مجتمع رجيمالحمية و الرشاقة و الرجيم

هذه الأطعمة تسبب لكم عسر الهضم.. تجنبوها!



صحّة المعدة والجهاز الهضمي مهمّتان جداً لعيش حياةٍ صحيّةٍ ومتوازنة. لذلك جمعنا لكم فيما يلي بعض الأطعمة التي يفضل الابتعاد عنها للحفاظ على كلٍ من معدتكم وجهازكم الهضمي بصحةٍ جيدة، حيث تعد هذه الأطعمة اسباب عسر الهضم المزعج!

الأطعمة الكثيفة بالكربوهيدرات

من شأن الأطعمة الكثيفة بالكربوهيدرات أن تخلّ بتوازن بطانة أمعائنا مسببةً الالتهاب. وتعتبر الأطعمة عادةً كثيفة بالكربوهيدرات عندما تكون نسبة الكربوهيدرات فيها مرتفعةً بالنسبة لوزنها؛ حيث أن حبة بطاطا صغيرة والتي يعتقد الكثير أنها طعامٌ سيءٌ مليءٌ بالكربوهيدرات – تزن 170 جرام ولكنّ معظم وزنها ماء ونسبة الكربوهيدرات فيها 23 بالمئة فقط. مقارنةً بذلك، نجد أن كعكة أرُزٍ عادية تزن فقط 9 جرام تحتوي على نسبة كربوهيدرات تبلغ 80 بالمئة.

ومن الأطعمة الكثيفة بالكربوهيدرات: الكعك، الخبز، البسكويت، المعكرونة، الحبوب، الأرُز الأبيض.

الأطعمة المقلية



تسبب الأطعمة المقلية تلبّكاً في المعدة ينتج عنه الارتجاع المعوي المعدي والحرقة في المعدة، وتفيد بعض الدراسات بأنّ تأثير الأطعمة المقليّة في المعدة شبيه بتأثير الأطعمة المعالجة حيث تستغرق وقتاً طويلاً ليتم هضمها بسبب احتوائها على نسبةٍ مرتفعة من الدهون.


الدهون الغير صحية

هناك ثلاثة أنواعٍ من الدهون المرتبطة بالالتهاب والتي تؤدي إلى دهونٍ زائدةٍ في البطن وهي الدهون المشبعة، والدهون غير المشبعة، ودهون أوميجا 3، وتجدون هذه الدهون في: الأطعمة المعلّبة، منتجات الحليب كاملة الدسم، بعض الحلوى، زيت الذرة، زيت دوار الشمس، زيت العصفر، زيت فول الصويا.

اللحوم المعالجة



تعد اللحوم المعالجة مليئةً بالسعرات الحرارية والدهون المشبعة، وبالتالي فهي ليست فقط مضرةٌ بمعدتكم بل تعد أيضاً خطرةً بالنسبة للقلب وقد تؤدي لحدوث جلطاتٍ قلبية؛ حيث أنّ اللحوم المعالجة صعبة الهضم وتبقى في الأمعاء وقتاً طويلاً لذلك من الصعب تحليلها أيضاً.

وبإمكانكم إيجاد اللحوم المعالجة في: النقانق واللحوم المطحونة.

الحليب ومنتجات الألبان الأخرى ذات نسبة اللاكتوز (سكر اللبن) المرتفعة

يوجد اللاكتوز في حليب الحيوانات ويعد غنياً بالكربوهيدرات سريعة التخمر. يقوم أنزيم اللاكتوز بتحليله في الأمعاء الدقيقة ولكن نسبة إنتاج أجسامنا لهذا الأنزيم تنخفض مع تقدمنا بالعمر بما أنّ دوره الرئيسي هو مساعدة الرضّع على هضم حليب الأم – وهذا يعني أن منتجات الألبان التي تحتوي اللاكتوز من شأنها أن ترهق المعدة مع مرور الزمن.

ويوجد اللاكتوز في: الحليب، الزبادي العادية، الحلويات المصنوعة من منتجات الألبان، الأجبان الطرية.

المصادر:

مصدر 1


مصدر الموضوع : https://sport360.fit
كلمات ذات علاقة
هذه , الأطعمة , تسبب , لكم , عسر , الهضم.. , تجنبوها!