يوميات معهد ريجيم للعلوم الشرعية

مجتمع رجيم / عــــام الإسلاميات
كتبت : جويرية33
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة فرشة والوان واحساس:
اذكري انواع التوحيد مع تعريف بسيط لكلمنهما؟


1- توحيد المعرفة و الاثبات


أن يتيقن العبد و يقر أن الله وحده هو الرب الخالقالمالك المتصرف المدبر لهذا الكون الكامل فى ذاته و اسماءه و صفاته و أفعاله

2- توحيد العبادة
و هو إفراد الله بجميع أنواعالعبادة
توحيد الاوهية والربوبية متلازمان ....اشرحي
توحيد الربوبيه وتوحيد الألوهية متلازمان , فتوحيد الألوهية مستلزم لتوحيد الربوبية , طالما أثبت أن الله وحده هو الخالقالمالك الرازق . لزمه أن يقر بأنه المستحق للعباده هو الله وحده
فلا يدعوا إلا الله ولا يستغيث إلا به ولا يتوكل إلا عليه ولا يصرف شيئا من أنواع العباده إلا لله وحده دون سواه

..ماهو فضلالتوحيد؟

الأمان قال تعالى :( الَّذِينَ آَمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ أُولَئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ (82) )الأنعام فلن تجد الأمان والحنان إلا عند رب العالمين
2/ المغفرة : وقال : " قال الله يا ابن ادم انك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك علي ما كان فيك ولا أبالي . يا ابن ادم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي . يا ابن ادم لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شئ لأتيتك بقرابها مغفرة " حديث قدسى
3/ الجنة : فقال (وَبَشِّرِ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِنْ ثَمَرَةٍ رِزْقًا قَالُوا هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِنْ قَبْلُ وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهًا وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (25)) البقرة
عرّفي التكييف والتحريف والتاويل و التمثيلوالتكليف

معنى التحريف :

صرف المعنى الظاهر من غير قرينة فمثلا (الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى(5))طه
بمعنى استولى " وهذا طبعاً خطأ .و معني استوي في اللغة أي على و صفة الاستيلاء صفة نقص و لا يوجد عندي قرينة "دليل" بهذا المعني و الدليل الذي تستخدمه دليل شاذ..
معنى التأويل:
صرف المعنى عن الظاهر منه لمعني آخر و من الممكن أن يوجد دليل علي ذلك و هذا نسميه معني المجاز فيوجد معني حقيقي و معني مجاز فمثلا عندما تقول لأحد أنت أسد و ليس المقصود أنه أسد حقيقة و لكن في قوته و شجاعته و قول " يد بمعنى القدرة وهذا خطأ

معنى التمثيل :

" جعل يده مثل يدي " حاشى لله سبحانه وتعالى.
معنى التكليف:

يحددها بشيء. فقوله عليه الصلاة والسلام دليل على ذلك :( ما السماوات السبع في الكرسي إلا كحلقة ملقاة بأرض فلاة وفضل العرش على الكرسي كفضل تلك الفلاة على تلك الحلقة )رواة ابو ذر, مشهور
التكييف معناه:
أن أقول أن له يد "كيدي" أو يرحم كما نرحم أو ينزل ربنا مثلنا و هذا تكييف ينزل نزولا يليق به سبحانه .. كيف ينزل الله؟


1- ماذا نعني بقولنا الإيمان بالأسماء والصفات لله سبحانه وتعالى؟؟؟
فهمها وحفظها والإعتراف بها والتعبد لله بها والعمل بمقتضاها وهذا هو معنى الإحصاء
2- صنف العلماء صفات الله سبحانه تعالى الى نوعين فما هما وكيف لنا ان نتعبد ب هما

/ الجمال :-

وهي:الغفور الرحيم العفوُ و الغفور كل هذه معاني جميلة... حظك منها أن تأتي بما تستطيع فيها..ارحم ترحم, أعفوا يعفوا عنك و هكذا..فكلما عفوت عن الناس أكثر كلما كان لك حظ من اسم الله العفو يعملك وهكذا هذه صفات الجمال..



أما صفات الجلال:-


التي استأثر الله بها.. هو المتكبر فمن ينازعه في مثل ذلك يقسمه الله.."من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر دخل النار".. يبقي حظ المؤمن العكس, تواضع حتى لا يعاملك الله بكبريائه بل يعامل عدوك بمثل ذلك.1
-ما الفرق بين الرحمن والرحيم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟الرحمن:
الرحمان ذو الرحمة الواسعة الشاملة لجميع الخلائق فى الدنيا وللمؤمنين فى الآخرة فهو يرحم المؤمن و الكافر و يختص المؤمن برحمه خاصة لكن هنا الرحمة العامة .
الرحيم:ذو الرحمة للمؤمنين يوم القيامة. وهذه رحمه خاصة للمؤمنين فقط... و الرحيم صفة للفعل
كم نوع للرحمة
يوجد نوعان من الرحمة ..
1: رحمه عامه ..2: رحمه خاصة..
يقول ابن القيم: :
(وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا(43)) الأحزاب ولم يقل رحمانا وقال(إِنَّهُ بِهِمْ رءوف رَّحِيمٌ(117)التوبة






.

اخيتي الواجب ماشاء الله مضبوط بس حبيبتي واجب اسماء الله وصفاته ناقص واجب الدرس الثالث
وبجد ماشاء الله عليكي بارك الله فيكي
كتبت : جويرية33
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة فرشة والوان واحساس:
الواجبالادب المفرد
1-مكائد الشيطان تمضى على 7 أبواب اذكريها؟
1- الامر بالكفر
2-الامر بالبدع
3- الامر بالكبائر
4- الامر بالصغائر
5- التلبيس في باب المباحات ليقلب عليه نيته فيها
6- الفاضل والمفضول
أي قراءة قرآن أو طلب علم , ممكن يكون في حقه طلب العلم أولى ..يجعله يقرأ قرآن كي يأخذ أخذ المفضول و لا يأخذ الفاضل .
7- تسليط أعدائه و شياطين الإنس و الجن عليه

-ما الفوائد المستفادة من هذا الحديثالشريف
حدثنا أبو عاصم عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده ( معاوية بن حيدة )رضي الله عنه قلت : يا رسول الله من أَبَرُّ ؟ قال : ( أمك) قلت من أبر؟ قال : ( أمك ) قلت من أبر؟ قال : ( أمك ) قلت من أبر ؟ قال : (أباك) ثم الأقرب فالأقرب ) حسنه الألبانى

الفوائد
1-وجوب بر الوالدين و تحريم عقوقهم
2- تقديم رضا الأم على رضا الأب و الأم تفضل على الأب في البر ثلاث مرات
لأنها تتحمل مشقة الحمل و آلام الوضع و محنة الرضاعة (كل هذا لم يره إنما والده يري خيره عندما يشب يعطيه المال وكذا لكن لم يرى هذا الجانب فأوجب الله عز وجل وجعل في فطرة الناس كذلك محبة الابن لوالدته اكثر من أبيه
3- الحث على بر الأقارب حسب ترتيبهم في القرب , صلة الرحم بشكل عام.


- هل بر الام او صلة الرحم له اجر كبير وقد يكفّر الذنوب؟ ما الدليل؟
نعم بر الام وصلة الرحم له اجر كبيروقد يكفر الذنوب
عن ابن عمر : ( أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلّم
فقال يا رسول الله إني أصبت ذنبا عظيما فهل لي من توبة ؟ قال هل لك من أم ؟ قال لا . قال وهل لك من خالة ؟ . قال نعم . قال فبرها ) رواه الترمذي

ارجو ان يكون الواجب صحيحا



الدرس الثالث
هل ان ظلمك والديك فهل عليك برّهما؟
نعم علي برهما وان ضلماني
لانهما سبب دخولي الجنة ولان الله عز وجل والنبي صلى الله عليه وسلم اوصى بذلك ولا استطيع ذكر الحديث لانك تقولين انه ضعيف لكن الحديث الصحيح ابلغ في الاجابة وافضل وهو
عن أبى هريرة قال : قيل يا رسول الله من أبر؟ قال : ( أمك ) قال ثم من ؟ قال ( أمك ) قال ثم من ؟ قال( أمك ) قال ثم من؟ قال ( أباك ) صححه الألباني

ماهي الكبائر التسع؟


1- الإشراك بالله
2-وقتل النفس بغير حق
3-والفرار من الزحف
4- وقذف المحصنةالغافلة
5- وأكل الربا
6- وأكل مال اليتيم
7- والحاد في المسجد
8- والذي يستسخرمن الناسر
9-ر وبكاء الوالدين من العقوق

ارجوان اكون قد اجبت بطريقة صحيحة
مضبوط حبيبتي
بارك الله فيكي
كتبت : جويرية33
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة فرشة والوان واحساس:
واجب الدرس الاول في الادب والاخلاق
عرفي الاخلاق؟عرفي الاداب؟؟
الاخلاق لغة: هي اسم لسجية الانسان وطبيعتة التي خلق عليها وهي ماخوذة من مادة خلق وهي تدل على تقدير الشيء
:هو ما يأخذ به الإنسان نفسه من الأدب لأنهيصير كالخلقة فيه
الادب: الامتثال لأوامرالإسلام وشرائعه
- ماذا نعني بالصبر؟
إلجام النفس فيكون عنده القدرة على أن يقودها على طاعة الله ، فيلجم نفسه عن فعلكذا وكذا من المنكرات فيصبر ففيها كبح لغرائز الإنسان وتخلقه ببعض الآفات
ماهو تعريف الاخلاق في الاصلاح(تعريف الجاحظ)؟
الخلق هي حال النفس بها يفعل الإنسان أفعاله فتصدر عنها أحوال والأحوال هذه هي الأخلاقو هذهالأخلاق ينشأ عنها أفعال وهذه الأفعال تصدر مما مخزن بداخلنا و تصدر بلا روية و لااختيارفينطق و يتصرف بما هو كامن فينفسه.
-على ماذا تقوم نظرية الاخلاق في الاسلام عند ابنتيمية؟
/ الإيمان بالله وحده : حيث تحقق التوحيد وهذا يحقق توحيد الربوبية ، فلو أنك آمنت بالله خالقاورازقا بيده الملك وحققت توحيد الربوبية يستوجب ذلك معرفة الله .

2/ توحيد الربوبية: حيث تؤمن بالله وتعرفه معرفه تقوم على أنهوحده المستحق للعبادة وهذا ينتج عنه توحيد الألوهية .

3/ توحيد الألوهية: وهي الحب التام والذل التام فإذا حققت توحيد الألوهية استوجب ذلكأن تحب الله حبا يستولي على مشاعرك بحيث لا يمكن ثمة محبوب مراد لك سوى الله سبحانهوتعالى .
4/ حب الله : وهذا يستوجب رضا الله وهذا هو هدفكدائما.

5/ رضا الله : هو الذي سيوصلك إلى الإخلاص،والالتزام بتحقيق رضا الله في كل صغيرة وكبيرة في حياتنا يستوجب الإخلاص

6/ الإخلاص : هو الذي سيستوجب السعي إلي إرضاء الله، فنفسك تتخلص من آفاتها بهذا الإخلاص

فأصبحت حراً منها فتبدأتنطلق وانطلاقك يبدأ يظهر في سلوكك وأعمالك فإذا وصل لذلك يكون العمل خلقاً .

7/ الكمال الإنساني : وهي أعلي الدرجات وهيدرجات الصديقين .
ماهي افضل الطرق للتحليبالاخلاق؟؟؟؟؟

1- معرفة الله و أسمائه وصفاته
2- ومعرفة والإقتداء بالنبيصلى الله عليه وسلّم
مضبوط حبيبتي
بارك الله فيكي
كتبت : جويرية33
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة فرشة والوان واحساس:
واجب الفقة
- ماهي موجبات الغسل؟؟؟
1-خروج المني دفقا بشهوة أو بلذة من رجل أو إمرأةسواءبسببالأستمناء – الأحتلام – الجماع
الإكسال: تغييب ( صفة الجماع ) حشفة الذكر في فرجالمرأة و لو لم ينزل
الموت
إسلام الكافر
انقطاع الحيض و النفاس
إنقطاع النفاس
-ماهي صفاتالغسل(المجزئ والكاملةصفة الغسل المجزئ:
( وهما ركنين هامين )
1) أنينوي الغسل
2) أن يعمم بدنه كله بكل ما فيه بالماء



صفتهالكاملة :
1) أن ينوي الغسل
2) ثم يغسل يديه ثلاثاً
3) ثم يغسلفرجه و ما لوثه(باليد اليسرى وليس باليمنى كما سنرى في احاديث القادمة)
4) ثميتوضأ وضوءاً كاملاً
5) ثم يروي رأسه ثلاثاً و يخلل شعره بيده
6) ثم يغسلبقية جسده مرة واحدة و يتيامن و يتلكه و لا يسرف في الماء
الدرس الثاني
ماذا يحرم على الجنب؟
) الصلاة
2) الطواف بالكعبة
3) مس المصحف
4) الجلوس بالمسجد (فإن توضأ فله الجلوس)

اذكري بعض من سنن الغسل؟
الوضوء قبل الغسل
التيامن
ازالة الاذى
افراغ الماء على الرأس ثلاثا
الفراغ الماء على الجسد
-ماهي صفة التيمم؟
1- النية
2) يضرب الأرض بباطن يديه
3) يمسح بهما و جهه
4) ثم بكفيه يمسح ظاهر اليمنى بباطن اليسرى ثم
يمسح ظاهر اليسرى بباطن اليمنى وقد يقدم مسح
اليد على الوجه
2-ماهي مبطلات التيمم؟
كل ما ينقض الوضوء ينقض التيمم
1- وجود الماء لمن كان فقده
2- ولمن لم يكن عنده القدرة لاستعماله وزال السبب ويستطيع استعماله

وتكون صلاته صحيحة لا يلزم إعادتها


3- إذا زال عنه العذر من مرض أو ما شابه.


-من هو فاقد الطهورين؟؟؟


هومن عدم الماء والتراب ولا يستطيع استعمالهما ( يصلى على حاله

مضبوط حبيبتي بس في درس ناقص كده
وجزاك الله خيرا
كتبت : جويرية33
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة فرشة والوان واحساس:
واجب التفسير الدرس الثاني
-اذكري الاداب الخاصة بختم القران الكريم؟
فمن الآداب أن يجتمع الناس لختم القرآن ويدعون لان الدعاء مستجاب عند ختم القران

-اذكري الاداب الخاصة بقراءة القران؟

1-ان يستاك قبل قراءة القران
2-ان يكون خاشعا متذللا لله ومتدبرا لكلامه عز وجل
3-يستحب البكاء او التباكي وقت القراءة
4-التأدب مع الله حين القراءة وانه يناجي رب العالمين حين يقرأ
5-إستحباب تحسين الصوت بالقراءة وتزيينالصوت بذلك، والنبيصلى الله عليه وسلّم قال:(زينواالقرآن بأصواتكم)
6-يستحب للقارئ إذا إبتدأ من وسط السورة أن يبتدئ من أول الكلام المرتبط بعضه ببعض
7- ان تكون الراءة صحيحة وبالتجويد
-التفسير يجري على نوعين تفسير بالأثور المنقول وتفسير بالرأي المقبول المبرور
-التفسير بالمأثور عندنا فيه1- تفسيرللقران بالقرانو 2- تفسيرللقران بالسنة. . و تفسير للقران بما نقل عن الصحابة والتابعين ........ .
الدرس الثالث
تم تفسير القران على ثلاث طرق اذكريها بمعنى مختصر لكل منها
1- تفسير للقران بالقران وهو يجري على نوعين
*تفسير الاية بالاية مثال: قوله تعالى في سورة الدخان (إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ (3)) الدخان ثم جأت الاية الاخرى لتحدد هذة الليلة وهي ليلة القدر في سورة القدرفسورة القدر لا تدل علي ان ليلة القدر في رمضان ولكن قول الله تعالي:(شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآَنَُ (185)) البقرة
*تفسير الايةالقراءة بالقراءةبأن تأتي قراءة لتفسرها قراءة أخرى متواترة. يقول الله سبحانه وتعالى:(وَلَا يَأْتَلِ أُولُو الْفَضْلِ مِنْكُمْ وَالسَّعَةِ أَنْ يُؤْتُوا أُولِي الْقُرْبَى وَالْمَسَاكِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ(22))
قرأ القراء العشرة_ باستثناء يزيد بن القعقاع( قارئ المدينة المنورة وشيخُ نافع)_هذه الآية { وَلَا يَأْتَلِ } وقرأ يزيد أبو جعفر { وَلَا يَتَأَلى } والقراءتان متواترتان ثابتتان عن نبينا عليه الصلاة والسلام. فقرأ الجمهور {ولا يأتلِ}, المعنىالأول أي أليّة على وزن عطيّة بمعنى اليمين، يعني (ولا يحلف)، وتقدير الكلام: لا يحلف أولو الفضل منكم والسعة على ألا يؤتوا أولي القربى، والمعنى الثاني أي (ولا يقصر في النفقة). فجاءت قراءة أبي جعفر لتوضح أن المعنى هو الحلف وليس التقصير،
2- تفسير القران بالسنة
مثالأن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلّم: كانت لا تسمع شيئا لاتعرفه، إلا راجعت فيهحتىتعرفه ، وأن النبي صلى الله عليه وسلّمقال : من حوسب عذب . قالت عائشة : فقلت : أوليس يقول الله تعالى : { فسوف يحاسب حسابا يسيرا } . قالت : فقال : إنماذلك العرض ، ولكن : من نوقش الحساب يهلك . صحيح البخارى

3-- تفسير كلام الله بكلام الصحابة،:
وهو حالتان:

الأولى: أن يكون لأقوالهم حكم الرفع إلى النبي صلى الله عليه وسلّمإذا كان مما لا يدرك بالرأي من فهمه أو باللسان العربي. كأن يتحدث عن أمر غيبي فيقول ومن دخل القبر حدث له كذا وكذا، وليس للصحابي أن يعرف هذا الأمر إلا أن يكون تلقّى ذلك من أهل الكتاب والصحف التي يقرأها أهل الكتاب،
الثانية: ما كان حكمه الوقف، أي أنه كلام الصحابي
كقول الله تعالى: (اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6)) الفاتحةجاء في تفسير(الصراط المستقيم): القرآن، والسُنّة، والإسلام، وطريقة الصحابة،
الدرس الرابع
فَسّر القران باقوال التابعين...... اشرحي
له ثلاث حالات

الحالة الأولى:
أن يجمعوا على قول بتفسير آية من الآيات، كما يقول الإمام الأوزاعي: كنّا نقول والتابعون متوافرون(أي اجمع التابعون عليه): إن الله فوق عرشه وعلمه في كل مكان, أي فسروا (الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى(5))طه أن الله فوق عرشه، وفسروا(وَهُوَ مَعَهُمْ (108)النساء أن هذه المعيةَ معيةُ العلم والإحاطة، ولا يحيطون به علما سبحانه وتعالي وهو (أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا (12))الطلاق



والحالة الثانية:
أن يفسروا من غير إجماع لكن من غير أن يدرك كلامهم بالرأي ولاطريقة اللغة،. فيأخذ حكم المرسل

وله حكمان: (الاول):إما أن يكون معزّزاً بمرسل آخر بأن يقوله تابعي آخر فيتعزز بذلك، أو يتعزز بحديث مسند عن الصحابة له حكم الرفع، ففي هاتين الحالتين نقبل قول التابعي بلا خلاف عند أئمّة الإسلام المفسرين.(الثاني): إذا كان القائل من ائمة التابعين الذين تلقّوا التفسيرعن الصحابة، مثل سعيد بن جبير الذي تلقّى التفسير عن ابن عباس، فعندما يقول قولاً لايدرك بالرأي، فعندنا شاهد أن هذا من كلام الصحابة، ولا نحتاج أن يتعزّز بمرسل أو مسند، فبهذا الحال أيضا نقبله
الحالة الثالثة:
ما ليس فيه حكم الرفع، أي أن يقول كلاماً يدرك بالرأي، فهل نعوِّل عليه أم لا؟ لاشك أننا في ذلك نقدّم كلام الصحابيّ ثم كلام التابعي بعده، ونعوّل عليه بعد ذلك, ذهب سفيان الثوري وغيره إلى أن كلام التابعي مقبول.


مضبوط حبيبتي كده
بصي اختي باقي بعض الدروس هنزلها وبعد كده باذن الله هنشوف ميعاد مناسب للامتحان
كتبت : جويرية33
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة "حلم سعادة":
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ازيكو يا بنا ت?
في حد شايف امة الرحمان?
مابتبانشي خالص?

انا فعلا بقالي فترة مبشوفهاش خالص
ربنا يرجعهالنا بالسلامة
الصفحات الأولى ... 16  17  18  19  20 21  22  23  24  ... الأخيرة

التالي

فواءد الصلاه

السابق

حوارمع الشيطان..للشيخ عايض القرني

كلمات ذات علاقة
للعلوم , معهد , الشرعية , يوميات , ريجيم