مجتمع رجيمالاعشاب الطبيعية والتغذية

نصائح عن التغذية لمقدمي رعاية كبار السن

لولو اسيل 11:50 PM 03-05-2018
يعتبر الحصول وجبة متوازنة على الطاولة 3 مرات يوميا تحديا كبيرا لأي شخص ، حتى أنه يصعب على مقدمي الرعاية الصحية القيام بذلك ، وخاصة إذا كان الشخص الذي تقدم له الرعاية بحاجة إلى نظام غذائي معين أو يعاني من مشاكل في التذوق .

لكن الطعام هو وقود الجسم ، وجزء من العلاج أيضا ، وبالنسبة لكبار السن الذين يعانون من أمراض مزمنة ، تعد التغذية أمرا أكثر أهمية ، والطعام الصحي هنا لا يعني عدد السعرات الحرارية و التحقق من الملصقات فقط ، كما أن الوجبات تعتبر وقتا التواصل ، والطعام الجيد يعتبر أحد مصادر السعادة في كل الأعمار ، لذلك يجب التعرف على احتياجاتهم الغذائية وخلق أفكار جديدة لتلبيتها .

ما هو النظام الغذائي الجيد :
عادة يتضمن النظام الغذائي المتوازن الفيتامينات ، المعادن والعناصر الغذائية الأخرى ، ولكن لا يحصل جميع كبار السن عليها ، ويكون هناك حاجة للبعض منها .



فيتامينات ب : يجب التأكد من الحصول على فيتامين ب6 ، ب12 والفولات أو المعروف بحمض الفوليك ، ويمكن توفيرها عن طريق تناول الحبوب المدعمة بالفيتامينات ، كما يمكن توفير فيتامين ب6 خلال تناول الحبوب الكاملة واللحوم العضوية مثل الكبد ، وفيتامين ب12 يوجد في اللحوم وبعض الأسماك ، وحمض الفوليك في الخضروات الداكنة ، الفاصوليا والبازلاء .

الكالسيوم وفيتامين د : وهذان العنصران ضروريان للحفاظ على العظام قوية ، ويوجد الكالسيوم في بعض منتجات الحليب مثل الزبادي ، وفي بعض المصارد النباتية مثل الخضروات الداكنة والورقية مثل البروكلي والكرنب ، ويمكن الحصول على فيتامين د بواسطة التعرض للشمس ، أو البحث عن المنتجات المدعمة بهذا الفيتامين .

الألياف : الألياف من العناصر الغذائية الجيدة لصحة القلب ، وتساعد على الوقاية من مرض السكري ، تحافظ على حركة الأمعاء وتقي من الإمساك ، وأفضل مصادره هي البقول ، الحبوب الكاملة والخضروات .

الدهون الصحية : ينبغي الحد من الدهون وخاصة المشبعة والكوليسترول ، وتجنب الدهون المهدرجة ، فربما تؤدي إلى مشاكل القلب وضغط الدم .

البوتاسيوم : إن عدم استهلاك البوتاسيوم يمكن أن يسبب ارتفاع ضغط الدم ، يمكن الحصول على البوتاسيوم عن طريق تناول الموز ، البطاطس والزبادي .

خطوات لتسهيل التغذية :
إن الحصول على تغذية سليمة لا يعد أمرا معقدا ، لكن يجب البدء بخطوات معينة ووضع الأنواع المفضلة في الإعتبار إلى جانب العناصر الغذائية الموصى بها .

– الحصول على وجبة متوازنة : يجب ملأ الطبق بالخضروات والفاكهة ، والباقي مناصفة بين الحبوب الكاملة والبروتين مثل الدجاج أو البقول .

– تجنب الدهون السيئة : تجنب الدهون الصلبة مثل الزبد واستخدم زيت الزيتون بدلا منها ، اختر الدواجن وللحوم اللينة والأسماك ، وتناول منتجات الحليب قليلة أو خالية الدسم .

– التغيير : يعتبر التغير بهار الحياة ومفتاح الصحة ، جرب التنويع بين مختلف الفواكه ، الخضروات والبروتينات في كل وجبة ، أو على الأقل في أيام مختلفة .

– افحص الألوان : عندما ترى الطبق متعدد الألوان وغني بالخضروات ، فأنت على الطريق الصحيح .

– التمسك بالأساسيات : تشمل الكثيرمن الفواكه والخضروات ، اللحوم اللينة ، البقول ، الحبوب الكاملة وحصص صغيرة من منتجات الحليب ، أضف أيضا الدواجن ، البيض وبعض المكسرات .

خطوات لمواجهة التحديات الشائعة :
إن إطعام شخص محبب لديك مريض يأتي بالعديد من التحديات ، وهذه بعض الخطوات للتغلب عليها :
– المضغ والبلع : يجب إضافة القليل من البهارات وتقديم طعام طري مثل البطاطس المهروسة أو الجبن القريش ، ربما تكون بحاجة إلى وجبات بيوريه ، إذا كان هذا الشخص يعاني من مشاكل في البلع ، فالسوائل السميكة و الهشة تجعل حياتهم أكثر سهولة ، وتأكد أيضا من تقديم الماء مع الوجبات .

– التخبط أو التوتر : إذا كانت الوجبات تضع عبئا على المريض ، يجب تبسيط الأشياء والسماح ببعض الملذات :
1- حافظ على نظافة الطاولة وضع الأواني التي تحتاجها فقط
2- قدم الحلوى في بعض الأيام ، فيما عادا منعها نظرا لحالة صحية ما ، ويمكن أن تفي الفواكه بهذا الغرض
3- جرب تناول الطعام معا أو في صحبة حتى تكون الوجبات إجتماعية أكثر .
4- عند عرض الطعام ضع خيارين وربما يمكنك استخدام أاطباق صغيرة للتقديم .

– صعوبة التذوق وفقدان الشهية : تصبح حاسة التذوق أضعف مع التقدم في العمر ، وبعض الأدوية تزيد الحالة سوء ، مما يؤثر على الشخصص المحبب لدينا وعلى رغبته في الأكل ولجعل الطعام أكثر قابلية يمكنك :
1- تجنب الملح وإضافة عصير الليمون ، الخل ، الأعشاب والبهارات لتعزيز النكهات .
2- استخدم الألوان المبهجة في الطعام لجعل الوجبات جذابة .
3- قم بتغيير النكهات والقوام باستمرار .

يمكنك أيضا تقديم 5- 6 وجبات صغيرة أو خفيفة بدلا من 3 وجبات كبيرة ، ومساعدة كبير السن على القيام بالأنشطة البدنة ، إذا استطعت ، المشي أو حتى جلي الصحون يمكنأان يساعد على فتح الشهية .

– التهاب الفم : التهاب الفم يسبب صعوبة تناول الأكل ، جرب الأطعمة الناعمة وكريمية القوام مثل البطاطس المخبوزة أو الباستا ، كما يجب أخذ كبير السن إلى طبيب الأسنان للفحص الدوري .

– مشاكل القوة والتناسق : إذا كان كبير السن لا يستطيع استخدام الأواني ، جرب طعام الأصابع مثل مكعبات الجبن والشطائر المقطعة .

لا تنس شرب الماء :
إن الشعور بالعطش يضعف مع التقدم في العمر ، والكثير من كبار السن لا يلاحظون العطش حتى يصابوا بالجفاف :
– تجنب المشروبات الغنية بالملح أوالسكر .
– أضف الماء خلال اليوم .
– أضف الحليب قليل الدسم والصوديوم .
كلمات ذات علاقة
نصائح , عن , التغذية , لمقدمي , رعاية , كبار , السن