزيد من قوة الشعيرات الدموية التي تصل إلى منبت الشعر مما يضمن وصول كمية كافية ومستمرة من المغذيات كما يزيد من سرعة نمو الشعر.

البيض

كما سبق الذكر فإن الشعر يتكون من البروتين، لذلك فمن الضروري أن يحصل الجسم على كمية كافية من البروتين ضمن النظام الغذائي، فهو يعتبر بمثابة أحجار البناء للشعر؛ والبيض من أهم المصادر الطبيعية الغنية بالبروتين.

المصادر:

مصدر 1

مصدر 2

مصدر الموضوع : https://sport360.fit
كلمات ذات علاقة
تعانون , من , تساقط , الشعر؟ , عليكم , بهذه , الأغذية