الشمس تتعامد مع الكعبة المشرفة .. غدا الخميس(بمشيئة الله تعالى )

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الجمعية الفلكية بجدة : الشمس تتعامد مع الكعبة المشرفة .. غدا الخميس

مجتمع رجيم / عــــام الإسلاميات
ياحبي لي
اخر تحديث
الشمس تتعامد مع الكعبة المشرفة .. غدا الخميس(بمشيئة الله تعالى )

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



الجمعية الفلكية بجدة :

الشمس تتعامد مع الكعبة المشرفة .. غدا الخميس

الخميس(بمشيئة 1243403304523.jpg


align="right">(سبق) جده:
بمشيئة الله تعالى تشهد مكة المكرمة ظاهرة فلكية هامة ظهر يوم غد الخميس الموافق 28 مايو حيث تتعامد أشعة الشمس مع الكعبة المشرفة ، ويكون ميل الشمس مساويًا لخط عرض الكعبة المشرفة في ظاهرة فريدة حسب ما أفادت به الجمعية الفلكية بجدة .

وأضافت الجمعية : انه في تمام الساعه 12:18 ظهرا موعد آذان الظهر حسب التوقيت المحلي لمكة المكرمة سوف تكون الشمس عامودية تماما فوق الكعبة المشرفة فيختفي ظلها وظلال الاجسام في مكة المكرمة فيكون ظل الزوال يساوي صفراً ، وسوف تكون الشمس في أقصى ارتفاع لها فوق الحرم المكي في مسارها ( الظاهري ) الى مدار السرطان الذي سوف تصله في الحادي والعشرين من شهر يونيو القادم موعد الانقلاب الصيفي في النصف الشمالي من الكرة الارضية . وسوف تكون الشمس مائلة في المدن البعيدة عن مكة المكرمة وسوف يختلف اتجاه الظل لكل مدينه باختلاف ها الجغرافي ، ويمكن لكل من يشاهد الشمس في ذلك التوقيت سيكون مستقبلا القبلة باذن الله تعالى او عندما يتم النظر الى ظل عامود فان الجهه التي تقابل الظل هي اتجاه القبله.

ويعود سبب تعامد الشمس فوق مدن معينة من الكرة الأرضية إلى ميلان محور الأرض بزاوية قدرها 23.5 درجة الذي يؤدي بدوره إلي انتقال الشمس بين مدار السرطان شمالاً والجدي جنوباً مروراً بخط الاستواء أثناء دوران الأرض حولها مرة كل سنة. فالمناطق الواقعة علي خطوط عرض أقل من 23.5 درجة شمالاً وجنوباً كلها تشهد هذا الحدث مرتين في السنة ولكن بأوقات مختلفة تعتمد علي خط عرض هذا المكان وتتصف به أماكن قليلة من الكرة الأرضية وهي المحصورة بين خط الاستواء ومداري السرطان والجدي ، اضافة الى ان دورانها حول الشمس الأمران اللذان يسببان تعاقب الفصول الأربعة على الكرة الأرضية ، ويؤدس ذلك الى غياب الشمس تماماً عن بعض المناطق القطبية أو ظهورها طوال النهار فوقها ، ولولا ميلاد الارض ذلك لما كان هناك فصول ولبقيت الشمس واقفة فوق خط الاستواء ولازدادت حرارة المناطق الاستوائية ولتجمدت المناطق القطبية أكثر مما هي عليه .


جدير بالذكر أن الكعبة المشرفة تقع بين خط الاستواء ومدار السرطان شمالاً، ومعنى ذلك أن الشمس تتعامد عليها يومين في السنة أثناء حركتها من خط الاستواء الى السرطان. وبمشيئة الله تعالى سوف يكون التعامد القادم في 16 يوليو في تمام الساعه 12:27 ظهرا .
نجمة المساء
سبحااااااااااااااااااااان الله
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
بحر الجود
[align=center]
جـــزاكـِ الله خير عزيزتي ع الطرح القيم الهادف
بارك الله تعالى فيك , وكتب لكِ الأجــر

[/align]
أحـ مـلاک ـلا✿❤

التالي

فضيلة الشيخ : إذا جاءني الحيض ليلة المباراة .. وش أسوي ؟...(مـــقال ســاخر) ..

السابق

أسماء الله الحسنى..بالإنجليزي..

كلمات ذات علاقة
مع , المشرفة , الله , الخميسبمشيئة , الشمس , الكعبة , بتعالج , تعالى , غدا