يوميات معهد ريجيم للعلوم الشرعية (المستوى الثاني )

مجتمع رجيم / أرشيف رجيم
كتبت : جويرية33
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة فرشة والوان واحساس:
-للفقه اصول اذكريها
اصول الفقة مقسمة الى اربع مباحث هي
1- مبحث الأحكام
2- مبحث الدلالات
3- مبحث الاجتهاد
4- مبحث الأدلة

2-ما المقصود بمبحث الدلالات

يقصد به : طرق الإستنباط، وهي مجموعه من القواعد اللغوية و يمزجه بمقاصد الشرع (ينظر في اللغة + نصوص الشرع)
مثلا "الأمر" عند اللغويين تفيد الحتم والإلزام، ثم يبحث في النصوص الشرعية التي جاءت بأوامر يجد أن أغلبها تأتي بالحتم والإلزام.. فيقول الأصل الأمر يفيد الوجوب ما لم تأتي قرينة تصرفه عن الوجوب إلى الإباحة أو الاستحباب. هذا ليس في الأمر والنهي فقط بل أيضا في العام والخاص والمطلق والمقيد..

3-اذكري بعض الشروط المطلوبة في المجتهد

1- مُلم بالكتاب والسنة
2- ومُلم باللغة
3- ومُلم ومعايش لمقاصد الشرع

5- ولديه إلمام بالواقع لتحقيق المناط (لأنه يوجد أحكام ثابتة وأحكام تختلف باختلاف الزمان والمكان والشخص)
4-تنقسم الاحكام الشرعية لقسمين اذكريهما

الأحكام الشرعية تنقسم إلى أحكام تكليفية ووضعية:
أ) الأحكام التكليفية،

وهي خمسة على قول الجمهور

1- الفرض أو الواجب.
2- الندب أو الإستحباب.
3- الإباحة
4- الكراهة
5- التحريم

وسبعة على قول الأحناف:
1- فرض: دليل قطعي
2- واجب: دليل ظني - خبر الآحاد
3- مندوب
4- مباح
5- مكروه كراهة تنزيه
6- مكروه كراهة تحريم
7- حرام

ب) وهناك أحكام وضعية
الشرط - المانع - الركن - السبب - العلة

اتمني ان يكون الواجب صحيح
جزاك الله خير على الدروس القيمة




وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
تمام حبيبتي
بارك الله فيكي
ومعلش ساعات بتاخر عليكي بس اعذريني
وحبيبتي معلش تفريغات مادتي الادب المفرد والخلاق والاداب ليست مكتملة لذلك سااجلها لنهاية المستوى
وسنكثف دراسة باقي المواد يعني بدل يومي الادب المفرد والاداب والاخلاق هننزل مواد من الفقه والباقي حتى اذا اكتمل الادب المفرد والاخلاق والاداب نكون احناكمان خلصنا المواد الباقية فلا نضيع وقت
وجزاك الله كل خير
كتبت : فرشة والوان واحساس
-
جزاك الله خير يا استاذتي مقدرة ظروفك وانشغالك كان الله في عونك
وبالنسبة للمنهج زي ما تحبي انا تحت امرك
كتبت : فرشة والوان واحساس
-
واجب الفقه الدرس الثالث
-ضع كلمة صح او خطا:
1-القواعد مستصحبة في جميع أبواب الفقه.. وقد نتجت عن طريق الإحتكاك بمسائل الفقه القواعد:مجموعة مسائل تندرج تحت قاعدة واحدة..(ينبني عليها أحكام) (.صح........)

2- لا واجب مع العجز.. (...صح......)
3-والعلة: هي وصف منضبط ظاهر يليق بالحكم.(..صح.......)
4-الطهارة نوعين طهارة ظاهر وباطن (.صح.......)
5-والطهارةتكون باستعمالِ الماءِ الطاهر على الصفة المشروعة في رفع الحدث وإزالة الخبث.(..صح.....)

واجب التفسير الدرس الثاني
1-اذكري معنا كل من الاتي:
معاشا:

1- أي وقت اكتساب الأرزاق أي يُعاش فيه.
2-
و يحتمل أنه زمان العيش و اللذة.


_سبعا شدادا
هم السماوات, وسموا هكذا لأنهم في غاية القوة و الصلابة والشدة
_سراجا وهاجا
هي الشمس
(سِرَاجًا):أي منيرا ففيها قوة إنارة. (وَهَّاجًا): فيها قوة الحرارة
وقد ذكروا في الوهاج أربعة أقاويل:
1- منيرا (ابن عباس). 2- مجاهد (متلألئا).
3- من وهج الحر (الحسن). 4- وقادا : يجمع بين الضوء و الجمال (ولعل هذا القول هو الأجمع).


الدرس الثاني لى اسماء الله وصفاته
ماهي موجبات الرحمة ؟

1/رحمة الناس .
2/ القرآن
(وَنُنَزِّلُ مِنَ القُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌوَرَحْمَةٌ(157)) الأسراءفقرآءته و تدبره رحمة و هكذا كل تعلق للمؤمن بكتاب الله جل و علا مستوجب لنزول الرحمه.
3/ عن بن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( رحم الله امرأ صلى قبل العصر أربعا ) قال الشيخ الألباني : حسن


4/المكوث فى المسجد

فعن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :( لا يزال العبد في صلاة ما كان في مصلاه ينتظر الصلاة تقول الملائكة اللهم اغفر له اللهم ارحمه حتى ينصرف أو يحدث فقيل ما يحدث قال يفسو أو يضرط ).صححه الألباني

5/عيادة المرضي :

6/طاعة الله و رسوله صلى الله عليه و سلم هى أعظم اسباب الرحمه يقول الله جل و علا:
) وَأَطِيعُوا اللَّهَوَالرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (132))آل عمرانفطاعة الله جل و علاسبب لاستنزال الرحمه فكلما كان العبد اطوع لله كان اكثر استحقاقاً لاستنزال الرحمة به.
7/الإحسان سبب لإستنزال الرحمة و الإحسان هنا اسم عام يبدأ من الإتقان و تجويد العمل و يصل الى المنزله العُظمَى من منازل الإيمان التى اخبر بها النبى صلى الله عليه و سلم ان تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك ,هذه المنزلة العظمى مقتضاها مراقبة الله جل و علا فى السر و العلن و لِتنزل الرحمه بك راقب قلبك فى الخلوات فقال تعالي:( إِنَّ رَحْمةَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِّنَ المُحْسِنِينَ(56)) الأعراف

8/نعمة الله رحمة:

و قد سمى الله جل و علا بعض نعمه رحمة فقال : (وَهُوَ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِ(57)) الأعرافو الرياح هنا تبشر بقدوم الغيث فسمى الله جل و علا المطر رحمة و سمى رِزقه بالرحمة فقال تعالى :(وَإِمَّا تُعْرِضَنَّ عَنْهُمُ ابْتِغَاءَ رَحْمَةٍ مِّن رَّبِّكَ تَرْجُوهَا فَقُل لَّهُمْ قَوْلاً مَّيْسُورا(28))الأسراء
9/سمي الله كتابه رحمة فقال تعالي :(وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الكِتَابَ تِبْيَاناً لِّكُلِّ شَيْءٍوَهُدًىوَرَحْمَةً(89)) النحل



10/و سمي الله الجنة رحمة فقال:( وَأَمَّا الَّذِينَ ابْيَضَّتْوَجُوهُهُمْ فَفِي رَحْمَةِ اللَّهِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ(107))آل عمران
و هى اعظم رحمة خلقها الله لعباده الصالحين.


واجب لعقيدة لدرس الثاني

-الشرك يطفئ نور الفطرة ... وضحي
يقول الله عز وجل : (لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ (4) )التين أي الفطرة المستودعة في قلوب كل البشر.
وقال تعالى مخبراً عن عناصر تكوين الإنسان : (إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِنْ طِينٍ (71) فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ (72))ص.

فالإنسان مكون من قبضة من طين و نفخة من روح الله تعالى لذا فهو جسد وروح. فعندما تلبي حاجات الجسد دون الروح تحدث الأمراض النفسية والعصبية والإكتئاب والحزن ......إلخ و لا تستطيع فهم ماذا يحدث.
لا يستطيع الإنسان إحداث التوازن بين هذين العنصرين اللذين تكون منهما إلا بالإيمان والتوحيد. لا يستطيع أن يحافظ على فطرته التي فطره الله عليها( في أحسن تقويم ) إذا انحرف عن التوحيد ووقع في الشرك لأنه حينئذ يطفيء نور فطرته بشركه ويفقد توازنه فيعيش في الأرض حيراناً مضطرباً حتى ان كان جميل المظهر والصورة ولكنه مع نفسه يشعر بشىء من عدم الاتزان وأنه يفقد شيئاً فيلهي نفسه في الانغماس في شهوات وملذات الدنيا.



2-كيف يسوغ الشرك لصاحبه الخرافات والاباطيل؟
ذلك لأن الذي يعتقد بوجود مؤثر غير الله في الكون من الكواكب يعيش في خرافات وأباطيل ومن أمثلة الخرافات التي يروجونها : أن الأضرحة والأولياء تقوم بحراسة البلدان وحمايتها

الدروس كانت ممتعة ومفيدة جزاك الله خيرا
كتبت : فرشة والوان واحساس
-
باذن الله سوف اقدم الواجب كامل غدا
سامحيني على التأخير
كتبت : فرشة والوان واحساس
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
حل ولاجب التفسير لمستوى الثاني
الدرس الثالث والرابع
ااذكري تفسير الاتي
مرصادا

ذكروا فى معنى "المرصاد" ثلاثة أقاويل:
1- راصدة لهم فجازتهم عن أعمالهم, كأنها العقاب الذي ينتظرهم فقد رصدت أعمالهم فهي جزاؤهم.
2- أي أن على النار رصدا لايدخل أحد الجنة حتى يجتاز عليه فمن جاء بجواز جاز و من لم يجئ بجواز لم يجُز.(ذكره الحسن),

3- وعيد أوعد الله بها الكفار(أهل الكفر والعصيان).


سرابا
أي أزيلت عن مواضعها و نسفت من أصولها. (سَرَابًا)أي هباء أو كالسراب الذى لا يحصل منه شئ , كالسراب الذي يظنه الإنسان ماء و ليس بماء.


غساقا
"الغساق": ذكروا فيه أربعة أقاويل:
1- القيح الغليظ, هذا القيح و الصديد يكون طعامهم_والعياذ بالله_ (ابن عمر).
2- الزمهرير البارد الذى يحرق من برده.
3- صديد أهل النار(قتادة).
4- باللغة الطحاوية_نسبة الي هذه القبيلة_ معناه الشئ المنتن(ابن زيد).
*فهو صديد أهل النار الذي هو في غاية النتن وكريه المذاق, وإنما استحقوا هذه العقوبات الفظيعة -(جَزَاءً وِفَاقًا)-.


احقابا

(أَحْقَابًا): دهورا مؤبدين.
الدرس الرابع لا يوجد واجب جزاك الله خيرا
كتبت : فرشة والوان واحساس
-
بسم الله الرحمن الرحيم
واجب الفقة

الدرس الرابع
- ماهو الماء الطهور؟
طاهر في نفسه، مطهر لغيره.
هو الماء الباقي على أصل خلقته.

"وهو الباقي على أصل خلقَته كماء المطر، وماء البحر، وماء ال، وما نبع من الأرض بنفسه أو بآلة، عذبا أو مالحا، حاراً أو بارداً، وهذا هو الماء الطهور الذي يجوز التطهر به."

2-ماهو الماء الطاهر؟

- ماء طاهر (ولكنه غير طهور)
وهو الذي اختلط به شيء طاهر أخرجه من اسمه مثل ماء الورد وماء الصابون.

حكمه فيه خلاف، والصحيح أنه يزيل الخبث ولا يرفع الحدث.

3-ماهو الماء النجس؟

"الماء الذي تغير لونه أو طعمه أو ريحه بنجاسة قليلا كان الماء أو كثيرا، وحكمه: أنه لا يجوز التطهر به." (التويجري)
والماء النجس يراق ( حكمه الإراقة) ولا يستخدم لأنه غير صالح للإستخدام.



الصفحات 1  2 3 

التالي

يوميات مسابقة السياحة و السفر فى ثوبها الجديد

السابق

تحدي جديد لنظام عمرك ماراح تلقي مثله وبتدعيلي لانه مجرب مني انا شخصيا واللي تبي تشترك حياها - اراده قويه ان شاءالله

كلمات ذات علاقة
للعلوم , معهد , المستوى , الثاني , الشرعية , يوميات , ريجيم