مجتمع رجيمالاعشاب الطبيعية والتغذية

الفوائد الصحية لقشور البطاطس

يتناول أغلب الناس البطاطس بعد إزالة قشورها ، ويغفلون تماماً عن فوائد تلك القشور ، وما تحتويه من عناصر غذائية وفيتامينات قيمة ، وتستخدم قشور البطاطس بجانب فوائدها الغذائية ، في أغراض علاجية وتجميلية .

من الفوائد الصحية لقشور البطاطس :

1- إنقاص الوزن :تستخدم قشور البطاطس في إنقاص الوزن ، حيث تحتوي على الألياف الغذائية التي تعزز الشعور بالشبع لفترات طويلة ، إضافة إلى احتوائها على نسب صغيرة من الدهون ، والكوليسترول ، والصوديوم .



2- تقوية الجهاز المناعي : تعتبر قشور البطاطس من أغنى المصادر بفيتامين ج ، وتحتوي على فيتامينات ومعادن تجعلها من مضادات الأكسدة التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي .

3- الوقاية من الأمراض السرطانية : بفضل احتواء قشور البطاطس على كميات كبيرة من حمض الكلوروجينيك ، الذي يمنع تكون الخلايا السرطانية ، ويساعد في الوقاية من تلك الأمراض .

4- زيادة نسب الحديد في الدم والوقاية من الأنيميا : تحتوي قشور حبة البطاطس المتوسطة الحجم على ما يقرب من 6% من الجرعة اليومية المقترحة للحديد ، والذي يعمل على نقل الأكسجين للدم ، مما يزيد من نسب الهيموجلوبين .

5- الحد من الإصابة بأمراض القلب : بفضل احتواء قشور البطاطس على كميات عالية من البوتاسيوم ،وبعض المعادن الضرورية ،والتي تعمل على تقليل نسب الكوليسترول الضار بالجسم ، وكذلك لدور البوتاسيوم في خفض وضبط معدلات ضغط الدم المرتفع مما يحد من الإصابة بأمراض القلب والشرايين ، ويقي من الإصابة بالسكتات الدماغية .

الفوائد التجميلية لقشور البطاطس

1- علاج الحروق : تستخدم قشور البطاطس في عمل كمادات على مناطق الحروق الخفيفة ،حيث تعمل على تلطيف أماكن الحروق وتقليل التهابها .

2- إخفاء الشعر الأبيض : تستخدم القشور كصبغة للشعر الأبيض ، حيث تعطي لوناً طبيعياً للشعر نتيجة احتوائها على بعض العناصر التي تعمل على تغير لون الشعر الأبيض وتقليل ظهوره .

3- تفتيح البقع والمناطق الداكنة بالجسم : بفضل احتواء قشور البطاطس على مواد مضادة للجراثيم ،وأخرى مضادة للأكسدة ، فإنها تقوم بتفتيح المناطق والبقع الداكنة ، وخاصة المتسببة في ظهورها أشعة الشمس الضارة ، ويتم فرك تلك المناطق المتضررة بقشور البطاطس الطازجة بصورة دورية ، وسيتم ملاحظة الفرق مع الاستخدام المستمر .

أضرار قشور البطاطس :
1- قد تظهر على بعض قشور البطاطس مادة خضراء اللون تحتوي على مادة السولالين المتسببة في بعض مشاكل الجهاز الهضمي .

2 – قد تتسب قشور البطاطس ببعض الأعراض لدى فئة من الناس مثل الإصابة بالغيبوبة ، ونوبات من التشنجات الحرارية ، وحالات من الإسهال .

3- تعمل على صعوبة نقل الكالسيوم والبوتاسيوم لخلايا الجسم .

4- تتسبب في بعض حالات التسمم للأطفال .

5- صعوبة تحليلها .

وصفة قشر البطاطس لعلاج شيب الشعر :
– يتم غلي قشور حوالي كيلو جرام من البطاطس في كوبين من الماء ،ويترك الخليط حتى يبرد تماما ، ويتم تطبيقه على الشعر بعد غسله ، وتركه حوالي 10دقائق ، سيلاحظ اختفاء الشيب بعد دقيقة واحدة ، وينصح باستخدام الخلطة يومياً للحصول على نتائج أفضل .
كلمات ذات علاقة
الفوائد , الصحية , لقشور , البطاطس