مجتمع رجيمالموضوعات المميزة للمقالات الطبية

التهاب المفاصل معلومات عن التهاب المفاصلاطعمة قد تفيد فى علاج التهاب المفاصل

التهاب المفاصل معلومات عن التهاب المفاصلاطعمة قد تفيد فى علاج التهاب المفاصل
التهاب المفاصل معلومات عن التهاب المفاصلاطعمة قد تفيد فى علاج التهاب المفاصل
التهاب المفاصل معلومات عن التهاب المفاصلاطعمة قد تفيد فى علاج التهاب المفاصل





مع أن المسكنات هي الوسيلة الأكثر شيوعاً حتى الآن في مقاومة آلام التهابات المفاصل، إلا أن كثيرين يتوجهون نحو البدائل الطبيعية لتسكين الألم، مثل العسل والقرفة.

ويؤثر التهاب المفاصل على صحة المفاصل والعظام في الجسم، ويتخذ أشكالاً متعددة. وتصاب به النساء أكثر من الرجال.





يعتبر التهاب المفاصل أحد اكثر المشاكل الطبية شيوعآ وهو يصيب واحدآ من كل سبعة اشخاص ، و ثمة أكثر من 100 نوع من حالات التهابات المفاصل والتي تختلف اسبابها و اعراضها و طرق علاجها .
وتشتمل العلامات التحذيرية لالتهاب المفاصل على ما يلي ( اعراض التهاب المفاصل ):



تورم في مفصل أو اكثر .
تيبس صباحي متواصل .
الم متكرر في احد المفاصل .

عجز عن تحريك المفصل بشكل طبيعي .

احمرار واضح و دفء في المفصل .

ترافق ألم المفصل بحالات غير مبررة من ارتفاع درجة الحرارة أو انخفاض الوزن أو الضعف .



فعند ظهور أي من هذه العلامات حديثآ ودوامها لأكثر من أسبوعين ، يجب تقييمها طبيآ على الفور.
ومن الأهمية بمكان تمييز التهاب المفاصل عن الاوجاع والآلام البسيطة كالروماتيزم لعلاج الحالة بشكل صحيح .
وينتج التهاب المفاصل عن بلاء المفاصل أو تمزقها ، كما هو الأمر مع الالتهاب العظمي المفصلي ، أو عن تأذي المفصل أو إلتهابه أو إصابته بعدوى أو عن سبب آخر غير معروف، إلا أن إلتهاب المفاصل يستعمل للإشارة إلى معظم العلل المفصلية .








اطعمة قد تفيد فى التخفيف من حدة التهاب المفاصل



الفراولة: لماذا؟ لأنها غنية بفيتامين ج. بعض الدراسات تقترح بأن فيتامين ج قد يعيق تعاقب إلتهاب المفاصل الضموري وخسارة الغضروف. المصادر الأخرى الجيدة من فيتامين ج: البرتقال، الخوخ، الفليفلة الحمراء.
زيت الزيتون: عندما تصدر فصالة الباب صوتا نعالجها بالقيل من الزيت؟ حسنا، ومفاصلك قد تحب القليل من زيت الزيتون ايضا. أظهر بحث أن البوليفينولات polyphenols في زيت الزيتون قد تساعد على خفض الإلتهاب في الجسم – لذا فهي هدف جيد إذا كنت تعاني من إلتهاب المفاصل.
السلمون: هذا السمك غني بمادتين ضروريتين: فيتامين دي ، والأوميغا 3. إذا كنت تعاني من تراجع مستويات فيتامين دي (والعديد من البالغين يعانون من هذا النقص)، فيمكن أن يساعد رفع كمية فيتامين دي في التخفيف من الألم والعجز وإلتهاب المفاصل الضموري.
الشاي الأخضر: هذا الشاي العجيب مليء بمانعات التأكسد المسمى catechins، التي تخفف الإلتهاب وتؤخر ضرر الغضروف عند مرضى إلتهاب المفاصل.
الخضار الورقية: كلما زادت كمية الأطعمة الورقية في حميتك، كلما شعرت مفاصلك بالتحسن. تعتبر حمية البحر الأبيض المتوسط الغنية بالفاكهة، والبذور، والخضار ممتازة لتخفيف الإلتهاب. (الأوراق غنية بفيتامين ك المغذي الذي يلعب دورا في منع إلتهاب المفاصل الضموري. )

تجنب هذه الأطعمة:

زيت الذرة: إن الدهون الموجودة في زيت الذرة، زيت عباد الشمس، وزيت الصويا هي بالدرجة الأولى الأوميغا 6. وبالرغم من أن هذه الدهون ليست ضارة، إلا أن بعض البحوث وجدت بأن عدم التوازن في مستويات الأوميغا 3 والأوميغا 6 يمكن أن تسبب إلتهابات. لذا استعمل الأوميغا 3 الموجود في زيت الزيتون قدر الامكان.
الخبز الأبيض: تناول خبز الحنطة الكامل الغني بالألياف بدلا من الأبيض قد يساعد مفاصلك. اظهر بحث جديد بأن الحبوب المكررة يمكن ان تسبب الالتهابات. من ناحية أخرى، الحمية الغنية بالألياف قد تساعد على تهدئة الإلتهاب. والحمية الغنية بالألياف قد تساعد على تحديد الوزن أيضا.

معالجة إلتهاب المفاصل مسؤوليتك.
حاليا، لا يوجد هناك ضمان بأن تغيير حميتك سيساعد مفاصلك. لكن أغلب الأطعمة التي تساعد في زيادة مضادات الاكسدة والعناصر المضادة للالتهابات يمكن أن تساهم في تخفيف الالم والالتهاب وتحسين حالة المريض الصحية.
أختي الغالية
يعطيك ألف عافيه ع المجهود الواضح ..

معلومات قيمة ومفيدة
.. جزاك الله كل خير وموفق بإذن الله ...
حفظك الرحمن ,, شكراً يالغلا.....

تسلمى يالغلا ولكِ مثله
نورتِ موضوعى وعطرتِ صفحتى يا جميله انتِ
شكراً لاختيارك الرائع
موضوع مفيد وكلمات رقيقة
احلى تقييم لعيونك
كلمات ذات علاقة
معلومات , المفاصل , المفاصل-اطعمة , التهاب , تفيد , علاج