سباق نحو الجنه

مجتمع رجيم / أرشيف رجيم
كتبت : شمس بكره
-
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


ازيكم يا وردات المنتدي


الموضوع ده هيبقي موضوعنا كلنا

وصفحه كلنا محررينها

وتكون حافز لينا لكسب حسنات كتير....بس مع بعضنا


ونعين بعض علي طاعه ربنا وندخل كلنا الجنه مع بعض يارب


هندخل كل يوم نتفق علي طاعه نعملها مع بعض

نتفق علي ذكر معين....او نتفق علي سوره نصلي بيها ركعتين في القيام


نتفق علي احياء سنه من سنن النبي صلي الله عليه وسلم



المهم ان احنا يوميا نتفق علي حاجه نعملها سوا

من هيكون معانا؟؟؟؟؟


خالونا نبدأ


ونقول ان احنا من النهارده ولغايه بكره نصلي علي الرسول صلي الله عليه وسلم

اكتبي ورقه وخاليها امامك في المطبخ علي مكتب المذاكره

المهم نرطب لسانا بذكر الرسول صلي الله عليه وسلم

نتقابل بكره ان شاء الله
smile11.gif
كتبت : * أم أحمد *
-

عذراً أختي الفاضله الموضوع خاطئ

تفضلي الإطلاع على الفتوى


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
شيخنا الفاضل عبد الرحمن السحيم بارك الله فيك
سؤالي ليس جديدا و لكن الآراء الكثيرة فيه لم ترحني
الموضوع هو حكم تسجيل الدخول في المنتديات بالصلاة على النبي الكريم أو التسبيح أو الاستغفار
فقد اطلعت على عدة فتاوى لفضيلتك و لعلماء و شيوخ آخرين و كان قولهم أنها بدعة و قد فهمت من كلام حضرتك أن سبب النهى عنها هو تحديد ذكر معين بوقت معين, و لكنى وجدت رأى يقول أن سبب النهى عنها هو أنها من قبيل الذكر الجماعي, و وجدت موضوعات على شبكة الانترنت تحت عنوان حكم الذكر الجماعي تم الاستدلال فيها بفتاوى فضيلتك, فهل هذا فعلا ذكر جماعي؟ مع العلم أن كل فرد يقوم به بمفرده.
و كنت قد وجدت فتوى تقول " أن قول أن هذا الأمر من قبيل الذكر الجماعي فيه مبالغة"
طيب لو أننا لم نحدد هذا الذكر بوقت الدخول فقط كأن يكون عنوان الموضوع ادخل و سجل صلاتك على الرسول الكريم , فهل يكون هذا أيضا بدعة ؟
و قد تناقشت في هذا الموضوع مع فتى أزهري في هذا الموضوع فكان رده "أننا لا نقوم بهذا بنية الذكر الجماعي و إنما نقوم به من باب التذكرة بالصلاة على الرسول أو التذكرة بالتسبيح و الاستغفار, كذلك فإن كل فرد يقوم بذلك بمفرده و لا نكون مجتمعين سويا, و الغرض من هذا هو الثواب فقط وإنما الأعمال بالنيات" و قد دار بيننا نقاش طويل في هذا الأمر, و هو كان مصمم أن الموضوع كله يتكلم على الذكر الجماعي و أن هذا الأمر و هو تسجيل الدخول ليس من قبيل الذكر الجماعي, و بما أننا لسنا شيوخا أو مؤهلين للإفتاء في أمر من الأمور فقد كتبت هذا السؤال آملا في رد يريح قلبي,فأنا في حيرة من أمري كالغريق لأني أجد عدم اقتناع من الغالبية العظمى بالرغم من محاولاتي لإقناعهم بالفتاوى العديدة التي وجدتها, و مازالت هذه الموضوعات مستمرة و أنا لا أعرف ماذا أفعل,فأرجو أن أجد في إجابتك طوق النجاة بإذن الله تعالى.
آسف على التطويل و جزاك الله خيرا


الجواب/

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا ، وبارك الله فيك .

المنع من مثل ذلك ، ليس لأنه من قَبِيل الذَّكر الجماعي ؛ لأن كل شخص يدخل بِمفرده ، كما قيل .
وإنما يُمنَع مِنه لِمَا فيه مِن مُضاهاة ومُشابهة الطريقة الشرعية ؛ وهذه هي حقيقة البِدعة .
ومشابهة الطريقة الشرعية في دخول المسجد ، فجُعِلت المنتديات كأنها مساجد !
هذا من جهة .
ومِن جهة ثانية تقييد دخول المنتدى أو الخروج مِنه بِذكْر مُعيّن ، لم يأتِ في السنة تقييده به .
أو تقييد الذِّكْر بمكان مُعين ، أو بِزمان مُعيّن ، لم يَرِد في الشرع تحديده ولا تقييده به .
وفتاوى العلماء في هذا كثيرة .


ومعلوم أن مِن شروط قَبول العمل : أن يكون موافقا لِهدي النبي صلى الله عليه وسلم .
وقد نص العلماء على أن المتابعة لا تتحقق إلاَّ بستة أمور ..

التالي

طلب مساعدة ضرورى

السابق

هل وزنى مناسب

كلمات ذات علاقة
الجنه , سباق , نحو