مجتمع رجيم

العودة   مجتمع رجيم > رجيم دايت صحي رشاقة > وصفات و أكلات للرجيم و الرشاقة > الاعشاب الطبيعية والتغذية

الاعشاب الطبيعية والتغذية وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ (80)سورة الشعراء

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-05-2018, 11:50 PM   #1
روح المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Jan 2015
المشاركات: 2,110
افتراضي نصائح عن التغذية لمقدمي رعاية كبار السن

يعتبر الحصول وجبة متوازنة على الطاولة 3 مرات يوميا تحديا كبيرا لأي شخص ، حتى أنه يصعب على مقدمي الرعاية الصحية القيام بذلك ، وخاصة إذا كان الشخص الذي تقدم له الرعاية بحاجة إلى نظام غذائي معين أو يعاني من مشاكل في التذوق .

لكن الطعام هو وقود الجسم ، وجزء من العلاج أيضا ، وبالنسبة لكبار السن الذين يعانون من أمراض مزمنة ، تعد التغذية أمرا أكثر أهمية ، والطعام الصحي هنا لا يعني عدد السعرات الحرارية و التحقق من الملصقات فقط ، كما أن الوجبات تعتبر وقتا التواصل ، والطعام الجيد يعتبر أحد مصادر السعادة في كل الأعمار ، لذلك يجب التعرف على احتياجاتهم الغذائية وخلق أفكار جديدة لتلبيتها .

ما هو النظام الغذائي الجيد :
عادة يتضمن النظام الغذائي المتوازن الفيتامينات ، المعادن والعناصر الغذائية الأخرى ، ولكن لا يحصل جميع كبار السن عليها ، ويكون هناك حاجة للبعض منها .



فيتامينات ب : يجب التأكد من الحصول على فيتامين ب6 ، ب12 والفولات أو المعروف بحمض الفوليك ، ويمكن توفيرها عن طريق تناول الحبوب المدعمة بالفيتامينات ، كما يمكن توفير فيتامين ب6 خلال تناول الحبوب الكاملة واللحوم العضوية مثل الكبد ، وفيتامين ب12 يوجد في اللحوم وبعض الأسماك ، وحمض الفوليك في الخضروات الداكنة ، الفاصوليا والبازلاء .

الكالسيوم وفيتامين د : وهذان العنصران ضروريان للحفاظ على العظام قوية ، ويوجد الكالسيوم في بعض منتجات الحليب مثل الزبادي ، وفي بعض المصارد النباتية مثل الخضروات الداكنة والورقية مثل البروكلي والكرنب ، ويمكن الحصول على فيتامين د بواسطة التعرض للشمس ، أو البحث عن المنتجات المدعمة بهذا الفيتامين .

الألياف : الألياف من العناصر الغذائية الجيدة لصحة القلب ، وتساعد على الوقاية من مرض السكري ، تحافظ على حركة الأمعاء وتقي من الإمساك ، وأفضل مصادره هي البقول ، الحبوب الكاملة والخضروات .

الدهون الصحية : ينبغي الحد من الدهون وخاصة المشبعة والكوليسترول ، وتجنب الدهون المهدرجة ، فربما تؤدي إلى مشاكل القلب وضغط الدم .

البوتاسيوم : إن عدم استهلاك البوتاسيوم يمكن أن يسبب ارتفاع ضغط الدم ، يمكن الحصول على البوتاسيوم عن طريق تناول الموز ، البطاطس والزبادي .

خطوات لتسهيل التغذية :
إن الحصول على تغذية سليمة لا يعد أمرا معقدا ، لكن يجب البدء بخطوات معينة ووضع الأنواع المفضلة في الإعتبار إلى جانب العناصر الغذائية الموصى بها .

– الحصول على وجبة متوازنة : يجب ملأ الطبق بالخضروات والفاكهة ، والباقي مناصفة بين الحبوب الكاملة والبروتين مثل الدجاج أو البقول .

– تجنب الدهون السيئة : تجنب الدهون الصلبة مثل الزبد واستخدم زيت الزيتون بدلا منها ، اختر الدواجن وللحوم اللينة والأسماك ، وتناول منتجات الحليب قليلة أو خالية الدسم .

– التغيير : يعتبر التغير بهار الحياة ومفتاح الصحة ، جرب التنويع بين مختلف الفواكه ، الخضروات والبروتينات في كل وجبة ، أو على الأقل في أيام مختلفة .

– افحص الألوان : عندما ترى الطبق متعدد الألوان وغني بالخضروات ، فأنت على الطريق الصحيح .

– التمسك بالأساسيات : تشمل الكثيرمن الفواكه والخضروات ، اللحوم اللينة ، البقول ، الحبوب الكاملة وحصص صغيرة من منتجات الحليب ، أضف أيضا الدواجن ، البيض وبعض المكسرات .

خطوات لمواجهة التحديات الشائعة :
إن إطعام شخص محبب لديك مريض يأتي بالعديد من التحديات ، وهذه بعض الخطوات للتغلب عليها :
– المضغ والبلع : يجب إضافة القليل من البهارات وتقديم طعام طري مثل البطاطس المهروسة أو الجبن القريش ، ربما تكون بحاجة إلى وجبات بيوريه ، إذا كان هذا الشخص يعاني من مشاكل في البلع ، فالسوائل السميكة و الهشة تجعل حياتهم أكثر سهولة ، وتأكد أيضا من تقديم الماء مع الوجبات .

– التخبط أو التوتر : إذا كانت الوجبات تضع عبئا على المريض ، يجب تبسيط الأشياء والسماح ببعض الملذات :
1 حافظ على نظافة الطاولة وضع الأواني التي تحتاجها فقط
2 قدم الحلوى في بعض الأيام ، فيما عادا منعها نظرا لحالة صحية ما ، ويمكن أن تفي الفواكه بهذا الغرض
3 جرب تناول الطعام معا أو في صحبة حتى تكون الوجبات إجتماعية أكثر .
4 عند عرض الطعام ضع خيارين وربما يمكنك استخدام أاطباق صغيرة للتقديم .

– صعوبة التذوق وفقدان الشهية : تصبح حاسة التذوق أضعف مع التقدم في العمر ، وبعض الأدوية تزيد الحالة سوء ، مما يؤثر على الشخصص المحبب لدينا وعلى رغبته في الأكل ولجعل الطعام أكثر قابلية يمكنك :
1 تجنب الملح وإضافة عصير الليمون ، الخل ، الأعشاب والبهارات لتعزيز النكهات .
2 استخدم الألوان المبهجة في الطعام لجعل الوجبات جذابة .
3 قم بتغيير النكهات والقوام باستمرار .

يمكنك أيضا تقديم 5 6 وجبات صغيرة أو خفيفة بدلا من 3 وجبات كبيرة ، ومساعدة كبير السن على القيام بالأنشطة البدنة ، إذا استطعت ، المشي أو حتى جلي الصحون يمكنأان يساعد على فتح الشهية .

– التهاب الفم : التهاب الفم يسبب صعوبة تناول الأكل ، جرب الأطعمة الناعمة وكريمية القوام مثل البطاطس المخبوزة أو الباستا ، كما يجب أخذ كبير السن إلى طبيب الأسنان للفحص الدوري .

– مشاكل القوة والتناسق : إذا كان كبير السن لا يستطيع استخدام الأواني ، جرب طعام الأصابع مثل مكعبات الجبن والشطائر المقطعة .

لا تنس شرب الماء :
إن الشعور بالعطش يضعف مع التقدم في العمر ، والكثير من كبار السن لا يلاحظون العطش حتى يصابوا بالجفاف :
– تجنب المشروبات الغنية بالملح أوالسكر .
– أضف الماء خلال اليوم .
– أضف الحليب قليل الدسم والصوديوم .
لولو اسيل غير متواجده حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

كلمات ذات علاقة
نصائح , عن , التغذية , لمقدمي , رعاية , كبار , السن

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كبار السن ،،، البركة الخفية عبير ورد النقاش العام 0 10-13-2017 08:30 PM
القلق النفسي عند كبار السن (ghada) الموضوعات الامنقولة فى التنمية البشرية 5 11-26-2013 03:07 AM
إدمان مشاهدة التليفاز يزيد من مخاطر الإصابة بالسكر بين كبار السن سحر هنو منتدى مرض السكري 13 11-30-2012 04:41 AM
المواظبة على التأمل تساعد كبار السن على التغلب على مشاعر الوحدة. سحر هنو موسوعة رجيم النفسية 4 08-05-2012 04:52 AM
نصائح من كبار المزينين في عالم التجميل ضوء القمر المكياج و العناية بالجسم و الشعر والعطور 8 03-09-2009 07:56 AM


الساعة الآن 05:46 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0