مجتمع رجيمالحمية و الرشاقة و الرجيم

6 مؤشرات غريبة تدل على نقص الحديد.. انتبهوا إليها!



في حال شعرتم بأنكم تنتقلون تدريجياً من قمة النشاط إلى التعب والإرهاق فغالباً ما يكون السبب هو نقص الحديد في الجسم، وهو من أكثر المشاكل الغذائية شيوعاً كما أنه يصيب النساء أكثر بكثير من الرجال.
ومن أهم أعراض نقص الحديد المعروفة الشعور بالتعب والإرهاق وضيف النفس إلّا أن بعض أعراضه تبدو بعيدةً تماماً عن مستويات الحديد في الجسم، إليكم أهم هذه الأعراض:

الرغبة في أكل التراب

إن الأطفال الذين يتناولون التراب في صغرهم غالباً ما يكونون مصابين بعوز الحدِيد، ولسببٍ غير واضح يميل الأشخاص المصابون بعوز الحديد الشديد إلى الشعور بالرغبة في تناول مواد غير قابلة للأكل مثل التراب والطين ونشاء الذرة والورق المقوى وحتى مواد التنظيف! وغالباً ما يكفي العلاج باستخدام المكملات الغذائية الحاوية على الحدِيد.

تشقق الشفاه



يعاني الكثيرون من تشقق الشفاه لأسباب مختلفة منها فصل الشتاء أو الجو الجاف أو حتى عادة لعق الشفاه، ولكنّ ثلث الأشخاص المصابين بعوز الحدِيد يصابون بهذه الحالة حيث تتشقق الشفاه بشكل خاص من الأطراف، وفي هذه الحالة لا يستفيد المصابون من علاج الشفاه بمفرده بكل يحتاجون علاج حالة عوز الحديد لديهم.


تقعّر الأظافر

يمكن للأظافر أن تكشف الكثير عن صحة الجسم بما في ذلك وجود عوز الحديد، حيث أن الأظافر الضعيفة والهشّة إضافةً إلى شكلها المقعّر تدل على وجود مشكلةٍ مرتبطة بمستوى الحديد في الجسم.

تورّم اللسان

يعتبر من الأعراض التي تبدو بعيدةً عن عوز الحديد، حيث يتورم اللسان وتختفي النتوءات الطبيعية الموجودة على سطحه ويصبح مظهر اللسان أملساً، كما يسبب التورم صعوبةً في البلع والمضغ وحتى الكلام.

رغبةٌ دائمة في تناول قطع الجليد



إن هذا العرض من أكثر أعراض عوز الحديد الشديد شيوعاً، وأسباب ذلك غير واضحةٍ تماماً ويفترض بعض الأطباء أن ذلك يعود لكون مضغ الثلج يخفف من الشعور بتورّم اللسان.

الشعور بتنميل الساقين

يمكن توصيف هذه الحالة بالشعور بالحرقة والخدر والتنميل أو يشعر المصاب بوجود حشراتٍ تتحرك داخل الساقين، وعلى الرغم من عدم وضوح أسبابه بدقّة إلّا أن الأطباء يؤكدون أنه قد يعود إلى وجود مشاكل مرتبطة بعوز الحديد.

المصادر:

مصدر 1


مصدر الموضوع : https://sport360.fit