مجتمع رجيمالنقاش العام

كيف أعتني بشعر طفلي ؟

كيف أعتني بشعر طفلي ؟
</p>ترغب جميع الأمهات في توفير العناية اللازمة لأطفالهم حتى يكون دائما بمظهر محبب ومرتب. ولأن شعر الأطفال حساس ولا يحتاج لكثير من الجهد، إلا أننا سنقدم في هذا المقال الطريقة الصحيحة للحفاظ أولا على سلامة فروة الرأس وثانيا حتى ينمو الشعر بشكل صحي مع الوقت عندما يكبرون.
نصائح للعناية بشعر الطفل

اعلمي سيدتي أن العناية الصحيحة بشعر الطفل تحتاج للأساليب الصحيحة والعناية التي تناسب شعر الطفل الذي يكون رقيق وحساس ولا يحتاج للكثير من القوة.
من أبرز النصائح التي يجب على جميع الأمهات هي استخدام مستحضرات العناية المخصصة للأطفال مثل الشامبوهات وغيرها، لأنها تتضمن نسب بسيطة من المواد القاسية، كما أنها لا تتسبب في إصابة عينيه بالحرقة.

إذا كان شعرك الطفل سهل التشابك استعملي الشامبو الذي يتضمن البلسم أيضا ضمن تركيبته، أما إن كان شعر عادي، فقومي بتطبيق البلسم على خصلات الشعر وليس على فروة الرأس مباشرة.
عادة ما تكون فروة الرأس حساسة أو لينة، لذلك يجب استخدام مشط، أو فرشاة ذات أسنان خشبية للتسريح، قومي بمسك شعر الطفل المتشابك بيد من الأعلى، وسرحي باليد الأخرى بلطف حتى لا تشدي شعره بقوة وتجعلي الأمر مؤلم وبالتالي يجعله يكره تسريح الشعر. تجنبي أيضا ربط الشعر بقوة حتى لا يتكسر.
عند اقتناء شامبو الشعر يجب أن يكون مناسب لسن الطفل ولنوع الشعر، مع الابتعاد عن أي مستحضر يتضمن مادة سلفات الصوديوم التي تكون قاسية على الشعر.
احرصي على قص أطراف الشعر بشكل منتظم لتعزيز نموه بشكل سليم ويكون قوي، بالإضافة إلى اختيار قصات شعر مناسبة لسن الطفل ولنوع الشعر أيضا. مثلا تجنبي قصات متوسطة الطول أو قصيرة للشعر المجعد، كما يستحب قص غرة للفتيات في حال كان الشعر ناعما فقط حتى يكون المظهر طبيعي ويظهر الطفل بمظهر مرتب.

اعلمي سيدتي أن تطبيق بعض المستحضرات الخاصة بتلوين الشعر مثل الصبغات أو مستحضرات فرد الشعر المجعد على شعر طفل في عمر أقل من خمسة عشر سنة خطير جدًا، لأن فروة الرأس لا تزال حساسة مما يسبب الضرر للشعر وصحة الطفل على حد السواء. ينصح أيضا بتطبيق مستحضرات التصفيف الأخرى مثل الجل أو السبراي.
التأكد من نظافة شعر الطفل بصورة دورية خاصة عند الذهاب للحضانة أو المدرسة، للتأكد من عدم الإصابة بعدوى القمل.
في حال كان الشعر خفيف أو بطيء، فيمكنك إصلاح هذه المشكلة من خلال إصلاح النظام الغذائي الذي يجب أن يكون متوازن ويتضمن الفيتامينات، البروتينات والمعادن. وهي عناصر تتوفر في الفواكه والخضروات، اللحوم والألبان، السمك والبيض.
يمكن أيضا اللجوء للمكونات الطبيعية التي تساعد في تغذية فروة الرأس مثل الزيت، حضري حمام زيت للشعر باستخدام زيت الزيتون، زيت جوز الهند أو زيت الخروع بكميات صغيرة قبل تحميم الطفل.

كلمات ذات علاقة
كيف , أعتني , بشعر , طفلي , ؟