مجتمع رجيمالنقاش العام

بالصور.. "القنفذي" يَعِد باجتياز معوقات "التوطين" وتلبية احتياجاته

[FT=Simplified Arabic]باجتماع ملاك المولات والمستثمرين ومكاتب الاستقدام[/FT][FT=Simplified Arabic]

أكَّد مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أمين عام برنامج "توطين" بمنطقة جازان، المهندس أحمد القنفذي، أن الملتقى التعريفي الذي عُقِد صباح الخميس (21 ديسمبر 2017) بمسرح الغرفة التجارية مع ملاك المولات ومستثمري أسواق الخضار والفاكهة ومكاتب الاستقدام ومكاتب الخدمات العامة ومكاتب العقار ومعارض السيارات ووكالات السفر والسياحة جاء لحثّهم على الاستفادة من برنامج "توطين" الذي يعنى بدعم وتمكين وتوطين الوظائف لأبناء وبنات المنطقة.

وبين القنفذي أنَّ البرنامج شمل جميع مناطق المملكة، على أن تقوم كل منطقة بدراسة احتياجاتها الفعلية بما يتناسب مع حاجة سوق العمل لتطبيق البرنامج على أرض الواقع.
وأضاف أنَّ فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة جازان يسعى من خلال عقد هذه الورش مع الملاك إلى تهيئتهم ومعالجة كافة التحديات والمعوقات لتطبيق التوطين فعليًا في الميدان، مشيرًا إلى أنّ اللجان الميدانية ستباشر مهامها التفتيشية مع بداية توطين كل نشاط ولن تتساهل في ضبط المخالفات وإيقاع العقوبات على المنشآت التي لا تلتزم بقرار التوطين المعتمد من نائب أمير المنطقة، رئيس اللجنة العليا للبرنامج، ور العمل.
واستعرض القنفذي فرص العمل لملاك المنشآت مؤشرات العاملين في سوق العمل ونسب الإناث والذكور وبين لهم أهمية الانخراط والمساهمة في البرنامج، ما يعود بالنفع على أبناء وبنات المنطقة، عبر الحد من نسبة البطالة.
وقال مدير فرع وزارة العمل: "لا يخفى علينا أنكم تواجهون تحديات ومعوقات، لذلك سخرنا كل إمكانياتنا للتعامل معها من خلال التنسيق وتظافر الجهود من جميع القطاعات الحكومية والأهلية من أجل إنجاح البرنامج الذي يعدّ فرصة إيجابية كبيرة بالنسبة لأهالي المنطقة". مؤكدًا أن نسبة البطالة في المنطقة مرتفعة عن متوسط معدل البطالة في المملكة، خاصة نسبة "النساء" بالقطاع الخاص.
وذكر القنفذي أنّ تواجد الوافدين في الأنشطة الاقتصادية وسيطرتهم عليها يؤدّي إلى صعوبة استقطاب السعوديين والحل في توطينها بالكامل لذا كان من الأجدر أن يستفيد منها المواطن لتعود على أسرته وتحسين معيشته كوّن السعوديين هم الأولى والأحق بهذه الوظائف من غيرهم.
وتابع: "نحن على قناعة بأن المواطن يحتاج الفرصة والثقة لكي ينخرط في سوق القطاع الخاص، ومن هذا المنطلق عكفنا على تهيئة بيئة جاذبة ومحفزة من خلال تعدد الأنشطة التجارية".
وشدد المهندس القنفذي على ملاك المنشآت أن لا يسمحوا للأجانب المخالفين ممارسة العمل إلا بتصاريح نظامية إلى جانب الالتزام بأن يمارس المواطن العمل بنفسه، لا من خلال غيره من الوافدين، الأمر الذي يعد مخالفة لنظام العمل.
وحول محلات قطع الغيار ذكر القنفذي أن نسبة التوطين بها بلغت 100% باستثناء عمال النظافة، وأكد أن برنامج التوطين سيوفر أكثر من ٩ آلاف وظيفة في هذه المرحلة التي تعد البداية وستتبعها أنشطة أخرى مستقبلًا.
فيما تحدث مدير فرع صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) بجازان، المهندس مروان العطاس، عن ما يقدّمه الصندوق لبرنامج "توطين" وآلية الدعم والتوجيه والإرشاد، مبينًا أن الصندوق على استعداد لتدريب وتأهيل جميع من يرغبون في عمل دورات.
وأشار إلى أن عدد المشتركين ببرنامج "توطين" بلغ أكثر من 100 ألف مشترك، ما يؤكد رغبة أبناء وبنات المنطقة في الانخراط في القطاع الخاص، واصفا ذلك بالأمر الإيجابي.
وبين أن الصندوق لديه برنامج تحت مسمى "ماهر" يعنى بالتدريب على رأس العمل من 3 الى 6 أشهر، إلى جانب منح مكافأة مالية للمتدرب قدرها 3000 ريال، وكذلك الاستفادة من برامج الدعم الأخرى في حال التوظيف بعد فترة التدريب الى جانب تأمين صحي.

[/FT]
[FT=&amp]
[/FT]
</ul>
كلمات ذات علاقة
بالصور.. , "القنفذي" , يَعِد , باجتياز , معوقات , "التوطين" , وتلبية , احتياجاته