يوميات معهد ريجيم للعلوم الشرعية

مجتمع رجيم / عــــام الإسلاميات
كتبت : فرشة والوان واحساس
-
واجب الدرس الاول في الادب والاخلاق
عرفي الاخلاق؟عرفي الاداب؟؟
الاخلاق لغة: هي اسم لسجية الانسان وطبيعتة التي خلق عليها وهي ماخوذة من مادة خلق وهي تدل على تقدير الشيء
:هو ما يأخذ به الإنسان نفسه من الأدب لأنهيصير كالخلقة فيه
الادب: الامتثال لأوامرالإسلام وشرائعه
- ماذا نعني بالصبر؟
إلجام النفس فيكون عنده القدرة على أن يقودها على طاعة الله ، فيلجم نفسه عن فعلكذا وكذا من المنكرات فيصبر ففيها كبح لغرائز الإنسان وتخلقه ببعض الآفات
ماهو تعريف الاخلاق في الاصلاح(تعريف الجاحظ)؟
الخلق هي حال النفس بها يفعل الإنسان أفعاله فتصدر عنها أحوال والأحوال هذه هي الأخلاقو هذهالأخلاق ينشأ عنها أفعال وهذه الأفعال تصدر مما مخزن بداخلنا و تصدر بلا روية و لااختيارفينطق و يتصرف بما هو كامن فينفسه.
-على ماذا تقوم نظرية الاخلاق في الاسلام عند ابنتيمية؟
/ الإيمان بالله وحده : حيث تحقق التوحيد وهذا يحقق توحيد الربوبية ، فلو أنك آمنت بالله خالقاورازقا بيده الملك وحققت توحيد الربوبية يستوجب ذلك معرفة الله .

2/ توحيد الربوبية: حيث تؤمن بالله وتعرفه معرفه تقوم على أنهوحده المستحق للعبادة وهذا ينتج عنه توحيد الألوهية .

3/ توحيد الألوهية: وهي الحب التام والذل التام فإذا حققت توحيد الألوهية استوجب ذلكأن تحب الله حبا يستولي على مشاعرك بحيث لا يمكن ثمة محبوب مراد لك سوى الله سبحانهوتعالى .
4/ حب الله : وهذا يستوجب رضا الله وهذا هو هدفكدائما.

5/ رضا الله : هو الذي سيوصلك إلى الإخلاص،والالتزام بتحقيق رضا الله في كل صغيرة وكبيرة في حياتنا يستوجب الإخلاص

6/ الإخلاص : هو الذي سيستوجب السعي إلي إرضاء الله، فنفسك تتخلص من آفاتها بهذا الإخلاص

فأصبحت حراً منها فتبدأتنطلق وانطلاقك يبدأ يظهر في سلوكك وأعمالك فإذا وصل لذلك يكون العمل خلقاً .

7/ الكمال الإنساني : وهي أعلي الدرجات وهيدرجات الصديقين .
ماهي افضل الطرق للتحليبالاخلاق؟؟؟؟؟

1- معرفة الله و أسمائه وصفاته
2- ومعرفة والإقتداء بالنبيصلى الله عليه وسلّم
كتبت : فرشة والوان واحساس
-
واجب الفقة
- ماهي موجبات الغسل؟؟؟
1-خروج المني دفقا بشهوة أو بلذة من رجل أو إمرأةسواءبسببالأستمناء – الأحتلام – الجماع
الإكسال: تغييب ( صفة الجماع ) حشفة الذكر في فرجالمرأة و لو لم ينزل
الموت
إسلام الكافر
انقطاع الحيض و النفاس
إنقطاع النفاس
-ماهي صفاتالغسل(المجزئ والكاملةصفة الغسل المجزئ:
(
وهما ركنين هامين )
1)
أنينوي الغسل
2)
أن يعمم بدنه كله بكل ما فيه بالماء



صفتهالكاملة :
1)
أن ينوي الغسل
2)
ثم يغسل يديه ثلاثاً
3)
ثم يغسلفرجه و ما لوثه(باليد اليسرى وليس باليمنى كما سنرى في احاديث القادمة)
4)
ثميتوضأ وضوءاً كاملاً
5)
ثم يروي رأسه ثلاثاً و يخلل شعره بيده
6)
ثم يغسلبقية جسده مرة واحدة و يتيامن و يتلكه و لا يسرف في الماء
الدرس الثاني
ماذا يحرم على الجنب؟
) الصلاة
2) الطواف بالكعبة

3) مس المصحف
4) الجلوس بالمسجد (فإن توضأ فله الجلوس)


اذكري بعض من سنن الغسل؟
الوضوء قبل الغسل

التيامن
ازالة الاذى
افراغ الماء على الرأس ثلاثا
الفراغ الماء على الجسد
-ماهي صفة التيمم؟
1- النية
2) يضرب الأرض بباطن يديه
3) يمسح بهما و جهه
4) ثم بكفيه يمسح ظاهر اليمنى بباطن اليسرى ثم
يمسح ظاهر اليسرى بباطن اليمنى وقد يقدم مسح
اليد على الوجه

2-ماهي مبطلات التيمم؟
كل ما ينقض الوضوء ينقض التيمم
1- وجود الماء لمن كان فقده
2- ولمن لم يكن عنده القدرة لاستعماله وزال السبب ويستطيع استعماله
align="right"> وتكون صلاته صحيحة لا يلزم إعادتها
3- إذا زال عنه العذر من مرض أو ما شابه.
-من هو فاقد الطهورين؟؟؟
هومن عدم الماء والتراب ولا يستطيع استعمالهما ( يصلى على حاله
كتبت : فرشة والوان واحساس
-
الواجب الاول من التفسير:س1 : ماهي فوائد القرآن ؟؟
ج1 : 1- للقرآن فوائد كثيرة وقد حثنا النبي عليه السلام في اكثر من موضع حيث قال :

(ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله ،يتلونكتاب الله ، و يتدارسونه بينهم ، إلا نزلت عليهم السكينة : وغشيتهم الرحمة ، وحفتهم الملائكة ، و ذكرهم الله فيمن عنده) رواه ابو هريره وصححه الالباني .

كما قال عليه السلام :
(أيحب أحدكم إذا رجع إلى أهله أن يجد فيه ثلاثخلفاتعظام سمان ؟ قلنا : نعم . قال : فثلاث آيات يقرأ بهن أحدكمفي صلاته . خير له من ثلاثخلفاتعظام سمان) رواه ابو هريره وصحيح مسلم .

وقال عليه السلام :
(من قرأ حرفا من كتاب الله فله به حسنة ، والحسنةبعشر أمثالها ، لا أقول ( الم )حرف و لكن الف حرف ، ولام حرف ، و ميم حرف) رواه عبد الله ابن مسعود وصححه الالباني .

كما قال عليه السلام :
(إن الله تعالى يرفع بهذا الكتاب أقواما ، ويضع به آخرين) رواه عمر ابن الخطاب وصححه الالباني .

وقال عليه السلام :
(خيركم من تعلم القرآن وعلمه) رواه عثمان بن عفان وصحيح البخاري .

وقال عليه السلام :
(بئس ما لأحدهم ، يقول : نسيت آية كيت وكيت ،بل هو نسي) رواه عبد الله ابن مسعود وصحيح البخاري .

وكما قال عليه السلام :
(إن الذي ليس فيجوفه شيء من القرآن كالبيت الخرب) رواه عبدالله بن عباس حسن صحيح صححه الترمذي .

وقال عليه السلام ايضاً :
(لاحسدإلا في اثنتين : رجل آتاه الله القرآن فهو يتلوه آناء الليل وآناء النهار ، ورجل آتاه الله مالا فهو ينفقه آناء الليل وآناء النهار) رواه عبد الله بن عمر صحيح البخاري .
كتبت : "حلم سعادة"
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ازيكو يا بنا ت?
في حد شايف امة الرحمان?
مابتبانشي خالص?

كتبت : فرشة والوان واحساس
-
واجب التفسير الدرس الثاني
-اذكري الاداب الخاصة بختم القران الكريم؟
فمن الآداب أن يجتمع الناس لختم القرآن ويدعون لان الدعاء مستجاب عند ختم القران

-اذكري الاداب الخاصة بقراءة القران؟

1-ان يستاك قبل قراءة القران
2-ان يكون خاشعا متذللا لله ومتدبرا لكلامه عز وجل
3-يستحب البكاء او التباكي وقت القراءة
4-التأدب مع الله حين القراءة وانه يناجي رب العالمين حين يقرأ
5-إستحباب تحسين الصوت بالقراءة وتزيينالصوت بذلك، والنبيصلى الله عليه وسلّم قال:(زينواالقرآن بأصواتكم)
6-يستحب للقارئ إذا إبتدأ من وسط السورة أن يبتدئ من أول الكلام المرتبط بعضه ببعض
7- ان تكون الراءة صحيحة وبالتجويد
-التفسير يجري على نوعين تفسير بالأثور المنقول وتفسير بالرأي المقبول المبرور
-التفسير بالمأثور عندنا فيه1- تفسيرللقران بالقرانو 2- تفسيرللقران بالسنة. . و تفسير للقران بما نقل عن الصحابة والتابعين ........ .
الدرس الثالث
تم تفسير القران على ثلاث طرق اذكريها بمعنى مختصر لكل منها
1- تفسير للقران بالقران وهو يجري على نوعين
*تفسير الاية بالاية مثال: قوله تعالى في سورة الدخان (إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ (3)) الدخان ثم جأت الاية الاخرى لتحدد هذة الليلة وهي ليلة القدر في سورة القدرفسورة القدر لا تدل علي ان ليلة القدر في رمضان ولكن قول الله تعالي:(شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآَنَُ (185)) البقرة
*تفسير الايةالقراءة بالقراءةبأن تأتي قراءة لتفسرها قراءة أخرى متواترة. يقول الله سبحانه وتعالى:(وَلَا يَأْتَلِ أُولُو الْفَضْلِ مِنْكُمْ وَالسَّعَةِ أَنْ يُؤْتُوا أُولِي الْقُرْبَى وَالْمَسَاكِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ(22))
قرأ القراء العشرة_ باستثناء يزيد بن القعقاع( قارئ المدينة المنورة وشيخُ نافع)_هذه الآية { وَلَا يَأْتَلِ } وقرأ يزيد أبو جعفر { وَلَا يَتَأَلى } والقراءتان متواترتان ثابتتان عن نبينا عليه الصلاة والسلام. فقرأ الجمهور {ولا يأتلِ}, المعنىالأول أي أليّة على وزن عطيّة بمعنى اليمين، يعني (ولا يحلف)، وتقدير الكلام: لا يحلف أولو الفضل منكم والسعة على ألا يؤتوا أولي القربى، والمعنى الثاني أي (ولا يقصر في النفقة). فجاءت قراءة أبي جعفر لتوضح أن المعنى هو الحلف وليس التقصير،
2- تفسير القران بالسنة
مثالأن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلّم: كانت لا تسمع شيئا لاتعرفه، إلا راجعت فيهحتىتعرفه ، وأن النبي صلى الله عليه وسلّمقال : من حوسب عذب . قالت عائشة : فقلت : أوليس يقول الله تعالى : { فسوف يحاسب حسابا يسيرا } . قالت : فقال : إنماذلك العرض ، ولكن : من نوقش الحساب يهلك . صحيح البخارى

3-- تفسير كلام الله بكلام الصحابة،:
وهو حالتان:

الأولى: أن يكون لأقوالهم حكم الرفع إلى النبي صلى الله عليه وسلّمإذا كان مما لا يدرك بالرأي من فهمه أو باللسان العربي. كأن يتحدث عن أمر غيبي فيقول ومن دخل القبر حدث له كذا وكذا، وليس للصحابي أن يعرف هذا الأمر إلا أن يكون تلقّى ذلك من أهل الكتاب والصحف التي يقرأها أهل الكتاب،
الثانية: ما كان حكمه الوقف، أي أنه كلام الصحابي
كقول الله تعالى: (اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6)) الفاتحةجاء في تفسير(الصراط المستقيم): القرآن، والسُنّة، والإسلام، وطريقة الصحابة،
الدرس الرابع
فَسّر القران باقوال التابعين...... اشرحي
له ثلاث حالات

الحالة الأولى:
أن يجمعوا على قول بتفسير آية من الآيات، كما يقول الإمام الأوزاعي: كنّا نقول والتابعون متوافرون(أي اجمع التابعون عليه): إن الله فوق عرشه وعلمه في كل مكان, أي فسروا
(الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى(5))طه أن الله فوق عرشه، وفسروا(وَهُوَ مَعَهُمْ (108)النساء أن هذه المعيةَ معيةُ العلم والإحاطة، ولا يحيطون به علما سبحانه وتعالي وهو (أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا (12))الطلاق



والحالة الثانية:
أن يفسروا من غير إجماع لكن من غير أن يدرك كلامهم بالرأي ولاطريقة اللغة،. فيأخذ حكم المرسل

وله حكمان: (الاول):إما أن يكون معزّزاً بمرسل آخر بأن يقوله تابعي آخر فيتعزز بذلك، أو يتعزز بحديث مسند عن الصحابة له حكم الرفع، ففي هاتين الحالتين نقبل قول التابعي بلا خلاف عند أئمّة الإسلام المفسرين.(الثاني): إذا كان القائل من ائمة التابعين الذين تلقّوا التفسيرعن الصحابة، مثل سعيد بن جبير الذي تلقّى التفسير عن ابن عباس، فعندما يقول قولاً لايدرك بالرأي، فعندنا شاهد أن هذا من كلام الصحابة، ولا نحتاج أن يتعزّز بمرسل أو مسند، فبهذا الحال أيضا نقبله
الحالة الثالثة:
ما ليس فيه حكم الرفع، أي أن يقول كلاماً يدرك بالرأي، فهل نعوِّل عليه أم لا؟ لاشك أننا في ذلك نقدّم كلام الصحابيّ ثم كلام التابعي بعده، ونعوّل عليه بعد ذلك, ذهب سفيان الثوري وغيره إلى أن كلام التابعي مقبول.


كتبت : واحده من الناس
-
ماشاء الله بارك الله فيكم منتدي رائع وموضوعات غاليه في الاهميه مازلت اجهل بعض الامور بالمنتدي لاني جديده اتمني ان افهم النظام واشترك معكم جزاكم الل خيرررررررررررررا
الصفحات الأولى ... 15  16  17  18  19 20  21  22  23  ... الأخيرة

التالي

فواءد الصلاه

السابق

حوارمع الشيطان..للشيخ عايض القرني

كلمات ذات علاقة
للعلوم , معهد , الشرعية , يوميات , ريجيم