مجتمع رجيمالاعشاب الطبيعية والتغذية

أعراض الإكزيما الوريدية و طريقة علاجها

لولو اسيل 07:00 PM 03-11-2018
الإكزيما الوريدية تحدث عندما يكون هناك مشكلة في المجاري الدموية ، و عادة ما تكون في الساقين ، حيث يبقى الدم غير قادر على الانتقال بشكل جيد ، و ذلك بناء على المزيد من السوائل الناتجة عن بعض من الدم المتسرب في الجلد .

الإكزيما الوريدية
– تسمى هذه الحالة الإكزيما الوريدية أو ركود التهاب الجلد ، و هو المرض الأكثر شيوعاً بين الناس الذين هم في عمر الخمسين أو قد تجاوزوا هذا العمر ، كما أن النساء هن الأكثر عرضة للإصابة من الرجال ، و يمكن السيطرة على الحالة من خلال بعض العلاجات الطبية ، و يمكنك القيام بأشياء كثيرة بغرض السيطرة على الحالة .

أعراض الإصابة بالإكزيما الوريدية
– التورم حول الكاحلين هو غالباً أول العلامات التي يمكن ملاحظتها ، و قد تزداد عند النوم و كذلك خلال النهار عندما يزداد نشاطك ، فتشعر أن الساق أصبحت ثقيلة عند الوقوف أو المشي .



– كذلك تبدو البشرة حول أو فوق الكاحلين ضاربة إلى الحمرة أو الصفرة أو اللون البني ، مع توسع الأوردة التي تبدو كالملتوية و المنتفخة ، و يصاحبها الحكة و الألم و كذلك قد يصاحبها القرح التي تشبه الرواسب الطينية و القشور ، كما أن الجلد يبدو أكثر سمكا حول الكاحل أو الساق ، مع تساقط الشعر في الكاحلين أو السيقان .

أسباب الإصابة بالإكزيما الوريدية
– غالباً ما تؤثر هذه الحالة على الأشخاص الذين لديهم مشاكل في الدورة الدموية ، و ذلك عندما تكون الأوردة الخاصة بك لا تعمل بشكل جيد ، حيث لا يعود الدم مرة أخرى إلى القلب من خلالها .

– الأوردة في الساقين هي صمامات أحادية الاتجاه تساعد على انتقال الدم ، كما أن كبار السن أو من يعانون من مشاكل صحية أخرى ، قد لا تعمل هذه الصمامات لديهم كما ينبغي ، و هذا ما يسمى بالقصور الوريدي ، و في بعض الحالات يمكن أن يسبب هذا المرض قلة الحصول على ما يكفي من الدم و الأكسجين الذي يصل إلى الجلد .

– و تشمل بعض الأمراض التي تجعلك أكثر عرضة للإصابة بالإكزيما الوريدية ، ارتفاع ضغط الدم و توسع الأوردة و زيادة الوزن ، فضلا عن أمراض القلب مثل فشل القلب الاحتقاني ، و كذلك الفشل الكلوي و تجلط الدم و بخاصة في الساقين ، و العديد من حالات الحمل ، و كذلك إجراء عملية جراحية أو إصابة في هذه المنطقة .

– كما انك قد تكون أكثر احتمالاً للإصابة به إذا كنت معتاد على الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة من الزمن ، أو لم تحصل على قدر كافي من ممارسة الرياضة .

العلاج
نظراً لكثرة تواجد هذا المرض ينصح الأطباء بإجراء عملية جراحية لإصلاح العروق التالفة ، و يعد هذا هو الخيار الأمثل إن لم يكن هناك طرق أخرى للتخلص من السوائل في الساقين ، و التي تشمل :

– ارتداء جوارب الضغط لتخفيف التورم و تحسين تدفق الدم .
– الحفاظ على القدمين مرتفعة و يمكن القيام بذلك لمدة 15 دقيقة كل ساعتين و أثناء النوم .
– الحفاظ على عدم الوقوف لفترات طويلة .
– لعلاج الألم أو الاحمرار أو التورم ، لابد من التوجه للطبيب لاعطائك الدواء المناسب ، و الذي يساعد على التخلص من تلك الأعراض بطريقة سريعة .
كلمات ذات علاقة
أعراض , الإكزيما , الوريدية , و , طريقة , علاجها