تأثير الجرعات العالية من فيتامين b6

فيتامين b-6 هو فيتامين قابل للذوبان في الماء الذي ينتمي فيتامينات المجموعة b المعقدة . يحتاج جسمك إلى هذا الفيتامين لكثير من الوظائف البيولوجية...

مجتمع رجيم / الاعشاب الطبيعية والتغذية
لولو اسيل
اخر تحديث
تأثير الجرعات العالية من فيتامين b6

فيتامين b-6 هو فيتامين قابل للذوبان في الماء الذي ينتمي فيتامينات المجموعة b المعقدة . يحتاج جسمك إلى هذا الفيتامين لكثير من الوظائف البيولوجية الحيوية ، و يمكن استخدام المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين b-6 لعلاج مجموعة متنوعة من الظروف الصحية ، بما في ذلك فقر الدم و مرض الزهايمر . يجب عليك استشارة الطبيب قبل تناول فيتامين b-6 المكملات الغذائية ، كما يجب اتباع المبادئ التوجيهية للجرعة ، و ذلك لأن الجرعات العالية من فيتامين b-6 يمكن أن تسبب آثارا جانبية خطيرة .

الآثار الجانبية للجرعات العالية من فيتامين b6
تلف الأعصاب
أخذ جرعات عالية من فيتامين b-6 لفترات طويلة من الزمن قد يكون خطيرا للغاية ، و يمكن أن تسبب ضررا في الدماغ و الجهاز العصبي . على وجه الخصوص ، فإن الجرعات العالية من فيتامين b-6 يمكن أن تضر الأعصاب التي تربط الدماغ ببقية الجسم ، و التي تسمح لجسمك لإرسال إشارات إلى الدماغ . الأضرار التي تلحق بهذه الأعصاب تؤدي إلى حالة تسمى الاعتلال العصبي الحسي .

أعراض تلف الأعصاب
عندما تتعرض الأعصاب الحسية للضرر بسبب الإفراط في تناول فيتامين b-6 ، قد تتطور عدة أعراض . في بعض الحالات ، تتوقف الأعصاب عن إرسال إشارات إلى الدماغ ، مما يؤدي إلى الشعور بالخدر . و في بعض الحالات الأخرى ، تبدأ الأعصاب الحسية التالفة بإرسال إشارات غير صحيحة إلى الدماغ ، مما يؤدي إلى الأحاسيس غير المبررة مثل الوخز و الشعور بالحرق . في معظم حالات الاعتلال العصبي الحسي ، تبدأ الأعراض في أصابع القدم أو الأصابع و تنتشر تدريجيا في الذراعين أو الساقين مع مرور الوقت .



مضاعفات الجرعات العالية من فيتامين b6
تلف الأعصاب الناجم عن الجرعات العالية من فيتامين b-6 ، يمكن أن يؤدي إلى أعراض خطيرة أخرى إذا ترك دون علاج . يمكن أن يؤدي تلف الأعصاب الشديدة إلى فقدان التنسيق العضلي و التوازن ، مما يؤدي إلى صعوبة في المشي أو أداء الأنشطة البدنية الأخرى . في الحالات القصوى ، قد يؤدي الشلل و الغيبوبة . لحسن الحظ ، تلف الأعصاب الناجم عن فيتامين b-6 يمكن إصلاحها ، والأعراض غالبا ما تنخفض خلال ستة أشهر مع انخفاض جرعة فيتامين b-6 التي تتناولها .

ما هي جرعات فيتامين b6 الخطيرة ؟

يزداد خطر تلف الأعصاب بجرعات 200 ملغ يوميا أو أكثر ، و ذلك وفقا لمركز جامعة ميريلاند الطبي . و يزداد الخطر بدرجة كبيرة بجرعات تتراوح بين 500 و 1000 مجم يوميا . للحد من خطر تلف الأعصاب ، قام معهد الطب بتحديد أقصى جرعة يمكن الحصول عليها من هذا الفيتامين و هي 100 ملغ في اليوم . أخذ أقل من 100 ملغ يوميا يقلل من خطر الإصابة بالاعتلال العصبي الحسي الناجم عن فيتامين b-6 .

التالي
السابق