نصائح لك أختاه عن أسرار المطبخ

مجتمع رجيم / الاطباق المتنوعة
أم سلسبيل
اخر تحديث




نصائح لك أختاه عن أسرار المطبخ


* * *
ينبغي أن يكون المؤمن حريصاً على اغتنام وقته وعدم تضييعه وكثير من النساء ، كما ورد في السؤال ـ تضيع وقتها في إعداد الأنواع المختلفة من الأطعمة ، وتقضي في ذلك ساعات وساعات .
وينبغي للمؤمن أن يقلل طعامه وألا يكون همه التمتع بما يشتهيه من الأطعمة وغيرها ولو كانت مباحة .
دخل عمر بن الخطاب على ابنه عبد الله فوجده يأكل لحماً ، فقال : ما هذا اللحم ! فقال : اشتهيته . فقال عمر : أوكلما اشتهيت شيئاً أكلته ! كفى بالمرء سرفاً أن يأكل كلّ ما اشتهاه ! فرضي الله تعالى عنهم .
فعلى المسلم أن يقتصر على قدر حاجته من الطعام ولا يتوسع في هذا .
ثم الوقت الذي تقضيه المرأة المسلمة في إعداد الطعام يمكنها أن تستفيد منه في ذكر الله تعالى أثناء عملها ، مع أن عملها في إعداد الطعام إذا نوت به نية صالح وهي خدمة زوجها وأولادها كان ذلك طاعة تثاب عليها .

قال الشيخ عبد العزيز آل الشيخ :
"خدمتها في بيتها عبادة لله ، وقيامها بواجب بيتها وأولادها عبادة لله، فهي في عبادة إن شاء الله ، وعليها أن تغتنم وقتاً لذكر الله، وذكر الله ولو عند إصلاح الطعام جائز والحمد لله"

* * * *
أسرار مطبخية
1-لتعرفي الباذنجانة المُرة طبلي عليها بيدك فإن سمعت صوتاً يدل على أنه مجوفة فيها هواء فلا تشتريها.
2-إذا كان لديك الكثير من الليمون فاعصريه وضعيه في قوالب الثلج فإذا تجمد فكي المكعبات عن القالب وضعيه في كيس من الأكياس ذات السحاب - فهي محكمة الغلق- أو في علبة محكمة الغطاء داخل الفريزر وكلما احتجتِ خذي مكعباً أو اثنين للسلطات وغيرها.
3-إذا لم يكن لديك كيس التزيين فيمكنك استخدام كيس نايلون بأن تقصي من الزاوية السفلية للكيس.
4-لتقسيم العجينة أو الحشوة إلى أجزاء متساوية استخدمي ملعقة غرف الآيسكريم أو يمكنك عملها على شكل اسطوانة ثم تقطيعها بالسكين أو باستخدام قوالب الثلج.

5-إذا كان موسم الطماطم اشتري كميات كبيرة اسلقيها دقائق سيسهل نزع القشرة عنها اخلطيها في الخلاط الخاص بالعصير -وضعي العصير الناتج على النار قليلاً – صبي الناتج في أكياس بلاستيك لها سحّاب لتحكمي غلقها وضعي الأكياس في الفريزر.
.
6-استخدمي علبة رذّاذ الماء -المستخدم لتنظيف الزجاج- طبعا واحدة جديدة بعد تعبئته بالزيت لرش الزيت على المعجنات قبل إدخالها للفرن ولرش الزيت على قالب الكيك وكذلك للقلي.
7-لكي لا تسرفي في صابون غسيل الصحون –وبخاصة إن كنِت تشترين الأحجام الكبيرة جداً- ضعي الصابون في علبة شامبو كبيرة و عند الضغط عليه احرصي أن تكون اسفنجة الغسيل هي ما تتلقى الصابون ليكون تأثير الصابون مركزاً، فبعضهن يملأن صندوق بلاستيكي كعلبة الآيسكريم سعة ا لتر ويستبدلن محتواه في نفس اليوم.
8-انقعي الفول أو الحمص أو أي نوع من البقوليات ليلة كاملة مع تغيير الماء أحياناً –وإن أحببت إضافة بيكربونات الصودا لماء النقع- ثم اسلقيها نصف سلق بدون ملح وصفيهم جيداً جيداً وبعد أن يبردوا ويجفوا عبئيهم في الأكياس المحكمة الغلق كل كيس يحوي الكمية التي قد تريديها لاحقاً.
9-لرق العجينة دون أن تلتصق بالنشابة غطي السطح الذي سترق عليه بالنايلون وضعي العجينة وضعي فوقها طبقة من النايلون، ويمكنك استخدام ورق الزبدة بدل النايلون-قد تحتاجين إلى أن ترشي العجينة بالزيت إن كانت دهنية أو بالطحين -.
10-إذا كان موسم الباذنجان فاشوي كمية منه لمدة ساعة داخل الفرن ثم قشريه بعد أن يبرد واهرسيه وضعيه في أكياس محكمة الغلق بداخل الفريزر، لتستخدميه لاحقاً في المتبل وباباغنوج وبعض المقبلات والسلطات.
11-صبي طبقة رقيقة من الزيت في أوعية المخللات والزيتون وصوص البيتزا أو غيرها مما تريدين حفظه لكي تمنعي اتصاله بالهواء فلا يتعفن.
12-لكي تستخدمي الفلفل الحار قبل أن يجف في الثلاجة اطحنيه مع قليل من الزيت والملح –يمكنك إضافة البصل أو الثوم- ثم عبئيه في علب محكمة الغلق في الثلاجة وكما قلنا صبي طبقة رقيقة من الزيت.
13-احتفظي ببقايا الكيك -وإن كانت جافة لا ترميها- في كيس محكم الإغلاق في الفريزر لاستخدامه للحلويات لاحقاً.
==========================
14-إذا أردتِ قص طبقات كيك مرتبة استخدمي قالب الكيك ذو القاعدة التي تفك ... فكي القالب دون أن ينزع تماماً وضعيه على شيء صلب أصغر من القاعدة ستجدين أن الكيك ارتفع فوق الإطار بمقدار الشيء أسفله عندها يمكنك تثبيت القالب والبدء بقص الطبقة الأولى.
15-إذا وضعت شيئاً في الصينية وتريدين تسويته فعليك بالنشابة الصغيرة، فإن كان دبقاً –يلتصق- ضعي فوقه النايلون ثم استخدمي النشابة الصغيرة.
16-لقص مكعبات الحلوى بصورة مرتبة ونظيفة استخدمي أداة قص البيزا...
17-قبل البدء باستخدام قالب المعمول عبئيه بالطحين ورصيه بقوة ثم أفرغيه منه لكي لا تلتصق الأقراص بالقالب.
18-لثياب معطرة استخدمي علبة رذّاذ الماء -المستخدم لتنظيف الزجاج- بعد تعبئته بالماء وقليل من عطرٍ يدوم بشرط أن لا يكون زيتياً ورشي الثياب قبل كيّها.
19-استخدمي مقص المطبخ لقص مربعات من الخبز أو التوست بسرعة كبيرة وبشكل مرتب ونظيف لكي تحمص أو تقلى للفتة ولشوربات والفتوش.
20-استخدمي مقص المطبخ لقص الكبدة بسرعة.
21-لإضافة الطعم الحامض لمحشي ورق العنب أو حشوة فطائر السبانخ استخدمي ملح الليمون أو دبس الرمان ولا تكثري من دبس الرمان لكي لا تتحول الحشوة إلى لون أغمق.
22-لكي تحفظي الطحين والمكسرات من الحشرات إن كان الكمية قليلة فأدخليه الفريزر في علب محكمة الغلق، وإن كانت كمية الطحين كبيرة عبئيه في علبة بلاستيكية كبيرة ثم غطي فتحته بالنايلون ويمكنك ربط حلقة من شريط مطاطي أو شريط لاصق عريض حول النايلون على محيط العلبة.
23-لعصير كثير وصافي انقعي حبات الرمان بعد تفصيصها في الماء عدة ساعات وكذلك الجزر قطعيه قطعاً كبيرة وانقعيه لعصير الجزر.
نصائح طبيه :
* * * *
* من الأخطاء الشائعة استخدام خليط من الدهون (السمن البلدي) مع الزيوت النباتية، والأصح استخدام أي منهما منفرداً والأفضل استخدام الزيت بدلاً من السمن.
* تكرار تسخين الزيت إلى درجة الغليان يغير من صفاته ويجعله يمثل خطورة على صحة الإنسان.
* من الأخطاء الشائعة ايضاً استخدام زيت القلي في اصناف الطعام الأخرى إذ يتكرر التسخين.
والصحيح أن الزيت عند تسخينه تتغير ذراته ويفضل التخلص منها بدلاً من كمية كبيرة ، وإعادة القلي او التحمير بها حيث يشكل تكرار استخدامه في درجة لغليان (قد الزيت) خطورة على صحة الإنسان)( حيث يؤدي إلى تكون خلايا خبيثة بين الأنسجة ومن ثم ظهور الأورام).

* إضافة قليل (بعض ذرات) من السكر إلى الحساء يكسبه مذاقاً مميزاً خاصة إذا كان ضمن مكوناته الطماطم.
* إذا كنت ممن يعانين ارتفاع ضغط الدم فاعتادي على طهي الطعام دون إضافة الملح واستخدامه أثناء تناول الطعام لأن هذا من شأنه التحكم في ضبط كمية الملح واستخدام قدر قليل منه.
* استخدام خل التفاح- إضافه إلى إكسابه طعماً محبباً ومميزاً للأطعمة-
* لم نعد نصنع الأجبان بل نشتريها جاهزه من السوق أهم شئ يجب التاكد من التاريخ وان تكون موضوعة في واجهة مبردة ضمن الحرارة القانونية وإلا سوف تتدهور حالتها من لون الإصفرار و ظهور العفن و الطعم الحامض
يساعد على إذابة الدهون وسرعة هضمها واحترراقها داخل الجسم.

* استعملي لوح التقطيع عندما ستقطعين الخضار و الفواكه و لا تقطعيهم و هم في يديك! و كوني متأكدة من القطع في اتجاه بعيد عنك و عن أصابعك
* اللحوم والخضروات التي تؤكل مسلوقة يجب أن يتم سلقها في كمية قليلة من المياه.
* إذا اضطررت- نزولاً على رغبة أفراد الأسرة- إلى إعداد أصناف اللحوم (البانيه) فيجب مراعاة الآتي:
* استخدام اللحوم او الطيور الصغيرة (مثل لبتلو).
* ضعي قطرات من الخل على اللحوم قبل طهيها لانه يعمل على تفتيت خلايا اللحوم.
* استعملي زيت الزيتون أو الذرة فهو من أخف الزيوت ولا تترك رائحة عند التحمير.
* ضعي قليلاً من البكربونات الصودا أو (البيكنج بودر) على خلطة (البانيه) البقسماط المضاف إليه الدقيق قبل التحمير مباشرة.
* لتقليل نسبة الدهون والوقاية من الكوليسترول تخلصي من الدهون الموجودة بين أنسجة اللحوم وغلاف الطيور، لا تلجئي إلى غمس قطعة اللحم الأبيض قبل تغطيتها بالدقيق والبقسماط لأن ذلك من زيارة كمية البيض بما يحويه من نسبة عالية من الكوليسترول.
* دوما اغسلي يديك قبل التعامل مع الطعام اغسلي جميع الخضراوات النيئة و الفواكه لإزالة الأوساخ و المواد الكيميائية و المبيدات الحشرية
* اغسلي الدجاج الغير مطبوخ و السمك و اللحوم تحت الماء البارد .
هذه بعض النصائح قمت بجمعها لكم ارجوا الاستفاده منها
في حفظ الله ورعايته
منقووووووووول للافائده

9nwj9n00x2g55kmeu17a

××فراولة××
سعا د غراب
جزاكِ الله خيرا وبارك فيكِ
أم سلسبيل
SHAHOODY
الف شكر على المعلومات الحلوة
زهرة الندى
جزاكى الله خيرا مشرفتى الحبيبه
الصفحات 1 2  3  4  ... الأخيرة

التالي

بادنجان محشى عالطريقة التركية

السابق

رز بالقالب من مطبخ اختكم حبيبة

كلمات ذات علاقة
أختاه , أسرار , لك , المطبخ , عن , نصائح