نبذة عن حياة الملك هنري الرابع ملك انجلترا

الملك هنري الرابع ملك انجلترا، هو ابن جون من جونت، ولد الملك هنري الرابع في ابريل عام 1367م، وقد عرف الملك بالكثير من مهاراته الفارسية، وقد كرس نفسه...

مجتمع رجيم التنمية البشرية وتطوير الذات
علشأنك
اخر تحديث

نبذة عن حياة الملك هنري الرابع ملك انجلترا

نبذة عن حياة الملك هنري الرابع ملك انجلترا

الملك هنري الرابع ملك انجلترا، هو ابن جون من جونت، ولد الملك هنري الرابع في ابريل عام 1367م، وقد عرف الملك بالكثير من مهاراته الفارسية، وقد كرس نفسه لخوض الكثير من المغامرات، وقد شغل تفكيره لبعض الوقت ان يخوض حرب صليبية، ولكنه بدل من ذلك ذهب للعمل مع الفرسان التوتونيين في ليتوانيا، وكان ذلك عام 390م، وهذه بعض الأشياء عنه.


الملك هنري الرابع
ذهب الملك هنري الرابع مع الفرسان التوتونيين لفترة كبيرة من الوقت ولكنه عاد الى منزله في الربيع التالي، وفي العام التالي ذهب الملك مرة أخرى الى روسيا، حيث سافر عن طريق البندقية الى قبرص والقدس ايضا، ولكن بعد عودته الى إنجلترا قد وقف بجانب والده ومع الملك ضد غلوسستر، وقد كان ذلك عام 1397م، وفي نفس العام قام الدوق هيرفورد في يناير عام 1398م، شجار كبير من دوق نورفولك، والذي قام باتهامه بالخيانة العظمى، وقد كان الشجار كبير ومن الممكن ان يتطور ولكن في اللحظة الأخيرة تدخل ريتشارد وقام بنفيهم.

عندما توفى جون من جاونت في فبراير عام 1399م، فقام ريتشارد مخالفا لوعده له، فقام بمصادرة ممتلكات لانكستر، في ذلك الوقت قد شعر هنري بالحرية، وقام بمصادقة ارونديلز المنفيين.



في أوائل شهر يوليو واثناء غياب ريتشارد في ايرلندا، قد قام رافينسبور في يوركشاير، وانضم اليهم في وقت واحد، وهذا ما جعل ريتشارد يستسلم في نهاية الامر بعد ان تخلى عنه اصدقائه، وفي البرلمان الذي انعقد في 30 سبتمبر قد اجبر ريتشارد بالتخلي عن عرشه، ثم قدم هنري ادعائه انه يأتي من نفس خط الدم للملك هنري الثالث، وطالب باستعادة حقه والتمكن من الجلوس على عرش البلاد، وقد قبل البرلمان رسميا هنري، واصبح الملك هنري ملك رسميا.

حكم الملك هنري الرابع
كونت الاسرة الحاكمة الجديدة أساس دستوري، وقد استغلت كثيرا ذلك التعاطف الشعبي والسياسي الذي ناله الملك هنري، ولكن على الرغم من ذلك قد قامت في البلاد ثورة عام 1399م وقد كانت شعبية في الشكل، الا ان نجاحها كان بسبب القلة، وقد أضيفت أيضا تلك الخلافات التي قامت مع اسكتلندا وفرنسا، وقد كان الخطر الأكبر من أصدقاء ريتشارد، والذين قد خططوا لانقلاب او ما شابه، ولكن قد تم قتلهم جميعا قبل أي خطوة وقد كان ذلك في يناير عام 1400م، وخلال صيف عام 1400م، قام الملك هنري بعدة رحلات خارجية ناجحة، مثل زيارته لإسكتلندا، ولكن المحكمة الفرنسية كان لها راي اخر فهي لم تقبل بالهدنة التي قدمها الملك هنري، او أي مقترحات له، ولكن تم اصلاح الهدنة في صيف عام 1401م، من خلال استعادة طفلة الملك ريتشارد ايزابيلا من فالوا.

وفي خلال هذه الفترة كان الخوف الأكبر من اندلاع ثورة،وفي عام 1400 غزا هنري ويلز ولكن كانت أيضا دون جدوى، فلم يكن نجاح بيرسيز على اسكتلندا ميزة كبيرة لهنري.

الحياة العائلية
كان للملك هنري الرابع أربعة ابناء، وقد كان خليفة هنري هو توماس، دوق كلارنس، جون، دوق بيدفورد، وقد كان له ابنتان أيضا.
المصدر: مجتمع رجيم


kf`m uk pdhm hglg; ikvd hgvhfu lg; hk[gjvh


التالي
السابق