بسم الله الرحمن الرحيم
الدرس الثاني من دروس الفقه
· أصول الفقه
الأصل في اللغة: ما يبنى عليه غيره.
الأصل في الفقه: أصول الفقه، قسمها العلماء إلي أربع مباحث (أو أقطاب - كما أطلق عليها الغزالي):
1- مبحث الأحكام
2- مبحث الدلالات
3- مبحث الاجتهاد
4- مبحث الأدلة
*****************
**********
o مبحث الأدلة
فأصول الفقه تتحدث عن الأدلة وهي أربعة متفق عليها: الكتاب ، السنة ، الإجماع ، القياس (أنكر المذهب الظاهري بعض الأمور التي تنبني على القياس).
وهناك أدلة مختلف عليها (6 أو 7 وبعضهم أوصلها إلى 40 دليل) مثل:
أ- العرف (كما في بعض أبواب الطهارة: مثل تعريف "قلتين"، وكثير في أبواب المعاملات: كباب النكاح - المعروف عرفا كالمشروط شرطا)
ب- المصالح
ج- الإستحسان
د- سد الذرائع
ه- شرع من قبلنا
و- قول الصحابي (هل قول الصحابي حجة في نفسه؟ إذا اختلفوا في مسألة، تٌُبحث في الأصول)
******************
· كيف أفهم الأدلة وأستخرج منها الحكم الشرعي؟ عن طريق مبحث؟ هو لب أصول الفقه:
مبحث الدلالات
الدلالات: هي طرق الإستنباط، وهي مجموعه من القواعد اللغوية و يمزجه بمقاصد الشرع (ينظر في اللغة + نصوص الشرع)
مثلا "الأمر" عند اللغويين تفيد الحتم والإلزام، ثم يبحث في النصوص الشرعية التي جاءت بأوامر يجد أن أغلبها تأتي بالحتم والإلزام.. فيقول الأصل الأمر يفيد الوجوب ما لم تأتي قرينة تصرفه عن الوجوب إلى الإباحة أو الاستحباب. هذا ليس في الأمر والنهي فقط بل أيضا في العام والخاص والمطلق والمقيد..
المجتهد :هو الذي يستخرج الحكم من مبحث الدلالات.
حتى لا يحتج أي أحدٌ بدليل، هناك شروط مطلوبة في المجتهد.. فمثلا:
1- الآية: ) فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِن فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَّعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ(10)(الجمعة
لا تعني أنه إذن علينا أن نعدو بعد الصلاة! طبعا لا ليس الأمر هكذا ولكن هناك ضوابط لتفسير الآية.
2- وأيضا )يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى فَاكْتُبُوهُ (282() البقرة
لا تلزم كتابة صك للدين الصغير كخمسة جنيهات مثلا، فإنه لم يكن في أيام الصحابة صك على الدين الصغير ولكن الصك على الدين الكبير.
**************
*********
الشروط المطلوبة في المجتهد، وهي خمسة عشر شرطا، منها:
أ- مُلم بالكتاب والسنة، وخصوصا الأدلة الفقهية (وخصوصا آيات الأحكام وأحاديث الأحكام الفقهية)
ب- ومُلم باللغة
ج- ومُلم ومعايش لمقاصد الشرع (يفهم عن الله) فيجب أن يكون له حال مع الله، ويكون له منهج في التربية والتزكية
د- ولديه إلمام بالواقع لتحقيق المناط (لأنه يوجد أحكام ثابتة وأحكام تختلف باختلاف الزمان والمكان والشخص)
لذا في زماننا الآن يقولون صار الإجتهاد جماعياً ( وزراعة الأعضاء مثلا: تتطلب دراستها من الناحية الطبية، ثم من الشرعية، ثم يخرج الحكم ومثل قضايا الإقتصاد الإسلامي والمعاملات المستحدثة مثل البورصة)
********************
مبحث الأحكام
الأحكام الشرعية تنقسم إلى أحكام تكليفية ووضعية:
أ) الأحكام التكليفية، وهي خمسة على قول الجمهور:
1- الفرض أو الواجب.
2- الندب أو الإستحباب.
3- الإباحة
4- الكراهة
5- التحريم
وسبعة على قول الأحناف:
1- فرض: دليل قطعي
2- واجب: دليل ظني - خبر الآحاد
3- مندوب
4- مباح
5- مكروه كراهة تنزيه
6- مكروه كراهة تحريم
7- حرام
ب) وهناك أحكام وضعية
الشرط - المانع - الركن - السبب - العلة
**********************
******************
*************
********
****
**
*